الإمارات تضاعف عدد أعضاء الهيئة الناخبة لنصف المجلس الوطني الاتحادي

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
دبي-الإمارات24: قرر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مضاعفة عدد اعضاء الهيئة الناخبة التي تختار نصف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي الهيئة التمثيلية الاستشارية.

وبحسب القرار، سيتم تشكيل هيئة ناخبة في كل امارة تتالف كحد ادنى من 300 ضعف عدد ممثلي الامارة في المجلس الوطني الاتحادي، اي ضعف ما كانت عليه الحال في اول انتخابات عرفتها البلاد قبل اربع سنوات.

وكانت هيئات ناخبة معينة انتخبت للمرة الاولى في 2007 نصف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي اي 20 عضوا من اصل اربعين، بينما عين حكام الامارات النصف الآخر.

ونقلت صحيفة الامارات اليوم عن الامين العام للمجلس الوطني الاتحادي محمد سالم المزروعي قوله ان "عدد الناخبين وفقا للقرار الجديد سيكون على مستوى الدولة 12 الف ناخب حدا أدنى".

واضاف "على مستوى كل امارة سيكون على النحو الآتي: أبوظبي 2400 ناخب وعدد المقاعد ثمانية، ومثلها دبي، والشارقة 1800 ناخب ولها ستة مقاعد، ومثلها رأس الخيمة. اما عجمان وام القيوين والفجيرة فلكل منها 1200 ناخب واربعة اعضاء في المجلس لكل امارة".

وستختار الهيئات الناخبة نصف اعضاء المجلس عن كل امارة، وبالتالي اربعة اعضاء لكل من ابوظبي ودبي وثلاثة اعضاء للشارقة وراس الخيمة، وعضوان لكل من ام القيوين والفجيرة وعجمان.

ولم يتم بعد تحديد موعد للانتخابات المقبلة بالرغم من انتهاء ولاية المجلس المنتخب في 2007.

وكانت القيادة الاماراتية وعدت بان يكون هناك تقدم تدريجي باتجاه مزيد من المشاركة السياسية.
 
أعلى