الأخبار العالميـة15/02/2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏15 فبراير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    طالب موسى بالبقاء أمينا عاما للجامعة
    مجلس جامعة الدول العربية يتبنى اقتراحا بدعم اقتصادي مصر وتونس

    القاهرة ـ من أحمد إسماعيل علي: رحب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أمس "الاثنين"، في اجتماعه التشاوري، بمشاركة سعادة السفير خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بالثورة في كل من تونس ومصر ووصفهما بالثورات البيضاء. وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال اجتماعه بالصحفيين وذلك لأول مرة عقب أعمال الدورة: إن الاجتماع التشاوري على مستوى المندوبين الدائمين بحضور معالي الأمين العام وبرئاسة السفير قيس العزاوي مندوب العراق بالجامعة، بدأ بوقفة صامتة بقراءة الفاتحة والترحم على شهداء الأمة العربية في تونس وفي مصر ثم تناول التطورات وبالذات الثورتين في تونس وفي مصر وعبر المندوبون الدائمون والأمين العام عن اعتزاز الجامعة بهاتين الثورتين البيضاوتين، وبروح الشباب العربي الذي أثبت انه القادر على التغيير وعلى التطوير وعلى فرض إدارته للنهوض بالمجتمعات العربية. وشدد على أنه في هذه اللحظات التاريخية الفارقة لا بد أن يجسد التضامن العربي بشكل عملي وواقعي، مشيرًا إلى أن المندوبين توصلوا إلى حقيقة وهو ان هناك واقعا عربيا جديدا وأن هناك شبابا يسعى إلى التطوير والتحديث والديمقراطية لذا لا بد أن يكون معايشًا ومتعايشًا مع مسيرة العمل العربي المشترك ومع المجتمعات العربية. وأضاف انه تم استعراض الجدول الزمني لعدد من الاجتماعات القادمة ومن بينها القمة العربية القادمة في بغداد، حيث تم التوافق على أن تكون هناك بعض الاجتماعات لكبار المسؤولين والفنيين في الأمانة العامة وبقية الاجتماعات الوزارية سواء على كستوى وزراء الخارجية أو القادة العرب في بغداد يوم 28 و29 مارس المقبل. وعن شكل الدعم الذي يقدم إلى تونس ومصر، أوضح أنها دعوة سيقوم المندوبون بتوصيلها إلى دولهم للمساهمة بالشكل المتاح، وحسب كل دولة وما تراه، مشيرًا إلى أنه كان هناك بعض المندوبين الذين أعلنوا أن دولهم قد أعلنت تقديم مساعدات اقتصادية إلى مصر وتونس. كما اجمع المندوبون الدائمون للدول العربية الاعضاء في الجامعة على ضرورة استمرار عمرو موسى في منصبه كأمين عام للجامعة من أجل ترتيب البيت العربي وعدم ترك الجامعة في ظل الفترة الحرجة التي يمر بها الوطن العربي.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    اعتماد (السودان الجنوبي) اسما للدولة الجديدة ومؤتمر للمبعوثين الأجانب في جنوب دارفور

    الخرطوم ـ من أحمد حنقة: اعتمد المكتب السياسي للحركة الشعبية لتحرير السودان في اجتماع له برئاسة زعيم الحركة سلفاكير ميارديت رئيس حكومة الجنوب، اسم (السودان الجنوبي) لدولة الجنوب الجديدة بعد انفصالها عن شمال السودان وقال الأمين العام للحركة باقان اموم إن الحركة ـ الحزب الحاكم في الجنوب ـ أقرت اسم السودان الجنوبي للدولة الجديدة، مشيراً إلى أن مقترح الاسم سيتم الدفع به إلى المجلس التشريعي وهيئة الأحزاب الجنوبية لإجازته بشكل نهائي. على صعيد ذي صلة كشف رئيس كتلة المعارضة ببرلمان الجنوب أنوتي اديقو أن وزارة المالية صرفت (210%) خارج الموازنة المعتمدة في العام الماضي مشيراً إلى أن المعارضة ستثير هذه المسألة أمام البرلمان اليوم إلى المطالبة بتحقيق فوري حول تلك التجاوزات وأسبابها وأوضح أن ذلك العجز يؤشر بأن المالية صرفت هذه المبالغ خارج الموازنة بنسبة تجاوز بلغت 98% وان كل من مكتب رئيس الحكومة ونائبه بلغت تجاوزات صرفهما المبالغ المصدقة لهما في العام 2009م (100%) بينما بلغت تجاوزات الصرف بالبرلمان (28%). على صعيد آخر يبدأ في يوم الجمعة المقبل مؤتمر المبعوثين للسودان في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر (23) من المبعوثين الخاصين بالسودان بجانب مسؤولين من الاتحاد الأفريقي وبعثة الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام الدولية. يذكر أن هذا هو المؤتمر الثالث من نوعه ويهدف إلى استعراض الأوضاع الأمنية والإنسانية والصحية في دارفور وترتيبات عملية السلام.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    مباحثات سورية برازيلية لتعزيز العلاقات البينية والإقليمية
    الأسد يدعو العالم إلى مراجعة سياساته تجاه المنطقة


