الأخبار العالميـة14/02/2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏14 فبراير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    مواقفه حاسمة من مسألة دور أميركي في العالم
    رون بول مرشح الجمهوريين للانتخابات الأميركية المقبلة

    واشنطن ـ أ.ف.ب: اختار ناخبون جمهوريون للسنة الثانية على التوالي رون بول ليكون مرشح حزبهم للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2012 في الولايات المتحدة.
    وفاز البرلماني المحافظ رون بول الذي ترشح في انتخابات 1988 و2008 بأصوات الجمهوريين المجتمعين في مؤتمر سنوي عقد في واشنطن.
    وشارك اربعة آلاف منهم الخميس والجمعة في هذا "التصويت الاختباري"، حسبما ذكر المنظمون. ويشارك اليمين الاميركي في هذا التصويت غير الرسمي الذي يعد اول استطلاع واسع للمحافظين في السباق على الرئاسة في 2012.
    وهو يسمى "تصويت القشة" في اشارة الى قشة تترك في الهواء لمعرفة اتجاه الريح. وفاز رون بول بـ30%من الاصوات متقدما على الحاكم السابق لماساتشوسيتس ميت رومني (23 %) الذي ترشح ايضا في انتخابات 2008.
    وحضر التصويت هذه السنة التيار المحافظ المتشدد الممثل بحزب الشاي الذي سمح نشاطه بفوز الجمهوريين في الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر 2010.
    الا ان اول مرشحة لهذا الحزب ميشال باشمان جاءت في المرتبة السابقة وحصلت على اربعة بالمئة فقط من الأصوات.
    اما اهم شخصياته سارا بايلن التي لم ترغب في القاء خطاب في المؤتمر، فلم تحصل على اكثر من ثلاثة بالمئة من الاصوات. ويطالب اعضاء وممثلو حزب الشاي الذي يشكل يمين الجمهوريين التقليديين، بحكومة اقل حضورا في الحياة العامة وخفض الضرائب. ويختلف رون بول عن المحافظين الآخرين بمن فيهم ممثلو حزب الشاي، بمواقفه الحاسمة من مسألة دور الولايات المتحدة في العالم.
    وكان بول احد الخطباء النادرين الذين تحدثوا عن مصر في مؤتمر المحافظين. وهو يدعو الى العودة الى الانطوائية.
    وقال في خطابه "علينا ان نفعل اقل من ذلك بكثير ليس في مصر وحدها بل في العالم". واضاف ان واشنطن اعطت مبارك على مدى سنوات سبعين مليار دولار، مثيرا هتافات منددة بين الحضور. وقال بول "هناك ثورة في هذا البلد"، مؤكدا تأييده "لتغيير في الموقف وتغيير في الافكار". لكن الفائز في هذا التصويت الرمزي ليس بالضروري هو من يمثل الحزب في الاقتراع الرئاسي. فقد فاز ميت رومني في التصويت المماثل في 2007 و2008 و2009 لكنه لم يتمكن من الفوز على السناتور جون ماكين في الانتخابات الاخيرة للحزب الجمهوري لاختيار ممثل للاقتراع الرئاسي.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]



    الحرس الثوري الإيراني:
    أجهزة الاستخبارات الغربية تريد إثارة الاضطرابات في إيران


    طهران ـ أ.ف.ب: اعلن قائد الحرس الثوري الايراني في ايران محمد رضا نجدي أمس إن اجهزة الاستخبارات الغربية تريد اثارة الاضطرابات في ايران حيث حظرت السلطة التظاهرات التي ترغب المعارضة في تنظيمها.
    وقال الجنرال نجدي بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس ان "اجهزة الاستخبارات الغربية تسعى وراء مختل عقليا ليحرق نفسه في طهران واستخدام هذا العمل لاستنساخ احداث تونس ومصر". واضاف "انهم (الغربيون) حمقى اذا اعتبروا ان بامكانهم ان ينجحوا مع هذا النوع من الأعمال".
    وحذر الجنرال نجدي المعارضة التي تتهمها السلطة بالقيام بـ"فتنة"، مؤكدا انه ينبغي اطلاق اسم "حزب الشيطان" عليها. واضاف ان "الباسيج اثبتوا جديتهم وهم على استعداد للتضحية بحياتهم" دفاعا عن النظام.
    وحظرت وزارة الداخلية تنظيم اي تظاهرة للمعارضة، واصفة اياها بانها "غير قانونية". وكان زعيما المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي تقدما بطلب للحصول على اذن لتنظيم تجمعات لدعم الثورة التونسية والانتفاضة الشعبية في مصر، لكن السلطة اعتبرت انها وسيلة للتظاهر ضد الحكومة.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الهند تقلل من أهمية قيامه بقراءة خطاب نظيره البرتغالي بمجلس الأمن


    نيودلهي ـ د.ب.أ: بعد يوم من قيام وزير الخارجية الهندي اس ام كريشنا بقراءة خطاب نظيره البرتغالي أمام مجلس الأمن الدولي عن طريق الخطأ قلل الوزير من أهمية ما حدث أمس قائلا إن مثل تلك الأمور تحدث من حين لآخر.
    وفي واقعة غريبة قرأ كريشنا عدة صفحات من خطاب لا يخصه في مجلس الأمن الدولي أمس الأول منها جزء يعبر عن السعادة بأن دولتين تتحدثان اللغة البرتغالية وهما البرتغال والبرازيل ممثلتان في المجلس . ثم لاحظ مسئول هندي هذا الخطأ بعد خمس دقائق من بداية الخطاب وقاطع كريشنا ووجهه للخطاب الصحيح.
    وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان في محاولة التقليل من أهمية الخطأ "إن الأجزاء الأولي من جميع الخطابات الرسمية تضم تحيات وعبارات ودية وهذا كان الجزء الذي قرأه كريشنا بالخطأ". وأضاف البيان "لقد استمر الوزير في قراءة خطابه الذي أبرز العلاقة بين نجاح الهند والجهود الدولية لمواجهة تحديات التنمية والسلام والأمن".
    ونقلت صحيفة تايمز أوف انديا عن كريشنا القول "للأسف لقد وقع ذلك فهذا ليس خطأ". وقال "كان هناك الكثير من الأوراق أمامي ولذلك بالخطأ اخترت الخطاب الخاطئ". وأعرب حزب بهاراتيا جاناتا المعارض الرئيسي في الهند عن غضبه من هذا الخطأ.
    وقال رافي شانكار المتحدث باسم الحزب "إن مجلس الأمن الدولي هيئة دولية كبيرة ولكن من غير المقبول أن يقرأ الوزير خطاب الوزير البرتغالي. إن وزير الخارجية يمثل البلاد هناك. وإنني أشعر بالأسف بصفتي مواطنا هنديا".


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    اجتماع إقليمي لبحث الصراع الحدودي بين تايلاند وكمبوديا

    بانكوك ـ د.ب.أ: أعلن رئيس وزراء تايلاند ابهيسيت فيجاجيفا أمس أن بلاده وافقت علي الانضمام لاجتماع طارئ يضم رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) وذلك لمناقشة صراعها الحدودي مع كمبوديا.
    وأكد أبهيسيت الذي كان يتحدث في برنامجه التليفزيوني الأسبوعي أنه سيعقد اجتماع لوزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا في جاكرتا في 26 فبراير الجاري لمناقشة الصراع التايلاندي الكمبودي بسبب معبد بريا فيهير الذي أدي لاندلاع اشتباكات علي الحدود مطلع هذا الشهر. وبادر وزير الخارجية الأندونيسي مارتي ناتاليقاوا بالدعوة لعقد الاجتماع الطارئ في إطار الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل لحل سلمي للنزاع الإقليمي المستمر بين تايلاند وكمبوديا.
    ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية التايلاندي كاسيت بيرومايا بنظيره الكمبودي هور نامهونج في نيويورك اليوم ـ الاثنين ـ لتوضيح موقفهما بشأن القضية أمام مجلس الأمن الدولي. كما يحضر وزير خارجية أندونيسيا التي تترأس الآن رابطة دول الآسيان اجتماع الأمم المتحدة ثم يستضيف اجتماع الآسيان بشأن النزاع في 26 فبراير الجاري.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  5. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    عودة الحياة الطبيعية تتدفق لميدان التحرير


