1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    بمشاركة نخبة من أمهر الطهاة
    انطلاق فعاليات مهرجان المأكولات العمانية بحديقة القرم الطبيعية

    كتب - يعقوب بن علي البوسعيدي:
    انطلقت مساء أمس أمام بحيرة حديقة القرم الطبيعية فعاليات مهرجان المأكولات العمانية والذي يقام بتنظيم مشترك بين بلدية مسقط وكلية عمان للسياحة والجمعية العمانية للطهاة وعدد من فنادق خمس نجوم.
    وتستمر فعاليات المهرجان حتى الخامس عشر من فبراير.. ويهدف إلى تحقيق وجود وتوثيق قائمة طعام عالمية المستوى والتي تظهر مدى جاذبية مختلف أصناف المأكولات العمانية والعالمية أيضا.
    وقد تم تحديد ست مناطق أساسية ضمن مهرجان الطعام وهي تناول الطعام في المطعم وأخذ المأكولات العمانية إلى الخارج , وستة مطابخ دولية تابعة لفنادق نجوم ومقهى المجلس وهي كلها مصممة للتفاعل فيما بينها لتلبية رغبات الزوار من مختلف أنحاء العالم.. في حين أن المطبخ المفتوح سيوفر عروضا غذائية رائعة وسيتم نقل الفعاليات على تلفزيون سلطنة عمان.
    وتتسع ساحة الطعام لحوالي 80 شخصا وسيتم توفير خدمة العملاء بواسطة موظفي خدمة عمانيين , وفي المطعم سيتم تقديم قائمة طعام مكونة من 9 أصناف والتي ستكون متوفرة طوال فترة المهرجان..
    وسيتم عرض الأطعمة في الأركان الدولية يوميا من الساعة السابعة حتى العاشرة مساء حيث ستقدم المأكولات المغربية من فندق شنجريلا بر الجصة في يوم السبت 5 فبراير, بينما تقدم المأكولات الإيرانية من فندق كراون بلازا في يوم الأحد 6 فبراير, بينما تقدم المأكولات الفرنسية من فندق قصر البستان يوم الثلاثاء 8 فبراير, وتقدم كذلك المأكولات المكسيكية من فندق مسقط انتركونيننتال يوم الأربعاء 9 فبراير, وتقدم المأكولات الإيطالية من فندق جراند حياة مسقط يوم الجمعة 11 فبراير, وتقدم المأكولات الهندية من منتجع النهضة يوم السبت 12 فبراير.
    وستقوم هذه الفنادق باستعراض قوائم الطعام التي قامت بتحضيرها خصيصا لهذا المهرجان بالإضافة إلى تصميم المطعم بحيث يتناسب مع المأكولات التي يتم تقديمها, وستتاح الفرصة للطهاة من كلية عمان للسياحة لعرض مهاراتهم خلال مهرجان الطعام الدولي من خلال قائمة طعام مصممة ليتم تقديمها مساء عيد الحب الاثنين 14 فبراير حيث ستكون الساحة كلها مجهزة للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة ..وستساهم جميع الفنادق في اختيار قائمة الأطعمة بعناية تامة كما ستقوم باختيار الديكور الخاص والذي يتناسب مع تلك الليلة بسعر 22 ريال لكل شخص.











    جمعية المرأة العمانية بصور تسجل مشاركتها بالموروث التقليدي الأصيل
    كتب ـ عبدالله بن خلفان الرحبي : ضمن منافسات مسابقة جمعيات المرأة العمانية لبرنامج أصالة في القرية التراثية، أمتعت جمعية المرأة العمانية بولاية صور ليلة أمس الجميع بفنونها وتراثها التليد.
    وولاية صور تزخر بالكثير من مقومات التراث نظرا لبيئتها الساحلية التي أعطتها صفة جمالية ساهمت في صنع مزيج بين المورثات البحرية وبعض العادات المتأصلة لدى الأهالي من قديم الزمن.
    وتتمحور مشاركة جمعية صور في مجموعة من الأقسام، قسم العادات والتقاليد يشمل على بعض الطقوس الشعبية التي تمارس قديما مثل الشعبانية والحول حول والتقطيعة، وقسم آخر للمشغولات والصناعات الحرفية مثل خياطة الملابس الصورية وصناعة السعفيات والوسائد وصناعة الحبال.
    وتزخر ولاية صور بالكثير من الفنون التقليدية والمشارك منها الفن البحري وفن الميدان وفن أبو العبد وفن المغايض وفن زفة العروس، وهناك أيضا قسم للألعاب الشعبية ومن أمثلتها لعبة يا ورده ولعبة أنا الذيب ولعبة صبحكم الله بالخير، وللمأكولات الشعبية نصيب في المشاركة فتواجدت الأكلات مثل العصيدة والخبيصة والخبز المرظوف وخبز الرخال والقروص وغيرها من المأكولات، وفي الزواية الأدبية حرصت الجمعية أن يكون هناك خليط أدبي يضفي على المشاركة لون آخر.
    ومن المشاركات الادبية تم استضافة المكرمة الدكتورة سعيد بنت خاطر الفارسية بالاضافة إلى استضافة فنانة تشكلية ومسابقة للألغاز التراثية وحكاوي الأطفال، وشهدت المشاركة حضورا لافتا من الجمهور الذي تفاعل من الحدث وشاهد عن كثب نموذج مصغر عن تراث وتقاليد أهالي صور والطقوس التوراثية التي تمارس قديما.














    حديقة النسيم .. فعاليات متجددة لكل أفراد العائلة
    تعد حديقة النسيم العامة من خلال تعدد وتنوع فعالياتها التي تتناسب مع كافة الأعمار والأذواق المكان الأنسب لإفراد الأسرة الواحدة لقضاء أجواء احتفالية وترفيهية مليئة بالمرح والتسلية في مهرجان مسقط 2011م، حيث تتميز الفعاليات في حديقة النسيم العامة بشموليتها وتنوعها وتعددها في مكان واحد لكل أفراد الأسرة ومن مختلف الأعمار.
    ويجد الأطفال النصيب الأكبر من المرح والتسلية بتواجدهم في حديقة النسيم من خلال تنوع الفعاليات والعروض المخصصة لهم من الألعاب ووسائل الترفيه في أركان الحديقة المتعددة ما بين ركن الألعاب الكهربائية الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الألعاب التي تتناسب مع مختلف الأعمار، وركن مسرح الطفل الذي يحتوي جملة من الفقرات المتنوعة والمتجددة يوميا بين المسابقات والألعاب الترفيهية التي تستقطب الأطفال وتروق لهم.
    وتضم جنبات الحديقة المسرح العالمي الذي تقدم من خلاله مجموعة متنوعة من الفقرات الترفيهية والغنائية لمجموعة من الفرق العالمية يوميا وتلاقي إقبالا كبيرا من أفراد العائلات الزائرة للمهرجان، ويتميز المسرح العالمي بتنوع وتعدد الفرق العالمية المشاركة التي تقدم فقرات متنوعة بين ترفيهية واستعراضية وغنائية.
    أما ركن المعارض الممتد على مساحة واسعة والذي تشارك به مجموعة كبيرة من الدول العربية والأجنبية وتعرض من خلاله منتجاتها وبضائعها فهو المكان المناسب للتسوق للأسرة ويشهد يوميا إقبال متزايد من زوار المهرجان بحديقة النسيم العامة ويحرص العديد من الزوار على ضرورة اقتناء تذكارات للدول المشاركة من المحلات الموجودة بركن المعارض.











    البينونة الشعبية تطرب في ميدان النسيم
    ضمن إطار فعاليات مهرجان مسقط شاركت فرقة البينونة الشعبية على مدار يومين بمجموعة من رقصاتها في ميدان حديقة النسيم العامة وسط حضور جماهيري.
    وقدمت الفرقة مجموعة من الفن التقليدي الأصيل بالإضافة إلى عدد من الرقصات والأهازيج الشعبية التي حظيت بإعجاب الحضور.
    يشار أن فرقة البينونة القادمة من ولاية شناص تحرص بصورة دائمة على المشاركة في معظم المناسبات والمحافل مثل مهرجان مسقط وغيره من الفعاليات المحلية.











    الدوس .. نموذج للتعاون والتكافل الاجتماعي
    كتب ـ احمد بن ناصر الدرمكي
    وفي القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية تتواجد حرفة الدوس لتكون خير مثال على الطريقة القديمة التي استخدمت لتنقية الحبوب.
    ويقول سعود القصابي من ولاية بهلاء واحد المشاركين والممارسين لهذة الحرفة قديماً: يجتمع ما يقارب 12 شخصا في مكان الدوس ويقومون بهذه العملية، مضيفا القصابي ان الادوات المستخدمة في عملية الدوس بسيطة جدا فهي من الموضع الصلب من سعف النخيل الجاف والمسمى محليا (الكرب)، المستخدم في ضرب الدوس وكذلك المقصاع وهو اداة تستخدم لفصل حامل الحبوب من الاعواد وأدوات اخرى (المجز، والسعفيات مثل القفير).
    وبعد عملية الدوس التي تستمر من الفجر الى غروب الشمس تستخلص الحبوب من البر فيحصل فيها الناس على حوائجهم من الطحين والخبز والهريس وغيرها.من انواع الاطعمة الاخرى، فالدوس المجمع الذي تتم زراعتة وتجفيفة في فصل الشتاء يصاحبه بعض الاغاني والرقصات الشعبية الماخوذة من التراث العماني والتي تعطي الحماس والنشاط للعاملين سواء كانوا من الرجال او النساء والتي يظهر فيها التعاون من اجل الحصول على لقمة العيش، تلك مشاهد وحكايات قديمة لبعض ابداعات الانسان العماني الكادح كانت قريبة منا في القرية التراثية بمهرجان مسقط 2011م قد لا نراها في حياتنا اليومية.


    المرجع : جريدة الوطن


     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]


    فعاليات جميله
    وانا خاطري احضر فعاليات الماكولات بصراحه

    [​IMG]
     
  3. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    ^_^ ^_^ ^_^ ^_^


    نورت الموضوع بطلتك الغاويه
     
  4. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

  5. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً


    نورت موضوع بطلتك الغاويه
     
  6. لن أقف دون الجنة

    لن أقف دون الجنة ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    أن شاء الله أنا بعد أروح وأكل وبس هع

    ما في شي أحلى من المأكولات العمانيه صح؟ههه:66:
     

مشاركة هذه الصفحة