ضغوط سعودية واسرائيلية واميركية على السلطات المصرية لاغلاق قناة المنار

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة مردك لي, بتاريخ ‏21 فبراير 2011.

  1. مردك لي

    مردك لي ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    اكدت مصادر غربية مطلعة ان هناك ضغوط تمارس من دول عربية وغربية للعمل على اغلاق قناة " المنار " التابعة لحزب الله في لبنان . واكدت هذه المصادر لشبكة نهرين نت ان السعودية طالبت الحكومة المصرية الموقتة بالعمل على الاسراع باغلاق قناة " المنار " التابعة لحزب الله اللبناني

    واضافت هذه المصادر ان اعضاء في مجلس التعاون الخليجي وبخاصة البحرين شاركوا المسؤولين في هذا الطلب ، بسبب شعورهم بخطورة التغطية التي تقوم بها قناة " المنار " لاحداث البحرين .
    ووفق هذه المصادر الغربية ، فان الاسرائيليين كانوا قد طالبوا من السلطات المصرية قطع بث " قناة المنار " عدة مرات قبل سقوط مبارك ، ولكن كان بعض المسؤولين من ذوي التوجهات الوطنية في شركة النايل سات قد بذلوا جهدا لاقناع السلطات المصرية انذاك ، بعدم قطع بث هذه القناة ، ولكن الاسرائيليين عادوا لمطالبة المسؤولين في الحكومة الحالية العمل على قطع بث قناة " المنار" وخاصة بعد الخطاب الاخير للسيد حسن نصر الله الذي كشف عن وجود قدرات لدى المقاومة الاسلامية للسيطرة على الجليل في شمال فلسطين المحتلة وتحريرها من الاحتلال .
    وراى الاسرائيليون ان مثل هذه الخطابات لامين عام حزب الله وتلويحه بالتهديد بالرد في العمق الاسرائيلي او السيطرة على اجزاء من فلسطين المحتلة وتحريرها ، اثر كثيرا على معنويات الاسرائيليين خاصة وان قنوات اسرائيلية تقوم بنقل فقرات من الخطاب وتحليله للمشاهدين الاسرائيليين مما يسبب ذعرا وهلعا وانهيارا في معنوياتهم .
    كما راى الاسرائيليون ان مثل هذا الخطاب الممتلئ بالتحدي لاسرائيل من شانه ، زيادة شعبية حزب الله وشعبية امينه العام السيد حسن نصر الله في العالم العربي.
    ووفق هذه المصادر فان السفارة الاميركية في القاهرة تسلمت رسالة خاصة من الخارجية الاميركية تدعوها الى مطالبة المصريين اتخاذ قرار بقطع بث قناة " المنار " بعدما قامت السعودية والبحرين بمطالبة الاميركيين والضغط عليها ، للعمل على منع تفاقم الاوضاع وتدهورها في دول الخليج وخاصة وان تفاقم الاوضاع في البحرين من شانه ان يؤثر على السعودية وتحديدا على شيعة المنطقة الشرقية التي تحتضن ابار النفط السعودي .
    وتتوقع هذه المصادر الغربية ان يتم قطع بث ثناة " المنار " في وقت قريب جدا ، وذلك لاعتقاد هذه الدول بخطورة الخطاب الاعلامي للقناة في زيادة تدهور الوضع الامني لدول خليجية وعربية وخطورته على اسرائيل والمصالح الاميركية في المنطقة .
    ومن المعلوم ان قناة العالم التي تبث على قمر عرب سات قد تم قطع بثها على هذا القمر صباح الجمعة بسبب تغطيتها المكثفة لاخداث البحرين وبث صورا لجرائم القتل والابادة التي مارستها القوات الامنية البحرينية مع المتظاهرين ، كما ان شركة عرب سات الخاضعة لتاثير جهاز المخابرات السعودي كانت قد قطع حدمة البث المباشر عن قناة الانوار 2 الفضائية العراقية مؤخرا بسبب خطابها الاعلامي اثناء تغطية مراسم الاربعين في العراق الذي وجدته السعودية انه بتعارض وسياستها ومصالحها داخل العراق ويسبب لها اخطارا كبيرة .
     

مشاركة هذه الصفحة