الأخبار العالمية 12/02/2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏12 فبراير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    تركيا: الادعاء يطالب بسجن 180عسكريا
    Sat, 12 فبراير 2011

    اسطنبول ــ «أ.ف.ب»: طالب مدع عام تركي أمس بالسجن الاحترازي لحوالي 180 عسكريا من بينهم مسؤولون رفيعون، يخضعون لمحاكمة بتهمة الضلوع في خطة انقلاب على الحكومة على ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء. واعتبر المدعي أن المتهمين الذين يحاكمون منذ منتصف ديسمبر في إطار قضية (مطرقة الحداد) يخضعون لأحكام المادة 100 من قانون الإجراءات الجنائية التركية التي تنص على السجن في حال خطر الفرار أو إتلاف إثباتات أو الضغط على شهود، بحسب الوكالة. وقاطعت المحكمة الجلسة الجارية في سجن سيليفري (ضاحية اسطنبول) للتداول وطلب من المتهمين البقاء في القاعة، بحسب الوكالة. ومن بين المتهمين الذين طالب المدعي العام بسجنهم الجنرال السابق تشيتين دوغان الذي يشتبه في انه (العقل) المدبر لخطة الانقلاب، إضافة إلى قائدي سلاحي المشاة والجو اوزدن اورنك وإبراهيم فرتينا.
    وبالإجمال يتعرض 196 مشتبها به من بينهم ضباط رفيعون في الخدمة لاحتمال صدور عقوبة السجن بحقهم بين 15 و20 عاما بتهمة (محاولة قلب النظام واستخدام القوة والعنف لمنعها من أداء مهامها).
    ويتهم البيان الاتهامي العسكريين بالتخطيط عام 2003 لسلسلة من الأعمال لزعزعة الأوضاع من استهداف مساجد إلى إسقاط طائرة قتال تركية في اشتباك مع سلاح الجو اليوناني، من أجل إنشاء جو من الفوضى موات لانقلاب يرمي للإطاحة بالحكومة المنبثقة من التيار الإسلامي.
    وأكد الجنرال السابق دوغان الذي كان قائدا للجيش الأول في اسطنبول وقت وقوع الأحداث أن الوثائق التي صادرها القضاء واردة من منتدى وليست إلا سيناريو من بين عدة خيارات لوصف وضع خيالي من التوتر لتقييم أفضل الطرق لحله.


    المصدر جريدة عمان




    [​IMG]
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    واشنطن تتجسس على تحركات أمين عام الناتو
    Sat, 12 فبراير 2011

    اوسلو ــ «أ.ف.ب»: أفادت برقيات دبلوماسية حصل عليها موقع ويكيليكس ونشرتها أمس صحيفة افتينبوستن النروجية ان محيط الأمين العام لحلف الأطلسي اندرس فوج راسموسن يبقي الولايات المتحدة على إطلاع وثيق بتحركاته وخطواته، مما سمح لواشنطن بإنهاء عدد من مبادراته.
    ونهاية عام 2009، استطاعت الولايات المتحدة على سبيل المثال ثني راسموسن عن اقتراح تقارب بين حلف الأطلسي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تضم روسيا وجمهوريات سوفياتية سابقة.
    واستطاعت واشنطن استباق هذا الاقتراح، ويعود ذلك بجزء منه إلى رسالة أرسلها راسموسن إلى نظيره في المنظمة وحصلت بعثة الولايات المتحدة لدى حلف الأطلسي على نسخة منها بواسطة عضو في حكومتها، بحسب برقية دبلوماسية مؤرخة في 10 سبتمبر 2009. وجاء في برقية أخرى للخارجية الأمريكية مؤرخة في 15 سبتمبر 2009: ندعوكم بقوة إلى عدم التكهن بمداولات الحلفاء من خلال الإعلان عن مبادرات جديدة بين حلف الأطلسي وروسيا لم تتم دراستها رسميا من جانب الحلف. ووفق الصحيفة النروجية، فإن برقية دبلوماسية أخرى تؤكد فكرة أن لدى الولايات المتحدة (أشخاصا سريين تراسلهم) في محيط الأمين العام للحلف الأطلسي. وأشاد راسموسن بعد عودته من زيارة إلى موسكو في ديسمبر 2009 بالرغبة المعلنة من روسيا بالتعاون. ولكن بحسب برقية دبلوماسية مؤرخة في 6 يناير 2010 تعتمد على مصدر موثوق به عموما، فإن النبرة التي سادت لقاء راسموسن والمسؤولين الروس كانت مختلفة جدا. وجاء في البرقية إن المصدر ينقل انه في حين بدا الرئيس الروسي (ديمتري) مدفيديف مهذبا، فلا هو ولا رئيس الوزراء (فلاديمير) بوتين عبرا عن اهتمام حقيقي بالتعاون مع حلف الأطلسي. وأضافت البرقية: إن بوتين قال لراسموسن إن الأطلسي لم يعد لديه مبرر للبقاء وانه من مصلحة روسيا أن يزول الحلف من الوجود. وكانت صحيفة افتينبوستن التي تعتبر مرجعا صحفيا في النروج حصلت العام الماضي عن طريق مجهول على كامل الوثائق الدبلوماسية السرية لموقع ويكيليس البالغ عددها 250 ألفا.



    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    موسكو وطوكيو تفشلان في نزع فتيل الخلاف حول الكوريل
    Sat, 12 فبراير 2011

    مايهارا: الجزر أرض تاريخية لليابان
    موسكو ــ «أ.ف.ب»: أخفقت موسكو وطوكيو أمس في نزع فتيل الخلاف المتفاقم حول جزر الكوريل الجنوبية خلال لقاء اتسم بالتشنج بين وزيري خارجية البلدين في العاصمة الروسية، فيما اتهمت موسكو طوكيو صراحة بالتصرف بطريقة غير مقبولة في هذه الأزمة.
    واتسمت المحادثات بين وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا ونظيره الروسي سيرجي لافروف بالجفاء مما أدى إلى مؤشرات حول مزيد من التوتر في الخلاف حول جزر الكوريل. وقال لافروف عند افتتاحه المحادثات في موسكو انه توقع أن يعقد اللقاء في أجواء أفضل لأن الزيارة تأتي (على خلفية سلسلة من الأفعال غير المقبولة تماما).
    ومؤخرا وصف رئيس الوزراء الياباني ناتو كان الزيارة غير المسبوقة التي قام بها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إلى جزر الكوريل في نوفمبر بأنها (اهانة لا تغتفر) فيما أرسلت رصاصة بالبريد إلى السفارة الروسية في اليابان.
    وجلس الرجلان في وقت لاحق جنبا إلى جنب في مؤتمر صحفي ساده التوتر، حيث جلس الوزير الياباني جامدا في الوقت الذي أعاد لافروف التأكيد على غضبه من التصرفات اليابانية وحذر من انه لا يمكن إجراء المحادثات إذا اتخذت طوكيو موقفا متشددا. ورد الوزير الياباني بالقول: ان الجزر التي تعرف في اليابان باسم الأراضي الشمالية، هي أرض تاريخية لليابان.
    وقال مايهارا في مؤتمر صحفي مشترك: ان الأراضي الشمالية تشكل أرضا تاريخية لليابان. وهذا أمر شرعي من وجهة نظر التاريخ أو من وجهة نظر القانون الدولي. وأشار إلى انه لم يحدث أي تقدم لتهدئة التوترات وقال: ان مواقفنا لا تتلاقى. ووسط الخلاف المتصاعد، أمر مدفيديف الأسبوع الماضي بنشر أسلحة إضافية في الجزر المتنازع عليها وأعلن أنها (جزء لا يتجزأ من روسيا).
    ولا تطعن اليابان في سيادة روسيا على الجزر الواقعة على الطرف الشمالي، إلا أنها طالبت مرارا باستعادة الجزر الأربع الأخرى. وأثار وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف غضب اليابان الأسبوع الماضي بزيارته جزيرتي ايتوروب وكوناشير.
    وذكرت وسائل الإعلام الروسي أن وزير خارجية إحدى أكبر الدول الصناعية في العالم، لن يقابل مدفيديف أو رئيس وزرائه فلاديمير بوتين، وهو الأمر غير المعتاد في زيارة يقوم بها مسؤول بهذا المستوى. وحال النزاع الدائر منذ عقود دون التوقيع على معاهدة سلام رسمية وهو الأمر الذي جعل الاستثمارات اليابانية في مناطق أقصى الشرق الروسية عند حدها الأدنى.
    وصرح مصدر في الوفد الياباني أن الجانب الياباني يركز في هذه المحادثات على التعاون الاقتصادي، وقال انه من غير المرجح ان يتفق الجانبان على تاريخ لزيارة رئيس الوزراء الياباني إلى روسيا.


    المصدر جريدة عمان


    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    طهران :المصريون حققوا انتصارا
    Sat, 12 فبراير 2011

    طهران(ا ف ب) -اعتبرت ايران امس ان المصريين حققوا «انتصارا عظيما» بعد اعلان تنحي الرئيس المصري حسني مبارك تحت ضغط التظاهرات.
    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبرست لقناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية ان «ما حققته الامة المصرية الكبيرة بارادتها، يشكل انتصارا عظيما».
    واضاف «نأمل عبر الاستمرار في هذا النهج ان تتحقق كل مطالب المصريين التاريخية».


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  5. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    موسى ينوي ترك منصبه
    Sat, 12 فبراير 2011

    القاهرة (د ب أ)-أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مساء امس عن اعتزامه الاستقالة من منصبه بالجامعة.
    وقال الدبلوماسي المصري البارز في حوار هاتفي مع التلفزيون المصري الرسمي إنه يعتزم التقدم باستقالته من منصبه كأمين عام لجامعة الدول العربية في غضون الأسابيع المقبلة، غير أنه احجم عن إيضاح خططه المستقبلية.


    المصدر جريدة عمان


    [​IMG]
     
  6. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    التونسيون يهنئون عائلة البوعزيزي
    Sat, 12 فبراير 2011

    تونس - (رويترز) - تدفق عدد كبير من الضيوف على منزل بائع الخضر التونسي محمد بوعزيزي الذي اشعل انتحاره حرقا سلسلة من الاحتجاجات عبر العالم العربي لتهنئة اسرته على تنحي الرئيس المصري حسني مبارك.
    واضرم بوعزيزي النار في نفسه في ديسمبر عندما صادرت الشرطة بضاعته وموازينه. وتسبب تصرفه اليآس في خروج موجات من الاحتجاجات العارمة أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي وألهمت الثورة الشعبية التي انتهت بتخلي الرئيس حسني مبارك عن السلطة في مصر.
    وبعد وقت قصير من تنحي مبارك تحدث سليم بوعزيزي شقيق محمد بوعزيزي بحماس بالغ من بلدة سيدي بوزيد مسقط رأس العائلة.
    وقال انه اذا كان العرب يقدرون حقا بوعزيزي يتعين عليهم دائما ان يكونوا احرارا وأن يرفضوا الحكام المستبدين وانه فخور بأن الثورة العربية بدأت من هذا المنزل في سيدي بوزيد. واضاف «نحن سعداء للغاية لان مبارك غادر. مئات الاشخاص يزوروننا لتهنئتنا».
    وقال انه يهنئ كل المصريين وسعيد أنهم سيملكون هم ايضا حريتهم بعدما حصلت تونس على حريتها. واضاف ان شقيقه محمد حاول الانتحار يوم الجمعة 17 ديسمبر وفر بن علي يوم جمعة في يناير وغادر مبارك السلطة يوم جمعة في فبراير وهي ثلاثة أشهر لا تنسى. وفي العاصمة تونس احتشد قرابة 3000 تونسي بالقرب من السفارة المصرية يحملون اعلام مصر وفلسطين وتونس وهتفوا «واحد اثنين ثلاثة تحيا الديمقراطية».


