نحو الصحة والرشاقة

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة سيدة أعمال, بتاريخ ‏20 فبراير 2011.

  1. سيدة أعمال

    سيدة أعمال ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    نحو الصحة والرشاقة
    تناولي البروكلي وتعرفي على فوائده




    يحميكِ من سرطان المعدة والمثانة وأنواع أخرى من السرطانات ، يمدك بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسمك ، يحافظ على رشاقتك فهو منعدم السعرات الحرارية ، إنه البروكلي الذي تجهل الكثيرات فوائده المتعددة، فهل أنتِ واحدة منهن ؟

    العديد من الدراسات العلمية أكدت على أن الذين يتناولون البروكلي أقل عرضة لمرض السرطان ، وفي أحدث دراسة أفاد باحث أميركي بأن التجارب التي أجريت أخيراً على مركبٍ في البروكلي، (وهو أحد أنواع القنبيط) ، أظهرت أن بإمكانه منع الإصابة بسرطان المعدة.

    وأشار الباحث جد فاهاي من مدرسة جونز هوبكينز الطبية في بالتيمور أن مركب "
    سالفورافاين" sulforaphan، الموجود في بعض الخضار مثل البروكلي والقنبيط يحفز على إنتاج أنزيمات في جسم تعيق نمو الأورام السرطانية، موضحاً ، بحسب "العرب أونلاين" أن العلماء يعرفون منذ نحو قرنين هذا المركب ولكن هذه أول دراسة تركز على الدور الذي تلعبه البروكلي في مكافحة الالتهابات البكتيرية التي تؤدي للإصابة بسرطان المعدة، حيث أكدت النتائج أن عينة الدراسة المصابين بالتهاب "هليكوباكتر بايلوري Helicobacter Pylori، الذي قد يؤدي للإصابة بسرطان المعدة، عندما تناولوا ما بين 70 جراماً من البروكلي الطازجة يومياً لمدة 8 أسابيع ، خفّ الالتهاب بشكل كبير جداً عقب ذلك، في حين لم تتغير حالة نظراء لهم لم يتناولوا البروكلي خلال تلك الفترة.

    مقاوم للسرطـــان




    ما المانع في أن تتبعي الثقافة الإيطالية في الغذاء ، فزهرات البروكلي وجبة رئيسية في المطبخ الإيطالي ، وذلك لاحتوائها على فوائد صحية عديدة ومفيدة لصحة الإنسان ، وأول هذه الفوائد أنه علاج طبيعي للوقاية من السرطان.

    يشير خبراء التغذية ، بحسب جريدة " البيان "، إلى أن البروكلي غني بالجلوجوسينولات التي يحولها الجسم إلى سلوفوروفانات وإندولات وهي مواد مقاومة للسرطان.

    وتؤكد الدراسات أن تلك المركبات هي فعالة بشكل خاصة ضد أمراض السرطان التي تصيب القولون والرئة والمعدة ، ويلمح بحث أيضاً إلى التأثير الواقي لها ضد سرطان الثدي والبروستاتا.

    كما أنها نحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين "إيه" وفيتامين "سي" وكلاهما يحمل خصائص مضادات الأكسدة التي تعد بمقاومة الشوارد الخطرة التي يمكن أن تعمل على تدمير الخلايا ، كما أن البروكلي يمثل مصدراً ممتازاً للفوليت القادر على توفير الحماية ضد أمراض القلب والتشوهات الخلقية ، كما تحتوي أيضاً على البوتاسيوم والكالسيوم والألياف.

    * تؤكد الأبحاث العلمية أن نبات البروكلي يساعد في حماية القلب من الأزمات القلبية، حيث يؤدي إلى تحسن ملموس في كفاءة ضخ القلب للدم بالإضافة إلى تراجع مستوي الأضرار التي قد تلحق بهم في حال عدم وصول الأوكسجين الكافي للقلب.

    * يعزز البروكلي جهاز المناعة، ويحمي الجسم ضد الالتهابات، ويقوي العظام أيضاً، مثله مثل السبانخ والحبوب والزيت النباتي الذي يعطي النتيجة نفسها لكونه يقوي العظام أيضا.

    * يحتوى البروكلي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان ، فيعد مصدراً مهماً لفيتامين "A" وفيتامين "C" وفيتامينات "B" والأملاح المعدنية.

    أفضل طرق الطهي

    يعد البروكلي مثل القرنبيط والملفوف من الخضروات اللذيذة إن أحسن طهيها ولكن رائحتها تصبح كريهة ويصبح قوامها رخواً عندما تسلق أو تطهى على درجات حرارة عالية. ورغم أن الطرق التقليدية في تحضير البروكلي هي وضع كريمة على وجهها وطهيه في الفرن إلا أن الأساليب الصحية أكثر هي بتقديمه كخضار مغذ لتكملة مذاقه الطبيعي الجيد.

