الاخبار المحلية12/02/2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏12 فبراير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    غدا بدء الاختبارات التحريرية لبرنامج التنمية المعرفية
    Sat, 12 فبراير 2011

    تبدأ يوم غد الاختبارات التحريرية لبرنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2010/2011م. التي ستقام في جميع المحافظات والمناطق التعليمية، ويبلغ عدد الطلبة المتقدمين للاختبار 43189 طالبا وطالبة.
    وتتضمن الاختبارات التحريرية للبرنامج أسئلة متنوعة في العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، والمجالات العلمية المرتبطة بها، وتطبيقاتها في الحياة الواقعية، إذ تركز أسئلة الاختبارات على أسئلة القدرات العليا التي ترتقي بفكر الطلبة ومهاراتهم وتجعلهم أكثر قدرة وتفاعلاً وابتكاراً مع مفردات مناهج العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، كما تطبق الاختبارات التحريرية بالبرنامج على طلاب الصف السابع فقط في المواد الثلاث.
    وقد استخدم لرصد نتائج الطلبة التقنيات الحديثة من خلال استخدام الشفرة الإلكترونية (الباركود) في دفتر إجابات الطلبة واستمارة الرصد الآلي لضمان سرية البيانات أثناء عملية التصحيح، ودقة الرصد وسرعته. ويتم قراءة إجابات الطلبة من الاستمارة الرقمية المعدة خصيصاً لذلك من خلال برنامج الكتروني معد من قبل المختصين بالمديرية العامة للتقويم التربوي، لاستخراج نتائجهم وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، وتم تخصيص 10 درجات من الاختبارات التحريرية ببرنامج التنمية المعرفية لتضاف إلى النتيجة السنوية للطلبة في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية .



    المصدر جريدة عمان








    [​IMG]
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    رصف الطرق الداخلية وتطوير مدخل مدينة عبري
    Sat, 12 فبراير 2011

    بتكلفة تقدر بأكثر من خمسة ملايين ريال
    عبري ـ سعد الشندودي
    تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال الفترة الحالية بتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والحيوية بولاية عبري والقرى التابعة لها وذلك بتكلفة تقدر بأكثر من خمسة ملايين ريال عماني.
    من أهم المشاريع الحيوية التي تنفذها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بعبري خلال الفترة الحالية مشروع رصف الطرق الداخلية بولاية عبري والقرى التابعة لها لمسافة 60 كيلو مترا بتكلفة تقدر بحوالي أربعة ملايين و200 ألف ريال عماني وعمل إنارة للطرق الداخلية بالولاية حوالي 800 عمود بتكلفة تقدر بحوالي 240 ألف ريال عماني وإنشاء سوق لبيع الخضار والأعلاف بهجيرمات ووادي العين بتكلفة تقدر بحوالي 150 ألف ريال عماني وعمل تطوير وتجميل لمدخل مدينة عبري بتكلفة تقدر بحوالي نصف مليون ريال عماني ويشتمل التطوير والتجميل على عمل مواقف للسيارات أمام المحلات التجارية وعمل الانترلوك المتشابك على جانبي الشارع المزدوج بمدينة عبري.


    المصدر جريدة عمان




    [​IMG]
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الوحدة الإلكترونية المتنقلة لتثبيت البطاقة الشخصية للناخبين تختتم زياراتها لولاية صحم
    Sat, 12 فبراير 2011

    صحم ـ يوسف البرامي
    اختتمت الوحدة الإلكترونية المتنقلة المخصصة لتثبيت النظام الإلكتروني في البطاقة الشخصية لإثبات حضور الناخب للتصويت في العملية الانتخابية لمجلس الشورى في دورته السابعة زياراتها لولاية صحم ، والتي تأتي في إطار الجهود المضنية التي تقوم بها وزارة الداخلية وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية في تسهيل عملية سير الانتخابات من خلال ضمان دقة الاقتراع وسرعة ظهور نتائج التصويت لتحقيق الرؤية المنشودة في نجاح العملية الانتخابية.
    هذا وكانت الوحدة قد حضرت خلال الأيام الماضية في الولاية حيث حطت في بداية جولتها في مكتب سعادة والي صحم لمدة ثلاثة أيام وقامت باستقبال المواطنين وموظفي القطاع الحكومي والخاص على فترتين صباحية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الواحدة مساء ومسائية من الساعة الخامسة وحتى الساعة العاشرة مساء وسط مشاركة فاعلة من أهالي الولاية.
    كما قامت الوحدة بزيارة مقر جمعية المرأة العمانية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين على فترتين صباحية ومسائية وذلك لإتاحة الفرصة أمام نساء الولاية من ربات بيوت وموظفات القطاع الحكومي والخاص في المشاركة في تثبيت النظام الإلكتروني في بطاقتهن الشخصية.
    وأكد سعادة الشيخ خلف بن سالم الإسحاقي والي صحم أن مشروع تثبيت بطاقة الناخب الكترونيا يعد خطوة رائدة ومشروعا وطنيا يأتي ضمن حرص وزارة الداخلية في تطوير وتحديث العملية الانتخابية بالسلطنة والتي تسهم في تسهيل عملية الاقتراع وزيادة عدد الناخبين وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي قد تقف حائلا أمام المواطن في المشاركة في الانتخابات وتوفير مساحة أوسع للمصداقية والدقة والشفافية أثناء سير الحملات الانتخابية.
    وأشاد سعادته بالإقبال الواضح للمواطنين والمواطنات على تثبيت النظام الإلكتروني في بطاقتهم الشخصية مشيرا بأنه كانت هناك عدة اجتماعات مع مديري الدوائر الحكومية والخاصة لتشجيع الموظفين على الإقبال للمشاركة في هذا المشروع والذي يضمن لهم الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية ، كما عقدت لقاءات مع مشايخ و رشداء الولاية لحث المواطنين في قرى ومناطق الولاية على الحضور كما تم التنسيق مع مدارس الولاية الذكور والإناث للحضور لمكتب الوالي أو لمقر جمعية المرأة العمانية مع توفير كافة التسهيلات التي تضمن سرعة ودقة تثبيت بطاقتهم الشخصية الكترونيا.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    مغادرة الوفد الإيراني العسكري
    Sat, 12 فبراير 2011

    غادر وفد القوات المسلحة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة برئاسة العميد الركن مصطفى سلامي مساعد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون العمليات بعد زيارة للسلطنة استغرقت عدة أيام شارك خلالها في أعمال اجتماعات لجنة الصداقة العسكرية العمانية الإيرانية المشتركة. وكان في وداع الوفد لدى مغادرته مطار مسقط الدولي العميد الركن راشد بن سيف بن محسن الشيدي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للعمليات والتخطيط رئيس الجانب العماني في لجنة الصداقة العسكرية العمانية الإيرانية المشتركة، وعدد من كبار ضباط رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة، كما كان في الوداع الملحق العسكري بالسفارة الإيرانية بمسقط.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  5. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    افتتاح سبع صالات لخدمة مشتركي المياه بالباطنة
    Sat, 12 فبراير 2011

    تخدم أكثر من 25 ألف مشترك
    كتب ـ يحيى الناعبي
    افتتحت الهيئة العامة للكهرباء والمياه مؤخرا سبع صالات لخدمات المشتركين بمنطقة الباطنة، وذلك في إطار خطة الهيئة بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمشتركيها.
    وأوضح طالب بن عبدالله الجابري مدير خدمات المشتركين بالباطنة أنه يأتي افتتاح الصالات السبع في إطار الارتقاء بخدمات المياه بالمنطقة، وحرصا من الهيئة على تقديم كافة التسهيلات للمشتركين قريبا من أماكن سكناهم مما يسهل من عملية تقديم طلباتهم ومراجعاتهم وسرعة الحصول على الخدمة.
    وأضاف الجابري قائلا : «توجد صالات خدمات المشتركين في كل من ولايات بركاء والرستاق والسويق والخابورة وصحم ولوى وشناص، وستخدم هذه الصلات نحو 25 ألفا و466 مشتركا، مشيرا إلى أن التزايد في عدد المشتركين يتطلب منا جهدا متواصلا لتسهيل وتيسير إجراءات طلباتهم حيث ستشهد صالات خدمات المشتركين تطورا ملموسا من حيث ربطها الكترونيا بدوائر التشغيل والخدمات المساندة بالمنطقة والتي تعد الجهات المعنية في تقديم الخدمة للمشتركين، كما سيتم استحداث نظام الرسائل النصية القصيرة للرد على المشترك. وعن دور الصالات في خدمة المشترك قال الجابري : تتمثل مهام العمل في الصالات باستقبال طلبات توصيل خدمة المياه وتوفير ناقلات مياه و تغيير عداد أو نقله بالإضافة لطلبات استبدال اسم مشترك أو تغيير تسعيرة الاستهلاك من تجاري إلى سكني وتصاريح الحفر للبناء وبيع بطاقات تعبئة المياه الممغنطة، وكذلك استقبال ملاحظات ارتفاع الاستهلاك و توقف العدادات وعدم وصول فواتير المشتركين، «.
    واختتم طالب بن عبدالله الجابري مدير دائرة خدمات المشتركين بمنطقة الباطنة حديثه بقوله : « أدعو المشتركين الكرام أن يتواصلوا معنا في حال اكتشاف تسرب في التوصيلات أو انقطاع المياه من خلال اتصالهم بصالات خدمة المشتركين في الولايات خلال ساعات الدوام الرسمي أو عن طريق خط الاتصال الساخن على هاتف رقم (26841549) الذي يعمل على مدى 24 ساعة لإيجاد الحلول الفنية السريعة لمشاكلهم».