    ـ الجيش يجلي المحتجين ويفتح طريقا لحركة المرور
    ـ اشتباكات خفيفة بين الجنود والرافضين مغادرة المكان
    ـ متظاهرون متمسكون بالبقاء حتى تحقيق مطالبهم

    القاهرة ـ رويترز: طلبت القوات المسلحة المصرية من المحتجين إخلاء ميدان التحرير الذي يمثل رمزا للثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في الوقت الذي اعتبرت فيه الحكومة مهمتها الرئيسية استعادة الأمن والنظام وتنشيط عجلة الاقتصاد وتسيير الحياة اليومية. وقال أحد المحتجين عبر مكبر للصوت بينما تدخل الجيش الذي لجأ بعض أفراده للضرب بالعصي إن الجيش هو العمود الفقري لمصر وإن الحل ليس إخراجهم من الميدان. وطالب الجيش بضرورة الاستجابة لمطالب المحتجين.
    وقال محمد ابراهيم مصطفى علي قائد الشرطة العسكرية للمحتجين والصحفيين إنه لم يعد مرغوبا في وجود المحتجين في الميدان بعد الآن. وفي الوقت ذاته أزال الجنود الخيام من الميدان.
    وذكر متحدث باسم مجلس الوزراء المصري إن الحكومة التي شكلها مبارك قبل تخليه عن السلطة لن تجري تعديلا وزاريا كبيرا وستبقى للاشراف على عملية الانتقال السلمي خلال الشهور المقبلة.
    ومن الممكن أن يقدم اجتماع للحكومة مقرر اليوم بعض الأجوبة لحركة الاحتجاجات التي تتلهف للتغيير بعد الثورة التي هزت الشرق الأوسط. وقال المتحدث باسم الحكومة "ستبقى الحكومة لحين الانتهاء من عملية الانتقال خلال الشهور القليلة المقبلة ثم ستشكل حكومة جديدة على أساس المباديءالديمقراطية الموضوعة." مضيفا أن من الممكن تعديل بعض المناصب الوزارية خلال هذه الفترة.
    وتابع "المهمة الرئيسية لهذه الحكومة هي استعادة الأمن والنظام وتنشيط عجلة الاقتصاد وتسيير الحياة اليومية."
    وفي الساعات الأولى من صباح اليوم فض أفراد من الجيش والشرطة العسكرية احتجاجا في ميدان التحرير ليتفرقوا إلى مجموعات صغيرة لإتاحة الفرصة للحركة المرورية للتدفق بحرية للمرة الأولى منذ اسبوعين لعودة الناس إلى أعمالها.
    وقال محتجون إن الجنود احتجزوا بعض زعمائهم وإن أكثر من 30 شخصا نقلوا إلى منطقة احتجاز تابعة للجيش حول المتحف المصري.
    ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الجيش.
    وقال المحتجون "سلمية.. سلمية" في إشارة إلى طبيعة احتجاجهم أمام الجنود الذين تتمثل مهمتهم في أول يوم من أسبوع العمل بمصر في السماح للمارة بالوصول إلى أعمالهم.
    وتم نشر دبابات ومدرعات حول الميدان حيث ما زالت هناك لافتات تطالب بتغيير النظام كما أنه في هذا المكان يوجد تزاحم عند نصب لنحو 300 من القتلى خلال الثورة. ويوجد أيضا متطوعون ينظفون الميدان من الركام. وذكر شهود أن آلاف المحتجين تدفقوا من جديد على ميدان التحرير بوسط القاهرة اليوم الأحد بعد أن سعى الجيش لتفرقة المعتصمين هناك والذين تعهدوا بالبقاء إلى أن ينفذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة تعهداته بالإصلاح.
    وأخذ المحتجون يهتفون "الجيش والشعب يد واحدة" و"ثورة ثورة حتى النصر" بعد أن طلبت منهم الشرطة العسكرية في وقت سابق من اليوم ازالة الخيام والسماح بعودة الحياة إلى طبيعتها.
    ومع تطويق الشرطة العسكرية المحتجين في وسط الميدان للسماح بتسيير حركة المرور قام محتجون في أجزاء أخرى من الميدان بتوجيه السيارات.
    وكان محتجون آخرون ينظفون الأرض وآخرون يقومون بطلاء الإفريز لإبداء رغبتهم في اعادة بناء مصر.
    من جهة اخرى قال شهود اليوم إنه سمع دوي اطلاق نيران قرب مقر وزارة الداخلية المصرية أثناء احتجاج قام به مئات من رجال الشرطة للمطالبة بتحسين اوضاعهم المالية. وأفاد حارس أمني بأن الأعيرة النارية أطلقت في الهواء.
