محافظ البنك المركزي: دول الخليج ستتخذ قرارا بشأن مساعدات لعمان

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
أبوظبي (رويترز) - قال حمود بن سنجور الزدجالي محافظ البنك المركزي العماني يوم الاربعاء ان دول الخليج ستتخذ قرارا بشان حزمة مساعدات مالية لعمان مع استمرار السلطنة في مواجهة احتجاجات مناوئة للحكومة.
وقال الزدجالي لرويترز على هامش اجتماع لمسؤولي البنوك المركزية لدول الخليج العربية في أبوظبي ان من المنتظر أن تسجل البنوك العمانية نموا في الارباح بنسبة 20 بالمئة على الاقل هذا العام.

وتحدثت تقارير على مدى الاسبوع المنصرم عن أن مجلس التعاون الخليجي سيناقش خطة معونات لعمان والبحرين مع مواجهة البلدين احتجاجات تطالب باصلاحات سياسية ووظائف وتحسين ظروف المعيشة.

وقال الزدجالي لرويترز ردا على سؤال عما اذا كانت عمان ستحصل على معونة مالية من دول خليجية أخرى لتهدئة الاحتجاجات الشعبية وعن حجم المعونة "ستتقرر المعونة على مستوى مجلس التعاون الخليجي. حجم المعونة هو شيء خارج نطاق اختصاصنا."

ولم يذكر اطارا زمنيا أو أي تفاصيل أخرى.

وعكست تعليقات الزدجالي تصريحات لوزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الذي قال في وقت سابق هذا الاسبوع ان دول الخليج الست المصدرة للنفط ستناقش الخطة هذا الاسبوع.

وقال وزير الخارجية البحريني ان الخطة الكاملة ستعلن في اجتماع لوزراء الخارجية في الرياض يوم الخميس. ويجتمع محافظو البنوك المركزية في أبوظبي لكن خطة المعونات ليست في جدول الاعمال الرسمي.

وخصصت كل من عمان والبحرين بالفعل اموالا ومنحا ومزايا اجتماعية جديدة أو وعدت بوظائف جديدة وزيادات في الاجور لتهدئة المحتجين.

ومتحدثا عن البنوك العمانية قال الزدجالي انها في وضع جيد ومن المتوقع ان تسجل نموا في الارباح لا يقل عن 20 بالمئة هذا العام اذا سار كل شيء على مايرام.

ونما الائتمان المصرفي في السلطنة -حيث زادت الحكومة الانفاق بنسبة 13 بالمئة للعام الحالي قبل بدء الاحتجاجات- بمتوسط بلغ 7.3 بالمئة العام الماضي او نفس وتيرة الزيادة في 2009
 

الـكـاسـر

¬°•| مَشْرِفْ سابق |•°¬
إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
2,291
الإقامة
هــنآك عـدآل بـيت جيـرآنـآ
مساعدات شو هذي؟؟

أحن مرينا في أزمه أكبر عن هذي إعصار جونو وكانت الأضرار وااايد ورفضنا المساعدات من الدول

عاااد بنقبل الحين اصلا الاضرار مب وااايد السلطنه تقدر تتخطى هالأزمه بدون مساعدات
 
أعلى