الفشل الكلوي المزمن /مضاعفاته/علاجه

الهام نت

¬°•| عضو جديد |•°¬
إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
2
يطلق مصطلح الفشل الكلوي المزمن على من يعانون من اضطراب او توقف في عمل احدى او كلى الكليتين مما يترتب عليه تغيرات جذرية في حياة المريض.

تعمل الكلى على تنقية الدم من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم ثم طرد هذه الفضلات من الجسم مع البول. عندما يحدث الفشل الكلوي تتوقف الكلى عن العمل مما ينتج عنه تجمع السوائل والفضلات في الدم.

وبالرغم من ان الفشل الكلوى المزمن قد يبدو وكأنه ظهر فجأة الا انه كان يحدث على مدار سنوات دون دراية المريض.

تتكون الكلى من ملايين الفلاتر التى تسمى بالنفرونات ومفردها نفرون وفي حالة الفشل الكلوي تتوقف هذه النفرونات عن العمل وقد يحدث ان تموت بعض النفرونات وتتوقف عن العمل وتقوم نفرونات اخرى بتحمل العمل الزائد الا انه مع استمرار التلف تخسر الكلى المزيد من النفرونات حتى تصل الكلى الى مرحلة لا تستطيع معها تنقية الدم بالشكل الكافي مما يجعل المريض يشعر بالاعراض.

وهناك اشياء يمكن للمريض عملها لتقليل او وقف التلف كأخذ ادوية معينة او تغيير بعض العادات للتعايش مع وضع الكلى الجديد والشعور بتحسن.

الاسباب

قد يتسبب مرض الكلى المزمن في حدوث تلف دائم للكلى الا ان هناك اسباب اخرى اشهر تسبب تلف الكبد ومنها:

- مرض ارتفاع ضغط الدم.
- مرض السكر.

وهناك اسباب اخرى للتلف منها:

- التهاب الكلى الناتج عن باكتيريا او عيب خلقي.
- ضيق او انسداد الشريان الكلوي الذي يحمل الدم من القلب الى الكليتين.
- تسمم الرصاص.
- استعمال ادوية معينة لفترة زمنية طويلة. - تضخم البروستاتا او حصوات الكلى او وجود ورم مما يمنع البول من الخروج من الكلى.

الاعراض

قد تبدأ الاعراض في الظهوربعد بدأ حدوث التلف بشهور الا ان معظم الحالات لا تبدأ في المعاناة الا بعد سنوات ويسمى ذلك بالطور الصامت للمرض. وتسمى مدى كفاءة عمل الكلى في تنقية الدم من الفضلات بوظائف الكلى.

ومن اعراض وجود خلل في وظائف الكلى ما يلي:

- التبول اقل من المعتاد.
- انتفاخ الجسم نتيجة للسوائل الموجودة في الدم.
- الشعور بالارهاق ورغبة دائمة في النوم.
- عدم الشعور بالجوع وفقد الوزن بشكل متزايد مما ينتج عنه الانيميا.
- شعور متكرر بالغثيان والقئ.
- مواجهة مشاكل في النوم.
- معاناة من الصداع وعدم القدرة على التفكير بشكل جيد.

التشخيص

يطلب الطبيب إجراء تحاليل دم وبول للتأكد من كفاءة عمل الكلى وقد تظهر هذه التحاليل الفشل الكلوي او الانيميا وهي احد اشهر اعراض المرض ومن الممكن ان يطلب الطبيب المزيد من الاختبارات للتأكد من عدم تواجد امراض اخرى تسبب الاعراض.

سيقوم الطبيب ايضاً بالسؤال عن اي مشاكل صحية سابقة قد يكون المريض قد عانة منها كما يمكن ان يسأل عن تاريخ العائلة المرضي والادوية التي يأخذها المريض.

ومن الوارد ايضاً ان يطلب الطبيب اجراء اشعة مقطعية او اشعة بالموجات الصوتية ليساعده ذلك على تقييم حجم الكلى ومعرفة اذا ما اكن هناك انسداد فيها وفي بعض الاحيان قد يأخذ الطبيب عينة من الكلى بواسطة منظار وذلك لفحصها بحثاً عن اي دلائل على وجود اورام.

العلاج

نظراً لان تلف الكلى يكون دائماً نتيجة لسبب مرضي آخر فمن الضروري التعرف على السبب الكامن وراء التلف.

مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكر هم اكثر الناس عرضة لتلف الكلى ويكون العلاج هنا بالمحافظة على النسب الطبيعية للضغط والسكر في الدم لايقاف او تقليل التلف. كما يساعد تقليل الوزن والتمرينات الرياضية في تقليل التلف بالاضافة الى استعمال ادوية.

التغيير في طريقة المعيشة امر مهم ايضاً لتقليل التلف ومضاعفاته ومن هذه التغييرات:

- اتباع نظام غذائي خفيف على الكلى وهو نظام يجب ان يحدده خبير تغذية مختص خاصة كميات الصوديم والبروتين.
- الحصول على قسط يومي من التمرينات الرياضية الخفيفة.
- الامتناع عن التدخين.
- الامتناع عن شرب الكحول.

المضاعفات

عندما يهبط معدل أداء الكلى تحت مستوى معين تسمى الحالة بالفشل الكلوي ومن الممكن ان تؤدي الى مشاكل في انحاء الجسم المختلفة منها القلب والعظام والمخ.

وبمجرد حدوث الفشل يكون لدى المريض احد خيارين اما الغسيل الكلوي او زراعة كلية ولكلا الخيارين مخاطر ومزايا:

- الغسيل الكلوي: وهي عملية تنقية صناعية للدم عندما تتوقف الكليتين عن العمل تماماً. وبالرغم من انها ليست علاجاً الا انها تسمح بمعيشة افضل وحياة اطول.
- زراعة الكلى: وهي ربما تكون الوسيلة الافضل في حالة احتمال المريض لذلك الا ان هذا النوع من العمليات قد يحتاج الى بعض الوقت حتى يمكن ايجاد كلية لها فصيلة دم ونوع نسيج مطابق.
تم مؤخرا اكتشاف علاج فعال للفشل الكلوي المزمن لدى الدكتور الهاشمي وقد ظهرت عدد من حالات الشفاء من هذا المرض بفضل الجرعات الهاشمية.
 

αℓ-ѕαиανι

•| المراسل المحترف بولاية محضة |•
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
858
الإقامة
محضة
ثااااااااااااااااااااااااااااااااانكـــــــــــــس
 

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA
الله يسلمكم من هالامراض ..،،
تسلم ع المعلومات ..
 
أعلى