الأخبار المحلية 13/02/2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏13 فبراير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    السالمي يستقبل البروفيسور الألماني بيرند فيننجر

    استقبل معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية بمكتبه صباح أمس البروفيسور الألماني بيرند فيننجر أستاذ التربية والتعليم بجامعة فرايبج وعضو بالجمعية الألمانية للعلوم الدينية،تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وطرح الآراء والأفكار ذات الاهتمام المشترك.


    المصدر جريدة الوطن




    [​IMG]
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    الوزير المسئول عن الشؤون الخارجية يفتتح السفارة الأندونيسية بمسقط
    يوسف بن علوي:افتتاح السفارة يوم تاريخي في سجل العلاقات العمانية ـ الأندونيسية وقريبا افتتاح سفارة للسلطنة في جاكرتا



    كتب ـ وليد محمود:رعى أمس معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية حفل افتتاح سفارة جمهورية أندونيسيا في السلطنة بمدينة السلطان قابوس بحضور سعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية وسمو السيد السفير محمد بن سالم آل سعيد رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبوماسية المعتمدين لدى السلطنة وأفراد الجالية الأندونيسية في السلطنة .
    بدأ الحفل بفقرة استعراضية للفن التقليدي الأندونيسي فيما قدمت إحدى الفرق الأندونيسية أغنية من التراث الأندونيسي وقد صرح معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية عقب الافتتاح بأن الاحتفال بافتتاح السفارة الأندونيسية في السلطنة يوم تاريخي في سجل العلاقات العمانية ـ الأندونيسية التي تحظى بعلاقات تاريخية وأخوية قديمة وكذلك بين كل منطقة جنوب شرق آسيا.
    وأضاف معاليه بأننا نحتفل مع الأندونيسيين بافتتاح أول بعثة أندونيسية مقيمة في السلطنة وأشار إلى أن لدى السلطنة ممثلية في جاكرتا وقريبا سيتم افتتاح سفارة عمانية في أندونيسيا وبالتالي ستشهد العلاقات بين البلدين والشعبين اتساعا لتحقيق المصالح المشتركة .
    من جانبه أعرب سعادة بابا عبد المنعم القائم بأعمال السفارة الأندونيسية في السلطنة في كلمة له خلال الاحتفال عن سعادته بافتتاح مقر سفارة بلاده في السلطنة مؤكدا بأن ذلك من شأنه أن يساعد كثيرا في تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات .
    وأشار إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين السلطنة وأندونيسيا وكذلك العلاقات بين دول المنطقة وإلى انتشار الإسلام في أندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا والتواصل بين دول منطقة الخليج بتلك الدول وتطور هذه العلاقة عبر العصور . وأضاف بابا عبدالمنعم بأن افتتاح سفارة أندونيسيا في السلطنة من شأنه تسهيل الكثير من الأمور لمواطني البلدين .
    وبعد الكلمة تم رفع علم جمهورية أندونيسيا بمشاركة معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية وسعادة بابا عبدالمنعم القائم بأعمال السفارة الأندونيسية بمسقط بعد ذلك قام معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بقص شريط افتتاح السفارة والتجول والحضور في جنباتها .



    المصدر جريدة الوطن


    [​IMG]
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    تنفيذا للتوجيهات السامية
    "العدل" توقع اتفاقية الخدمات الاستشارية لمشروع الأداء الإلكتروني للقضاء في كافة محاكم السلطنة




    تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رئيس المجلس الأعلى للقضاء ـ حفظه الله ورعاه ـ بأهمية الانفتاح على تقنية المعلومات والاتصالات كمحرك أساسي لعجلة التنمية في الألفية الثالثة واعتماد التقنية الرقمية في أداء الأجهزة الحكومية,يدخل القضاء العماني بكافة محاكمه العليا والاستئناف والابتدائية إلى جانب الوحدات المتصلة به عصر الحوسبة والقضاء الالكتروني,فقد وقع معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي وزير العدل نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء اتفاقية الخدمات الاستشارية لبرنامج إدارة القضايا الكترونيا.
    وتتضمن الاتفاقية الاستشارية الموقعة مع إحدى كبريات الشركات العالمية العاملة في هذا المجال إعداد مواصفات ومتطلبات اختيار نظام معلوماتي يقوم بإدارة القضايا وإدارة العاملين في السلك القضائي وإدارة استمارات دوائر الكتاب بالعدل ونظام تسوية المنازعات بلجان التوفيق والمصالحة.
    كما تتضمن الاتفاقية إعداد دراسة تحليلية واستشارية شاملة حول مواصفات ومتطلبات المشروع وإدارته إلى جانب إعداد مسودة المقترحات لمستندات المناقصة التنفيذية للمشروع التي يجري الإعداد لها عبر فريق مشكل من وزارة العدل والجهات المعنية والتي ستوقع لاحقا عقب استكمال الشركة الاستشارية لمهمتها في ضوء الاتفاقية الموقعة معها حيث ستتولى الشركة اقتراح المواصفات والمتطلبات وشروط المناقصة التنفيذية وضمان تطابقها مع متطلبات المشروع فضلا عن الرد على كافة استفسارات المتناقصين من خلال وزارة العدل وحسب قانون ونظام المناقصات.
    وتمثل هذه الخطوة نقلة كبرى للقضاء العماني حيث سيتيح النظام الجديد التواصل بين كافة المحاكم ووزارة العدل الكترونيا فضلا عن الربط بين المحاكم بعضها البعض،وسيغطي المشروع كافة الجوانب المتعلقة بأداء المحاكم بدءا من تسجيل القضايا إلى الشروع في القضايا إلى النظر فيها إلى تنفيذها إلى جانب الإبلاغ عن معلومات القضايا وإدارة القضايا ماليا،كما سيغطي المشروع أيضا الأمور المتصلة بنظام العاملين في السلك القضائي من إدارة وتسجيل وتعيين القضاة إلى إدارة نظام قيد المحامين والخبراء وتصميم جداول وتقاويم نظام المحاكم والإجراءات المتعلقة بتسوية المنازعات.
    يأتي توقيع هذه الاتفاقية بالانتقال إلى القضاء الرقمي وحوسبة القضايا عقب جولات ميدانية لمعاليه على رأس فريق من الخبراء والفنيين بوزارة العدل والهيئة العامة لنظم المعلومات في عدد من الدول التي تطبق هذا النظام بهدف الوقوف على مزاياه في خدمة القضاء والتيسير على القضاة والمتقاضين.
    كما يأتي هذا المشروع لينسجم مع ما تشهده السلطنة في ظل العهد الزاهر الميمون لجلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ من نقلة نوعية في كافة المجالات لتتبوأ المكانة التي تليق بها كدولة عصرية منفتحة على مستجدات الثورة المعلوماتية.
    وقد هيأت وزارة العدل الأرضية لهذه النقلة من خلال الخطوات المقدرة التي أنجزتها على صعيد الحكومة الالكترونية بدءا من حملة حاسوب لكل موظف بوزارة العدل مرورا بنظام التحقق الالكتروني من صحة الوثائق والوكالات الشرعية وإمكانية إلغائها الكترونيا فضلا عن اعتماد الدفع الالكتروني لكافة التعاملات المالية بكافة المحاكم.
    كما ينسجم المشروع الرقمي مع مساعي الوزارة في الانتقال بالقضاء إلى عصر مجمعات المحاكم حيث يجري العمل الآن في خمسة مجمعات في مسقط وصحار ونزوى والبريمي والرستاق وهي مجمعات مجهزة لهذا النوع من الأداء الرقمي وهي مجمعات تتكامل مع ما سبقها من مجمعات في كل من إبراء وعبري وصلالة حيث يتم تجميع الصروح العدلية في وحدة عمرانية واحدة تجسد كافة مضامين هيبة وجلال وسمو العدل الشريف إلى جانب شموخها كمعالم حضارية.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]



    الوحدة الإلكترونية المتنقلة تزور وزارة النفط والغاز

    مسقط ـ العمانية: قام فريق الوحدة الإلكترونية المتنقلة المخصصة لتثبيت النظام الإلكتروني في البطاقة المدنية لإثبات حضور الناخب يوم التصويت خلال العملية الانتخابية لمجلس الشورى للفترة السابعة أمس بزيارة إلى وزارة النفط والغاز وذلك من أجل تثبيت النظام على البطاقات الشخصية لموظفي الوزارة وقد قام عدد من موظفي الوزارة بتثبيت بطاقاتهم الشخصية من خلال الوحدة الإلكترونية.
    وشارك سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز في تثبيت بطاقته حيث أعرب عن تقديره لجهود وزارة الداخلية وشرطة عمان السلطانية في هذا المجال وقال سعادته إن هذا النظام يعد خطوة هامة قامت بها وزارة الداخلية وسوف يساهم في تسهيل العملية الانتخابية للمواطنين لانتخاب مرشحهم.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  5. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    غدا..السلطنة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

    كتب ـ أحمد بن سعيد الجرداني:تحتفل السلطنة ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية غدا الأثنين بذكرى المولد النبوي الشريف.
    حيث سيقام حفل بهذه المناسبة على مسرح معهد العلوم الشرعية بالخوير بعد صلاة المغرب والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة وجمع من الحضور والمهتمين.
    وسيتضمن الحفل كلمة لسعادة الشيخ راعي المناسبة يتناول فيها جانبًا من السيرة النبوية التي يحسن للمسلم التمسك بها معرجًا على واقع المسلم اليوم وكيف يستفيد من الهدي النبوي في واقع حياته، كما يتضمن الحفل كلمة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية يلقيها الدكتور سالم بن هلال الخروصي مدير عام الوعظ والإرشاد وعرضًا مصورًا بعنوان "على ضفاف الشمائل المحمدية" ويقدم العرض جوانب من السيرة النبوية يحتفى بالشمائل المحمدية التي تعتبر منبعا للأخلاق الإسلامية التي يحرص المسلمون على الأقتداء والتأسي بها كما ستلقى خلال الحفل قصيدة شعرية.

    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  6. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]



    تحت شعار (تراث تليد وشباب طموح)
    بدء فعاليات ملتقى عمان الفلكي بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي


    عبدالله البوسعيدي:مهمة الجمعية نشر الثقافة الفلكية والوصول إلى طموح الشباب وإحياء التراث الفلكي العماني

