مصر: عشية أولى (مليونيات) الأسبوع .. استقالات بالوطني أبرزها جمال والشريف

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
مصر: عشية أولى (مليونيات) الأسبوع .. استقالات بالوطني أبرزها جمال والشريف

المحتجون يرفضون دعوة الجيش لإخلاء (التحرير)
المبعوث الأميركي يتحدث عن دور مهم لمبارك وواشنطن تعتبره (رأيًا شخصيًا)

القاهرة ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:تترقب مصر اليوم أولى المسيرات المليونية التي أعلن المحتجون عن تنظيمها أيام الأحد والثلاثاء والجمعة من هذا الأسبوع فيما أعلن الحزب الوطني الديمقراطي (الحزب الحاكم) عن استقالات في هيئته السياسية كان أبرزها استقالة أمين عام الحزب صفوت الشريف وأمين لجنة السياسات جمال مبارك في الوقت الذي رفض فيه المحتجون دعوة الجيش لإخلاء ميدان التحرير (وسط القاهرة) في حين قال المبعوث الأميركي لمصر إن بقاء مبارك مهم خلال الفترة الانتقالية لكن مصدرًا بالبيت الأبيض اعتبر أن كلام المبعوث الأميركي رأيا شخصيا.
وشدد المحتجون على بقاء الاحتجاجات خلال الأسبوع داعين الى أن يشهد اليوم الأحد مليونية جديدة كما كشفت مصادر مؤكدة من ميدان التحرير أن الشباب المعتصمين اتفقوا على تشكيل لجنة منهم تضم 10 من الشباب ـ لم يتم الإعلان عن أسمائهم ـ، وهم عاكفون على صياغة لجنة من 20 شخصية خبيرة وموثوقا بها في مختلف المجالات ليساعدوهم في الحوار وصياغة المطالب وإدارتها.
وزار رئيس أركان الجيش المصري الفريق سامي عنان ميدان التحرير وحثهم على ترك المنطقة.
وقوبل عنان الذي كان مؤخرا في زيارة للولايات المتحدة أوائل الأسبوع الماضي لإجراء مشاورات بهتافات من الجماهير بأنهم لن يذهبوا إلى بيوتهم.
كما زار قائد المنطقة العسكرية الوسطى اللواء حسن الرويني منطقة ميدان التحرير أمس وحث المتظاهرين على مغادرة المنطقة .
وقوبل الرويني بهتافات من المتظاهرين بأنهم لن يتركوا المكان.
وعشية الاحتجاجات المليونية المتوقعة أعلن التلفزيون المصري استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الحاكم، الذي يشكل الهيئة التنفيذية للحزب ويضم جمال مبارك نجل الرئيس حسني مبارك.
وقال التلفزيون إن الرئيس حسني مبارك بصفته رئيس الحزب عين حسام بدراوي أمينا عاما للحزب وللجنة السياسيات.
وبذلك يخلف بدراوي، وهو طبيب ورجل أعمال، كلا من صفوت الشريف الأمين العام للحزب وجمال مبارك أمين لجنة السياسات.
وكانت هيئة مكتب الحزب الوطني تضم إضافة إلى صفوت الشريف وجمال مبارك كلا من علي الدين هلال امين الإعلام وأحمد عز أمين التنظيم الذي استقال قبل بضعة أيام، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية ومفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشؤون الدستورية.
واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي تومي فيتور أن استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي في الحزب الحاكم في مصر تشكل "مرحلة إيجابية".
وتنظر الولايات المتحدة، كما قال فيتور، الى هذه الاستقالة "على أنها مرحلة إيجابية نحو تغيير سياسي ضروري". وأضاف المتحدث "أننا ننتظر مبادرات إضافية".
من ناحية أخرى قال المبعوث الأميركي الخاص لمصر فرانك ويزنر أن على الرئيس المصري حسني مبارك تأمين الانتقال الهادئ إلى الديمقراطية وأن دور الرئيس في هذه العملية "يظل حاسما تماما".
أضاف ويزنر في خطابه من واشنطن لمؤتمر ميونيخ الأمني عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة "نهدف إلى انتقال منظم إلى مستقبل ديمقراطي في مصر.. ويظل دور مبارك بالغ الأهمية خلال الأيام المقبلة".
وتأتي هذه الكلمات لويزنر والتي نقلت عبر الأقمار الصناعية بعد أيام من عودته من مصر لإجراء محادثات مع الرئيس مبارك ونائبه عمر سليمان بشأن الوضع الحالي في مصر.
لكن مسؤولا أميركيا أعلن أن ويزنر تحدث بصفته مواطنا عاديا عن الدور المستقبلي للرئيس المصري.
من جانب آخر صرح رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي (جاسكو) بأن حريقا شب بمحطة فلترة وقياس كميات الغاز الطبيعي بالعريش التابعة للشركة ناجم عن تسرب كمية قليلة من الغاز .
ومن جهة أخرى ، قال مديرعام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية غالب المعابرة أن الانفجار الذي استهدف محطة لضخ الغاز المصري أدى الى توقف تدفق الغاز الى الاردن.
كما قررت إسرائيل قطع وارداتها من الغاز الطبيعي المصري حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة.
 
أعلى