    دمشق ـ من وحيد تاجا والوكالات:أكد الرئيس السوري بشار الأسد ضرورة إجراء مراجعة شاملة للسياسات الدولية عموماً والأوروبية على وجه الخصوص فيما يتعلق بقضايا المنطقة الأساسية وخاصة أن شعوب المنطقة أثبتت أنها قادرة على الإصلاح وتريده بقدر رفضها للإملاءات الخارجية. وجاء تأكيد الاسد هذا خلال لقائه مع فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي امس في دمشق. وقال الناطق الرئاسي انه تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآخر المستجدات والتطورات التي تمر بها المنطقة. من جهته اعتبر الوزير فراتيني أن استقرار الأوضاع في المنطقة شيء أساسي لاستقرار أوروبا والعالم داعياً إلى بناء الثقة المتبادلة بين دول ضفتي المتوسط وشعوبها من خلال برامج تخلق المزيد من التواصل مع احترام ثقافة كل شعب وسيادة كل بلد. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد اشار الى اهمية اجراء مراجعة شاملة للسياسات الدولية عموما والاوروبية على وجه الخصوص فيما يتعلق بقضايا المنطقة الاساسية خاصة شعوب المنطقة. من جهته، رحب فراتيني برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا على الانترنت معتبرا انها خطوات نحو الشفافية. من جهة أخرى وصف وليد المعلم وزير الخارجية السوري اللقاء بين الاسد وفراتيني بانه بناء ومثمر. وكشف فراتيني انه تم الاتفاق خلال لقائه الاسد على "وجوب متابعة ما يجري عن كثب ولكن دون التدخل في الشؤون الداخلية بما يساعد مسيرة الانتقال بشكل سلمي" في مصر. واشار فراتيني الى بعض الاوضاع في المنطقة كملف المصالحة الفلسطينية والانتخابات الفلسطينية ورفض حركة حماس المشاركة فيها "والمخاطر الناجمة عن قيام دولة فلسطينية بالاضافة الى غزة مما يشكل خطرا على المنطقة" ولفت فراتيني الى موضوع استمرار عملية الاستيطان في اسرائيل الذي يشكل عائقا في استمرار الحوار واعدا ببحث الموضوع مع وزير الخارجية الاسرائيلي لدى زيارته ايطاليا قريبا. وحث فراتيني على ايجاد ديناميكية جديدة للمفاوضات" التي كانت جارية برعاية تركية بين سوريا واسرائيل وتوقفت الان. واكد ان على اوروبا ان تؤدي دورا "في تحقيق الاستقرار في المنطقة الذي لا يتم الا بتحقيق السلام العادل والشامل والذي لا ينفصل عن المسار السوري الاسرائيلي واستعادة الجولان". من جهة اخرى بحث فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري مع كارلوس مارتينس سيغليا مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البرازيلية والوفد المرافق له الذي يزور دمشق حاليا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها ووجهة نظر البلدين ورؤيتهما لمختلف القضايا وتطورات الأوضاع في أميركا الجنوبية والشرق الأوسط. وأكد الجانبان خلال جلسة المباحثات الحرص المشترك على إقامة أفضل العلاقات مع جميع الدول وإرساء آفاق ومجالات جديدة للتعاون بين البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار التعاون العربي الأميركي الجنوبي لإقامة منظومة تعاون شاملة بين المنطقة العربية والقارة الاميركية الجنوبية لمواكبة التغيرات السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقتان والعالم.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    أضواء كاشفة
    .. وانتصرت إرادة المصريين


