السلطنة تشارك في حلقة تحليل بيانات مسح الأسماك القاعية بالكويت

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏2 مارس 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    اليوم .. اختتام حلقة المد الأحمر
    السلطنة تشارك في حلقة تحليل بيانات مسح الأسماك القاعية بالكويت

    تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الثروة السمكية في أعمال حلقة تحليل بيانات مشروع مسح الأسماك القاعية في الخليج العربي وبحر عمان والتي تقام في دولة الكويت الشقيقة خلال الفترة من 6 ـ 8 من شهر مارس الحالي ويمثل الوزارة في الحلقة والاجتماعات المصاحبة فريق عمل برئاسة الدكتور جمعة بن محمد بن عبدالله المعمري رئيس قسم الأحياء البحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية ورئيس الفريق العماني بمشروع المسح وعضوية كل من : المهندس داود بن سليمان بن علي المعمري والمهندس نادر بن محمد بن علي العبري والمهندس هيثم بن خميس بن حميد البوسعيدي أخصائي أحياء بحرية بالمركز.
    تناقش الحلقة العديد من المحاور ذات العلاقة بمشروع المسح الذي ينفذ بدعم من مجلس التعاون لدول الخليج العربي مثل : تحليل بيانات المشروع الخاصة برحلات المسح في المرحلة السابقة وآلية تبادل المعلومات بين دول المجلس وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة في المشروع وكذلك مناقشة المراحل القادمة من المشروع. ويعتبر مشروع مسح الأسماك القاعية في الخليج العربي وبحر عمان باستخدام الجرف القاعي والمسبار الصوتي وأقفاص الصيد (الدوابي) من أولويات تقييم وإدارة مخزونات الأسماك و معرفة الكتلة الحية لهذه المخزونات قبل البدء باستغلالها، وكذلك رصد التغيرات البيولوجية والديناميكية التي قد تطرأ على تلك المخازين والعوامل البيئية المؤثرة عليها. ويتم تقدير الكتلة الحية للمخزون إما عن طريق تحليل البيانات التاريخية للصيد، أو باستخدام المسوحات البحرية. وتعد طريقة المسوحات البحرية الأفضل من حيث دقة النتائج وقلة التكلفة. ويعود أهمية المشروع إلى انه : يوفر قاعدة بيانات عن المخزون السمكي القاعي وكذلك عن التغيرات في البيئة البحرية والتي تسهم في رسم خطط الإدارة المثلى للمصايد البحرية الرامية إلى حماية بعض الموارد من الاستغلال الجائر وتنمية وتطوير إنتاج البعض الآخر علاوة على اكتشاف أنواع لم تستغل من قبل مما يؤدي إلى دعم إنتاج القطاع السمكي بدول المجلس.
    على صعيد آخر تختتم صباح اليوم "الأربعاء" بقاعة المحاضرات بمركز العلوم البحرية والسمكية أعمال حلقة عمل عن تصنيف وتحليل العوالق النباتية المسببة للمد الأحمر في المياه العمانية والذي تنظمه وزارة الثروة السمكية بالتعاون مع جامعتي طوكيو وناجازاكي وبدأت فعالياته يوم السبت الماضي وتناقش الحلقة محاور متعددة منها : طرق تحليل العوالق النباتية وتصنيفها ودراسة الحويصلات ودراسة العوالق النباتية الموجودة في المياه العمانية والتعرف على أنواع أخرى من العوالق النباتية التي لم يتم حصرها حتى الآن ومعرفة وتصنيف الأنواع الدخيلة منها

     
  2. احساس طفله

    احساس طفله ¬°•| مُشْرفِة سابقة |•°¬

    :hai-there::hai-there:

    تسلم خيوووو

    يعطيك العافيه

    :0962b59e9642d670ff5
     
  3. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة