توقيع اتفاقية تقديم الخدمات الاستشارية الهندسية والإشرافية لمشروع إنشاء صوامع .......

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
لتأمين الاحتياطي الغذائي للسلطنة من السلع
توقيع اتفاقية تقديم الخدمات الاستشارية الهندسية والإشرافية لمشروع إنشاء صوامع القمح في صحار وصلالة

كتب ـ سامح أمين:تم أمس توقيع اتفاقية لتقديم الخدمات الاستشارية الهندسية والإشرافية لمشروع إنشاء صوامع القمح في كل من صحار وصلالة وذلك بغرض تأمين الاحتياطي الغذائي للسلطنة من سلعة القمح.
وتشمل الأعمال الاستشارية إعداد التصاميم الهندسية وتقديم الخدمات الإشرافية لجميع مراحل المشروع التي تتضمن توريد وتركيب الصوامع المعدنية بسعة 200 ألف طن في صحار و100 ألف طن في صلالة، والاعمال التمهيدية والمدنية المطلوبة في الموقعين، إضافة إلى توريد أجهزة تفريغ الحبوب وتركيب السيور الناقلة إلى الصوامع المزمع إنشاؤها.
وقال سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي إن الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية الامن الغذائي للسلطنة من خلال اقامة مشروعي صوامع في ميناء صحار وفي صلالة وذلك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية من القمح وبالتالي ضمان وجود كميات كافية منه تغطي استهلاك السلطنة لفترة تصل الى مدة عام.
واضاف سعادته أن إنشاء تلك الصوامع سيساعد ايضا على ضمان توفر المواد الخام من القمح لشركتي المطاحن العمانية ومطاحن صلالة وبالتالي الحفاظ على جزء من الامن الغذائي والاحتياطي الغذائي الاستراتيجي من سلعة القمح مما يساعد على وجود كميات كافية شأنها شأن المواد الغذائية الرئيسية مثل الارز والسكر.. معربا عن امله في ان يساهم المشروعان في تحقيق الاستقرار في السوق من خلال توفر كميات كافية من القمح.

زيادرة الطاقة الاستيعابية
وأشار سعادته الى ان هناك توجها لزيادة الطاقة الاستيعابية فيما يتعلق بالمخازن لسلعتي الارز والسكر حيث من المتوقع ان يتم خلال الاسبوع القادم فتح مظاريف انشاء مخازن في موقعين بالسلطنة عن طريق مجلس المناقصات، كما انه يجري الان تنفيذ مشروع السوق المركزي للاسماك الذي تشرف عليه بلدية مسقط وهو يتضمن أماكن للتبريد لزيادة توفر الاسماك في السوق المحلية.
وأوضح سعادته ان الهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي تعمل في الاساس على توفير السلع الغذائية بكميات كافية في أوقات الطوارئ كما ان لها دورا في موازنة الاسعار بالسوق في وقت الازمات والمحافظة على عدم ارتفاع الاسعار.. فالاساس هو ضمان توفر المواد الغذائية حتي لا يكون هناك نقص في المواد الغذائية الرئيسية مثل الارز والسكر، مبينا ان هناك جهات اخرى كوزارة التجارة والصناعة تسعى بالتنسيق مع القطاع الخاص الى ضمان عدم رفع الاسعار والمحافظة على مستويات معينة لها بحيث تكون في متناول المستهلك وكذلك التقليل من حدة الارتفاع في الأسعار.
وقع الاتفاقية معالي محمد بن ناصر الخصيبي وزير التجارة والصناعة وعن الشركة الاستشارية (Tame) ليفتاريس أثارنيوس المدير التنفيذي للشركة.
 
أعلى