    وللوصول إلى أفضل استفادة ممكنة من البروكلي يمكنك وضعه قليلاً على النار ويمكن تتبيله برش الليمون عليه ويقدم مع السلطة أو يقدم طبق إضافي على السفرة. وللحيلولة دون تأثير المادة الحمضية في التتبيلة وخشية أن تغير لونه يفضل عدم صب عصير الليمون عليه قبل أن يجهز طبق السلطة . إليكِ أطباق متنوعة من البروكلي .

    شوربة المكرونة بالبروكلي




    المقادير:
    2 ملعقة كبيرة دقيق.
    نصف دجاجة.
    2 فص ثوم.
    زيت – ملح – فلفل أسود – كمون.
    كوب جزر مقطع.
    كوب شبت وبقدونس ناعم.
    كوب فاصوليا مقطع.
    نصف ثمرة بروكلي مقطعة.
    كوب ونصف مكرونة.
    2 بصلة متوسطة .
    نصف كوب حليب طازج.

    الطريقة:
    - يقطع البصل إلى قطع صغيرة ثم يوضع زيت في اناء ثم يضاف البصل والدجاج المقطع ويقلب جيداً.
    - يضاف إليه ربع ملعقة صغيرة من البهارات وتقلب جيداً ثم الماء وتترك حتى تغلي.
    - تضاف المكرونة والخضروات والثوم المبشور وتترك لتغلي.
    - تخرج قطع الدجاج ثم ينزع العظم.
    - يخلط في الخلاط الحليب الطازج مع الدقيق وقطع لحم الدجاج المسلوقة.
    - تضاف إلى خليط المكرونة وتقلب بتأني ثم يضاف الشبت والبقدونس الناعم ويقلب جيداً وتترك حتى تغلي وتنضج.
    - تغرف في طبق الشوربة وتقدم.

    شوربة البروكلي بالجبنة




    المقادير:
    4/1 كوب بصل مبشور
    1 ملعقة طعام زبدة
    كوب ونصف لبن
    كوب ونصف بروكولي مفروم
    ملح وفلفل
    2/1 كوب جبن (أي نوع)

    الطريقة:
    سخني الزبدة على النار ثم أضيفي لها البصل المبشور واتركيه حتى يصبح البصل أحمر اللون
    أضيفي باقي المقادير واتركيها حتى يذوب الجبن ثم اتركي الشوربة لتبرد ثم ضعي الشوربة في الخلاط الكهربائي. وارجعيها بعد ذلك إلى النار حتى تسخن

    سوتيه البروكلي مع سجق الدجاج




    المقادير:
    - ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون .
    - 4 فصوص ثوم تقطع إلى شرائح صغيرة .
    - 4 أونصات سجق دجاج طازج يخرج من الجلد المغلف به.
    - 4 قطع فيليه أنشوجة ( اختياري) .
    - نصف كوب زبيب أشقر .
    - قطعتان من البروكلي تقطع إلى أنصاف وتغسل جيداً .
    - ملح خشن وفلفل مطحون .
    - ملعقتا عصير ليمون كبيرتان .

    الطريقة :
    1 - سخني زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار هادئة وأضيفي الثوم وفيليه الأنشوجة والفلفل الأحمر المسحوق ، ثم اطهي الكمية بتحريك المقادير حتى تتكسر الأنشوجة وتذوب وتصبح قطع شرائح الثوم محمرة ، واستمري في التقليب لمدة تتراوح مابين 30 إلى 60 ثانية.

    2 - أضيفي سجق الدجاج وضاعفي حرارة النار لتصبح ما بين المتوسطة والعالية واطهي الكمية بتحريكها بين الحين والآخر حتى تصبح طرية ( مدة الطهي ما بين 3 إلى 5 دقائق).

    3 - أضيفي الزبيب وأي كمية تودينها من البروكلي إلى المقلاة وتبلي الكمية بإضافة الملح والفلفل ،واطهي الكمية وأضيفي ما تبقى من البروكلي بقدر ما يكون هناك مكان لها بالمقلاة ، ثم اطهي البروكلي حتى تصبح طرية جداً ، مدة الطهي تتراوح مابين 6 إلى 10 دقائق.

    4 - تبلي الوجبة بالملح والفلفل وضعي عليها عصير الليمون حتى يصبح المذاق لذيذاً.

    بيوتشاني البروكلي (طبق إيطالي)




    المقادير:
    2 كوب بروكلي مقطع شرائح متوسطه
    نصف كوب جبنة تشيدرقابله للطهي
    كوب كوسة مقطعه مكعبات متوسطه
    ملعقتين طعام زبده
    نصف علبة فطر (حسب الرغبة)
    ملح وفلفل اسود.

    الطريقة :
    تذاب الزبده فى وعاء غير قابل للالتصاق وتضاف كل المقاديرالا الجبنه والفطر والبهارات وتقلب على النار حتى تستوي ثم يتم عمل حفر في القدرثم تذاب فيها الجبنه ثم تنقل على المقاديرويضاف الفطر و البهارات ويترك على نار هادئه لدقيقتين ويقدم ساخناً.

    هل تقبلين بالبروكلي ضيفاً على مائدتك ؟

    منقول من موقع شبكة الإعلام العربية
     
    آخر تعديل: ‏20 فبراير 2011

مشاركة هذه الصفحة