    أخيرا انتصرت إرادة الشعب المصري وولدت الشقيقة مصر من جديد.. فقد انتصرت إرادة شعبه القوية حين وقف في وجه قائده وأجبره على التنحي عن منصبه وتفويض القوات المسلحة لإدارة شئون البلاد.
    إن الثورة الشعبية المصرية سوف يسجلها التاريخ على أنها من الثورات الحضارية ذات النكهة العصرية للنضال.. فهي على مدار أيامها الثمانية عشرة كانت ثورة سلمية بيضاء تظاهر فيها جميع فئات الشعب بصورة هادئة وباستخدام عبارات بسيطة عبرت عن مطالب الشعب وذلك تحت حماية الجيش الذي لم يطلق رصاصة واحدة مقدرا حق الشعب في التظاهر السلمي والمطالبة بحقوقه وهو ما أذهل العالم كله.
    لا شك أن الثورة المصرية غيرت نظرة العالم وجعلته يعيد حساباته تجاه قدرات الشعب العربي والانترنت لما له من قوة مؤثرة خاصة المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر التي كانت بمثابة الحضانة التي أفرخت هذه الثورة حيث لعبت دورا هاما في تجميع الشباب وتوحيد رؤاهم حول الإصلاح والتغيير.
    لقد أخطأنا جميعا عندما كنا نلوم شبابنا العربي لجلوسهم لفترات طويلة على الانترنت معتقدين أن تواصلهم مجرد تفاهات للتحدث عن أحدث ألبومات المطربين أو طرازات الهواتف النقالة والنغمات الخاصة بها أو ألعاب الحاسوب .. فقد اتضح أن مثل هذا التواصل سبب صحوة جيل عربي مثقف واع لما يدور حوله من تحديات وأن الثقافات الوافدة وفضائيات العري الغربية التي تسعى لتدمير أخلاقه ومبادئه فشلت في طمس هويته وتغريبه عن وطنيته وإبعاده عن قضاياه المصيرية.
    إن هذا الجيل الأعزل الذي لا يملك سوى سلاح الاتصال الإلكتروني استطاع أن يقوم بما لا يستطيع أن يقوم به الانقلاب العسكري أحيانا .. فالتنازلات التي قدمها النظام السابق تباعا والتي انتهت بتنحيه عن الرئاسة لم تثن الشعب عن خيار الديمقراطية التي تظاهر من أجلها منذ البداية .. فكان الانتصار حليف صاحب النفس الأطول.
    أعجبني أن الثورة جمعت بين حماس الشباب والطرافة في ذات الوقت حيث غلبت عليها روح السخرية والتهكم من النظام ما أضفى عليها جوا من المرح في بعض الأحيان من خلال التعليقات الطريفة والأغاني الساخرة وليس كدأب الثورات التقليدية التي تتسم بالغضب والعنف لدرجة أن حالات زواج تمت أثناء التظاهر وهذا ما يعطيها نكهة خاصة تتميز بها عن ثورات التاريخ أجمع.
    إن الثورة المصرية لا تعني المصريين فقط بل العالم العربي والشرق الأوسط فالشعوب العربية تحترم إرادة الشعب المصري الأبي ورغبته في التغيير والحصول على الديمقراطية وتقدر دور القوات المسلحة المصرية التي استطاعت أن تحتوي الأزمة وتديرها بكل كفاءة واقتدار.
    نتمنى أن يعم الاستقرار والأمن الشقيقة مصر وأن تستعيد هدوءها وأن ينظر أبناؤها للمستقبل ويلتفتوا لمصلحة بلادهم العليا وأن يعملوا على بنائها وإعمارها وتحقيق العدالة التي طالما نشدها المواطنون فيقل الفقر والبطالة ويستفيد جميع الشعب من خيراتها .. كما نتمنى أن تعيد هذه الثورة لمصر مكانتها الإقليمية ودورها الريادي في العالم العربي فتسعى لحل مشاكله طبقا للشرعية الدولية دون الانصياع لأية إملاءات خارجية.
    * * *
    غلاء الأسعار شبح يهدد المجتمع العماني
