ولي عهد البحرين يأمر بسحب الجيش وقوى الأمن من الشوارع

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة غرور العزاني, بتاريخ ‏20 فبراير 2011.

  1. غرور العزاني

    غرور العزاني ¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬

    ولي عهد البحرين يأمر بسحب الجيش وقوى الأمن من الشوارع

    [​IMG]

    أعلن ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أمس، عن سحب جميع القوات العسكرية من شوارع البحرين فوراً، في أعقاب مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن .

    وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية “بنا” أن إعلان ولي العهد نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين، يأتي غداة تكليف الأمير من الملك الشيخ حمد بن عيسى بدء حوار مع الأطراف كافة للتوصل إلى حل للأزمة التي تمر بها المملكة . ونقلت عن بيان للأمير أن قوة شرطة البحرين ستستمر في المحافظة على القانون والنظام .

    وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه إن الجيش “سيعيد الانتشار خارج المنامة” .

    وفي وقت لاحق أمر ولي عهد البحرين قوات الأمن بالانسحاب من مناطق التظاهر في المنامة لاسيما دوار اللؤلؤة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء البحرينية .

    وطلب الأمير سلمان في الوقت عينه من المتظاهرين التفرق تلبية لمبادرته من أجل الهدوء والحوار . ووجه عبر وكالة الأنباء البحرينية بصفته نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة “أمراً إلى جميع قوات الأمن بالانسحاب الفوري من مناطق التجمع” .

    وطلب من “الموجودين في هذه المناطق المغادرة لتفادي الاصطدام بين قوات الأمن والمتجمهرين، وذلك انطلاقاً من مبادرة (ولي العهد) لضبط النفس والتهدئة والبدء في مرحلة جديدة من العمل الوطني تشارك فيها جميع الأطراف” .

    وأعلن الأمير سلمان في كلمة وجهها إلى الشعب “بدء مرحلة جديدة يتم فيها البحث في جميع قضايا الوطن بكل صدق وأمانة” . وقال إن “التهدئة مطلوبة في هذا الوقت لتمكين جميع الأطراف من طرح آرائهم وقضاياهم بصورة مسؤولة ومنتجة”، مضيفاً أن “الأمور بدأت تعود إلى شكلها الطبيعي” .

    وشدد على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار خوفاً من الفتنة وتأزم الموقف، مؤكداً أنه “كلما استطعنا أن نجعل من الهدوء نهجاً لنا استطعنا التوصل أقرب لهدفنا” .

    من جهته، أكد رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح دعمه الكبير لمبادرة الحوار الوطني .

    وناشد الصالح كافة الأطراف تلبية نداء الحوار وتحمل المسؤولية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد لتحقيق تطلعات الشعب .

    وقال شهود عيان إن شرطة مكافحة الشغب تراجعت عن دوار اللؤلؤة وعاد آلاف من المحتجين إلى مركز تجمعهم السابق في المنامة . وتمكن المتظاهرون من اقتلاع الأسلاك الشائكة والوصول إلى الدوار من دون مواجهات مع الشرطة .

    وذكر مراسل وكالة “فرانس برس” أن المتظاهرين دخلوا إلى الدوار من ثلاثة شوارع، وسجل إطلاق لقنابل مسيلة للدموع في شارع واحد .

    وألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص على الأقل بعدما وصل المتظاهرون بسرعة مشياً على الأقدام أو بالسيارات إلى دوار اللؤلؤة .

    في الدوار، بدأ المتظاهرون بنصب الخيام مجدداً، وحملوا أعلام البحرين ولافتات كتب عليها “سلمية” وكلمة “بيس” (سلام) . كما ردد المتظاهرون “بالروح بالدم نفديك يا بحرين” .

    وانتشرت سيارات الإسعاف في محيط الدوار فيما حلقت مروحية فوق المكان . ولم يسجل حضور للشرطة على الدوار .

    وقال أحد المتظاهرين مستخدماً مكبراً للصوت إن المتظاهرين سينظمون أمسية لإضاءة الشموع ترحماً على ضحايا التظاهرات .

    في السياق ذاته، رفضت المعارضة البحرينية عرض الحوار الذي طرحه ولي العهد مطالبة بأن تسبق الحوار استقالة الحكومة وانسحاب الجيش من شوارع العاصمة .

    وقال جميل كاظم النائب عن كتلة جمعية الوفاق إن انسحاب الجيش “غير كاف” . وأضاف “إن استبدال الجيش بقوات مكافحة شغب تطلق النار على متظاهرين سلميين سيعقد الأزمة” . وأضاف “لتهدئة التوتر لا بد من ترك المتظاهرين السلميين يصلون إلى دوار اللؤلؤة”، مشيراً إلى اتصالات مع الحكومة لتعبيد الطريق من أجل الحوار الذي طرحه ولي العهد .

    واشترط عبد الجليل خليل إبراهيم رئيس كتلة جمعية الوفاق استقالة الحكومة وانسحاب القوات المسلحة من شوارع المنامة للاستجابة لعرض الحوار . “لا نرى لغة حوار بل لغة الرصاص على الأرض” . وحذر من “أن الوضع يتعقد وأخشى أن تفلت الأمور عن السيطرة” .

    واعتبر إبراهيم شريف المسؤول في التحالف الوطني الديمقراطي “وعد” (يسار) أن مبادرة ولي العهد إيجابية لكنها تتطلب تهيئة لأجواء الحوار . وقال “لا يمكن التحاور والسيوف مسلطة” . وأضاف “نحن نريد دولة ديمقراطية على أساس دستوري يفصل بين السلطات الثلاث ويجعل من الملك رمزاً لهذه الدولة” .

    من جهته، دعا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى الإضراب العام المفتوح اعتباراً من اليوم الأحد للمطالبة بالسماح بالتظاهر . وأكد إدانته لما “تعرض له المتظاهرون العزل” . وأكد أن الإضراب سيراعي “استمرار العمل في الخدمات الأساسية من أجل الحفاظ على حياة المواطنين وصحتهم” .


    المصدر : جريدة الخليج
     

مشاركة هذه الصفحة