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  6. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الوحدات المتنقلة توجد في ثماني ولايات اليوم
    Sat, 12 فبراير 2011

    كتب - خالد المعمري
    اعتبرت وزارة الداخلية الاقبال جيدا على تثبيت النظام الآلي في البطاقة الشخصية لاثبات حضور الناخب يوم التصويت والذي يعمل به لأول مرة كإجراء تنظيمي واحترازي امام محاولات تكرارالتصويت لاكثر من مرة واحدة لصالح المرشحين .
    وتتواصل في الولايات والمؤسسات الحكومية والخاصة هذه الأيام عملية تثبيت الشريحة الالكترونية في البطاقة الشخصية للمواطنين والمواطنات الراغبين في ممارسة حقهم الانتخابي حيث ستبدأ الوحدات المتنقلة جولة جديدة اليوم في ثماني ولايات تستمر فيها خمسة أيام تتنقل بين مكاتب الولاة ونوابهم في النيابات وجمعيات المرأة العمانية وبعض المدارس والمراكزالإدارية حيث ستوجد الوحدات اليوم في ولايات المصنعة ومدحاء ومنح والكامل والوافي وشناص ومكتب نائب والي ثمريت في الحشمان وذهبون وحلوف ونبثنة ومكتب والي سدح ومكتب والي سدح بالمركزالإداري في حدبين وجوفا وحاسك ومكتب نائب والي صلالة في نيابات زيك وغدو وطيطام وحجيف وحيرتي . ثم تستأنف بعدها جولة اخرى في ولايات أخرى تستمر إلى 25 فبراير الجاري وذلك تسهيلا على المواطنين عملية التثبيت في اقرب مكان لسكناهم كما أن ادارات الأحوال المدنية الثابتة في المحافظات والمناطق تقوم بعملية التثبيت يوميا خلال فترة الدوام الرسمي . وقد حثت اللجنة التنظيمية المواطنين والمواطنات على المسارعة في تثبيت النظام . الذي سيتزامن إغلاقه مع إعلان القوائم النهائية للمترشحين .


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  7. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    خبراء من الاتحاد العالمي للصون يزورون السلطنة اليوم
    Sat, 12 فبراير 2011

    يزور السلطنة صباح اليوم خمسة خبراء من الاتحاد العالمي لصون الطبيعة وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الاتحاد العالمي لصون الطبيعة ومقره سويسرا إلى الدول الأعضاء المنضمة إلى الاتحاد.
    وسوف يتم خلال هذه الزيارة عقد عدد من الاجتماعات الرسمية مع عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة في السلطنة ، إلى جانب عقد الاجتماعات الفنية المتخصصة مع المسؤولين والمختصين في وزارة البيئة والشؤون المناخية وذلك للتباحث حول الآليات العلمية في صون وإدارة المحميات الطبيعية في السلطنة.
    كما سوف يشمل جدول زيارة الخبراء الذي يستمر لمدة أسبوع زيارة عدد من المحميات الطبيعية في السلطنة منها محمية أشجار القرم بمسقط ومحمية جزر الديمانيات بولاية بركاء ومحمية السلاحف بمنطقة رأس الحد بولاية صور ومحمية حديقة السليل الطبيعية بولاية الكامل والوافي وحديقة النباتات والأشجار بمنطقة الخوض بولاية السيب وزيارة الجبل الأخضر بالمنطقة الداخلية.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  8. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    وزارة الصحة تكرم المشاريع الفائزة بمسابقة أفضل مشروع صحي بعد غد
    Sat, 12 فبراير 2011

    تكرم وزارة الصحة بعد غد متمثلة بدائرة المبادرات المجتمعية لتعزيز الصحة المشاريع الفائزة بمسابقة أفضل مشروع صحي قائم على مشاركة المجتمع لعامي
    2009-2010 وأيضا تكريم المجيدين من أعضاء جماعات دعم صحة المجتمع، وذلك تحت رعاية معالي السيد سعود بن ابراهيم البوسعيدي وزير الداخلية في فندق جراند حياة.
    تأتي إقامة هذه المسابقة تشجيعاً للعمل المجتمعي حيث بدأت منذ عام 2000م بهدف إبراز دور المجتمع والعمل التطوعي في تنمية المجتمعات المحلية.
    وقد تقدم للمسابقة ثمانية عشر مشروعاً من مختلف المناطق ركزت موضوعاتها على تنمية المجتمع في مختلف المجالات الصحية والبيئية والاجتماعية.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  9. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    اليوم انطلاق الاجتماع الدوري لوزير التربية والتعليم مع الوكلاء ومديري العموم
    Sat, 12 فبراير 2011

    تطوير ضوابط امتحانات الدبلوم العام وإقرار صرف مكافأة للمراقبين ورفع بدل التصحيح إلى 100 في المئة
    يفتتح صباح اليوم معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم أعمال الاجتماع الدوري مع اصحاب السعادة وكلاء الوزارة ومديري عموم الوزارة والمناطق التعليمية، وذلك في القاعة الكبرى في ديوان عام الوزارة، وسيمتد على مدى يومين متتالين.
    يبدأ الاجتماع بكلمة معالي الوزير وكلمات سعادة محمد بن حمدان التوبي مستشار الوزارة، وسعادة د منى بنت سالم الجردانية وكيلة الوزارة للتعليم والمناهج، وسعادة مصطفى بن علي عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية، وسعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، ويليها مناقشة ماورد في هذه الكلمات. وسيتم بعد ذلك استعراض تقرير متابعة القرارات والتوجيهات الصادرة عن اجتماع العام المنصرم 2009/2010، ومناقشة تقرير المتابعة.
    وستتم مناقشة العديد من البنود الجديدة لاجتماع هذا العام، ومنها اللجان العاملة في المدارس والمستجدات في تطبيق العائد التدريبي، وبعض المصطلحات بين الفهم والواقع وأثرها في اتخاذ القرارات التربوية ذات العلاقة بالمستويات التحصيلية للطلبة، واستعراض نتائج وتوصيات دراسة أسباب غياب المعلمين وأليات مقترحة لتقليلها. وسيستعرض الاجتماع جوانب العمل المختلفة في المدارس والمناطق التعليمية في ضوء واقع رصد التقارير والمتابعات الميدانية.
    أولوية تدريب الكوادر المدرسية
    وسيستمع الاجتماع خلال اليومين الى مداخلات العديد من مديري العموم منها مداخلة مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، والجدير بالذكر أن الوزارة تهدف في خطة الإنماء المهني لعام 2011م لتحقيق جملة من الأهداف أهمها : إعطاء المعلمين الأولوية في برامج الإنماء المهني (العلاجية والتطويرية والإثرائية) بما ينعكس إيجابا على تحصيل الطلبة. وتطوير أداء المدارس، وتقديم الدعم اللازم بهدف جعلها الوحدة الأولى المعنية بالإنماء المهني للعاملين فيها.
    ورفع كفاءة الأداء تربويا وإداريا وفنيا لموظفي الوزارة بصورة مستمرة، بما يضمن تجويد الأداء من ناحية وتحقيق أهداف الخطة الخمسية الثامنة من ناحية أخرى. وإعداد الكوادر البشرية العمانية القادرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتنفيذ خطط وأهداف الوزارة؛ لتحل محل الكوادر الوافدة بالتدريج ضمن خطة الوزارة في التعمين. وتطوير أداء العاملين في التدريب ليتمكنوا من تولي مسؤولية دعم التنمية المهنية المستمرة للقطاعات المختلفة بالوزارة في المرحلة القادمة. والاستفادة القصوى من برامج التعاون مع الجهات الخارجية من مؤسسات وبيوت خبرة ودول؛ لتطوير أداء الكوادر المحلية والوصول بها إلى المعايير العالمية.
    إحصائيات التدريب لعام2011
    ويبلغ عدد البرامج التدريبية المدرجة بخطة هذا العام (1228) برنامجا، منها (134) برنامجا مركزيا تستهدف (5428) متدربا و(1094) برنامجا لا مركزيا ستنفذ بالمناطق التعليمية، حيث تمثل ما نسبته (89.1%) من إجمالي البرامج التدريبية المدرجة بالخطة، حيث من المتوقع أن تستهدف بإذن الله (51650) متدربا من مختلف فئات العاملين بالوزارة. وتمثل برامج المعلمين ما نسبته (73.15%) من إجمالي عدد المستهدفين بالتدريب في الخطة، حيث يبلغ عدد برامج المعلمين المركزية واللامركزية (869) برنامجا تدريبيا، ويعود ذلك إلى أن المعلمين يشكلون الفئة الأكبر من العاملين بالوزارة، فضلا عن تعدد تخصصاتهم المختلفة، وتنوع فئاتهم سواء معلمين أو معلمين أوائل، مع الأخذ في الاعتبار كثرة أعداد التعيينات السنوية من المعلمين والحاجة الملحة لتدريبهم. وتأتي برامج الوظائف المساندة العاملة بالمدارس في المرتبة الثانية من إجمالي عدد المستهدفين بالخطة، فيشكلون ما نسبته (12.20%)، وبعدد (106) برنامج تدريبي، ويعود ذلك إلى تعدد الوظائف المساندة بالمدارس، بالإضافة إلى دخول وظائف جديدة ضمن النظام التعليمي بالسلطنة مثل أخصائي قواعد البيانات وأخصائي الأنشطة المدرسية، الأمر الذي يترتب عليه إكساب الوظائف المذكورة لمهارات وكفايات الوظيفة. في حين يبلغ عدد البرامج المدرجة لفئة المشرفين بتخصصاتهم التربوية والفنية والإدارية المركزية منها واللامركزية (81) برنامجا تربويا، حيث تستهدف (2578) مشرفا بنسبة مئوية تبلغ (6.59%) من إجمالي عدد المستهدفين بالخطة. كما تشكل البرامج المخصصة لإدارات المدارس ما نسبته (4.45%) من إجمالي عدد المستهدفين بالتدريب في الخطة، حيث يبلغ عددها (80) برنامجا تدريبيا.
    المدرسة وحدة تدريب
    إضافة لما سبق وانطلاقا من أهمية دور المدرسة في صقل وتنمية مهارات العاملين فيها، تم التوجه منذ بداية العام الدراسي 2003/2004م نحو "جعل المدرسة وحدة أساسية للإنماء المهني والتطوير" من خلال تطبيق المشروع التكاملي للإنماء المهني، في عدد من مدارس السلطنة في مختلف المناطق التعليمية، وأثبتت هذه التجربة مدى فاعلية هذا المشروع ونواتجه الإيجابية في المدارس التي قامت بتطبيقه، والذي تبعه تخصيص الفترة بين دوام أعضاء هيئة التدريس في المدارس، وفترة دوام الطلاب لتنفيذ عدد من برامج الإنماء المهني على مستوى كل مدرسة وفي مختلف المواد الدراسية. وقد كانت لهذه المبادرة النتائج الايجابية في تنفيذ برامج نوعية نابعة من الاحتياجات الفعلية للعاملين في تلك المدارس من برامج الإنماء المهني على مستوى مختلف المدارس، وهذا ما أشارت إليه التقارير الواردة من مختلف المناطق التعليمية، وبالتالي تم تعميم المشروع ليشمل جميع مدارس السلطنة.
    برامج تدريب نوعية دولية للمعلمين
    يمثل دبلوم جامعة كامبردج الدولي للمعلمين والمدربين أبرز البرامج المقدمة للمعلمين والمدربين خلال خطة عام 2011م حيث قامت الوزارة مؤخرا بالاتفاق مع جامعة كامبردج لتدريب عدد من المعلمين وتأهيلهم للحصول على دبلوم جامعة كامبردج الدولي للمعلمين والمدربين (CIDTT) الذي يتم تنفيذه من قبل مركز جامعة كامبريدج للامتحانات الدولية وبإشراف مشترك بين المكتب الفني للدراسات والتطوير والمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم. ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب مجموعة من مدربي المعلمين من مختلف المناطق التعليمية ومن مختلف المواد الدراسية، ويعتبر البرنامج فرصة لتأسيس شراكة بين وزارة التربية والتعليم في السلطنة ومركز جامعة كامبريدج للامتحانات الدولية لمساعدة المدربين والمعلمين العمانيين على النمو مهنيا وتمكينهم من مواكبة المستجدات في مجال التعليم والتعلم.كما أن هناك برنامجا تدريبيا آخر سيتم تنفيذه خلال شهر فبراير من هذا العام للمعلمين والمشرفين حول "مهارات البحث الإجرائي"، حيث سيتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع جمعية القراءة الدولية على مراحل مختلفة تبدأ من المستوى المركزي لمجموعة من المشرفين والمعلمين ومن ثم يتم نقل البرنامج إلى المناطق التعليمية ليتم تنفيذه للمعلمين على المستوى اللامركزي. وقد قامت الوزارة بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة إنتل العالمية لتطبيق البرنامج التدريبي برنامج إنتل للتعليم (Intel Teach Program) لتدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا داخل الفصول الدراسية كوسائل لتعزيز العملية التعليمية. يهدف هذا البرنامج الذي تشرف عليه المديرية العامة لتقنية المعلومات إلى مساعدة المعلمين في إدخال التقنية بفعالية إلى صفوفهم الدراسية وتحسين عملية التعلم لدى الطالب، ويعينهم على تطوير المهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين. وتشير آخر الإحصاءات أن عدد المستفيدين من برنامج (IC3) قد ارتفع من (7113) إلى (13240) مستفيدا، وحصل (8360) مستفيدا على شهادة (IC3). كما تم اختيار (257) معلما من المناطق التعليمية للعمل كمدربين للمشروع خلال الفترة المسائية بمناطقهم.
    وأخرى نوعية للمديرين
    أما بالنسبة للبرامج التدريبية لمديري المدارس فهي متنوعة وفقا للاحتياجات التدريبية، ولعل أبرز هذه البرامج "تدريب مديري المدارس على مشروع تطوير مهارات الإدارة والإشراف في الإدارة المدرسية" الذي يتم تنفيذه بالاستعانة بمجموعة من الخبراء الدوليين على مرحلتين: المرحلة الأولى بدأت في عام 2008م إذ تم التدريب على فترات لعدد (1363) من مديري المدارس منهم (670) مديراً ومساعداً ممن يحملون مسمى بالوكالة على عدة موضوعات هي (التخطيط الاستراتيجي، والثقافة المدرسية، وبناء الفريق، وإدارة التغيير، والتفكير الاستراتيجي، والتغيير التحويلي، وتقييم المعلمين وتطويرهم، ومشاركة المعلمين في التغيير، والتواصل الاستراتيجي، والمهارات الإدارية الحديثة مقابل المهارات الإدارية التقليدية. أما المرحلة الثانية فستبدأ في شهر فبراير من عام 2011م حيث سيتم تنفيذها على فترات لجميع المناطق التعليمية وتتضمن الموضوعات الآتية ( تطور المدارس والرؤية المستقبلية، وتطور التعليم قضايا مهمة، وأخلاقيات مهنة التعليم، والعوامل المؤثرة في التعليم، وتقييم تعلم الطلاب، وتوفير التعليم للطلاب ذوي الإعاقة، واتخاذ القرارات المبنية على البيانات، والإرشاد الطلابي في المدارس، وطرق التدريس الحديثة، وتقويم البرامج والمشاريع التربوية، وتطوير أداء المعلم).والجدير بالإشارة اليه هنا أن الوزارة تقوم حاليا بالتعاون مع بيت خبرة كندي لدراسة تدريب واعتماد مجموعة كبيرة من مديري المدارس بواسطة مجلس مديري المدارس لمقاطعة انتاريو بكندا، حيث ستسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج إلى إكساب مديري المدارس المعارف والمهارات العملية بما يتناسب والمهام التي يقومون بها. وتعمل الوزارة سنوياً على إقامة العديد من الندوات والملتقيات أبرزها المنتدى الصيفي بصلالة الذي يقام لأكثر من 300 مشارك من الكوادر الإدارية والتدريسية المجيدة من العاملين بالحقل التربوي. أما البرامج التأهيلية المنفذة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، التي تنفذ بأربعة مستويات دراسية، هي: الدبلوم العالي، البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه. ومنها بكالوريوس الإدارة التربوية بجامعة السلطان قابوس: ويلتحق بهذا البرنامج مديرو ومديرات المدارس ومساعدوهم من حملة الدبلوم المتوسط بغرض رفع مؤهلاتهم إلى الدرجة الجامعية الأولى، وبلغ عدد الدارسين به (710) دارسين، أما بالنسبة للملتحقين في العام الدراسي الحالي 2010/2011م فيبلغ عددهم (82) دارساً.
    والدبلوم العالي في الإدارة التربوية بجامعة السلطان قابوس لشاغلي وظائف مديري ومديرات المدارس ومساعديهم والمشرفين الإداريين، وقد بدأ تطبيق هذا البرنامج في العام الدراسي 1999/2000م، وبلغ عدد الدارسين حتى الآن (666) دارساً، أما بالنسبة للملتحقين في العام الدراسي الحالي 2010/2011م فيبلغ عددهم (38) دارساً. أما الدبلوم العالي في الإشراف التربوي بجامعة السلطان قابوس لشاغلي وظائف الإشراف التربوي، فقد بدأ تطبيق هذا البرنامج مع بداية العام الدراسي 1999/2000م، وبلغ عدد الدارسين (362) دارساً، أما بالنسبة للملتحقين في العام الدراسي الحالي 2010/2011م فيبلغ عددهم (19) دارساً.
    وكذلك الدبلوم العالي في مجال صعوبات التعلم بجامعة السلطان قابوس ويلتحق به معلمو ومعلمات صعوبات التعلم والمرشحون لتدريس تلك الفئة من ذوي صعوبات التعلم من التلاميذ وقد بدأ تطبيق هذا البرنامج مع بداية العام الدراسي 2006/2007م، وبلغ عدد الدارسين (150) معلماً ومعلمة، أما بالنسبة للملتحقين في العام الدراسي الحالي 2010/2011م فيبلغ عددهم (29) دارساً.
    وأخيرا برنامج الدبلوم العالي في التوجيه المهني بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وبدأ تنفيذه اعتباراً من العام الجامعي 2008/2009م، بهدف تطوير معارف ومهارات أخصائيي التوجيه المهني وإعدادهم أكاديمياً في مجالات التوجيه المهني، وبلغ عدد الدارسين به (120) دارساً، أما بالنسبة للملتحقين في العام الدراسي الحالي 2010/2011م فيبلغ عددهم (58) دارساً.
    وترشيح موظفي الوزارة لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في أي من تخصصات المواد الدراسية أو المناهج وطرق التدريس أوفي الإدارة التربوية أو في مجالات تخصصية تحتاج إليها الوزارة، وفق نظام المنح المقدمة من الجامعة، أما من يتم قبولهم على نفقتهم الشخصية فإن الوزارة تقوم بتفريغهم وتقدم لهم دعماً مالياً بنسبة 50% من الرسوم الدراسية، وبلغ عدد الملتحقين بهذه البرنامج حتى الآن (1246) دارساً، أما بالنسبة للملتحقين في العام الدراسي الحالي فيبلغ عددهم (55) دارساً.
    مستجدات مالية عن التدريب
    وبالنسبة للمستجدات المالية حول التدريب لهذا العام فيتم احتساب بدل التدريب لجميع المستهدفين بالبرامج المركزية ممن ينطبق عليه (المادة 66) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية والقاضي بمنح بدل تدريب بواقع (50%) إذا كان الإيفاد في مهمة رسمية أو للتدريب داخل السلطنة إذا تكفلت الجهة بالسكن.
    وتم حذف تكلفة التغذية المقدمة في سكنات الوزارة للوجبات الثلاث أثناء مبيت الموفد للتدريب بناء على المادة (66) من اللائحة المشار إليها. وسيتم تحويل مبالغ مالية للمناطق التعليمية لتغطية بعض الجوانب المتعلقة بالتدريب والمتمثلة في البرامج المستحدثة التي ترى المنطقة استحداثها بناء على مبررات فنية لمعالجة إشكالية من الإشكاليات، كذلك تغطية تكلفة التغذية الخفيفة أثناء التدريب للمستهدفين بالتدريب بمراكز التدريب، ولتغطية بدلات التدريب في بعض المناطق التعليمية (مسندم، والوسطى، وظفار) ممن تنطبق عليهم المادة (66) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، وتغطية تكاليف التدريب من المواد الخام والأحبار. وتم تخصيص مجموعة من المبالغ المالية للمدارس تصل إلى 500 ريال عماني يتم صرفها على برامج الإنماء المهني التي تنفذ داخل المدرسة قبل بداية العام الدراسي وفي الأيام المخصصة للإنماء المهني للمعلمين.
    ضوابط جديدة للامتحانات العامة
    وستتحدث مديرة عام التقويم التربوي حول مستجدات التقويم التربوي في الاجتماع، وما يجدر ذكره أن الوزارة تسعى من جانبها إلى تطبيق استراتيجيات تطويرية وتقانات حديثة حول امتحانات الدبلوم العام. وقد تم توزيع مطوية توعوية على جميع الطلاب المتقدمين لامتحان شهادة دبلوم التعليم العام للعام الدراسي الحالي 2010/2011م ونشرت في البوابة التعليمية كذلك تم نشر دليل الطالب في أداء امتحانات شهادة دبلوم التعليم العام عبر البوابة التعليمية، ويحتوي على مجموعة من الإرشادات والتوجيهات في كيفية التعامل مع الامتحانات تعاملاً فنياً متقناً وتسعى الوزارة حاليا إلى طباعته ورقيا لتوزيعه على المدارس للاستفادة منه من قبل الطالب. وتمت الاستعانة بخدمات شركة الأمن والسلامة ابتداء من العام الدراسي 2009/2010م ببعض مراكز الامتحانات من اجل توفير الرعاية الأمنية للقائمين بأعمال الامتحانات في كافة المناطق التعليمية، ومساعدتهم في التطبيق الأمثل لكافة التعليمات والضوابط المعتمدة في أعمال الامتحانات. وهناك دراسة بأن تقوم الوزارة بتجريب تبادل المناطق التعليمية لرؤساء مراكز الامتحانات بالإضافة إلى تبادل المراقبين على مستوى الولايات داخل كل منطقة تعليمية، وستوفر الوزارة كافة الإمكانات الإدارية والمالية لنجاح التجربة وتحقيق الموضوعية والعدالة لجميع الطلاب في شهادات دبلوم التعليم العام. كما تحرص الوزارة على تقدير الدور الذي يقوم به القائمون على أعمال الامتحانات بالمناطق التعليمية من خلال رفع مكافأة المصحح إلى سبعمائة بيسة لكل دفتر إجابة بعد أن كانت ثلاثمائة وخمسين بيسة لكل دفتر أي بزيادة 100%، وصرف مكافأة للمراقبين بمراكز الامتحانات مقدراها ريالان عن كل يوم عمل. ولم تقتصر معالجة الصعوبات التي تعترض عملية إدارة الامتحانات على الجوانب الإدارية بل تعدتها إلى الحلول التقنية من خلال إدخال تقنية التصحيح الإلكتروني في عملية إدارة الامتحانات، يتم من خلاله استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في عمليات تصحيح ورصد الفقرات الاختبارية، ومعالجة حالات الغش من خلال تصميم دفتر الإجابة بحيث يمكن القيام بمسحه ضوئيا بالأجهزة المخصصة لذلك، ويوجد شفرة (باركود) ببيانات الطالب في كل ورقة من أوراق دفتر الإجابة، وعدم خروج الأسئلة من مركز الامتحان قبل الانتهاء من تطبيق الامتحان، بحيث يحتوي الدفتر على الأسئلة وأماكن الإجابة وملصق به بيانات الممتحن ومادة الامتحان، وهناك مغلف للدفاتر على مستوى كل قاعة امتحان بالمركز وحسب أسماء الممتحن بتلك القاعة ولن يفتح ذلك المغلف إلا داخل قاعة الامتحان من قبل المراقبين وسيسلم كل ممتحن الدفتر الخاص به، لذا لن تكون هناك أي أوراق أسئلة زائدة لدى المركز يمكن أن تتداول من قبل العاملين بالمركز. كما أن هناك توجها لدى الوزارة في الاستفادة من تقنية كشف أجهزة الاتصالات لدى المتقدمين للامتحانات العامة، خاصة وهذه التقنية مطبقة في بعض الدول، وتقوم الوزارة بجلب عدة أجهزة لتجربتها واختيار الأنسب منها لتطبيقه.
    في فترة الثمانينات وكذلك السبعينات من القرن الماضي كان نصاب المعلمين من الحصص يصل إلى(28) حصة أسبوعياً من إجمالي(30) حصة أي أن (93%) من وقت دوام المعلمين كان يقضى داخل الغرفة الصفية في هيئة حصص، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأعباء الإدارية والفنية التي كان يقوم بها في ظل قلة الكادر الإداري والفني بالمدارس آنذاك والذي لم يكن يزيد في الكثير من المدارس عن كادر واحد فقط يتمثل في مدير المدرسة.
    وتشير الدراسات التي قامت بها الوزارة الى انخفاض نصاب المعلم من الحصص بشكل كبير، حيث أصبح لا يزيد حصص الغالبية منهم عن (20) حصة أسبوعياً من إجمالي(40) حصة في الأسبوع. أي أن غالبية المعلمين لا يقضون سوى نصف فترة الدوام(50%) داخل الغرفة الصفية، على أساس أن الحصة الواحدة لا تزيد عن (45) دقيقة، فيكون الوقت الذي يقضيه أغلب المعلمين داخل الغرف الصفية لا يزيد عن(3) ساعات في اليوم الواحد. وقد صاحب هذا التحسن في أنصبة المعلمين من الحصص تحسن مواز في خفض الأعباء الإدارية والفنية التي كان يقوم بها المعلم، وذلك من خلال توفير كادر إداري وفني كبير ومتخصص بالمدارس، وأصبح يوجد بأغلب المدارس ما بين (7-10) من الفنيين والإداريين، مما خفف الاعباء عن المعلم وبشكل كبير. وفي كتاب أصدرته مؤخراً وزارة الاقتصاد الوطني بعنوان "أربعون عاماً مضيئة" تمت الإشارة إلى أن معدل طالب العلم قد انخفض من (21) طالبا لكل معلم إلى (12) طالبا لكل معلم عام2009م. كذلك فإن عدد الطلاب بالصف الواحد انخفض من(32) طالبا إلى(27) طالبا في الفترة نفسها


    المصدر جريدة عمان


    [​IMG]
     
  10. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    افتتاح جامع حمزة بن عبدالمطلب بالأنصب
    Sat, 12 فبراير 2011



    افتتح أمس جامع حمزة بن عبدالمطلب بولاية بوشر بمنطقة الانصب المرحلة الرابعة وام المصلين الدكتور صالح بن احمد الصوافي وأكد في خطبته على أهمية الصلاة في المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة ومدى الاجر العظيم الذي يتلقاه اصحاب الخير المساهمين في بناء المساجد. وتبلغ مساحة الجامع 650 مترا مربعا يقع على ارض مساحتها 3 آلاف متر تقريبا ويتسع لـ 800 مصل وبه مصلى للنساء يتسع لـ 70 مصلية. كما يضم الجامع سبلة ومرافق تسهل عملية الصلاة ومزروعات متنوعة ومواقف للسيارات، ويقع الجامع في منطقة حديثة يسهل الوصول اليها عبر طريق مسقط السريع او مرتفعات الانصب

    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  11. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الخليلي يؤكد على أهمية التجديد والبحث في القضايا المعاصرة
    Sat, 12 فبراير 2011



    ختام فعاليات ندوة مئوية السالمي - بهلا-أحمد بن ثابت المحروقي :اختتمت ليلة أمس الأول بجامع الامام محمد بن عبدالله الخليلي ببهلا فعاليات الندوة الفكرية التي نظمها الدرس العلمي بمسجد اللحمة حول مئوية الامام نور الدين السالمي وأقيمت الندوة لمدة يومين تحت رعاية سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة وبحضور جمهور غفير من المثقفين وطلاب العلم، تناولت الندوة العديد من الجوانب المتعلقة بحياة الإمام السالمي من أجل العلم والفكر الاقتصادي ودور الإمام الفقهي في المدرسة الإباضية من خلال كتابه معارج الآمال. وتأتي هذه الندوة تواصلا مع الدرس العلمي الذي ينظمه مسجد اللحمة بالولاية الذي انطلق قبل أحد عشر عاما، حيث توالت الدروس التي ينظمها المجلس لتشمل شرح مسند الامام الربيع بن حبيب -رضي الله عنه- ودروس أحكام الصلاة والصيام والحج والمعاملات المالية ودروس في الأخطاء الشائعة في اللغة العربية، وقد رفدت هذه الدروس المكتبة العمانية بالكتب المطبوعة التي تناولت تسجيلا كتابيا لما يعقد من محاضرات وندوات ودروس علمية وثقافية أثرت الجانب الفكري والديني والثقافي. واختتمت الندوة ليلة أمس الأول بمحاضرة حول المنهج الإصلاحي لفكر الإمام السالمي مقارنة بالمناهج المعاصرة لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة. التي أكد فيها سماحته أن دراسة التاريخ الاسلامي لا ينبغي أن تكون شكلية بل لا بد للباحث ان يتغلغل ويتعمق في دراسته ليستفيد ويفيد الآخرين. وأوضح سماحته بأن الإصلاح في الأرض مهمة جميع الصالحين من عباد الله فكل صالح ينبغي عليه أن يكون مصلحا. وناشد سماحته في المحاضرة على أهمية التجديد والبحث في القضايا المعاصرة ولا يتأتى ذلك الا بتضافر جهود الجميع والناس مطالبون بالإتيان بالجديد نظرا لتسارع وتيرة الحياة مشيرا سماحته إلى أن الإصلاح يجب أن يكون بقدر الاتساع وهذا التسارع للتجديد ليشمل كل جانب من جوانب الحياة، وأوضح سماحته في معرض حديثه بأن الامام السالمي -رحمه الله- سار على هذا النهج ولم يكن ناقلا لما قبله بل كان ناقدا ومجددا وباحثا في القضايا التي تستجد. ونوه سماحته بأن على الأمة ان لا تركع أمام الآخرين وتستنجد لحل مشكلاتها مستنجدة بالآخرين ممن هم بعيدون عن الفطرة والهداية الربانية ومن الضرورة لعلماء الامة التجديد لحل المشكلات المعاصرة، حيث توجد قضايا استجدت في هذا العصر ومنها القضايا المالية المتعلقة بالسندات والاسهم وكيفية تأطيرها، وقضايا اطفال الانابيب ونقل الاعضاء فيجب من علماء الامة تسليط الضوء عليها ودراستها وعدم الانشغال بقضايا عفا عليها الزمن، مؤكدا سماحته بأن السالمي كان يعنى بالربط بين الفروع والاصول وكان قادرا على استيعاب قضايا عصره فينبغي لعلماء الامة الاقتداء بهذا العالم الرباني والسير على هذا النهج الحكيم.
    تناولت الورقة التي قدمها الباحث زكريا بن عامر الهميمي حياة الإمام نور الدين السالمي من أجل العلم أوضح فيها نسبه وميلاده ونشأته وقال المحاضر: إن الشخصية الأخلاقية عند الإمام السالمي كانت تنبع من إيمانه العميق بقيم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، فلم تكن القيم الأخلاقية لديه مجرد قيم نظرية مجردة بل كانت قيما أخلاقية عملية تطبيقية في واقع الحياة، تستمد أصولها من كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة والثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد حرص الإمام السالمي على تطبيق تلك القيم ونشرها بين الناس وظهر ذلك جليا: في شخصية الإمام السالمي باعتباره قدوة للمسلمين، وفي تربيته لجيل أخلاقي إيماني حمل فيما بعد مشاعل النور والهداية والمثل العليا في المجتمع، كما ظهر ذلك جليا أيضا في مؤلفاته ورسائله التي كانت تدعو إلى تطبيق القيم الأخلاقية المستمدة من الدين كواقع حي في المجتمع والأمة، وتناول الباحث سيرة الامام السالمي العلمية والمدارس التي تتلمذ عليها وتناول الباحث آثاره الفكرية ومؤلفاته التي خلدها في مختلف العلوم ويمتاز النتاج الفكري المدون عند الإمام نور الدين السالمي، بالعديد من السمات أهمهما الكثرة العددية مقارنة بعمره الذي لم يبلغ الخمسين، إضافة إلى اشتغاله بقضية الإصلاح في الجانبين الاجتماعي والسياسي في المجتمع، وتكريسه جل وقته في خدمة هذه الفكرة، فمؤلفات الإمام نور الدين السالمي تتجاوز الثلاثين مؤلفا وهي عبارة عن كتب ورسائل في فنون متنوعة والتنوع في المادة العلمية فالإمام نور الدين السالمي هو علامة موسوعي لم يطرق بابا واحد من أبواب العلم بل تعددت مؤلفاته وفتاواه ورسائله لتشمل مواضيع ومجالات علمية عدة نذكر منها: الحديث الشريف وعلومه، أصول الدين والعقيدة، علم أصول الفقه، الفقه الإسلامي والفقه المقارن، علوم اللغة العربية كالنحو والعروض والشعر العربي، علم التاريخ والتدرج المرحلي المنظم: فالإمام كان يراعي كلا من الخصائص النمائية والعمرية والفكرية والتعليمية للأفراد في تناوله للمادة العلمية التي كان يطرحها في مؤلفاته. فقد ألف الإمام السالمي مؤلفا يصلح للتعليم الأولي للأطفال، كما ألف كتابا يصلح للعامة معتمدا على فكرة تبسيط المادة العلمية ليسهل تناولها، كما ألف مؤلفات ذات بعد تحليلي عميق وذات صبغة تخصصية تصلح للمتخصصين.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  12. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    اختتام المؤتمر الإسلامي للوزراء المكلفين بالطفولة
    Sat, 12 فبراير 2011


    المعولي : خطط التنمية وجهت لضمان حقوق الإنسان بشكل عام والطفل بشكل خاص
    اختتم أمس المؤتمر الإسلامي الثالث للوزراء المكلفين بالطفولة تحت شعار تعزيز التنمية (مواجهة تحدي تنمية الطفولة المبكرة في العالم الاسلامي)، الذي عقد بطرابلس بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى خلال الفترة من 7 حتى 11 من فبراير الجاري. وكان قد ترأس وفد السلطنة المشارك بالمؤتمر سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية يرافقه وفد مكون من كل من عامر بن محمد الحجري المدير العام للتنمية الاجتماعية بمنطقة الباطنة، وعزة بنت خميس الحبسية مديرة دائرة التنمية الأسرية بمنطقة الظاهرة، والدكتورة جمانة بن أحمد العبدوانية رئيسة قسم صحة الطفل بوزارة الصحة.
    وألقى سعادة الدكتور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية كلمة قال فيها: لقد وجهت خطط التنمية في السلطنة لضمان حقوق الإنسان بشكل عام والطفل بشكل خاص، انطلاقا من أن الإنسان هو محور التنمية وهدفها وغايتها، وقد عملت السلطنة على العناية بالطفولة من كافة الجوانب الصحية والتعليمية والاجتماعية، وأنشأت العديد من المراكز والهيئات المعنية بالطفولة.
    وأضاف سعادته: إنطلاقا من اهتمام السلطنة بالطفولة وقضاياها فإنها تولي اهتماما خاصا بالتوصيات العملية التي يتم إقرارها في المؤتمرات الإسلامية والعربية المتعلقة بالطفولة. كما أن السلطنة انضمت للعديد من الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية حقوق الطفل في عام 1996 وانضمت إلى البروتوكولين الاختياريين الملحقين باتفاقية حقوق الطفل عام 2004م، وحرصا من السلطنة على تقديم أفضل سبل التنشئة والعناية بالطفولة فقد قامت بتشكيل اللجنة الوطنية للأسرة وتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل. هذا وقد حققت السلطنة مستويات متقدمة خاصة تلك المرتبطة بالأهداف الإنمائية للألفية، وخطة عالم جدير بالأطفال، وسيتم بإذن الله قريبا إصدار قانون الطفل الذي سيغطي جميع أوجه الرعاية التي يحتاجها الطفل.
    واختتم سعادة الدكتور كلمته بقوله: إننا جميعا مدعوون أن نعمل من أجل بيئة صالحة ومناسبة لمستقبل أطفالنا آخذين بعين الاعتبار مواجهة التحديات المحيطة بعالم الطفل مؤكدين على أهمية أن تكون قيمنا ومبادئنا الإسلامية هي المنهج الأساسي من أجل بناء وتربية ورعاية أجيال المستقبل.
    وقد تم خلال ختام المؤتمر إعلان مشروع طرابلس بشأن تسريع وتيرة النهوض بالطفولة المبكرة في العالم الاسلامي الذي تضمن مستويات عدة فعلى مستوى السياسات الوطنية جعل المبادرات الهادفة إلى تنمية الطفولة المبكرة جزءا لا يتجزأ من السياسات الوطنية والنظم التربوية والتعليمية في الدول الأعضاء والعمل على ضمان فعالياتها واستدامتها من خلال التعامل مع قضايا الطفولة في إطار مقاربة شاملة تأخذ في الاعتبار الأدوار المتنوعة للوالدين والأسرة وبقية مكونات المجتمع، والعمل على سن تشريعات ملزمة ووضع استراتيجيات وخطط وطنية ملموسة ذات إطار زمني محدد وبرامج علمية لتنمية الطفولة المبكرة، وكذلك تعزيز الارتباط والتفاعل بين الطفل ووالديه ونشر الوعي بضرورة تقوية علاقة الطفل مع البيت والمجتمع والمدرسة، وإحداث آليات التنسيق الضرورية لضمان الفاعلية والانسجام بين الوزارات والجهات المختصة والمعنية بتنمية الطفولة المبكرة، إضافة إلى ترتيب الأولويات والاحتياجات في مجال رعاية الطفولة المبكرة والنهوض بها.
    أما على مستوى الرعاية الصحية والتغذية فقد اشتمل إعلان طرابلس على تجديد الالتزام بتنفيذ إجراءات عاجلة ومنسقة لتحسين تغذية الأمهات والأطفال والقيام بحملات واسعة النطاق بالتنسيق مع وزارات الصحة للوقاية والعلاج من الأمراض التي تصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة سعيا إلى خفض معدلات وفيات الأطفال.
    بينما اشتمل مستوى التربية ما قبل المدرسة على الالتزام بتعزيز فرص الاستفادة لجميع الأطفال ذكورا وإناثا من التربية ما قبل المدرسة، ودعم الجهود التي تبذلها الأسرة ومقدمو الرعاية والمؤسسات التربوية لإنجاح انتقال الأطفال إلى مرحلتي التربية ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي، وتشجيع التدابير الرامية إلى تعزيز الترابط بين المستويين، وكذلك تأكيد حق الطفل في مرحلة التربية ما قبل المدرسة على الاستفادة من الأنشطة التربوية والتربوية الكفيلة بإبراز قدراته وإمكاناته الابداعية.
    من جانب آخر وعلى مستوى دعم المجتمع وتطوير برامج التربية الوالدية فقد اشتمل الاعلان على تأكيد ضرورة تمكين المرأة في مجتمعات دول الأعضاء، ووضع التشريعات وبرامج التوعية الملائمة لمحاربة العنف في تربية الأطفال داخل المنزل.
    وفي مجال تفعيل دور المجتمع ووسائل الإعلام فقد تضمن الإعلان دعوة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع ومختلف الجهات والمؤسسات الاجتماعية إلى الانخراط في التوعية بأهمية تنمية الطفولة المبكرة في العالم الاسلامي، وفتح قنوات التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة لحثها على تعزيز برامجها وأنشطتها الهادفة إلى نشر الوعي بقيم الاسلام المؤكدة على العناية بالمرأة والاسرة والطفولة.
    إضافة إلى ذلك فقد خرج المؤتمر الاسلامي الثالث للوزراء المكلفين بالطفولة بقررات مهمة وهي:
    إقرار اعتماد الوثيقة الأولية حول التشريعات الكفيلة بضمان حقوق الطفل في العالم الاسلامي وآليات العمل بها، مع التنويه بالجهود المبذولة في العديد من الدول الأعضاء لوضع التشريعات الوطنية الكفيلة بحماية حقوق الطفل وحرصها على توفير الآليات الضرورية لتفعيلها وموائمتها مع المواثيق والاتفاقيات الاقليمية والدولية ذات الصلة وحثها على مضاعفة تلك الجهود ودعوة باقي الدول الأعضاء إلى القيام بذلك، وكذلك الدعوة إلى تطوير التشريعات الوطنية الخاصة بحماية حقوق الطفل بما يضمن إشراك مؤسسات المجتمع ذات الصلة ويعزز استقلاليتها وقدراتها على المشاركة وتحمل المسؤولية المشتركة في ضمان حقوق الأطفال وتحقيق التنمية المستدامة ووضع استراتيجية إعلامية تواكب جهود الدول الأعضاء من أجل التعريف بهذه التشريعات وتطويرها.
    كذلك تضمن هذا القرار وضع الاستراتيجيات والخطط الوطنية الشاملة الكفيلة بتعزيز الوعي ونشر المعلومات والمعرفة بحقوق الطفل وتضمينها الأنشطة والبرامج العلمية الهادفة إلى تفعيل التشريعات والاجراءات المتعلقة بمحاربة الممارسات التقليدية الضارة مثل العنف الأسري وغيرها، والعمل على دمج حقوق الطفل في التكوين الأساسي للعاملين والمتعاملين مع الطفل وخصوصا التكوين الموجه إلى القضاة وأعوان الشرطة وحراس السجون والمدرسين والأطباء والممرضين والموجهين الاجتماعيين وعلى تأهيل وتكوين العاملين في مجال حقوق الطفولة من خلال برامج وأنشطة تدريبية تسهم في نشر الوعي بالتشريعات الكفلية بحماية حقوق الطفل وآليات تنفيذها ومتابعتها.
    إضافة إلى ذلك فقد تضمن القرار التنسيق مع وزارات التربية في الدول الأعضاء من أجل دمج مبادئ اتفاقية حقوق الطفل والتعريف بالتشريعات المتعلقة بها في المناهج الدراسية، ووضع وتعزيز آليات الرصد والمتابعة لأعمال التشريعات الخاصة بحماية حقوق الطفل والتنسيق بشأنها على المستويات الوطنية وتفعيل الشراكة مع المنظمات غير الحكومية.
    أيضا دعوة الايسيسكو إلى إجراء دراسة مسحية للقوانين والتشريعات الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأطفال في الدول الأعضاء، ودعوة الدول الأعضاء إلى تزويد الادارة العامة للايسيسكو بالمعطيات الضرورية في هذا الإطار وذلك للوقوف على مدى توافق تلك القوانين مع التزامات الدول الأعضاء بمضامين الاتفاقية لحقوق الطفل وسائر الاتفاقيات والمواثيق الدولية والاقليمية ذات الصلة بما في ذلك البروتوكولان الملحقان باتفاقية حقوق الطفل واتفاقية منظمة العمل الدولية وحقوق الاطفال ذوي الإعاقة وغيرها، وإعداد دليل تشريعي نموذجي شامل لحقوق الطفل في العالم الاسلامي بالاستفادة من خبرات الدول الاسلامية والمنظمات الدولية والاقليمية في هذا المجال تبرز فيه الرؤية الاسلامية إزاء بعض التحفظات والممارسات السائدة.
    أما القرار الأخير الذي نتج عن هذا المؤتمر ألا وهو إقرار اعتماد الإطار القانوني لمنتدى الايسيسكو لأطفال العالم الإسلامي من أجل تعزيز وعي الأطفال في الدول الأعضاء بقيم الحوار والتضامن وبضرورة إسهامهم في مناقشة قضاياهم والنهوض بحقوقهم وأوضاعهم، ودعوة الإيسيسكو إلى عرض الوثيقة على المنتدى في دورته الأولى من أجل مناقشتها واعتمادها من قبل الأطفال أعضاء المنتدى. وقد تم تكليف الإيسيسكو بالإشراف على المنتدى وعقد دوراته العادية أو الاستثنائية وإدراج قضايا الطفولة ذات الأولوية في العالم الاسلامي في اجتماعات المنتدى، والعمل على إشراك المنتدى في المحافل والمنتديات والملتقيات الاقليمية والدولية والأممية ذات العلاقة بقضايا الطفولة.
    وختاما رحبت الدول الأعضاء باقتراح المملكة المغربية لاستضافتها الدورة الأولى لمنتدى الإيسيسكو لأطفال العالم الاسلامي ودعوة الإيسيسكو إلى التنسيق مع الجهات المختصة في المملكة المغربية لعقد المنتدى في أحسن الظروف


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  13. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    أمطار متفرقة .. وأجواء مثالية .. وانخفاض في درجات الحرارة
    12/02/2011

    مسقط ــ الزمن:
    شهدت أمس بعض الولايات هطول أمطار متفرقة وسط أجواء جميلة غائمة جزئيا على معظم المناطق الشمالية للسلطنة خصوصا المناطق القريبة من جبال الحجر مع درجات حرارة معتدلة، مع هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية على معظم المناطق الشمالية تتراوح بين الخفيفة والمعتدلة مع احتمال نشاطها على المنطقة الوسطى.
    وتشير التوقعات اليوم إلى أجواء غائمة جزئيا على معظم المناطق الشمالية خصوصا القريبة من جبال الحجر مع احتمال هطول أمطار قد تكون رعدية بعد الظهر على جبال سمائل وبدبد والمناطق المجاورة، بينما تكون الأجواء صحوة مع رياح غربية إلى شمالية غربية على محافظة البريمي والظاهرة وجنوب الداخلية تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة تصاحب بهبات نشطة أحيانا على منطقة الظاهرة مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة ليلا.
    وتوقع خبير طقس بمنتدى الخيمة العمانية ان تكون الأجواء أيام الأحد والأثنين والثلاثاء صحوة بوجه عام مع احتمال ظهور بعض السحب المنخفضة على المنطقة الشرقية، فيما تتعرض باقي المناطق لارتفاع في الضغط الجوي ورياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة تكون نشطة مثيرة للأتربة على محافظة البريمي ومنطقتي الظاهرة والداخلية مع درجات حرارة منخفضة ليلا.


    جريدة الزمن

    [​IMG]
     
  14. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    صخور النيازك القمرية في عُمان تتعرض لـ (السرقة)
    12/02/2011



    إدانة متهمين بتصدير ممتلكات ثـقافية منـقولة
    أحدهم جمع 600 حجر من نوع (كوندراج)
    مسقط ــ الزمن:
    أصدرت المحكمة الابتدائية بولاية أدم بتاريخ 06/02/2011م حكمها في قضية التعدي على صخور النيازك القمرية باستخراجها من أراضي السلطنة دون الحصول على ترخيص مسبق من الجهة المختـصة، حيث قـضت المحكمة " بإدانة المتهمين بتصدير ممتلكات ثـقافية منـقولة بدون تصريح، وقضت بمعاقبتهما عنها بسجنهما ستـة أشهر وتـغريم كل واحد منهما مائة ريال عماني توقـف نصف العـقوية الحبسية بحقهما، مع مصادرة جميع ما ضبط بحوزتـهما ، وطردهما من البلاد مؤبداً بعد انتهاء محكوميتهما على نفـقتهما وبوسائلهما الخاصة "
    ملخص الواقعة
    تخلص وقائع الدعوى في تلقي شرطة عمان السلطانية معلومات عن قيام أشخاص أجانب بجمع أحجار كريمة من مناطق مختلفة بالسلطنة ونـقلها خارج البلاد دون الحصول على ترخيص بذلك، وبمزيد من البحث والتحري تم التوصل إلى المتهمين وضبطهما في ولاية أدم، حيث ضبط في مركبتهما مجموعة من الأحجار يشتبه أنـها أحجار نيازك حيث تولى مكتب المدعي العام استجواب المتهمين اللذين اعترفا بما هو منسوب إليهما، حيث قرر الأول بأنه تحصّل على معلومات من الشبكة العنكبوتية (الانترنت) مفادها بأن السلطنة تزخر بصخور النيازك والأحجار الكريمة، وهو ما حدا به لتشكيل زيارة استكشافية لبطون صحراء السلطنة في عام 2003م، ثم أعقب ذلك بعدة زيارات استخرج في كل زيارة منها ما لا يقل عن (20إلى 40) حجراً متـفاوتة الأحجام، وكان يقوم بتحريزها ونـقلها عبر المنافذ الحدودية إلى إحدى الدول المجاورة ثم يشحنها عبر النـقل الجوي وصولاً لبلده، مضيفاً بأن إجمالي المبالغ المالية التي تحصل عليها من واقع بيع تلك الأحجار هو مائة ألف دولار أمريكي، أما المتهم الثاني فـقد قرر أن علاقته بدأت مع تلك الأحجار في عام 2006م إذ قام بزيارة السلطنة ست مرات مقرراً أن حصيلة الأحجار التي حصل عليها في جميع زياراته هي 600 حجر من نوع (كوندراج) وأنه لم يقم ببيع أيٍ منها، وبصدور تـقرير خبـير التعدين الذي أكد أنه بفحص الأحجار المضبوطة بحوزة المتهمين فنياً اتضح بأنـها صخور نيازك وهي ذات قيمة علمية ومادية عالية ومن بينها ثلاث عينات من صخور القمر انشطرت عن النيزك المعروف باسم ظفار (1180)، وبعد استـكمال إجراءات التحقيق الابتدائي وثبوت التهمة إزاء المتهمين قرر الادعاء العام إحالة ملف الدعوى للمحكمة مُـصدرة الحكم والتي باشرت تحقيقها النهائي وانتهت إلى إدانة المتهمين وفق الحكم سالف البيان أعلاه.


    المصدر جريدة الزمن


    [​IMG]
     
  15. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    (إحصائيات أسبوعية):(11) شخصاً لقوا مصرعهم في (123) حادث سير
    12/02/2011


    كتب ــ هيثم الرحبي:
    أدت الحوادث الواقعة خلال الفترة من 29/1 وحتى 4/2/2011م إلى وفاة (11) شخصاً وإصابة (117) آخرين.
    وأفادت الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة للمرور بأن الحوادث التي وقعت خلال تلك الفترة (123) حادث سير منها (64) حادث تصادم، و(20) حادث اصطدام بجسم ثابت، و(24) دهساً و(15) تدهورا وقد سجلت محافظة مسقط أكبر عدد من الوفيات حيث بلغ عددهم (4) أشخاص فيما توفى (3) أشخاص في محافظة ظفار، ووفاة شخص واحد في كل من المنطقة الداخلية والباطنة والشرقية والوسطى.
    ومن أبرز الحوادث الواقعة خلال تلك الفترة حادث الاصطدام بجسم ثابت الذي وقع على طريق ترابي بولاية ثمريت وقد نتج عنه وفاة شخصين وإصابة تسعة آخرين. وقد وقع الحادث عندما كان سائق المركبة قادماً من منطقة قتبيت ومتجهاً إلى ولاية ثمريت واثناء سيره انحرفت مركبته إلى خارج الطريق بسبب السرعة الزائدة لتصطدم بجسم ثابت.
    إسعاف (104) حالات
    كما أوضحت الإحصاءات الصادرة عن وحدة الإسعاف أن خلال الفترة نفسها تم إسعاف (104) حالات، منها (12) حالة خطيرة و(50) متوسطة و(42) طفيفة. كما تم نقل ثلاث حالات وفاة من موقع الحوادث المرورية.
    نشوب (55) حريقاً
    كما قام رجال الدفاع المدني بإطفاء (55) حريقاً في مختلف محافظات ومناطق السلطنة. كما تعاملت فرق الإنقاذ مع بعض حوادث الغرق والمرور.


    المصدر جريدة الزمن

    [​IMG]
     
  16. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    خطورة كبيرة في العبور الخاطئء بالإشارات المرورية
    12/02/2011


    مسقط ــ الزمن:
    أكد مصدر مسؤول في الإدارة العامة للمرور أن بعض سائقي المركبات يعبرون تقاطعات الإشارات بطريقة غير قانونية وتعد تلك التصرفات ظاهرة غير مسموح بها، لأنه قد يتسبب في وقوع حوادث مرورية ويعد استفزازاً لمشاعر سائقي المركبات الملتزمين بخط سيرهم. وتصنف هذه المخالفات ضمن مخالفة السياقة الخطرة، وقد نصت اللائحة التنفيذية لقانون المرور على مخالفة مرتكب هذا الفعل.
    وأوضح المصدر أن هذه المخالفات تتكرر دائماً في تقاطعات الإشارات الحديثة كتقاطع القرم والخوير والموالح وكذلك الخوض، كما أن بعض السائقين يقومون بالانتقال من المسار الأيمن إلى المسار الأيسر أمام مركبات أخرى تفادياً للوقوف خلف طابور المركبات.
    ونظراً لخطورة هذه الظاهرة تقوم دوريات المرور بمراقبة هذا التصرف ومخالفة هؤلاء السائقين.


    المصدر جريدة الزمن

    [​IMG]
     
  17. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    9999 ـ الشــرطة مــعــك
    12/02/2011


    النقيب / راشد بن سليمان العبري
    تعرّّف عمليات الشرطة اصطلاحاً بأنها كل المهام والإجراءات التى تقوم بها الشرطة من أجل حفظ الأمن والنظام العام ومنع وقوع الجريمة وضبط ما يقع منها. ويعتبر مركز عمليات الشرطة بالإدارة العامة للعمليات أحد المواقع الخدمية بشرطة عمان السلطانية. فهو يقدم خدماته من خلال طاقم يعمل بنظام النوبات على مدار 24 ساعه لتلقي الاستفسارات والبلاغات الجرمية وبلاغات الإسعاف والحوادث والحرائق. ويمثل رقم هاتف الطوارئ (9999) الرافد الرئيسي للمركز حيث وجدت هذه الخدمة لتلبي حاجة جميع أفراد المجتمع عند تعرضهم لأية مخاطر، كما انه يمثل قناة الاتصال بين كافة القيادات ومراكز الشرطة في ربوع السلطنة. والمركز مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة للتجاوب مع الحالات الطارئة بسرعة وكفاءة.
    يسعى المركز لايجاد التواصل المستمر بين الشرطة والجمهور ومشاركة المجتمع للشرطة بهدف بناء مجتمع آمن وسليم وتسهيل حركة السير المرورية في جميع طرق السلطنة من خلال توجيه المعنين بالأمر وإرشاد الجمهور إلى الطرق الصحيحه عند عملية البلاغ ومكافحة انتشار الجريمة في المجتمع حيث يقوم المركز طوال الأربعة والعشرين ساعة بتلقي مختلف البلاغات الطارئة المختلفة وتوجيه الاستجابة الفورية للبلاغات من خلال أقرب مركز للشرطة ومتابعة الاجراءات اللاحقة وسرعة الاستجابة.
    عند الابلاغ عن حادثة معينة على هاتف الطوارئ (9999) يرجى إعطاء اسمك وعنوانك إلى العاملين بالمركز للتمكين من الرجوع إليك في حالة طلب تفاصيل أو معلومات إضافية، وتوضيح موقع البلاغ وموقع الحادثة بشكل دقيق للتمكين من الوصول إليه في أسرع وقت ممكن ورغم أن البعض يشكك في جدوى تلك المعلومات إلا أن هذه البيانات مهمة وهي في صالح المبلغ. ويقوم بعض الناس بإعاقة هذه الخدمة من خلال شَغْل خطوط الهاتف عن الآخرين الذين ربما يكونون بحاجة ماسة للابلاغ وطلب المساعدة. ويقوم البعض بالإبلاغ عن حوادث غير صحيحة وازعاج السلطات بأفعال وهمية وهذه بحد ذاتها جريمة يعاقب عليها القانون.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  18. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    القبض على مستخدمي بطاقات ائتمان مزورة
    12/02/2011


    مسقط ــ الزمن:
    تمكن رجال الشرطة في إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية مؤخراً من القبض على متهمين اثنين من جنسية عربية يستخدمان بطاقات ائتمان مزورة.
    وكان بلاغ قد ورد إلى رجال الشرطة من مسؤول احد البنوك التجارية مفاده قيام شخصين بشراء مجوهرات من محل لبيع الذهب بولاية مطرح بطريقة تدعو للشك حيث استخدما مجموعة من بطاقات الائتمان. وقام رجال الشرطة بالبحث والتحري عن المتهمين وفي اليوم التالي ألقي القبض على المتهم الأول في مركز المدينة (سيتي سنتر) بولاية السيب فيما ألقي القبض على المتهم الثاني في أحد الفنادق بمحافظة مسقط، وعثر بحوزتهما على مجموعة من بطاقات الائتمان المستخدمة في الشراء، وأجهزه إلكترونية وعطور ومجوهرات قاما بشرائها بالبطاقات المزورة.
    واعترف المتهمان باستخدامهما تلك البطاقات في عدد من المحلات التجارية بمحافظة مسقط بعد ان قدما بها من دولة عربية. وقد أحيل المتهمان مع المضبوطات إلى الادعاء العام.

    المصدر جريدة الزمن

    [​IMG]
     
  19. بو جاسم

    بو جاسم ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    مشكور اخي اداري على الموضوع الجميل
    وبصراحة مواضيعك حصرية وتكون قبل الناس واذا دل هذا التميز يدل على حرصك على الاخبار الحصرية

    تقبل مروري

    اخوك بو جاسم
     
  20. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    يعطيك العافيه على المرور الجميل بوجاسم
    ربي لاهانك

    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة أƒأˆأ¦ أ“أ،أکأ‡أ‡أ‡أ¤

مشاركة هذه الصفحة