    ذهبت على غير العادة مع عائلتي لشراء بعض الحاجيات التي تنقص البيت من سلع غذائية وبعض الأشياء الأخرى وصدمت عندما دفعت مبلغا خياليا لم أتوقعه ثمنا للمشتريات التي تسوقناها نتيجة ارتفاع في الأسعار لم أكن أعلمه نظرا لأن زوجتي كانت تقوم وحدها بمهمة الشراء لانشغالي في عملي فلا أخفيكم أنني أوكل بمسئولية المنزل بالكامل لزوجتي وعندما سألتها منذ متى والأسعار بهذا الشكل الجنوني أجابتني أنها تزداد شيئا فشيئا كل شهر تقريبا وهذا الشهر أيضا شهدت ارتفاعا ملحوظا.
    شردت للحظات وتساءلت في نفسي عما يفعل فئات الضمان الاجتماعي والمتقاعدين وذوي الدخل المحدود في ظل ارتفاع غول الأسعار هذا الذي يلتهم مبالغ كبيرة تستلزم مرتبات مرتفعة كي يستطيع الإنسان أن يعيش عيشا كريما فأكثر ما يؤرق بال الإنسان هو لقمة عيشه.
    لاشك أن استقرار الأسعار تحت مظلة معقولة يحقق الأمان للمجتمع ويعطي الشعور بالطمأنينة للمواطن ما سينعكس بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية أما عندما ترتفع الأسعار فإن المواطن لن يفكر سوى في كيفية تدبير النفقات اللازمة لكي يواصل حياته بصورة كريمة حتى آخر الشهر موعد استحقاق الراتب.
    جميعنا يعلم أن ارتفاع الأسعار يكون عالميا وليس على المستوى المحلي فقط لكن من المؤكد أن هناك حلولا كثيرة تجعل هذا الارتفاع غير مبالغ فيه ويراعي إمكانيات كافة فئات المجتمع ولعل العبء الأكبر يقع على عاتق الحكومة في اتخاذ التدابير اللازمة للحد من ارتفاع الأسعار وإيقاف أصحاب شركات السلع الكبرى عند حدهم ليوقفوا قطار الغلاء الذي يسير دون توقف بسرعة جنونية.
    إن السوق العماني يشهد ارتفاعا ليس في المواد الغذائية فقط بل في قطاعات أخرى مختلفة لا سيما تلك التي تدخل كمواد خام في بعض الصناعات كالطحين والزيوت والحليب أو مواد البناء أو الملابس والأقمشة حتى المفروشات والمواد الصحية وغيرها بالإضافة إلى القطاعات الخدمية مثل الحلاقة والكي والصيانة جميعها شهد ارتفاعا في الأسعار.. كل ما يحتويه السوق تنتابه نوبة مجنونة من الغلاء.
    للأسف المطالبات والاقتراحات والمبادرات التي تقوم بها بعض مؤسسات المجتمع المدني لا تجاوز الأدراج وتبقى دائما حبرا على ورق وتنتظر من ينفذها وينقذ السوق من حالة عدم الاستقرار التي تصيبه ويخرج ذوو الدخل المحدود من معضلة آخر الشهر خاصة أن مرتباتهم تقف محلك سر ولا يطرأ عليها نفس الزيادة التي تنتاب السوق.
    لقد آن الأوان لكي تتدخل حكومتنا الرشيدة وتضع حدا للارتفاع غير المبرر للأسعار عن طريق مراقبة ومتابعة السوق أولا بأول مع التنبيه على الشركات الكبرى ألا تستغل الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة كي ترفع الأسعار بصورة مبالغ فيها.. كما نتمنى من الحكومة أن تنظر بعين الرأفة إلى مرتبات ذوي الدخل المحدود سواء صغار الموظفين أو فئات الضمان الاجتماعي أو المتقاعدين وغيرهم فتعمل على تحسين دخولهم بصورة تكفل لهم العيش الكريم.
    إن الشعب العماني استطاع أن يتعامل مع المعطيات الحضارية فأصبح ينتج ويبدع ويلحق بركب التقدم .. زرع فأثمر الزرع وبنى فارتفع البنيان وارتفعت معه العقول والأبصار .. كل ذلك ما كان ليتحقق لولا السياسة الحكيمة والتوجيهات الرشيدة لمولانا جلالة السلطان المعظم .. لذلك فمن حقه أن ينعم بالرخاء وراحة البال والاطمئنان على مستقبل الأولاد.
    لا شك أنه قد أثلج صدورنا جميعا إعلان معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة عن دراسة لرفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع .. ونتمنى أن يشمل هذا العطف باقي فئات المجتمع ذات الدخل المحدود.