    وكان رجال الشرطة انسحبوا من الشوراع عندما فقدوا السيطرة على الاحتجاجات المناهضة للنظام الشهر الماضي. ومنذ أن اطاحت الانتفاضة الشعبية في البلاد بمبارك نظم بعض رجال الشرطة احتجاجات واعتصامات للمطالبة بتحسين الأجور والحيلولة دون محاكمتهم.
    ولم يحدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة جدولا زمنيا للانتقال إلا أنه اعلن "التطلع لضمان الانتقال السلمي للسلطة في اطار النظام الديمقراطي الحر الذي يسمح بتولي سلطة مدنية منتخبة لحكم البلاد لبناء الدولة الديمقراطية الحرة."
    والتقى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بوزراء أمس وأكد على ضرورة عودة الحياة الطبيعية على الفور.
    وقال رئيس الوزراء أحمد شفيق "اهم حاجة الامن وتأمين الحياة اليومية وتوفير العناصر المطلوبة للمواطن.
    "المفروض الحكومة والمواطن وحدة واحدة في المرحلة القادمة."
    وقال وزير الداخلية محمود وجدي الذي بحث معه طنطاوي "سرعة عودة عناصر الشرطة المدنية في اقرب وقت" أمس إن 13 ألف سجين كانوا قد هربوا من السجون في الأيام الأولى من الثورة ما زالوا هاربين.
    وظهر بعض أفراد شرطة المرور في شوارع القاهرة أمس إلى جانب جنود ودبابات يحرسون التقاطعات والمباني الحكومية الحيوية.
    ولم تستمر الأحداث التي وقعت في وقت مبكر من صباح أمس طويلا لكن الخطوة التي قام بها الجيش قسمت المحتجين الذين كانوا يسيطرون على الميدان في وقت سابق إلى مجموعات صغيرة.
    وعلى الرغم من أن استقالة مبارك تمثل استجابة لمطالب المحتجين فإن البعض يقول إنهم يعتزمون البقاء في الميدان لضمان التزام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بوعوده في الفترة الانتقالية ويحتفظون لأنفسهم بحق الدعوة لمزيد من الاحتجاجات الحاشدة. ويعتزم المعتصمون تنظيم مظاهرة كبرى يوم الجمعة القادم احتفالا بالثورة واحياء لذكرى من قتلوا خلالها.
    ويطالب المحتجون بإلغاء قانون الطوارئ الذي ظل الجهاز الأمني في عهد مبارك يستغله لقمع المعارضة طيلة 30 عاما والإفراج عن جميع السجناء السياسيين وإجراء انتخابات حرة ونزيهة. وقام الجيش بدور محايد بصورة كبيرة لكنه احتجز بعض المحتجين والصحفيين وعادة ما كان ذلك لفترة قصيرة.
    وقال أحد المحتجين عبر مكبر للصوت إنه ليس هناك خصومة بين الشعب والقوات المسلحة وطلب منه عدم مهاجمة المحتجين لأن هذا ليس مسلكا يليق بالقوات المسلحة لأنها مظاهرة سلمية. كما طالب بالإفراج عن كل المحتجين الذين ألقي القبض عليهم في التحرير.
    ويشعر بعض المارة بأن وقت الاحتجاجات قد انتهى.
    وقال أحد المارة "ألم يحصلوا على ما يريدون؟. هل يمكن لأي أحد أن يشرح لي ما الذي تبقى من مطالبهم؟."
    لكن جهاد لبان وهو محاسب قال إنه ما زال هناك جهد كبير مطلوب لضمان عدم إهدار مكاسب الثورة. وقال في إشارة إلى ما قام به الجيش المصري من الإطاحة بالنظام الملكي عام 1952 "وقفنا إلى جانب الجيش في ثورته... لابد أن يقفوا إلى جانبنا."
    وأردف قائلا "لم يكن الهدف قط هو التخلص من مبارك. النظام بأكمله فاسد ولن نذهب قبل أن نرى إصلاحات حقيقية. سوف أدفن في التحرير. أنا هناك من أجل أبنائي. مصر غالية جدا لا يمكن التخلي عنها الآن."
    وقال عامل (38 عاما) اسمه محمد إنه غير رأيه بشأن العودة للمنزل. وأضاف "كنت سأغادر الميدان اليوم لكن بعد ما فعله الجيش ستعود الملايين مرة أخرى. النظام الفاسد ما زال موجودا. عاد لاستخدام اللغة الوحيدة التي يعرفها.. القوة. إذا ذهبنا.. فلن يستجيبوا لمطالبنا."