    الشيذاني: ملتقى عمان الفلكي انطلاقة سلسلة من الملتقيات الوطنية الفلكية

    حلقات عمل في أساسيات علم الفلك وأمسيات رصد فلكية ومعرض فلكي متنوع

    كتب ـ محمد بن سعيد العلوي:رعى معالي السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة صباح أمس حفل افتتاح ملتقى عمان الفلكي والذي نظمته الجمعية الفلكية العمانية بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي وذلك بحضورمعالي محمد بن ناصر العلوي وزير الشؤون القانونية محمد بن ناصر العلوي وجمع من أصحاب السعادة والمهتمين بعلم الفلك.
    بدأ حفل الافتتاح بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها الطالب الوارث بن سالم الرواحي، بعدها قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية الدكتور صالح بن سعيد الشيذاني كلمة قال فيها:يمثل هذا الملتقى البهيج انطلاقة سلسلة من الملتقيات الوطنية الفلكية التي تنظمها الجمعية الفلكية العمانية دعما لمسيرة التنمية وإبرازا لما تزخر به بلادنا الحبيبة،مضيفا بأن الملتقى ينطلق بنا هذا العام تحت شعار "تراث تليد وشباب طموح" ليترجم رغبة صادقة لدى الجمعية ومساعي حميدة لجهات حكومية وخاصة من أجل توثيق التراث الفلكي العماني وإبراز قيمته العلمية والفكرية في وقت قل العارفين به والمطبقين لأساليبه، فالملتقى يرنو الى تسليط الضوء على جوانبه المختلفة ويستعرض بعض المشاريع المجيدة والجهود المبذولة للحفاظ على تراث عمان الفلكي الخالد مشيدين بالجهود المتميزة في هذا الإطار وخصوصا من قبل وزارة التراث والثقافة ووزارة الزراعة ووزارة الثروة السمكية والهيئة العامة للوثائق والمخطوطات ومكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي،مؤكدا في كلمته على ان الجمعية الفلكية العمانية وهي تدشن سلسلتها من الملتقيات الفلكية العمانية ومناشطها لتسعى أن ترفد المجتمع بالخبرات والكفاءات والمعارف التي تربط حاضر عمان الزاهر ومستقبلها المشرق بماضيها العريق وتاريخها التليد الذي سطرت الأقلام أحرفه بالنور وكتبت أسفاره بالتبر فكان من أبناء عمان من قادوا العالم وغيروا بمعارفهم تاريخه.
    واختتم رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية كلمته قائلا:لقد سعت الجمعية في أعوامها الثلاثة الماضية الى مواصلة تنمية قدرات أعضائها وصقل مهاراتهم في إطار الارتقاء بالعمل التطوعي ضمن خططها للوصول الى مستوى الاحترافية في العمل والتنوع في الخبرات وهو هدف لا يسهل تحقيقه مع قلة الدعم وضعف تجدد المنتسبين،وإدراكا لأهمية العمل التطوعي ودعما له فقد رأت الجمعية أن تمنح عضوية مجانية لأعضائها النشطين والطلبة والطالبات المتفوقين في المقررات الفلكية بمؤسسات التعليم العالي.
    بعدها ألقى الطالب أفلح الكندي قصيدة شعرية بعنوان "سابحات الأثير" عبر فيها عن مشاركة الشباب في ملتقى عمان الفلكي معبرا عن اعتزازه بتراث العمانيين في علم الفلك خاصة ما يتعلق بالملاحة البحرية.
    كما تخلل حفل الافتتاح عرض فيلم قصير عن منجزات الجمعية الفلكية العمانية يوضح الفعاليات والمناشط التي نفذتها الجمعية ومشاركاتها الجهات الحكومية والخاصة داخل السلطنة وخارجها بالإضافة إلى المؤتمرات الخليجية والعربية والدولية في مجال علم الفلك.
    وضمن فعاليات ملتقى عمان الفلكي قام معالي السيد رئيس جهاز الرقابة المالية بافتتاح المعرض الفلكي المصاحب حيث تجول معاليه والحضور في أرجاء المعرض والذي احتوى على مجموعة من الأركان مثل ركن التراث الفلكي وركن فلكيات عمانيات وركن البرمجيات الفلكية والمكتبة الفلكية بالإضافة إلى ركن لجنة علوم الفضاء بالجمعية والنادي الفلكي ومؤسسة التكنولوجيا والخدمات وركن التصوير ثلاثي الأبعاد إلى جانب أركان المدارس المشاركة من المناطق التعليمية بجنوب الشرقية وسقط وجنوب الباطنة،كما أقيمت جلسة للبحوث والدراسات العلمية قدم فيها الدكتور صالح الشيذاني ورقة عمل بعنوان "المحاكاة الرقمية لتوسيع المعجزات"،وقدم الدكتور سمير الخروصي ورقة عمل بعنوان"مطياف التقاط الصور الفلكية"،أما ورقة عمل"المنظومة الثمانية ومتعددات الأسطح الرباعية الابعاد" فقد قدمها الاستاذ الدكتور مهمت كوجا من جامعة السلطان قابوس،وقدم الدكتور مظاهر العجمي من جامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "علم الكون ومصادم الهادرونات الكبير"،فيما قدم الدكتور صبيح الكعبي من وزارة التربية والتعليم ورقة عمل بعنوان"الهلال بين الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية".
    وقد اشاد معالي السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة بملتقى عمان الفلكي الأول الذي نظمته الجمعية الفلكية العمانية،حيث قال معاليه:أنا سعيد لافتتاح ملتقى عمان الفلكي الأول والذي أتي نتيجة جهود من القائمين على الجمعية الفلكية العمانية ومجلس إدارتها وأعضائها وكل المنتسبين إليها،حيث لاحظنا أن المعرض المصاحب للملتقى يتحدث عن علم واسع في مجال الفلك بالإضافة إلى العلوم المعرفية القديمة قدم التاريخ، ولم يغفل المعرض توثيق هذه العلوم التي اشتهر بها العمانيون،حيث شاهدنا ركن الوثائق والمخطوطات الفلكية العمانية والتي تبرز دور العمانيين في علم الفلك والذي ساعدهم على الملاحة البحرية والتي قاموا من خلالها برسم خرائط توضح طرق الملاحة البحرية القديمة للبحار والمحيطات،بالإضافة إلى الأدوات البسيطة التي كان يستخدمها الأجداد من المهتمين بعلم الفلك كالإسطرلاب والساعة الشمسية وآلة السدس،كما واكب المعرض التقنيات الحديثة حيث احتوى على البرمجيات المحوسبة التي تحاكي السماء بما تحتويه من أجرام وكواكب والتي ساهمت بدورها في إبراز هذا الموروث الحضاري خاصة أن أجدادنا العمانيين برزوا في هذا الجانب واستخدموا الفلك في مجالات مختلفة في حياتهم اليومية كمواسم الزراعة والعمران وصيد الأسماك ونزول البحر وحركة النجوم،مشيرا الى ان ما لاحظناه هو اهتمام بالنشء من أبنائنا الطلاب والطالبات وهذا يدل على اهتمام قطاع التعليم بتنمية إبداعات الأطفال وهذا بدوره يؤدي إلى التوعية الثقافية والمعرفية لكل المهتمين بهذا الجانب بإبراز التاريخ والموروث الحضاري في علم الفلك الذي طوره الأسلاف قديما في كثير من الأساليب والوسائل المعرفية كتابة ومنهجا.
    وأضاف البوسعيدي:إن مهمة الشباب والمهتمين بعلم الفلك نشر الثقافة الفلكية والوصول إلى طموح الشباب وإحياء التراث الفلكي العماني،وما شاهدناه من جهود قام بها أعضاء الجمعية الفلكية العمانية في إقامة ملتقى عمان الفلكي هو دليل على الاهتمام بهذا الجانب،وهذا يعكس الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم بهذا الجانب بإحياء المراصد الفلكية والعلوم المتعلقة بها والاهتمام بالموروث من المخطوطات العمانية القديمة حيث أعطى جلالته جل عنايته بالاحتفاظ بالتراث العماني ودور الشباب الآن هو إيصال هذه الموروثات إلى الأجيال القادمة حتى نحافظ على مكتسباتنا وتراثنا المحلي الذي نفتخر به كعمانيين.
    * فعاليات ومناشط اليوم
    وضمن فعاليات ملتقى عمان الفلكي تقام صباح اليوم جلسة للدراسات والبحوث التربوية حيث سيقدم الدكتور عبدالله الأمبوسعيدي سلسة دراسات تربوية فلكية بجامعة السلطان قابوس،كما ستقوم رئيسة لجنة الدعم التعليمي بدرية الهاشمية بشرح لبرنامج جاليليو العالمي لتدريب المعلمين على أساسيات الفلك.
    أما الفترة المسائية سيتخللها أمسية للرصد الفلكي سيقوم أعضاء الجمعية الفلكية العمانية برصد مجموعة من الكواكب والنجوم في القبة السماوية وسيقدم شرح مفصل للزوار والمشاركين.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  7. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    افتتاح المؤتمر العماني الدولي لسرطان الثدي
    راوية البوسعيدية: المؤتمر هدفه بحث قضية تزايد أعداد النساء المصابات في السلطنة وفرص العلاج


