جلالة السلطان قابوس يتصدر 500 شخصية قيادية مؤثرة في العالم الإسلامي

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
في موسوعة دولية صادرة في واشنطن أشهرتها جامعة جورج تاون


جلالته يتصدر 500 شخصية قيادية مؤثرة في العالم الإسلامي

الموسوعة الإسلامية العالمية: جلالته يعتمد منهج الشراكة السياسية ويتبنى قيم التسامح

العمانية:

تصدر اسم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه ضمن العشرة الأوائل في قائمة موسوعة عالمية تضم أشهر 500 شخصية قيادية مؤثرة في العالم العربي والاسلامي المعاصر، ساهمت بعطاءاتها في مجالات السياسة والاقتصاد والتسامح بين الأديان وحوار الحضارات وشؤون الثقافة والفكر والعلوم والتكنولوجيا والادارة والتنمية. وقد تم إشهار وتوزيع هذه الموسوعة في الندوة الدولية التي شهدتها جامعة جورج تاون بالعاصمة الامريكية واشنطن، وأقامتها مجموعة من الهيئات العالمية التي تسعى الى كلمة سواء من خلال عنايتها بقيمة التسامح بين الأديان وحوار الحضارات والثقافات وتبحث في شؤون الفكر والفكر الاسلامي خاصة.


واستندت الموسوعة الاسلامية العالمية في اختيارها لاسم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه ضمن أشهر الشخصيات إلى مجموعة من الدلالات حيث وصفت جلالته بأنه شخصية قيادية لها تأثيرها في محيطها الإقليمي والدولي، من خلال اعتماد جلالته منهج الشراكة السياسية في علاقاته الاقليمية والدولية كجزء من استراتيجيته التي تتسم بالبصيرة النافذة. وقالت الموسوعة ان جلالة السلطان المعظم يتميز ببعد النظر في سياسته الدولية، وهي السياسة التي جعلت من عمان دولة مستقرة اقليميا. وأشارت موسوعة الـ 500 شخصية القيادة في العالم الاسلامي الى المرتكزات الفكرية لجلالة السلطان المعظم من حيث التسامح العقائدي الذي يتحلى به، وجاء في أسباب الاختيار أيضا أن جلالة السلطان المعظم قد شكل من عمان منارة إسلامية حيث يرعى تشييد آلاف المساجد وترميمها أثريا على نفقته الشخصية مشيرة الى عمارة جامع السلطان قابوس الأكبر. وقالت أيضا ان جلالته من خلال تأييده وتشجيعه للاعتدال الاسلامي والمذهبي بطريقته الخاصة قد ألقى بظلاله على نماء قيمة التسامح في بلده وفي محيطه، وقد اعتمد جلالته على منهج مغاير وفريد للثقافة الاسلامية في السلطنة، بقدرته الفائقة على الجمع بين فضيلتي التمسك بالأصول والمحافظة على الجذور، وفي الوقت نفسه الاستفادة من معطيات العصر، الأمر الذي أحدث تطويرا ملحوظا لتجسيد معالم الثقافة الاسلامية في مجريات الأمور في المجتمع العماني، في إطار تشجيع جلالته للتقاليد العمانية واهتمامه بالثقافة والفنون والآداب والعمارة، وفي سياق التزامه الإنساني والمستمر بحماية البيئة.


وخلصت الموسوعة العالمية من هذه الشواهد الى أن النهوض الهادئ والموضوعي جعل من عمان ما أسمته بـ (الجوهرة المخفية في العالم الاسلامي). وجاء في الموسوعة أيضا أن جلالة السلطان المعظم حفظه الله قاد عملية تحديث في التنمية العمانية وانتقل في بضع سنين بالمجتمع العماني الى مجتمع ديناميكي في حركته وبنيته، وأن جلالته قد ارتفع بالانسان العماني الى مستوى معيشي ملحوظ، يتمثل في نظام تعليمي وصحي مجانيين وبنية أساسية قوية للاقتصاد العماني. كما أشادت الموسوعة بقدرة عمان في ظل قيادة جلالة السلطان المعظم، على التحرر من ثقل الديون الخارجية، وبفضل هذه السياسة تمكنت من بناء صندوق احتياطي للدولة يمثل ملاذا لها. وتوقفت الموسوعة أمام النماذج الدالة على معالم التطوير في المجتمع العماني كمجتمع إسلامي واستشهدت بمجلس عمان وبجناحيه مجلس الدولة ومجلس الشورى، كما اعتبرت أن صدور النظام الأساسي للدولة، وإنشاء المحكمة العليا شواهد مميزة على التطور الذي شهده المجتمع العماني خلال العقدين الماضيين.


وعلى مسار آخر قالت الموسوعة في مبررات اختيارها لاسم حضرة صاحب الجلالة ان جلالته استطاع ان يحل كل مشاكل عمان الحدودية مع جيرانها بلا استثناء، وهو الأمر الذي يرسخ علاقاتها في المحيط الاقليمي، وأثنت الموسوعة في ختام منظورها للرؤية العمانية الشاملة المعتمدة على فكر جلالة السلطان المعظم فقالت إن عمان تعد من أفضل الدول في حسن الادارة على مستوى العالم الاسلامي ان لم يكن على الصعيد العالمي»
 

بريمية حيل

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
56
الله يحفظه لنا ....



يسلموووو ع الطرح...
 
أعلى