    إن جيوب المستهلكين تئن وتستنجد بمن ينقذها من وحش الغلاء الذي يقضي على آخر بيسة فيها ولقد عهدنا دائما أن الكرم والحرص على الإنسان العماني وراحته صفة من صفات قائدنا المفدى كما أن جلالته يشعر بنبض المواطن وما يعانيه من ضيق مادي نتيجة توحش غلاء المعيشة وارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى جانب مصاريف الدراسة وغيرها من الالتزامات التي تؤرق بال كل مواطن.. لذا نتمنى أن يصدر جلالته أوامره السامية التي تخرج ذوي الدخل المحدود من الدوامة التي يقبعون فيها فيشعرون بالرخاء ويتذوقون ثمار النهضة المباركة بالكيفية التي يراها مناسبة .. فاهتمام القائد بالمواطن ومدى تواصله معه عبر الإحساس بمعاناته وتلبية احتياجاته في وقتها المناسب دليل قاطع على فكره المستنير وقلبه الحنون.
    أدام الله بقاء قائدنا المفدى ووفقه لما فيه خير البلاد والعباد وسدد على طريق الخير خطاه إنه نعم المولى ونعم النصير.
    * * *

    آخر كلام
    الرجال لا تقاس بعددها ولكن تقاس بإيمانها وعقيدتها.