    مسقط ـ العمانية : افتتحت بفندق قصر البستان أمس فعاليات المؤتمر العماني الدولي الأول لبحث تباين الآراء حول أمراض سرطان الثدي والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وينظمه مستشفى جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي.
    وقالت معالي الدكتورة في تصريح بمناسبة انعقاد المؤتمر : إنه من المهم التأكيد على الأدوار التي تؤديها المؤتمرات العلمية في إلقاء الضوء على القضايا والتحديات التي يجابهها المجتمع العماني وإسهام مختلف الخبرات المحلية والعالمية لتقديم أطروحاتهم حول هذه القضايا لاستعراضها وتقديم الحلول لها وأن اختيار مستشفى جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية لتسليط الضوء عبر هذا المؤتمر على قضية سرطان الثدي والأمراض المتصلة به يأتي بعد دراسة متأنية لما تشير إليه الإحصاءات من تزايد لأعداد المصابات به من النساء بالسلطنة ، كما أنه يعتبر أيضاً من أكثر السرطانات انتشاراً بين النساء على مستوى العالم ، ويأتي مبدأ بث الوعي بمرض السرطان حتى يتمكن المجتمع من تقبل المرض والعمل على التدخل المبكر وتأمين فرص العلاج الناجح من خلال الفحص الذاتي والتشخيص المبكر.
    وفي بداية الافتتاح ألقى الدكتور عادل بن محمد العجمي أخصائي جراحه وتجميل الثدي بمستشفى جامعة السلطان قابوس كلمه أوضح فيها أهميه هذا المؤتمر في ضوء ارتفاع حالات الإصابة بمرض سرطان الثدي في السلطنة وفي مختلف أنحاء العالم مشيرا إلى أنه على الرغم من توفر الخدمات الصحية المجانية إلا أن حالات الإصابة بالمرض في حاله تزايد في السلطنة.
    وأوضح العجمي أنه قد تم دعوة 20 خبيرا دوليا بالإضافة إلى عدد من المختصين في مجال سرطان الثدي للمشاركة في الحوارات والنقاشات في المؤتمر كما تم تخصيص يوم يتم فيه
    دعوه نحو 600 امرأة من مختلف أطياف المجتمع حيث ستقوم مجموعة من الباحثات والأخصائيات بتقديم التوعية للحضور عن سرطان الثدي وأهميه إجراء الفحوصات الطبية المبكرة بهدف الوقاية من أمراض سرطان الثدي وإمكانية العلاج المبكر في حال اكتشاف أي مرض سرطاني..
    من جانبه ألقى الدكتور منصور المنذري عميد كليه الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس كلمة قال فيها : إن مشاركة أكثر من 120 مشاركا من دول مختلفة ومن بينها دول
    الخليج العربية يؤكد على الاهتمام الكبير الذي يوليه المشاركون والمختصون والباحثون لأهمية تدارس ومناقشة الآراء المختلفة في سبيل الحد من انتشار هذا المرض .
    ويهدف المؤتمر على مدى ثلاثة أيام إلى مناقشة دراسات وبحوث المشاركين ومعرفه الأسباب في تباين الآراء والاستفادة من التجارب المختلفة فيما يتعلق بأمراض سرطان الثدي بالإضافة إلى زيادة الوعي تجاه ضرورة الفحص والتشخيص المبكر للمرض وسيقدم الباحثون والمختصون 24 ورقه عمل وهي خلاصه بحوثهم وأفكارهم وآخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال علاج سرطان الثدي وسبل الوقاية منه..
    وسيتم اليوم طرح 13 ورقة عمل وغدا 11 ورقة لمناقشتها من قبل الباحثين المشاركين والحضور لمعرفة الاراء المتباينة ووسائل العلاج المتبعة لدى كل باحث ومتخصص والذين يمثلون مراكز كبرى في الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا وبعض دول آسيا بالإضافة إلى السلطنة.
    وسيخصص اليوم الثالث للتوعية وسيعقد تحت رعاية صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد .. وسيتم دعوة نحو 600 امرأة من مختلف أطياف المجتمع العماني للمشاركة فيه حيث ستقدم مجموعة من الباحثات والأخصائيات التوعية للحضور عن سرطان الثدي وأهمية إجراء الفحوصات الطبية المبكرة وذلك بهدف الوقاية من أمراض سرطان الثدي وإمكانية العلاج المبكر في حال اكتشاف أي مرض سرطاني ويسعى منظمو المؤتمر الى ترتيب زيارات لبعض الاطباء المشاركين في المؤتمر لعدد من المستشفيات في السلطنة للوقوف على حالات العلاج التي تتم بها وتسجل نحو 105 حالة سنويا لسرطان الثدي في السلطنة وفق آخر إحصائية تم تسجيلها في العام 2008م بينما يسجل نحو 2ر2 مليون حالة كل عام على المستوى العالمي .


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  8. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    عبدالله الرواس يتابع سير العمل في المشاريع البلدية والمائية بولايات شمال الشرقية

    قام معالي الشيخ عبدالله بن سالم بن عامر الرواس وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس بزيارة ميدانية شملت عدد من ولايات منطقة شمال الشرقية اطلع خلالها على سير العمل في المشاريع البلدية والمائية التي تنفذها الوزارة في تلك الولايات،كما اطلع على بعض المواقع المقترحة لتنفيذ مشاريع بلدية ومائية جديدة.
    وقد التقى معاليه خلال زيارته بمسئولي البلديات الإقليمية في تلك الولايات ووجههم بضرورة تسريع العمل والاهتمام بالجودة في تنفيذ المشاريع واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل سير العمل في المعاملات البلدية والمائية وضرورة تحقيق الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة التي يوفرها مشروع حوسبة العمل البلدي،كما استمع معاليه خلال اللقاء الى مرئياتهم حول السبل الكفيلة بتطوير العمل البلدي والمائي وأبرز المقترحات الهادفة لتحقيق ذلك الى جانب مناقشة أبرز متطلبات تلك الولايات من المشاريع المستقبلية التي تعزز الخدمات البلدية والمائية المتوفرة وتضيف خدمات جديدة .
    تأتي هذه الزيارة في إطار حرص معاليه على الإطلاع عن قرب على سير العمل في المشاريع الجاري تنفيذها والوقوف على حجم الإنجاز الى جانب النظر في متطلبات الولايات من المشاريع المستقبلية الهادفة الى تعزيز الخدمات التي تقدمها الوزارة والنهوض بالمشاريع البلدية والمائية بما يخدم تطلعات الوزارة نحو تلبية احتياجات المواطنين.
    تجدر الإشارة إلى أن وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تنفذ عددا من المشاريع البلدية والمائية في ولايات منطقة شمال الشرقية ومن أبرز المشاريع التي يتم تنفيذها في ولاية المضيبي مشروع رصف الطرق الداخلية بقريتي المسفاة والوارية ومشروع رصف الطرق الداخلية في أنحاء متفرقة من الولاية بطول 27.7كم ومشروع تصميم وتنفيذ جدار مساند للطريق الممتد إلى حصن الخبيب بنيابة سمد الشأن ومشروع إنشاء قاعة حوسبة العمل البلدي لفرع سناو ومشروع إنشاء قاعة حوسبة العمل البلدي لفرع سمد الشأن.
    وفي ولاية القابل يجري العمل في مشروع تصميم وإنشاء الطرق الداخلية في أنحاء متفرقة من الولاية بطول (46.6) وتشمل بعض الطرق الداخلية بقرى المصرج وبطين حلة السيابيين والغبرة ورحبيات وعز والغلاجي والشوار وطوي عدي والسليل واللبكة.
    وفي ولاية إبراء يجري العمل في استكمال مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي (المرحلة الثانية) والتي يتواصل العمل فيها حاليا في قرى المعترض والخويلية وسيح العافية كما يجري في ولاية بدية تنفيذ مشروع إصلاح وإعادة تركيب أعمدة الإنارة المتأثرة في أنحاء الولاية فيما يتم في ولاية وادي بني خالد تنفيذ مشروع رصف الطرق الداخلية بحلة القحم بطول 3 كم وما يتضمنه ذلك من أعمال القطع في الجبل وإنشاء عبارات صندوقية ومشروع رصف الطرق الداخلية بشرجة فاطمة ـ شقرقع وحلة السيدافي بطول 2.9 كم ومشروع رصف الطرق الداخلية بطوي سعيد بطول 4.500كم ومشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بولاية وادي بني خالد.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  9. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    بداية سطر
    هل بات القيل والقال داء مكتسبا..!؟