    المصدر جريدة الزمن

    [​IMG]
     
  6. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    حملة مصرية لجمع توقيعات تطالب العالم بتجميد حسابات قادة نظام مبارك


    القاهرة - رويترز: بعد نجاح "ثورة 25 يناير" في إرغام الرئيس المصري حسني مبارك على التخلي عن السلطة مساء يوم الجمعة الماضي تبنى مصريون حملة لمطالبة العالم بتجميد حسابات قادة نظام مبارك تمهيدا لإعادتها إلى مصر.
    والبيان المفتوح على الانترنت لكي يوقع عليه المصريون يطالب "بتجميد الحسابات البنكية لقادة نظام مبارك في أوروبا وأمريكا... لإرجاعها بطرق قانونية لشعب مصر." وأضاف أنه "في فترة رئاسة الرئيس المخلوع مبارك والتي دامت 30 عاما كانت أموال الشعب المصري تنهب نهبا منظما بواسطة النظام الحاكم وأذنابه من رجال الأعمال والمقربين للسلطة.. هذه السرقة تعتبر في الحقيقة بمثابة خيانة."
    وتابع أن "الفجيعة أن ما قد حوله... النظام الحاكم السابق وأذنابه وأصدقاؤه إلى حساباتهم البنكية خارج مصر هو ما يقدر بين 200 و300 بليون دولار
    أمريكي على الأقل. والحقيقة المرة أن مصر في تاريخها لم تكن في حاجة لمثل هذه الأموال مثل الآن لإعادة بناء مصر التي خربها النظام الحاكم وبلطجيته."
    وكان نشطاء أعلنوا أمس الأول عن تبني حملة تهدف إلى إزالة اسم مبارك من أي مبان أو ميادين أو مدارس أو مؤسسات وتستبدل به "أسماء شهداء ثورة 25 يناير"
    حيث انطلقت الاحتجاجات التي شملت معظم المدن المصرية طوال 18 يوما.
    وكان مثقفون مصريون طالبوا الثلاثاء الماضي بتغيير اسم (جائزة مبارك) وهي أكبر جائزة في البلاد وقيمتها 400 ألف جنيه مصري (نحو 68 ألف دولار) وتمنحها وزارة الثقافة سنويا للشخصيات البارزة في ثلاث مجالات هي الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية منذ عام 1999 وكان أول الحاصلين عليها في الآداب الروائي الراحل نجيب محفوظ الحائز أيضا على جائزة نوبل. وطالبوا بإلغاء اسم الجائزة وأن تحمل اسما آخر "يليق بكرامة شعب مصر العظيم وثورة 25 يناير المباركة بعد الجرائم التي ارتكبها مبارك بحق الشعب وشباب الثورة."


    المصدر جريدة الزمن

    [​IMG]
     
  7. غرور العزاني

    غرور العزاني ¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬

    تسلم اداري ع الاخبااااااااار
     
  8. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    غرور البريمي شاكر لج مرورج الجميـــــــل

    [​IMG]
     
  9. يموع كزونا

    يموع كزونا ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ما تقصر ادارينا تسلم.
     

مشاركة هذه الصفحة