    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  5. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    "جوجل" يوافق على تسويق قصص "الهولوكوست"



    2/15/2011
    تل أبيب - دينا كرافت - ش


    عندما عمل موقع جوجل الإلكتروني، أكبر محرك بحث على الإنترنت، مع مؤسسة ياد فاشيم، وهي مركز أبحاث في أحداث الهولوكوست والتي تحافظ على أكبر أرشيف في العالم للهولوكوست، كان أول شيء فعله أحد موظفي جوجل هنا هو البحث عن اسم جده.
    أخذ أحد الروابط الموظف، دورون آفني، إلى صفحة يقوم بتشغيلها جوجل على موقع ياد فاشيم الإلكتروني تظهر صورة لجده، حزقيل فلايشر، التقطت عام 1941 بعد أن تم إطلاق سراحه من السجن الذي كان يديره النازي في ليتوانيا.
    وتحت صورة جده، الذي كان عمره وقتها 27 عاما داكن العينين ونحيلا، استطاع آفني أن يقرأ تفاصيل قصة جده.
    وتسمح الأيقونات الموجودة على الصفحة من مواقع فيسبوك وتويتر ومواقع اجتماعية أخرى بالتبادل الفوري للصور والمعلومات المرتبطة بها.
    وقال آفنر شاليف، رئيس مجلس إدارة ياد فاشيم، في مؤتمر صحفي الشهر الفائت في مقر شركة جوجل في وسط تل أبيب: "إنها علامة فارقة على عصر جديد في قدرتنا على نشر وسهولة تصفح قواعد البيانات الخاصة بمؤسسة ياد فاشيم."

    أرشفة رقمية للوثائق..
    وكانت ياد فاشيم قد بدأت تحويل ما بحوزتها من مواد أرشيفية إلى الصورة الرقمية في تسعينيات القرن الماضي وأصبح لديها موقعا إلكترونيا كبيرا، ولكن تكنولوجيا جوجل وخبرة فريق من العاملين الذين يعملون في المشروع على مدى ثلاث سنوات ستجعل من الأسهل العثور على المعلومات في مواقع محركات البحث المختلفة.
    وقد تم مسح الصور باستخدام خاصية التعرف الضوئي على الحروف، وهي خاصية تتعرف على أي نص في الصور، مما يجعلها قابلة للبحث. ولذلك فإن لم يكن اسم جد آفني مدرجا في مستند ولكنه كان منقوشا على صورة، سواء بالحروف اللاتينية أو العبرية، فقد كان بإمكانه أن يعثر عليه.
    وتشمل المرحلة الأولى من الشراكة مع جوجل نحو 130000 صورة بدقة كاملة، يتم استضافتها على جهاز خادم (سيرفر) تابع لجوجل، مع وجود خيار أمام المستخدمين لإضافة تعليق، بما في ذلك خلفية تاريخية وقصص عائلية شخصية. ويكمن الهدف بعيد المدى في ضم أرشيف ياد فاشيم الأكبر المكون من ملايين الوثائق، التي تشمل شهادات لبعض الناجين ومذكرات يومية ورسائل ومخطوطات.

    مشروع مشترك مع جوجل
    منذ عامين بدأ جوجل وياد فاشيم أول مشروع مشترك لهما، وهو عبارة عن قناة على موقع يوتيوب لمشاهدة شهادات الناجين من الهولوكوست.
    قال جون بالفري، المدير المساعد لمركز بيركمان للإنترنت والمجتمع في جامعة هارفارد، إنه رغم أن هذه الشراكة "العامة-الخاصة" يمكن أن تقدم إسهامات كبيرة، فإن السيطرة "الخاصة" على مورد "عام" ستثير صراعات محتملة.
    وأضاف: "الأمر يتعلق بالمجهول. فنحن لا نعلم أين يمكن أن تنحرف المصالح التجارية عن المصلحة العامة أثناء سير العمل." ولكن في الوقت الراهن تبدو المصالح متقاربة.
    بعد مشاهدته لصورة جده، أضاف آفني، مدير السياسات في مركز جوجل للبحث والتنمية في تل أبيب، تعليقات عن كيف اختبأ جده في غابات ليتوانيا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، ليتم اكتشافه فقط على يد جنود روس ألقوا القبض عليه بطريق الخطأ في البداية على أنه ألماني وأرادوا أن يقتلوه. وعندما أظهر للجنود نفس هذه الصورة الموجودة على الإنترنت، تعرف عليه الجنود بوضوح على أنه يهودي لأن قميصه كان يحمل شعار نجمة داود التي أجبر النازيون اليهود على ارتدائها، وبذلك أنقذت هذه الصورة حياته من القتل.