    تتمة لموضوع الأسبوع المنصرم والذي أوضحنا فيه من خلال أسطره عاقبة ما يتعرض له البارزين في قدح أعراض الناس، فليس من الشجاعة ولا من المروءة ولا من همم الرجال ومبادئهم أن نلوك الناس في أخلاقهم وأعراضهم، حيث نحتفل بغيابهم احتفالا باهرا لأجل الحطّ من قدراتهم، وتشويه سمعتهم غيظا وحسدا وبمجرد حضورهم نطمس السنتنا ونخفض أصواتنا لدرجة أننا نجبن على النبس ببنت شفه، إنها الرداءة بعينها والخبث الخبيث المنتهج في كثير من المواقع والاماكن سواء في البيت او السوق او مراكز العمل لدرجة انّ كثير من البشر بات لا يصبرعن القدح والغيبة والنميمة لدرجة أن أصبحت همهم المهم وشغلهم الشاغل.لقد صدق الشاعر في مقولته الشهيرة:
    وذي حسدٍ يغتابني حين لايرى مكاني ويثني صالحاً حين أسمعُ
    ويضحكُ في وجهي إذا ما لقيته ويهمزني بالغيب سرًّا ويلسعُ .
    إن انتقاص قيمة المجيدين والناجحين في المجتمع باتت هم الحاسدين والمغرضين فحينما يشتهر فلان ويتميز في حسن أداء عمل ما، أو تفوق دراسي أو إجادة في شيء معين، او تفوق في نشاط رياضي أليس ذلك بنجاح للمجتمع بأكمله..!!؟؟ إن المتصور حين يتصور العائد من النجاح للفرد ويدرك ذلك بحسن تصور ويفرح للنجاح ويغتبط لحصول فلان على خير وفير ويتمنى ذلك بالاغتباط والدعاء وطلب الله مثل ذلك دون تمني زوال نعمة الآخرين فليس في ذلك شين ولا بغض ولا حقد، ولكن الشين والحقد ان ننقل ما نسمع من سوء في المجالس ونتلذذ بلوكه أمام مسمع ومرأى من الملأ، أما سماع الثناء والمديح والتفوق للناجحين فيجعل من آذان الحاقدين ونفوسهم كأنهم خشب مسندة ليزدادو ثقلا على ثقلهم ويزدادو غما فوق غمهم لتسد الغيرة القاتلة مداخل عقولهم ويلجم السنتهم الحقد المؤجج في قلوبهم إزاء تقوف الآخرين ونجاحهم..!!
    إن سهام الحاقدين الطائشة ما توجهت الى الناجحين المجيدين إلا بعد ان ادرك ذلك الحاقد عدم اللحاق بهم وعدم قدرته على الانتصار او ادراك اثار المجيدين او ربما حتى شم رائحة الاجادة والنجاح فمن البديهي لكل من تسول وتحمل نفسه للحقد ان يكسب إثما أثيما في حق الناجحين والجميع يدرك أن أغلب من يتصرف مثل هذه التصرفات العنجهية ويبادرون بالتشكيك في قدرات المخلصين هم من الذين لم يسعو الى تحقيق ادنى ذرة من النجاح في حياتهم ..!! إنّ أعاصير الحاسدين لا تدمر الا خلاياها ولا تعود بالضير الا لأجسادها ولا تحقر الا هممها ولاتصتصغر إلا عقولها لتصدق علها مقولة مصطفى أمين التي قال فيها في هذا الباب: " إذا قمت بعمل ناجح وبدأ الناس يلقون عليك الحجارة فاعلم أنك وصلت بلاط المجد وأصبحت المدفعية تطلق إحدى وعشرين طلقة احتفاء بقدومك".
    لقد قال أيضا ديكارت مقولة يعمل بها كثير في عالم اليوم ويجهلها ايضا كثير في الوقت ذاته حيث قال" : لا ياس مع الحياة ولاحياة مع اليأس" فهل أيها الناجحون ستستسلمون لأقوال السفهاء الحاقدين الذين لايصرفون ألسنتهم عنك إلاحينما تستسلم لقولهم وتشك في قدراتهم وتركن الى بيتك وتترك لهم مصعدا يصعدون به من على أكتافك فتبقى كالأسير في سجنه، أو تبقى كالأعمى في غشاوته، فتهب عليك الرياح دون اغتنامها، لاتنتج شيئا ولاتقدح شرارا ناجا، ولا تطلب الانتاج، ليدب اليأس في قلبك، وتحول نعمتك إلى نقمة، حينها يجدون ضالتهم، ويجرون خلفك بانواع الكلام كجري الحيوانات خلف طرائدها، ويفترسونك بأسنانهم كافتراس الوحوش لفرائسها لأنك تركت لهم مكانا بين ثناياك وأصبحت معدم لا تلوذ على شيء.
    لا بدّ أن نعي جيدا أنّ أظرف والطف طريقة للجم أفواه الحاقدين والمعرضين والمتشمتين أن لا نلتفت اليهم وألا نعيرهم اذانا صغواء، لتصلح على ذلك مقولة شعبية عمانية تقول:"الي تريد تغمه أسكت عنه ولاتهمه" أي بمعنى ان لا تضغي أذانك اليهم والزم السكوت ولاتهتم بقيل وقال؛ لترتد اليهم حبالهم فتلتف على رقابهم وتخنقهم وألا نترك لهم مجالا للعراك فلندع الحلم شعار يلازمنا في مثل هذه المواقف والظروف الحالكة، ولنتعظ بقول الشاعر :يجاوبني السفيه بكل قبح، فأكره أن أكون له مجيب يزيد سفاهة وأزيد حلما، كعود زاده الاحراق طيب.
    أيها الناجح في حياتك عليك بكتمان أنفاس الحاقدين ونبذ عدائهم بالجد والاجتهاد ومزيد من العطاء والنجاح لينصهر كذب افترائهم وينسدل غدر قلوبهم ويزدادوا غيضا على غيضهم لتطش سهامهم على أفئدتهم ويلقوا حتفهم بأيديهم لنتتهي سيرتهم وتدفن نفوسهم كما تدفن النفايات في مرادمها حينها سيجدون الله تعالى بالمرصاد يحاسبهم على أاقوالهم وأفعالهم يوم تشهد عليهم السنتهم وايديهم وتعترف عليهم بشنيع أفعالهم فلنع ونتبه ولندرك ذلك ايما إدراك..!!.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  10. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    واجهات المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية تبهر الزوار

    كتب ـ يوسف بن علي البلوشي :
    ظهر المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية بحديقة القرم الطبيعية متميزا اثر التصميم الحديث الذي ظهر به المعرض، إذ صمم المعرض ليتناسب مع الحداثة وروح العصر محافظا على الطابع التقليدي الذي عكس الأهداف والمقاصد التي من أجله أنشئ المعرض.
    حيث تميز المعرض بتصميم جديد اتسم بالمساحات الواسعة والواجهات المتميزة التي أبهرت زوار المعرض فضلا عن كونه يعكس الإرث العماني الذي حمل الهوية العمانية ليكون طابعا في أروقة المهرجان بحديقة القرم الطبيعية .
    ويضم المعرض الذي حمل تصميم الحصون العمانية أركانا لعدد من دول العالم التي تعرض فنون وارث أكثر من ثلاثين من كبار المبتكرين والحرفيين الدوليين وذلك بغية عرض أعمالهم الفنية والتقنيات المبتكرة من الحرف التقليدية، فهذه الأسواق تعبق بروح التراث لعدة دول مختلفة.
    والداخل إلى المعرض الدولي يجد الحرفيين يشتغلون طوال فترة المهرجان لإبهار زوار المعرض والمهرجان بشكل عام ويقومون بعرض منتجاتهم الحرفية والتراثية بالإضافة إلى سوق شعبي وأركان تتضمن بعض الرسومات والصور والكتب والمؤلفات والنحت في مجال الفنون والأعمال الحرفية.
    ويلقى المعرض الدولي إقبالا واسعا هدف للاطلاع على حضارة وتراث الدول المشاركة، ويعرض في المعرض المنتجات التقليدية المتنوعة من الطراز التراثي والنحاسيات والأثاث المعروف بجمال التصميم كما يقوم الحرفيون المهرة بتعريف الزوار على آليات الصناعات مع الاستماع إلى الطرب الأصيل في بعض الأركان التي تعكس الإرث الفني لها.
    وبرزت الهوية العمانية محيطة بأركان الدول المشاركة في صورة مشرقة عن مدى ما تتمتع به السلطنة من ألق وجمال.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  11. الهدف

    الهدف ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    الله يعطيك العافيه إداري ع الأخبار


    ماتقصر


    جزاك الله خير
     
  12. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    مساء اليوم.. محاضرتان ثقافيتان بالنادي الثقافي
    كتب - يعقوب بن علي البوسعيدي:
    ضمن برنامج الفعاليات الثقافية المدرجة في (روزنامة) فعاليات مهرجان مسقط 2011 تقام مساء اليوم محاضرتان ثقافيتان وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بالنادي الثقافي بالقرم.
    ويقدم المحاضرة البروفيسور جوزيف مسعد محاضرة بعنوان "جغرافية الحنين: فلسطين بين المستقبل والماضي" والبروفيسور جوزيف أستاذ السياسة والفكر الحديث في جامعة كولومبيا الأميركية وقد صدر له عدة كتب منها كتاب "اشتهاء العرب" الصادر باللغة الإنجليزية..
    ومن السلطنة يشارك الشاعر إسحاق الخنجري بتقديم محاضرة بعنوان "صورة، الحنين والمنفى" والخنجري حاصل على درجة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالته التي قدمها بعنوان (الصحراء في الشعر العماني الحديث - دراسة سيميائية) ويستقرئ "الخنجري" في رسالته ظلال الصحراء وما تعكسه من ملامح وأبعاد وعلامات متنوعة باعتبار أنها مكان استثنائي خارج عن حيثيات الأمكنة الأخرى..
    وهذا سيقدم الأمسية الدكتور عبدالله الحراصي..


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  13. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    البخور العماني يعانق أجواء المهرجان
    كتب ـ عبدالله بن سعيد الجرداني:
    البخور العماني ثقافة تعبر عن شعب يعشق الطيب والروائح الزكية بمختلف أنواعها وإرث مهم في حياة المواطن العماني فهو من الاشياء التقليدية التي لا يخلو أي بيت عماني منها ، وللبخور العماني حضوره المميز في القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية فلا تكاد تسلم عند مرورك في القرية من نسمات مبخرة تلامس أنفاسك وتداعبه برقة وعذوبة لتخبر الزائر بأنها وبخورها ضيفة جميع المهرجانات والمناسبات في كل أرجاء السلطنة.
    وتتعدى المحلات التي تبيع البخور في القرية وتحتل مساحات كبيرة منها، والأمر الجديد الذي يلفت النظر هو عدم اقتصار هذه المحلات على البائعات من فئة النساء وهو الأمر المعتاد، بل أصبح للرجال نصيب وافر في بيع البخور وأنواع الطيب المختلفة.
    ومن أنواع البخور الموجودة في المهرجان (الملكي وريسوت وعرائس وخصوصي والماس ووفاء الطيب وعود المشهم وحبيبي) ويقول سيف بن محمد المهدي من محل غالب بخيت للبخور بأن لمحلات بيع البخور مكانتها المرموقة في المهرجان وزوارها كثيرون لما لها من دور وافر في تلطيف الجو وإشباعه بالروائح الزكية، ويضيف المهدي بأن أغلب أنواع البخور مصدرها من صلالة كما يعبر المهدي عن سعادته بالمشاركة الأولى له في المهرجان حيث إنها تعتبر فرصة عظيمة لتعريف الزوار بمختلف أنواع البخور وبيع أكبر قدر منه، كما إنها فرصة لتعريفهم بالمحل ومعروضاته.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  14. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    اعتبرت أنها وظفت أدق تفاصيل البيئة العمانية
    لجنة تقييم "جمعيات أصالة" تشيد بتجسيد دور المرأة قديما وحديثا

    كتب ـ عبدالله بن خلفان الرحبي :
    بدأت لجنة تقييم الجمعيات النسائية المشاركة في مهرجان أصالة لهذا العام إعجابها لما تقدمه الجمعيات من موروث تقليدي أصيل والبحث عن أدق التفاصيل من عادات متأصلة لدى العمانيين من الأزل مما يعكس وفرة الموروثات التي تزخر بها ولايات السلطنة لذا كان عبء كبير على الجمعيات في البحث والتقصي لإبراز المكنون من التراث والذي بعضه يمارس حتى هذه اللحظة.
    وفي لقائي مع عضوي لجنة التقييم حسن بن علي البلوشي وشمسة بنت حمد الحارثية، قال حسن البلوشي: كما يعرف الجميع أن برنامج أصالة برنامج يسلط الضوء على أبرز الفعاليات التي تتميز بها القرية وفي نفس الوقت يستضيف جمعيات المرأة العمانية من مختلف الولايات وما تقدمه من أعمال وفنون تراثية.
    ومن البيئات منها البيئة البدوية والحضرية والزراعية والبحرية إضافة إلى الأسواق الشعبية وبعض المشغولات اليدوية وبعض المأكولات الشعبية التي يتميز بها المطبخ العماني فانا هنا امثل بلدية مسقط فيقع علينا عبء كبير فنواجه صعوبة كبيرة في التقييم فالجمعيات مشكورة بذلت جهودا كبيرة في جلب كل الموروثات حتى اقل التفاصيل وأحيانا كثيرة نجد تشابها كبيرا في ما يقدم لان ولايات السلطنة كلها ولاية وإحدى تجمعها عادات وتقاليد واحدة إلا المفروقات البسيطة.
    وفي المقابل نجد أيضا جمعية توظف كل العناصر بعمل حرفي وهذا يعكس الاستعداد الكبير لهذه المنافسة فالجمعيات بكل تأكيد تجسد حياة الإنسان العماني إضافة إلى كونها تمثل مفردات التراث العماني ولايسعنا إلا أن نوجه كل الشكر والتقدير للجمعيات النسائية والتي شاركت إلى حد الآن ونتوقع مفاجآت كبيرة للجمعيات القادمة فلا زال الوقت طويلا.
    وتحدث البلوشي عن عناصر التقييم قائلا هناك عناصر عدة للتقييم منها الانضباط والالتزام الموروثات التي يشاركون بها وغيرها من العناصر وهي معرفة لدى الجمعيات المشاركة.
    أما شمسة الحارثية فقالت كوني امثل وزارة التنمية الاجتماعية وعن قرب التلمس ما يدور بالجمعيات فكان بداية انطلاق المسابقة بذلنا جهدا مضنيا فنزلنا للميدان والتقينا برئيسات الجمعيات وعملنا لقاءات تشاورية حول الآلية المناسبة للمشاركة فكان التجاوب أكثر من رائع وانعكس ذلك على ما نراه من تنوع ومن فنون واتقان في العمل والتنسيق فالجمعيات بكل ما تحمله الكلمة جسدت دور المرأة العمانية قديما وحديثا وما تمثله أيضا وما تبذله من جهود في رعاية الأسرة وأوضحت الحارثية أن التنافس كان واضحا وجليا كل الجوانب فعلت ووظفت بشكل رائع وهناك جمعيات برزت بشكل واضح نتمنى التوفيق للجميع
    والجدير بالذكر بان برنامج أصالة يستضيف كل يوم جمعية من جمعيات المرأة بالسلطنة وقد وضعت اللجنة الرئيسية جوائز قيمة للجمعيات التي تفوز بالمراكز الأولى وقد أجادت كل المشاركات في إبراز كل الفنون والعادات والتقاليد والموروث الأصيل وتقام الفعاليات في القرية التراثية التي تسهم في تعريف الزائرين بمختلف الفئات على الموروث العماني وتجسد تراثنا وتعرفه للأجيال الحالية التي تعتبر جزءا من هويتنا العمانية وندعو جميع الزوار لزيارة فعاليات القرية التراثية والاستمتاع بما يقدم.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  15. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الهيئة العامة للصناعات الحرفية تسجل مشاركتها بجناح حرفي متكامل
    تشارك الهيئة العامة للصناعات الحرفية ضمن فعاليات وأنشطة مهرجان مسقط بجناح متكامل ضمن فعاليات القرية الدولية للفنون والحرف التقليدية حيث يقدم الجناح الحرفي العديد من العروض والأنشطة الحرفية المتنوعة لزوار المهرجان طيلة أيام إقامته ، ويشتمل الجناح الحرفي على معرض للبيت الحرفي العماني بالإضافة إلى معارض متنوعة لعدد من مراكز التدريب والإنتاج الحرفي كمركز تدريب وإنتاج السعفيات بوادي بني خالد ومركز تدريب وإنتاج النحاسيات بنزوى ومركز تدريب وإنتاج النسيج والسجاد اليدوي بالحجيرة بالإضافة إلى مركز تدريب وإنتاج النسيج والتطريز بسمائل ومركز بدية للنحت على العظام ومركز تدريب وإنتاج الجرز بخصب ومركز تدريب وإنتاج المشغولات الفضية كما يتضمن الجناح المعرض الإعلامي والذي يحتوي على إصدارات إعلامية وتوعوية شاملة ومتنوعة في مختلف المجالات الحرفية.
    الثقافة الحرفية
    كما تشارك الهيئة العامة للصناعات الحرفية ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2011 بمعرض إعلامي متكامل يضم مجموعة متنوعة من البرامج والفعاليات الإعلامية والتوعوية ويأتي تنظيم المعرض الإعلامي من أجل نشر الثقافة الحرفية والتي ترتكز على عدد من الأسس التوعوية المدروسة بهدف إثراء زوار جناح الهيئة بالمعرفة الحرفية وتزويدهم بكل ما يتعلق بالعمل الحرفي من أنشطة وفعاليات، ويشاهد زوار القرية الدولية للفنون والحرف التقليدية ضمن فعاليات جناح الهيئة عروضا حرفية متنوعة وهادفة وذلك من أجل تنمية معرفة الزوار وتزويدهم بالمعلومات الحرفية كما تتعدد الفعاليات والأنشطة الحرفية المنفذة وذلك بهدف نشر الثقافة الحرفية حيث تتميز الأنشطة المنفذة بالتنوع والتعدد لتناسب جميع شرائح الزوار.
    الأنشطة المجتمعية
    وتعمل الهيئة على تعزيز المشاركات المحلية المتعلقة بالقطاع الحرفي بمجموعة متكاملة من الإصدارات الإعلامية للتعرف على الصناعات الحرفية وما تحمله من موروثات حضارية تجعل منها مفردات تراثية تدل على حضارة تعبق بماضي تليد، كما تبرز مشاركات هيئة الداخلية للمجتمع مدى الجهود المبذولة للحفاظ على الصناعات الحرفية والنهوض بالقطاع الحرفي، كما تعد البرامج التوعوية أحد أهم الأنشطة المنفذة من اجل التعريف بالقطاع الحرفي وتأتي مشاركة الهيئة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2011 إيماناً بمدى أهمية توثيق الشراكة المجتمعية بين الهيئة وكافة الفعاليات والأنشطة المجتمعية ذات الاهتمام الحرفي حيث تعد الرعاية والدعم الذي يحظى به القطاع الحرفي من الأنشطة المساندة والمساهمة في النهوض بالقطاع الحرفي وللحفاظ على الصناعات الحرفية.



