|| أسرار الغذاء الصحــــّـــي ... ||

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة دانة غزر, بتاريخ ‏4 مارس 2011.

  1. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    [​IMG]

    يفترض بالغذاء الصحي أن يحتوي على مجموعة منوعة من الأطعمة المغذية، مثل الخبز والمعكرونة والفاكهة والخضار، ويتجنب في المقابل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات...يحتوي الغذاء الصحي على مجموعة منوعة من الأطعمة المغذية، التي تشمل النشويات (مثل الخبز والحبوب) والخضار والبقول (مثل العدس والحمص) والفاكهة. كما يتضمن الغذاء الصحي الأطعمة غير المالحة والأطعمة غير المشتملة على كميات كبيرة من السكر.


    التخفيف من الدهون :

    ينصح الأطباء والاختصاصيون بتناول الأطعمة المشتملة على كميات ضئيلة من الدهون، ولاسيما الدهون المشبعة. فالدهون المشبعة، الموجودة أساساً في المنتجات الحيوانية، تترسب بسهولة على شكل دهن في الأنسجة، مما يسبب السمنة والوزن الزائد. كما أن الدهون المشبعة قد تتحول إلى كولسترول وتؤدي بالتالي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.
    أما الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة فهي مفيدة للصحة شرط تناولها بكميات ضئيلة وعلى نحو متوازن كجزء من الغذاء الصحي. ويقول الأطباء إن الدهون المتعددة غير المشبعة تخفض مستويات الكولسترول في الدم. كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، والموجودة أساساً في السمك، تحول دون تخثر الدم وتقي بالتالي من الجلطات الدموية وارتفاع ضغط الدم.


    الأطعمة ذات الوحدات الحرارية المنخفضة:
    يؤكد اختصاصيو التغذية أن المقدار الإجمالي للأطعمة الغنية بالوحدات الحرارية قد يؤثر في الصحة والوزن تماماً مثل المقدار الإجمالي للدهون في الغذاء. وللتخفيف من كثافة الطاقة في الغذاء، عليك زيادة كمية الأطعمة النباتية لأنها تزود الجسم بالمواد المغذية الضرورية، وتساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، وتخفف أيضاً من كمية الدهن في الغذاء.
    حاولي مثلاً تناول الفاكهة الطازجة مع حبوب الفطور الكاملة صباحاً. امتنعي عن تناول الزبدة مع الخبز واستعيضي عنها بالجبنة القليلة الدسم أو اشربي كوباً من الحليب القليل الدسم.
    وعند الغداء، ركزي على تناول أطباق الحبوب المطهوة بطريقة صحية من دون إضافة الكثير من الدهون. استبدلي مثلاً شريحة البيتزا بطبق فاصوليا... وبالنسبة إلى العصير، اشربي عصير الفاكهة الطبيعي الخالي من أي سكر مضاف وامتنعي عن المشروبات الغازية الغنية بالسكر والوحدات الحرارية.
    عليك أيضاً تشجيع أولادك على التخفيف قدر الإمكان من المشروبات الغازية والوجبات السريعة والاستعاضة عنها بدل ذلك بالماء والأطباق الصحية. فالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر أثناء الطفولة قد يولّد سمنة يصعب التخلص منها في سنوات الرشد.
    في المقابل، يحذر الأطباء من خطورة إخضاع الولد لحمية غذائية صارمة خلال مرحلة الطفولة من دون الأخذ برأي الطبيب أولاً. فالحمية المنحفة في الطفولة قد تؤثر سلباً في النمو وتعيق التطور الفكري والجسدي للولد، لكنها قد تكون إلزامية أحياناً عند وجود أمراض أخرى. لذا، استشيري الطبيب قبل إجبار ولدك على اتباع حمية منحفة صارمة.


    الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد:
    تدركين طبعاً أهمية تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكلسيوم، لأن الحديد يقوّي الدم والعضلات فيما الكلسيوم ضروري لصحة العظام وقوتها. وحينما تكون العضلات والعظام بصحة جيدة، يكون الجسم كله على ما يرام.
    ويعتبر الكلسيوم مهماً خصوصاً للأطفال الذين هم في مرحلة النمو لأنه أساسي لنمو العظام وقوتها. شجعي أولادك على شرب الحليب بانتظام، وحضري لهم الأطباق المصنوعة من مشتقات الحليب.


    النشاط الجسدي :
    للحفاظ على صحة سليمة وممتازة، لا بد أن يترافق الغذاء الصحي مع نشاط جسدي منتظم. فالتوازن بين مأخوذ الطعام والنشاط الجسدي ضروري للحفاظ على وزن صحي. لذا، يوصي الاختصاصيون عموماً بممارسة 30 دقيقة من التمارين الرياضية كل يوم، مثل المشي أو الركض أو السباحة أو الركوب على الدراجة الهوائية...
    وبالنسبة إلى الأولاد، شجعيهم على الخروج إلى الحديقة للعب في الهواء الطلق بدل الجلوس أمام شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر وقضاء ساعات عدة من دون أي حراك. فالنشاط الجسدي يساعد الأولاد على صرف الطاقة ويحفز نشاطهم الدماغي.


    و دمتم سالمين ان شاء الله

    منقول
     
  2. أبيض وأسود$

    أبيض وأسود$ :: تـاجر معتمد::

    وااااااااااو معلومات ممتاااااازة...:ijhu::0962b59e9642d670ff5
     

مشاركة هذه الصفحة