وزير الثروة السمكية: خطة طموحة لاستغلال الثروة السمكية وضبط الجودة والخطة الخمسية ...

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
مايو القادم بدء تطبيق قرار وقف الصيد بالجرف القاعي للأسماك القاعية
وزير الثروة السمكية: خطة طموحة لاستغلال الثروة السمكية وضبط الجودة والخطة الخمسية الثامنة ستشهد إنشاء 7 موانئ جديدة

مسقط ـ العمانية: قال معالي الشيخ محمد بن علي القتبي وزير الثروة السمكية انه تم وضع خطة طموحة لاستغلال الثروة السمكية المتنوعة والوفيرة التي تزخر بها البحار في السلطنة وذلك من خلال زيادة الإنتاج والمحافظة على استدامة هذه الثروة وتوفير الكميات المناسبة في الأسواق.
وأضاف معاليه ان الحكومة خصصت اعتمادات مالية في الخطة الخمسية الثامنة (2011 ــ 2015) بلغت (128) مليون ريال عُماني سيتم من خلالها انشاء سبعة موانئ جديدة في كل من (محوت والمصنعة ورخيوت وسدح وبركاء والشويمية والدقم). كما تم اعتماد مشروع لتطوير مواقع الإنزال في مختلف المناطق الساحلية وكذلك تطوير الموانئ القائمة في كل من (دبا وقريات والأشخرة ومصيرة وضلكوت ومرباط والخابورة وليما).
وقال معالي الشيخ وزير الثروة السمكية: كما تم وضع برنامج لضبط جودة الأسماك وتقليل الفاقد بما في ذلك تطوير أسطول الصيد القائم واستحداث أسطول صيد ساحلي من خلال الصيادين والقطاع الخاص مشيراً معاليه إلى أن قرار وقف الصيد بالجرف القاعي للأسماك القاعية سيتم تفعيله منتصف شهر مايو من هذا العام.
وأشار معالي الشيخ وزير الثروة السمكية إلى الاهتمام السامي الذي يحظى به قطاع الثروة السمكية والتسويق السمكي والأسواق المحلية والصادرات ومؤشر أسعار المستهلكين للمنتجات السمكية.
وبين انه كان لا بد من اتخاذ قرار حظر تصدير خمسة أصناف من الأسماك وهي الكنعد والسهوة والهامور والصال والشعري للموازنة بين الصادرات واحتياجات السوق المحلي وبما يحقق مصالح الصيادين والناقلين والشركات والمستهلكين خلال فترة الحظر.
وأضاف معاليه ان الوزارة ستقوم خلال الفترة القادمة بدراسة التحديات التي تواجه الناقلين لتصريف منتجاتهم في السوق المحلية ووضع الحلول المناسبة لها من خلال فتح منافذ تسويقية جديدة في السوق المحلي وحث الشركات على استقبال الكميات الفائضة من الأسواق المحلية من الناقلين والقيام بحملات تثقيفية وندوات حول هذا الجانب.
 
أعلى