    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  16. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الهيئة العامة للصناعات الحرفية تسجل مشاركتها بجناح حرفي متكامل
    تشارك الهيئة العامة للصناعات الحرفية ضمن فعاليات وأنشطة مهرجان مسقط بجناح متكامل ضمن فعاليات القرية الدولية للفنون والحرف التقليدية حيث يقدم الجناح الحرفي العديد من العروض والأنشطة الحرفية المتنوعة لزوار المهرجان طيلة أيام إقامته ، ويشتمل الجناح الحرفي على معرض للبيت الحرفي العماني بالإضافة إلى معارض متنوعة لعدد من مراكز التدريب والإنتاج الحرفي كمركز تدريب وإنتاج السعفيات بوادي بني خالد ومركز تدريب وإنتاج النحاسيات بنزوى ومركز تدريب وإنتاج النسيج والسجاد اليدوي بالحجيرة بالإضافة إلى مركز تدريب وإنتاج النسيج والتطريز بسمائل ومركز بدية للنحت على العظام ومركز تدريب وإنتاج الجرز بخصب ومركز تدريب وإنتاج المشغولات الفضية كما يتضمن الجناح المعرض الإعلامي والذي يحتوي على إصدارات إعلامية وتوعوية شاملة ومتنوعة في مختلف المجالات الحرفية.
    الثقافة الحرفية
    كما تشارك الهيئة العامة للصناعات الحرفية ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2011 بمعرض إعلامي متكامل يضم مجموعة متنوعة من البرامج والفعاليات الإعلامية والتوعوية ويأتي تنظيم المعرض الإعلامي من أجل نشر الثقافة الحرفية والتي ترتكز على عدد من الأسس التوعوية المدروسة بهدف إثراء زوار جناح الهيئة بالمعرفة الحرفية وتزويدهم بكل ما يتعلق بالعمل الحرفي من أنشطة وفعاليات، ويشاهد زوار القرية الدولية للفنون والحرف التقليدية ضمن فعاليات جناح الهيئة عروضا حرفية متنوعة وهادفة وذلك من أجل تنمية معرفة الزوار وتزويدهم بالمعلومات الحرفية كما تتعدد الفعاليات والأنشطة الحرفية المنفذة وذلك بهدف نشر الثقافة الحرفية حيث تتميز الأنشطة المنفذة بالتنوع والتعدد لتناسب جميع شرائح الزوار.
    الأنشطة المجتمعية
    وتعمل الهيئة على تعزيز المشاركات المحلية المتعلقة بالقطاع الحرفي بمجموعة متكاملة من الإصدارات الإعلامية للتعرف على الصناعات الحرفية وما تحمله من موروثات حضارية تجعل منها مفردات تراثية تدل على حضارة تعبق بماضي تليد، كما تبرز مشاركات هيئة الداخلية للمجتمع مدى الجهود المبذولة للحفاظ على الصناعات الحرفية والنهوض بالقطاع الحرفي، كما تعد البرامج التوعوية أحد أهم الأنشطة المنفذة من اجل التعريف بالقطاع الحرفي وتأتي مشاركة الهيئة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2011 إيماناً بمدى أهمية توثيق الشراكة المجتمعية بين الهيئة وكافة الفعاليات والأنشطة المجتمعية ذات الاهتمام الحرفي حيث تعد الرعاية والدعم الذي يحظى به القطاع الحرفي من الأنشطة المساندة والمساهمة في النهوض بالقطاع الحرفي وللحفاظ على الصناعات الحرفية.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  17. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    النسايم للفنون الشعبية تنشر الفرح والمتعة في النسيم
    كتب ـ ناصر بن سالم المجرفي :
    أجواء من الفرح والمتعة والحماس أثارتها فرقة النسايم للفنون الشعبية بمنطقة الباطنة وهي تؤدي أغانيها وأهازيجها الشعبية في ميدان المهرجان بحديقة النسيم العامة، الهبوت وابو زلف كان الأبرز في رقصات الفرقة ومجموعة من الزوار تحلقت حولهم وقلوبهم ترتجف طربا ، وأجسادهم تتمايل تمايلا جميلا وكأنهم أحد أفراد الفرقة أما في الجانب الآخر فهناك تغاريد وأهازيج من نساء الفرقة.
    يقول سعيد العلوي نائب رئيس الفرقة: هذا التنوع الجميل والتمازج بين هذه الفنون أوجد لها عشاقا ومحبين ليس فقط من السلطنة بل ومن خارجها الذين يشاركون العمانيين فرحتهم في مهرجان مسقط 2011 ، وسلطنة عمان غنية بالفنون التقليدية وتتميز كل منطقة بفنونها ورقصاتها عن غيرها من المناطق وهذا التنوع والاختلاف جعل من السلطنة كنزا لا ينضب من الفنون الشعبية التي تتميز به عن باقي الدول.
    وعن الفرقة قال : تأسست الفرقة عام 2009م وتتكون من 25 رجلا و5 نساء ومنذ ذلك الحين ونحن نقدم الفلكلور العماني بأسلوب عصري ومتطور بمصاحبة الإيقاعات والآلات الحديثة دون المساس بروح التراث ونكهته المميزة، وتؤدي الفرقة جميع الفنون بمنطقة الباطنة وغيرها من الفنون من مناطق السلطنة المختلفة.
    وأضاف : جاري التحضير الآن لعمل البوم خاص بالفرقة وكذلك تصوير فيديوكليب ونتمنى أن يريا النور قريبا.
    وعن المشاركة قال: هذه أول مشاركة لنا في مهرجان مسقط ونأمل ان نشارك في المهرجانات القادمة، ونشكر إدارة المهرجان على إتاحة لنا هذه الفرصة للتعريف بالفرقة وتقديم فنوننا الشعبية.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     
  18. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الهدف
    الف شكر لج على مرورج الجميــــــــل

    [​IMG]
     
  19. مطلع

    مطلع ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ماشاء الله عليك يأخوي ماقصرت كفيت ووفيت

    تسلم يمينك ومشكور

    الله يعطيك العافية

    دمت في حفظ الرحمن
     
  20. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    حمل شعار "نحو تنمية زراعية وحيوانية مستدامة"
    اليوم .. إعلان نتائج شهري الزراعة لعام 2010


    يعلن معالي الشيخ سالم بن هلال بن علي الخليلي وزير الزراعة اليوم بمكتبه بديوان عام وزارة الزراعة نتائج منافسات شهري الزراعة لعام 2010 في المجالين الزراعي والحيواني والذي حمل شعار "نحو تنمية زراعية وحيوانية مستدامة" وهذا الشعار يعكس بوضوح اهتمام وزارة الزراعة بموضوع التنمية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وهي تسعى دائمًا ليس فقط لزيادة كمية الإنتاج من المحاصيل الزراعية بالإمكانات الذاتية ومن المصادر المحلية بل تسعى أيضا لرفع نوعية ذلك الإنتاج وبالتالي زيادة قيمته الاقتصادية وتقليل الفاقد منه وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات العمانية في الأسواق المحلية والخارجية والمحافظة على سمعتها الطيبة وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين للدخول في مشاريع زراعية وحيوانية ذات مردود اقتصادي ناجح يساهم في دفع عجلة التقدم التي تشهدها البلاد في شتى المجالات فضلا على المساهمة في الدخل القومي.
    ومسابقة شهري الزراعة لهذا العام تنافست فيها عدد من الولايات في مجالات التنمية الزراعية والحيوانية لإبراز دور المزارعين في زيادة الإنتاج كما ونوعًا وذلك لتمكين قطاع الزراعة من احتلال الموقع اللائق بهما في الاقتصاد الوطني سعيا لتضييق الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الحيوي وتقوم الوزارة بجهود حثيثة لتطوير هذا القطاع وإعطاء المزارع في هذا البلد الغالي الدافع لكي يطور إنتاجه ما ينعكس بالتالي على زيادة الإنتاج.
    تجدر الإشارة إلى أن مسابقة شهري الزراعة تعتبر إحدى الدلائل على اهتمام الحكومة بقطاع الزراعة ولقد شهدت هذه المسابقة ومنذ انطلاقتها في عام 1992م تطورا ملحوظا من عام إلى آخر وأثمرت في تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية والحيوانية بمختلف أنواعها، كما ساهمت في نقل وتبني العديد من التقنيات الحديثة من قبل المزارعين والمربين وأثبتت تلك الفئات قدرتها وتعاونها مع الأجهزة الحكومية في بلورة أهداف شهري الزراعة ما كان له الأثر الطيب في نجاح المسابقة والاحتفال الذي تقيمه وزارة الزراعة كل عام أصبح من المناسبات الثابتة في أجندة نشاطات الوزارة والتي يتم فيها تكريم الفائزين في فعاليات وأنشطة شهري الزراعة وهذه المناسبة فرصة لتسليط الأضواء على المتميزين كما أنها أضحت موعدا ينتظره الجميع للوقوف على مسيرة العمل التنموي والانجازات التي تحققت فيها، وفكرة مسابقة شهري الزراعة حظيت باهتمام وتجاوب كبير جعلها تحتل مكانة متميزة جسد أهدافها وأبعادها في المحيط المرسوم لها المزارعون والمربون في ترجمة مدلولات الفكرة التي عبرت عن توطيد العلاقة وترسيخ الدور الايجابي بينهم وبين أجهزة وزارة الزراعة.


    المصدر جريدة الوطن

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة