سوق مسقط يشهد نشاطا استثماريا مدعوما بإعلان نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏9 فبراير 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    المطالبة بتوزيع أرباح وأسهم مجانية بمستوى أداء الشركة في 2010
    سوق مسقط يشهد نشاطا استثماريا مدعوما بإعلان نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح

    كتب ـ سعيد بن حمد النبهاني:في الوقت الذي تشهد فيه أسواق المال الخليجية والعربية تراجعا وتذبذبا في مستويات ادائها يشهد سوق مسقط هذه الفترة نشاطا استثماريا شمل مختلف القطاعات الرئيسية مدعوما بإعلان نتائج أعمال الشركات عن العام الماضي وتوزيعات الأرباح التي أعلنتها الشركات والتي كانت غالبيتها جيدة من قبل الكثير من المحللين والمستثمرين بالسوق.
    ويرى العديد من المحللين بأن سوق مسقط حقق أداء جيدا خلال الفترة القليلة الماضية مما انعكس على اداء السوق.
    وقال مروان ناصر مدير تطوير الاعمال بشركة الشروق للاوراق المالية بأن السوق يشهد إقبالا كبيرا على قطاعي الصناعة والبنوك كونهما مرتبطان ببعض في مجالات الاستثمار والتمويل للمشاريع الصناعية موضحا ان نشاط السوق مرتبط دائما بالمشاريع التي تعلنها الحكومه وايضا بالاتفاقيات الاستثمارية الخارجية التي تؤكد تحقيق الربحية للشركات المدرجة مؤكدا ان السوق سوف يكون فعالا ونشطا خلال العام 2011 متوقعا بنتائج جيدة لجميع القطاعات الرئيسية مشيرا ان السوق سيستقطب ايضا استثمارات اكثر في ظل الوضع الجيد للاقتصاد العماني.
    واضاف: النشاط الاستثماري الذي يشهده السوق في الوقت الحالي مرتبط بنتائج الشركات والتوزيعات المعلنة بالاضافة لاداء الاقتصاد الوطني الجيد ولكن يظل سوق مسقط يمثل افضل اسواق المال بالمنطقة حيث ان النشاط الاستثماري سيتواصل حتى بعد اعلان التوزيعات مطالبا الشركات بتوزيعات ارباح واسهم مجانية بمقدار مستوى ادائها في العام 2010 بهدف المحافظة على اداء الشركات وضمان مستوى ادائها الجيد بالنسبة لكاقة القطاعات.
    من جانب آخر حقق أمس المؤشر العام لسوق مسقط مكاسبه التي حققها خلال الجلستين السابقتين مرتفعا بنسبة 0.45 بالمائة وهو ما يعادل 31 نقطة ليقترب من حاجز الـ7 آلاف نقطة حيث اغلق عند مستوى 6923 نقطة مقارنة مع 6892 نقطة في جلسة امس الاول.
    من جهة اخرى واصلت الشركات المدرجة بسوق مسقط بالافصاح عن نتائجها المالية حيث حققت شركة عبر الخليج للاستثمار القابضة ش.م.ع.ع والشركة الأم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010 خسارة صافية قدرها 61556 ريالا عمانيا للفترة مقابل أرباح قدرها 216585 ريالا عمانيا وبلغ صافي خسارة الشركة الأم لفترة التسعة أشهر 201485 ريالا عمانيا مقابل خسارة صافية قدرها 101750 ريالا عمانيا لنفس الفترة المالية من السنة الماضية بسبب الانتعاش الفاتر في الأعمال الأساسية للشركات المستثمر فيها، وكذلك الأداء المتواضع لأسواق المال والتي تعرضت محفظة الشركة الاستثمارية لانخفاض بنسبة 43? في الإيرادات الناجمة عن الأصول المالية المسجلة بالقيمة العادلة من خلال حساب الأرباح والخسارة وسجلت المجموعة حصة في أرباح الشركات الشقيقة مبلغا وقدره 324717 ريالا عمانيا خلال الفترة. وكذلك أرباح القيمة العادلة على الاستثمارات المتاحة للبيع للمجموعة خلال الفترة 25330 ريالا عمانيا.
    كما اعتمد مجلس إدارة الشركة الخليجية لانتاج الفطر ش.م.ع.ع في اجتماعه أمس الاول البيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2010 حيث حققت الشركة ما مقداره 931,760 ريالا عمانيا صافي الربح بعد الضريبة مقارنة بـ 913,448 ريالا عمانيا في العام 2009.
    كما قام المجلس بإعادة قراره السابق بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 40% من رأس مال الشركة المدفوع عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2010.


     
  2. مخاوي الجروح

    مخاوي الجروح ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    بالتوفييق للجمييع ...
     

مشاركة هذه الصفحة