مصر: الشعب انتصر ومبارك رحل

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
مصر: الشعب انتصر ومبارك رحل
المجلس العسكري يوجه التحية للشهداء ويتعهد بالشرعية
أوباما: المصريون حركوا مشاعرنا
القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:يستيقظ المصريون اليوم على صباح جديد بآمال أن يحمل لهم كل الخير بعد أن نجحت ثورتهم التي بدأت في الـ25 من يناير الماضي في تحقيق مطلبها الأول المتمثل في تنحي الرئيس محمد حسني مبارك ليتولى مسؤولية إدارة شؤون الجمهورية المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي وجه بدوره تحية إلى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء لقضيتهم وأمن بلادهم متعهدا بتحقيق الشرعية التي يرتضيها الشعب المصري.
فخلال يوم شهد طوفان من المصريين احتشدوا في الشوارع ووصلوا إلى مقرات رئاسية أعلن اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية في بيان رئاسي أن الرئيس المصري حسني مبارك قرر التنحي وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون مصر.
وقال سليمان في بيان مقتضب:
"بسم الله الرحمن
أيها المواطنون، في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد، والله الموفق والمستعان".
كما أذاعت القوات المسلحة المصرية البيان العسكري رقم 3 جاء فيه "في لحظة تاريخية فارقة في تاريخ مصر، بعد تنحي الرئيس مبارك وتكليفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد" تدرك القوات المسلحة "جسامة هذا الأمر وخطورته أمام مطالب شعبنا العظيم، في كل مكان لإحداث تغيرات جذرية".
وأضاف "أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتدارس هذا الأمر.. وصولا لتحقيق آمال شعبنا العظيم .. وسيصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة لاحقا بيانات تحدد الخطوات والإجراءات والتدابير التي ستتبع".
كما توجه المجلس الأعلى "بكل التحية والتقدير للرئيس محمد حسني مبارك على ما قدمه في مسيرة العمل الوطني، حربا وسلما، وعلى موقفه الوطني في تفضيل المصلحة العليا للوطن".
وقال المتحدث العسكري الذي تلا البيان "وفي هذا الصدد يتوجه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بكل التحية والإعزاز لأرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء
لقضيتهم وأمن بلادهم ولكل أفراد شعبنا العظيم".
وفور إعلان مبارك التنحي غمرت البهجة المصريين حيث قال شهود عيان إن رجالا تدفقوا من البيوت إلى الشوارع تعبيرا عن شعور غامر بالفرحة. وضج ميدان التحرير بمظاهر فرح المحتجين الذين اعتصموا فيه لنحو أسبوعين. وعانق الناس بعضهم البعض في الشوارع. كما نظم العديدون مسيرات بالسيارات.
من ناحية أخرى قال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية أن سويسرا جمدت أصولا من المحتمل أنها مملوكة لحسني مبارك.
وقال المتحدث لارس نوتشيل "يمكنني أن أؤكد أن سويسرا جمدت أصولا محتملة للرئيس المصري السابق بأثر فوري." وأضاف قائلا "كنتيجة لهذا الإجراء فإن أي أصول تصبح مجمدة لثلاث سنوات." ولم يذكر حجم الأموال التي يشملها التجميد أو مكانها. وقالت الوزارة إن الأصول المملوكة لمعاوني مبارك سيجري استهدافها أيضا من أجل تقييد فرصة نهب أموال عامة. وسيمنع مبارك ومساعديه من بيع أو التصرف في ممتلكاته وبصفة خاصة العقارات.
وفي واشنطن قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن العالم شهد لحظة حقة من لحظات التاريخ.
وقال أوباما للصحفيين في البيت الابيض "المصريون حركوا مشاعرنا."
كما دعا الرئيس الاميركي الجيش المصري الى ضمان عملية انتقالية ديموقراطية "تتصف بالصدقية" وذلك في كلمة القاها بعد ساعات من تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.
 

رحآيل

¬°•| مُشْرِفة سابقة |•°¬
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
4,647
العمر
30
الإقامة
حيث عآش آلبشر ، وسيظلون حتى ينتهي آلقدر ~ْ
تسلم أخوي عالخبر ..
ومشكووور ..
 
أعلى