    جدل حول المحرقة
    وتثير المحرقة الجدل في أوساط المؤرخين، بل إن عددا كبيراً شكك في وجودها، ومثال ذلك الفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي في كتابه "الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية". وكان أول كتاب ينكر حدوث المحرقة تحت اسم "الحكم المطلق" في العام 1962 هو كتاب المحامي الأمريكي فرانسز باركر يوكي الذي كان من المحامين الذين أوكل إليهم في العام 1946 مهمة إعادة النظر في محاكم نورمبرج، وأظهر أثناء عمله امتعاضا كبيرا مما وصفه بانعدام النزاهة في جلسات المحاكمات، ونتيجة لانتقاداته المستمرة تم طرده من منصبه بعد عدة أشهر في نوفمبر 1946. وفي العام 1953 قابل يوكي الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وعمل لفترة في وزارة الإعلام المصرية وكانت له كتاباته ضد إسرائيل.
    بعد كتاب يوكي قام هاري أيلمر بارنيس وهو أحد المؤرخين المشهورين والذي كان أكاديميا مشهورا في جامعة كولومبيا في نيويورك باتباع نهج يوكي في التشكيك بالهولوكوست وتلاه المؤرخان جيمس مارتن وويلس كارتو وكلاهما من الولايات المتحدة، وفي 26 مارس 2003 صدرت مذكرة اعتقال بحق كارتو من السلطات القضائية في سويسرا.
    وفي الستينيات أيضا وفي فرنسا قام المؤرخ الفرنسي بول راسنير بنشر كتابه "دراما اليهود الأوروبيين"، ومما زاد الأمر إثارة هذه المرة أن راسنيير نفسه كان مسجونا في المعتقلات الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية ولكنه أنكر عمليات الهولوكوست.
    في السبعينيات نشر آرثر بوتز أحد أساتذة الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في جامعة نورث ويسترن الأمريكية في ولاية إلينوي كتابا باسم "أكذوبة القرن العشرين" وفيه أنكر الهولوكوست وقال إن مزاعم الهولوكوست كان الغرض منها إنشاء دولة إسرائيل، وفي العام 1976 نشر المؤرخ البريطاني ديفد أرفنك الذي حكمت عليه محكمة نمساوية في 20 فبراير 2006 بالسجن لمدة ثلاث سنوات بسبب إنكاره للهولوكوست في كتابه حرب هتلر.
    وفي 1974 قام الصحفي الكندي من أصل بريطاني ريتشارد فيرال بنشر كتابه "أحقا مات 6 ملايين ؟" وتم استبعاده من كندا بقرار من المحكمة الكندية العليا العام 1992م، وهناك العديد من الكتب والمنشورات الأخرى على هذا السياق.

    المصدر جريدة الشبيبة

    [​IMG]
     
  6. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    والدة "جوليان أسانج" تقول إن أمريكا شرَّعت معاقبة ابنها
    2/15/2011

    كانبيرا – يو بي آي
    قالت والدة مؤسس موقع "ويكيليكس" الالكتروني "جوليان أسانج " إن ابنها ضحية ما يشبه "الفتوى" الأمريكية، معربة عن خوفها الشديد عليه. وقالت كريستين أسانج لإذاعة "آيه بي سي" الأسترالية إنها تخشى على وضع ابنها الجسدي والنفسي، في وقت يحارب فيه المساعي لترحيله من بريطانيا إلى السويد حيث يواجه تهماً جنسية.
    وسألت أسانج "أتعون حجم الضغوط التي يتعرض لها؟ هذا بالإضافة إلى اتصالات التهديد بالاختطاف والاغتيال من رؤساء الدول، وهذا أشبه بفتوى، أمريكية".
    وقالت والدة أسانج إنه بالإضافة إلى مشاكل ابنها القضائية، فإن الناس الذين يعرفهم يحاولون كسب الأموال من وضعه، وأنه "تلقى ضربات كثيرة على ظهره ومن المذهل أنه قادر على التنفس".
    واعتبرت أن على رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا جيلارد أن تقف في صف ابنها من دون حرج، مشيرة إلى أن بعض الشخصيات دعت عبر قنوات التلفزة إلى اغتياله وقتله واختطافه.
    وسألت "لو كان مواطناً أمريكياً في أستراليا، ويحصل معه شيء مماثل، أما كان رئيس الولايات المتحدة يتحرك؟".
    يشار إلى أن جيلارد كررت أمس الإثنين عبر إذاعة "آيه بي سي" موقفها من أن "ويكيليكس" كان "غير مسؤول" لكنها أقرت أن جزءاً من عملها يقتضي دعم الأستراليين في الخارج عندما يواجهون مشاكل.
    وأشارت إلى أن أسانج يحظى بالمساعدة التي قد يتلقاها أي أسترالي يواجه مشاكل قانونية.
    يذكر أن الحكومة الأسترالية أعلنت أن تسريب "ويكيليكس" للوثائق السرية الأمريكية أمر غير شرعي، فيما وصفت جيلارد شخصياً هذا التسريب بأنه "غير شرعي" و"غير مسؤول"، لكن الشرطة الأسترالية وجدت أن الموقع لم ينتهك أي قوانين محلية. وكان الموقع قد نشر عشرات آلاف الوثائق السرية من حربيّ العراق وأفغانستان ومئات آلاف الوثائق الدبلوماسية السرية من وزارة الخارجية الأمريكية.

    المصدر جريدة الشبيبة

    [​IMG]
     
  7. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    أسرار الساعات الأخيرة لمبارك ما زالت تتكشف

    2/15/2011

    القاهرة – ش – يو بي آي
    لا شك أن الكثير من التفاصيل الخاصة بثورة مصر لم تتكشف بعد وأن الأيام المقبلة سوف تشهد الكثير من الأسرار والخفايا حول مباحثات الغرف المغلقة. وفي هذا الصدد قال الكاتب الصحفي عادل حمودة رئيس تحرير جريدة "الفجر" إنه عقب تصاعد حالة الاحتجاجات ضد النظام السابق الذي كان على رأسه الرئيس مبارك تشكل فريقان حول مبارك الأول بقيادة جمال مبارك نجل الرئيس، والثاني بقيادة المشير حسين طنطاوي واللواء عمر سليمان للوقوف على الوضع الحالي في مصر، وقرر الرئيس مبارك استخدم خطة تدعى "إرادة" وهي خطة فض الشغب والمظاهرات بـ"القوة"، مشيراً إلى موافقة الفريق الأول بقيادة جمال ورفض الفريق الثاني بقيادة المشير طنطاوي.
    وحول أسباب رفض خطة "إرادة" من جانب المشير حسين طنطاوي و اللواء عمر سليمان، قال حمودة للإعلامي عمرو أديب في حلقة برنامجه "القاهرة اليوم " مساء أمس الاول انه تم رفض الخطة لما قد تخلفه من قتلى وضحايا بين الشباب المصري الرافض لسياسات مبارك"، مؤكداً أن جمال مبارك هو الذي وقف وراء هذه النهاية للرئيس مبارك . وكشف حمودة عن وقوع مشاجرة بين نجلي الرئيس السابق جمال وعلاء وصلت للتشابك بالأيدي بين الأخوين حيث حمل علاء مبارك مسؤولية "النهاية المخزية للرئيس" لأخية الأصغر جمال، لافتاً إلى جملة تسربت للسيدة هايدي زوجة علاء مبارك كان نصها "أنتم حرمتوني من الموت بجوار قبر أبي".
    وكشف رئيس تحرير جريدة " الفجر"عن أن وجود حالة من الارتباك انتابت الرئيس مبارك في خطابه الذي أذاعه الخميس الفائت، مشيراً إلى أن مبارك كان سيتنحى فى خطاب الخميس الفائت، لكن جمال تدخل في اللحظات الأخيرة ومنعه وطلب منه 3 أيام فقط لينهي المظاهرات وهو ما يفسر حالة التضارب بين الأجزاء الأولى من الخطاب وبقية الأجزاء التي كانت تسير أجزاؤه الأولى فى طريق تنحي الرئيس مبارك، لافتاً إلى قيام جمال مبارك بكتابة الجزء الأخير الذي تم فيه قص الجزء الخاص بتنحي الرئيس مبارك.
    وحول ما إذا كان الرئيس مبارك قد غادر البلاد، قال رئيس تحرير الفجر، مبارك موجود في شرم الشيخ هو وعائلته، مشدداً على أن الرئيس السابق كانت تقدم له تقارير خاطئة من الإعلام ومن المقربين منه وعلى رأسهم نجله جمال، مؤكداً على أن الرئيس تألم كثيراً من الوضع الحالي وخسر كثيراً نتيجة تصرفات جمال التي جاءت برجال أعمال على رأس حكومات وتراجع بدور مصر الإقليمي والدولي.
    وأكد حمودة، أن جمال مبارك كان هو الرئيس المقبل لمصر لولا سيناريو الثورة الذي لم يتوقعه أحد في مصر، مشدداً على أن ما كانت ستعانيه مصر في الفترة المقبلة كانت ستعاني أضعافه لو وصل جمال للحكم في مصر، كاشفاً أن جمال مبارك كان ينظر لأحمد عز أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني على أنه شخصية عبقرية.
    وطالب رئيس تحرير "الفجر" بحل وزارة الداخلية على أن يستقل جهاز أمن الدولة ليصبح مثل جهاز "أف.بي.آي" التابع لوزارة العدل الأمريكية، مؤكداً على أن مصر كانت تحكم بطريقة عجيبة وهي إيجاد عداءات كبيرة بين القيادات والمسؤولين حتى لا يظهر شخص شريف بينهم.
    من جهة اخرى دعا وزير الأعمال البريطاني فينس كيبل إلى اتخاذ عمل دولي مشترك حيال أصول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والمقدرة ببلايين الدولارات.
    ونسبت صحيفة " الاندبندنت " البريطانية الصادرة امس الاثنين إلى كيبل قوله "لم أكن اعلم أن مبارك يملك أصولاً هائلة في بريطانيا، لكن هناك حاجة بالتأكيد لعمل دولي منسق حولها".
    واضاف وزير الأعمال البريطاني "لا جدوى من وراء اتخاذ حكومة واحدة اجراءً منعزلاً بشأن أصول الرئيس المصري السابق، وعلينا أن ننظر في الأمر ومعرفة ما إذا كان حصل على أمواله بصورة غير قانونية أو غير صحيحة".
    واشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية أكدوا أن مصادرة أصول مبارك ستتم فقط بناءً على طلب من الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة أو مصر.
    وقالت إن نهج الحكومة البريطانية يتناقض مع موقف نظيرتها السويسرية، والتي أمرت المحققين البحث عن تجميد أي أصول مملوكة من قبل الرئيس المصري السابق أو عائلته أو المقربين منه، في غضون ساعات من اعلانه تنحيه عن السلطة.
    واضافت الصحيفة أن مكتب مكافحة جرائم الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا خفف من شأن التقارير التي ذكرت أنه فتح تحقيقاً حول الأموال غير المشروعة لمبارك في المملكة المتحدة، واعلن متحدث باسمه أن المكتب اتخذ خطوات أولية ليكون جاهزاً للمساعدة في تتبع أصول الرئيس المصري السابق إذا ما طُلب منه القيام بذلك".
    وكانت صحيفة "صندي تليجراف" البريطانية قد ذكرت أمس نقلاً عن مصادر في الاستخبارات الغربية أن مبارك استخدم أيامه الأخيرة على رأس السلطة لتحويل ثروته الهائلة إلى حسابات في الخارج لا يمكن تعقبها.
    من جهة اخرى أكدت مصادر رفض الرئيس المتنحي أن يغادر مصر عقب قراره بالتخلي عن منصبه والسفر إلى السعودية بعد 4 دعاوى من ملوك ورؤساء عرب حيث قدم له الملك عبد الله ملك السعودية دعوة بالحضور إلى السعودية، ودعوة أمير دبي ودعوة أمير قطر ودعوة الرئيس الليبي معمر القذافي إلا أن مبارك رفض كل هذه الدعاوى بأنه لن يخرج من مصر.
    وقال المصدر إن الرئيس مبارك رفض استقبال أي زائرين أو حضور عائلته الآن هو يريد أن يجلس وحيدا، إلا أن نجله علاء حضر للجلوس معه بالفيلا وأضاف المصدر أن الرئيس يشاهد القنوات الفضائية إلا أنه تعرض لبعض الإرهاق "وعكة صحية " صباح أمس الأحد وحضر إليه الفريق المعالج.
    وأشار المصدر أن الرئيس تحسنت حالته مساء أمس ورفض أن يذهب إلى ألمانيا لعمل العلاج، مؤكدا أن الرئيس قال لمن حوله "لن أموت إلا على أرض مصر".
    وكان مصدر مقرب من حاشيته قد أكد في وقت سابق ان وضعه "الصحي والنفسي في تدهور واضح ومستمر".
    وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال أحمد شفيق أكد أمس الاول الأحد ان مبارك لا يزال موجودا "حتى هذه اللحظة" في شرم الشيخ.


    المصدر جريدة الشبيبة

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة