التضخم في السلطنة يتراجع إلى 3.3 بالمائة في 2010

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏12 فبراير 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    التضخم في السلطنة يتراجع إلى 3.3 بالمائة في 2010
    مسقط ـ العمانية: سجل التضخم في السلطنة انخفاضاً من 4ر3 بالمائة في عام 2009م إلى 3ر3 بالمائة في عام 2010م، بينما ارتفع من 7ر3 بالمائة في نوفمبر 2010م إلى 2ر4 بالمائة في ديسمبر من نفس العام وذلك مقارنة مع الشهر المماثل من العام السابق.
    وأوضحت البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني أن مجموعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ والتي تشكل نحو (30 بالمائة) من الوزن النسبي لسلة السلع شهدت ارتفاعاً في الأسعار خلال شهر ديسمبر 2010م بمعدل (1 بالمائة) مقارنة مع شهر نوفمبر من نفس العام وذلك نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 9ر6 بالمائة والأسماك والمنتجات البحرية 9ر2 بالمائة والزيوت والدهون 3ر1 بالمائة والسكر ومنتجاتها والعسل 9ر0 بالمائة.
    وارتفعت أسعار كل من الحبوب ومنتجاتها، والفواكه، والشاي والقهوة بنسبة 3ر0 بالمائة لكل منها، كما ارتفعت أسعار المجموعات التالية: الحليب ومنتجاتها، والمكسرات، والمشروبات غير الكحولية بنسبة (1ر0) بالمائة لكل منها.
    وفي المقابل، انخفضت أسعار مجموعة البقوليات الجافة والمعلبة، ومنتجات التبغ، ومجموعة البيض بنسبة 1ر0 بالمائة لكل منها، كما انخفضت أسعار مجموعة البهارات والملح بنسبة 2ر0 بالمائة في الوقت الذي استقرت فيه أسعار مجموعة اللحوم والدواجن ومجموعة الأطعمة الجاهزة الأخرى.
    أما على مستوى المجموعات السلعية الأخرى، فقد ارتفع مؤشر الأسعار لمجموعة السلع الشخصية والخدمات الأخرى بنسبة 9ر1 بالمائة، كما ارتفعت أسعار مجموعة الملابس الجاهزة والمنسوجات والأحذية بنسبة 5ر1 بالمائة ومجموعة ايجار المساكن والكهرباء والماء والوقود بنسبة 2ر0 بالمائة وارتفعت أسعار مجموعة خدمات النقل والاتصالات بنسبة 1ر0 بالمائة، بينما استقرت خلال شهر ديسمبر أسعار كل من المجموعات التالية الخدمات التعليمية، والخدمات الطبية، ومجموعة الأثاث والأدوات المنزلية، ومجموعة الثقافة وخدمات الترفيه.
    وأشارت البيانات إلى أن المؤشر العام لأسعار المستهلكين سجل خلال شهر ديسمبر 2010م ارتفاعاً في جميع محافظات ومناطق السلطنة مقارنة بشهر نوفمبر من ذات العام، فقد سجلت منطقة الباطنة أعلى معدل للارتفاع وبنحو 9ر0 بالمائة تلتها محافظة ظفار ومنطقة الظاهرة وبنسبة 8ر0 بالمائة لكل منهما، ثم منطقتا الداخلية والشرقية بنسبة 7ر0 بالمائة لكل منهما، وأخيراً محافظة مسقط بنسبة 6ر0 بالمائة.
     
  2. مخاوي الجروح

    مخاوي الجروح ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    بالتوفييق ويسلمووو جعلاني ...
     

مشاركة هذه الصفحة