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  7. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    إسرائيل تأمل في انتقال هادئ
    Sat, 12 فبراير 2011

    القدس- «ا ف ب»: اعرب مسؤول حكومي اسرائيلي ان بلاده تأمل بان تكون الفترة الانتقالية التي بدأت في مصر هادئة.
    وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته «نأمل ان تتم العملية الانتقالية نحو الديموقراطية بهدوء من اجل مصر وجميع جيرانها ايضا».
    وكرر ضرورة الحفاظ على معاهدة السلام بين مصر واسرائيل التي وقعت العام 1979. واضاف هذا المسؤول ان «هذه المعاهدة تخدم مصالح البلدين وتشكل ضمانا للاستقرار في المنطقة برمتها».
    لكنه شدد على ان «اللحظة لا تزال مبكرة للقيام بتحليلات»، مع اقراره بان المسؤولين المصريين «يشعرون بقلق معين في مواجهة الغموض» الذي خلفه تنحي مبارك.
    من جانبه، اكد الوزير السابق والنائب العمالي بنيامين بن اليعازر الذي قال انه تحدث هاتفيا الى مبارك قبل ان يلقي كلمته المتلفزة امس الاول، ان «الجيش الذي كان يعول عليه مبارك ابلغه انه لا يستطيع الدفاع عنه، وهو امر مؤسف في رايي». وكان بن اليعازر وهو وزير دفاع سابق اوضح ان مبارك ابلغه انه يبحث عن «مخرج مشرف

    المصدر جريدة عمان


    [​IMG]
     
  8. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    قطر ترحب وتتطلع لاستعادة مصر دورها
    Sat, 12 فبراير 2011

    الدوحة- «ا ف ب»: رحبت قطر بنقل السلطة في مصر الى المجلس العسكري الاعلى مع تنحي الرئيس حسني مبارك، مؤكدة تمسكها بعلاقات متميزة مع القاهرة وتتطلعها «لاستعادة مصر دورها القيادي في العالم العربي».
    واكد بيان من الديوان الاميري بثته وكالة الانباء القطرية، ان قطر «تعبر عن احترامها لارادة الشعب المصري وخياراته» و»تحيي الدور الكبير والهام للقوات المسلحة المصرية في الدفاع عن مصر والأمة العربية ومصالح الشعب المصري».
    وذكر البيان ان قطر «ترى أن نقل السلطة إلى المجلس العسكري الأعلى يشكل خطوة إيجابية هامة على طريق تحقيق تطلعات الشعب المصري في الديمقراطية والإصلاح والحياة الكريمة».
    واضاف البيان ان دولة قطر «تتطلع لاستعادة مصر دورها القيادي في العالم العربي والإسلامي ودعم ومناصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية» و»تؤكد حرصها على علاقات متميزة مع جمهورية مصر العربية».



    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  9. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الأقصر تحولت إلى مدينة أشباح
    Sat, 12 فبراير 2011

    الاقصر- (مصر) - «ا ف ب»: الاستمتاع بتأمل معبد الاقصر في هدوء وتصوير اعمدة الكرنك دون ازدحام او تدافع: حلم اصبح حقيقة بالنسبة للقلة القليلة من السياح الموجودين في هذه المواقع الاثرية الفرعونية الفريدة منذ بداية الحركة الاحتجاجية في مصر لكنه كابوسا للتجار وبائعة التذكارات الذين حرموا من زبائنهم.
    فقد أصبحت الاقصر مدنية خاوية بعد خلو فنادقها وبازاراتها من السياح وتعطل مرشديها عن العمل.
    ويقول موسى ابراهيم امام مدخل معبد الاقصر وامامه حارس يغفو على مقعده «عادة هذا الموقف يكون ممتلئا على اخره بالحافلات السياحية».
    ويقول هذا المرشد السياحي آسفا «اقتصاديا، الوضع خطير جدا. شركات السياحة لا تعمل ولا احد يبيع شيئا». ويضيف «لنأمل ان يرحل ، وان يعود السياح».
    وفي هذا الوقت الذي يعد ذروة الموسم السياحي، تكون فنادق الاقصر عادة كاملة العدد لكن الثورة الشعبية على النظام واعمال العنف في العديد من انحاء مصر دفعت السياح الذين كانوا موجودين الى الفرار والاخرين الى الغاء سفرهم ليخلو مطار المدينة من اي طائرة تشارتر.
    وعلى ضفاف النيل تصطف على الرصيف العشرات من السفن السياحية الخالية.
    ويتذكر موسى ان الاقصر لم تكن في هذا الحال منذ 1997، بعد مقتل نحو 60 سائحا في هجوم شنته مجموعة مسلحة قرب معبد حتشبسوت في البر الغربي للمدينة والذي تطلب الخروج منه «بضعة اشهر». لكن اسرة الامريكية ماري جو ولسزون تشعر بالسعادة لوجودها وحدها بين اطلال المعبد مع بضعة سياح مصريين.
    وتقول السائحة القادمة من مينيسوتا لزيارة ابنتها المقيمة في القاهرة مع زوجها «انه افضل وقت لزيارة هذا المكان». وتضيف «لم اشعر بالخوف» في العاصمة رغم التظاهرات الحاشدة. اما في الاقصر «الامر رائع. نحن النزلاء الوحيدون في الفندق» في حين وقف احفادها يتاملون ما على الاعمدة من كتابات هيروغليفية.
    وفي البازار الواقع على بعد نحو نصف كيلومتر ينصرف اصحاب المحلات الى لعب الطاولة بانتظار الفرج. وقد امتلات رفوف محالهم بالتذكارات من اهرام بللورية واوراق بردى وغيرها من العاديات التي تحمل رسوم فرعونية. لكن على امتدار الطريق الضيق الذي تفوح منه روائح البهارات لا يوجد سائح واحد.
    ويقول باسكال مهيود امام حانوته للتذكارات «انني على استعداد لتخفيض اسعاري كثيرا. منذ 15 يوما وانا لا اعمل الامر اصبح صعبا».
    «ما يقومون به الان هو من اجل ابنائنا» متحدثا عن المتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة الذي كان معقلا لحركة الاحتجاج، مضيفا «لكننا هنا لا نستطيع ان نتظاهر فهذا يدفع السياح الى الفرار».
    وعلى الطريق المؤدي الى معبد الكرنك، الذي يعد من اشهر المواقع الاثرية الفرعونية، تقف دبابة للجيش.
    وقد شهدت الاقصر تظاهرات معادية للحكومة شارك فيها مئات الاشخاص دون ان تتخللها اي اعمال عنف وفقا لشهود. والزجاج المحطم للمكتبة العامة التي ترعاها سوزان مبارك زوجة الرئيس المستقيل هو الشاهد الوحيد على الغضب ابناء الاقصر على النظام.
    وعند مدخل معبد الكرنك يقفز بائع التذاكر فرحا لوصول زائر. ويقول «لم ابع سوى 40 تذكرة اليوم».
    وعند اقدام مسلة شاهقة يقف مايكل مولر (41 عاما) وزوجته ليزا (25 عاما) يستمتع بهدوء المكان الذي يختنق ازدحاما في العادة.
    وهذان السائحان السويسريان اللذان قدما الى مصر في نهاية يناير الماضي واللذان يقولان انهما من «الناشطين السياسيين» يبدوان اكثر تحمسا واعجابا بقضية المحتجين من اعجابهما بروعة المكان.
    وقالت ليزا «كنا اول فبراير في الغردقة (على البحر الاحمر) وعدنا الى القاهرة لرؤية ما يحدث في ميدان التحرير» رغم ان «والدتي تريدني ان اغادر «.
    من جانبه يقول مايكل «سنذهب غدا الى اسوان لكن قلبي مع القاهرة».


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  10. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    القاهرة تشهد احتفالات أسطورية
    Sat, 12 فبراير 2011

    القاهرة - «د ب ا»: شهد ميدان التحرير بقلب القاهرة احتفالات وصفت بأنها «أسطورية» ابتهاجا بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك ، بعد ان حكم مصر لنحو ثلاثين عاما.
    وتدفق عشرات الالاف من المصريين من كافة الاطياف على ميدان التحرير الذي كان مركزا للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام المصري، وعلى رأسه مبارك ورموز الحزب الوطني الحاكم على مدار 18 يوما، كان «ختامها مسك»، بحسب وصف احد المتظاهرين، حيث تنحى مبارك عن منصبه.
    وانضمت الوفود المتدفقة إلى مئات الآلاف من المحتجين الذين شاركوا في المظاهرات في مشهد ضم كافة أطياف الشعب المصري وكافة الانتماءات السياسية والفئات العمرية مسلمين وأقباطا.
    ونادى متظاهرون وسط فرحة غامرة سادت ميدان التحرير بإعلان تخلي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصبه بعدم مغادرة الميدان قبل محاكمة مبارك وورد على موقع جماعة الإخوان المسلمين «المحظورة» أن إعلاميين من التلفزيون المصري انضموا لآلاف المتظاهرين باتجاه ميدان التحرير مرددين «المحاكمة.. المحاكمة»
    وعقب إعلان بيان التنحي، خرج الآف المواطنين المصريين إلى الشوارع على الرغم من اقتراب موعد حظر التجول اليومي الذي يبدأ في تمام الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش)، وحتى السادسة من صباح اليوم التالي (0400 بتوقيت جرينتش)
    وجابت عشرات السيارات الشوارع وهي تلوح بعلم مصر، وقد اطلقت أبواقها ابتهاجا بالتنحي، كما سمع دوي صوت إطلاق الأعيرة النارية فرحة بهذا الحدث وقد امتلآ ميدان التحرير، قلب الحدث، عن آخره وامتدت الجماهير الحاشدة إلى كافة الطرق المؤدية إليه ،وفي الشوارع الجانبية حيث لم يعد هناك موطئ لقدم واحدة وقد اطلق الكثيرون في التحرير الالعاب النارية، ووردت أنباء على الموقع الالكتروني لصحيفة «اليوم السابع» المستقلة حول بدء الآف المتظاهرين في الانصراف من أمام قصر العروبة بمنطقة مصر الجديدة بعد إعلان سليمان بيان تنحي مبارك مرددين «الشعب أسقط النظام»، واحتضن الكثيرون منهم ضباط الجيش.



    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  11. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    مبارك يرضخ لضغوط المتظاهرين.. والجيش يؤكد أنه ليس بديلاً عن الشرعية
    Sat, 12 فبراير 2011



    غادر إلى شرم الشيخ بصحبة عائلته - القاهرة - «وكالات»: تنحى الرئيس المصري حسني مبارك وكلف الجيش بتولي السلطة في اليوم الثامن عشر لانتفاضة غير مسبوقة طالبت منذ اليوم الاول برحيله واصرت على مطلبها وأخذت تتسع يوما بعد يوم حتى بلغت ذروتها امس مع نزول حشود لا حصر لها الى الشوارع.
    واعلن نائب رئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان في بيان مقتصب اذاعه التلفزيون انه «في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسني مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وكلف المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شؤون لبلاد».
    وكان المتحدث باسم الحزب الوطني الحاكم محمد عبد الله اكد ان الرئيس المصري حسني مبارك موجود «في شرم الشيخ».
    وكان مصدر مقرب من الحكومة قال في وقت سابق ان مبارك غادر القاهرة بصحبة عائلته كلها.
    وأكد متحدث عسكري مصري ان القوات المسلحة في مصر «ليست بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب وقال المتحدث في بيان بثه التلفزيون المصري انه « في لحظة تاريخية فارقة في تاريخ مصر،بعد تنحي الرئيس مبارك وتكليفه المجلس الاعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد» تدرك القوات المسلحة «جسامة هذا الامر وخطورته أمام مطالب شعبنا العظيم، في كل مكان لاحداث تغيرات جذرية».
    واضاف «ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة يتدارس هذا الامر، وصولا لتحقيق امال شعبنا العظيم ، وسيصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة لاحقا بيانات تحدد الخطوات والاجراءات والتدابير التي ستتبع».
    كما توجه المجلس الاعلى «بكل التحية والتقدير للرئيس محمد حسني مبارك على ما قدمه في مسيرة العمل الوطني، حربا وسلما، وعلى موقفه الوطني في تفضيل المصلحة العليا للوطن».
    وقال المتحدث العسكري «وفي هذا الصدد يتوجه المجلس الاعلى للقوات المسلحة بكل التحية والاعزاز لارواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء لقضيتهم وامن بلادهم ولكل افراد شعبنا العظيم».
    وكان مئات الالاف من المتظاهرين نزلوا الى الشوارع امس في القاهرة والاسكندرية ومعظم المحافظات للمطالبة مجددا برحيل مبارك رافضين الاكتفاء بتفويضه صلاحياته الى نائبه عمر سليمان وتعهدات الجيش ب»ضمان» تنفيذ الاصلاحات السياسية التي وعد بها الرئيس المصري.
    وفي ميدان التحرير، الذي بات رمز الانتفاضة غير المسبوقة المطالبة باسقاط مبارك الذي يتولى السلطة منذ ثلاثة عقود، تدفق مئات الالاف من المتظاهرين منذ الصباح لاعلان اصرارهم على رحيل مبارك بعد ان دعوا الجيش الى اخذ موقف هاتفين «الجيش لازم يختار الشعب او النظام».
    وتدفقت الحشود في العاصمة المصرية الى حد ان حركة السير توقفت في شارع رمسيس، احد اكبر شرايين القاهرة الذي يربط وسط المدينة بمصر الجديدة، بسبب امتلائه بالمتظاهرين.
    وافاد مراسلون ان تظاهرات خرجت من عدة احياء في القاهرة باتجاه ميدان التحرير بينما كان ما يزيد على عشرة الاف شخص يحتشدون امام قصر الرئاسة في مصر الجديدة (شرق القاهرة) لحظة اعلان تنحي مبارك.
    وكان الجيش، وهو العمود الفقري لنظام مبارك، احبط المتظاهرين صباح امس رغم الامال الكبيرة التي كانوا يعقدونها عليه والدعوات التي اطلقوها الى تدخله لتحقيق مطلبهم برحيل مبارك الذي اكد مساء امس الاول انه سيظل في منصبه حتى نهاية ولايته في سبتمبر وانه سيبقى في مصر الى ان «يوارى الثرى» فيها.
    واعلن الجيش في ما اسماه «البيان رقم 2»انه «فى إطار ما تقرر من تفويض للسيد نائب رئيس الجمهورية من اختصاصات وإيمانا من مسئولياتنا الوطنية بحفظ واستقرار الوطن وسلامته قرر المجلس الاعلي للقوات المسلحة ضمان تنفيذ» الاصلاحات التي تعهد بها الرئيس المصري.
    وعدد البيان الاجراءات والاصلاحات التي سيضمنها وابرزها.
    -»إجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة فى ضوء ما تقرر من تعديلات دستورية».
    -»الفصل فى الطعون الانتخابية وما يلى بشأنها من اجراءات» اي في الطعون في انتخابات مجلس الشعب المصري.
    -»عدم الملاحقة الأمنية للشرفاء الذين رفضوا الفساد وطالبوا بالاصلاح».
    - «انهاء حالة الطوارئ فور انتهاء الظروف الحالية».
    ودعا الجيش المصري الى «انتظام العمل بمرافق الدولة وعودة الحياة الطبيعية حفاظا على مصالح وممتلكات شعبنا العظيم».
    و»حذر» بيان المجلس الاعلى للقوات المسلحة من «المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين».
    وفي محاولة لبث الطمأنية خصوصا في نفوس المتظاهرين أكد الجيش «التزامه برعاية مطالب الشعب المشروعة والسعى لتحقيقها من خلال متابعة تنفيذ هذه الاجراءات فى التوقيتات المحددة بكل دقة وحزم حتى يتم الانتقال السلمى للسلطة وصولا للمجتمع الديمقراطى الحر الذى يتطلع إليه أبناء الشعب».
    وكان مبارك اعلن مساء امس الاول تفويض صلاحياته الى نائبه عمر سليمان طبقا للدستور بعد ان طلب من مجلس الشعب ادخال تعديلات على بعض مواد الدستور المتعلقة خصوصا بالانتخابات الرئاسية.
    غير ان التفويض، الذي رآه المتظاهرون شكليا، لا يمنح نائب الرئيس، طبقا لنص المادة 82 من الدستور، حق تعديل الدستور او حل مجلسي الشعب والشورى او اقالة الحكومة.
    وفور اذاعة البيان، ظهر الغضب على متظاهرين محتشدين امام القصر الرئاسي المحاط بحراسة مشددة في حي مصر الجديدة بشرق القاهرة.
    ففيما كان التلفزيون المصري يذيع البيان الذي اصدرته القوات المسلحة المصرية ودعت فيه المصريين الى العودة لمنازلهم، تلا عقيد في الجيش البيان نفسه امام القصر الرئاسي في القاهرة المحاط بالمتظاهرين.
    وانتزع احد المتظاهرين مكبر الصوت من يد الضابط احتجاجا على ما ورد في البيان.
    وصاح هذا المتظاهر «لقد خيبتم أملنا، لقد وضعنا كل آمالنا عليكم»، فيما تعالت هتافات تطالب بمحاكمة مبارك.
    واجاب الضابط «لا، لا، هذا ليس انقلابا» مؤكدا ان الجيش لن يتولى السلطة وانما سيسهر على أن تكون الاصلاحات ممثلة للارادة الشعبية.
    وفي ميدان التحرير، قال محمد ابراهيم (42 عاما) وهو مدرس جاء من الاسكندرية «بعد ثلاثين عاما سئمنا الاستماع اليه كل ما نريد سماعه هو انه رحل».
    وامام مبنى التلفزيون حيث تجمع الاف المتظاهرين، قال طارق ، وهو مهندس في الخامسة والثلاثين، جاء مع زوجته لانه «يريد ان يمشي الرجل الذي لا يسمع الا نفسه ولا يعمل اي حساب لمصلحته الشخصية».
    ويقول «انها فرصتنا الاخيرة الاخيرة للخلاص ولاسقاط هذا النظام».
    وفي الاسكندرية تجمع مائة الف متظاهر على الاقل امام مسجد القائد ابراهيم في محطة الرمل بوسط المدينة، كما خرج مئات الالاف في عدة محافظات من بينها السويس والاسماعيلية (على قناة السويس) وبني سويف واسيوط وسوهاج (جنوب) وكذلك في المنصورة والمحلة وطنطا.
    وقبل ساعات من اعلان مبارك تنحيه، قال المعارض محمد البرادعي على ( تويتر) في اشارة الى حجم المشاركة الكبير في التظاهرات ان «الامة بأسرها في الشوارع، السبيل الوحيد أمام النظام هو الرحيل سوف ننتصر وما زلت امل ان ينضم الينا الجيش».
    كما رفضت جماعة الاخوان المسلمون خطاب مبارك وبيان نائبه عمر سليمان .


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  12. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

  13. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    شكرا النعيمي على مرورك

    [​IMG]
     
  14. دانه

    دانه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يعطيك الف عاااافيه على الاخبارر
    مااقصرت الصراحه
     
  15. آلربشهـ

    آلربشهـ ¬°•| مِشرٍفةٌ سابقة |•°¬

    ربي يعطيك آلف عآفيه
    ع الآخبآر ..

    لآ هنت آخوي آدآري جآمعة البريمي..



     
  16. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    دانه
    الربشه
    يعطيكم العافيه على المرور الحلووو

    [​IMG]
     
  17. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    :0962b59e9642d670ff5

    [​IMG]
     
  18. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الف شكر للي مرو على صفحاتي

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة