البوعزيزي يدخل أبواب السينما العالمية في سيناريو فيلم روائي جدي

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)




دبي - العربية.نت أعلن المنتج العالمي ورجل الأعمال التونسي طارق بن عمار الجمعة 4-2-2011، عن بدء تصويره للمشاهد الأولى من فيلم روائي طويل عن محمد البوعزيزي الشاب التونسي الذي أحرق نفسه في سيدي بوزيد مهد الثورة التي أدت إلى إسقاط نظام الرئيس السابق لتونس زين العابدين بن علي.

وأوضح لوكالة فرانس برس أنه "من المتوقع أن أباشر تصوير الفيلم مطلع أيار/مايو المقبل، وقد شرعت في تحضير سيناريو الفيلم الذي سيخرجه التونسي محمد زرن.

متسائلاً "أليس من الأفضل أن يتحدث عنه أبناء جلدته".

وأضاف قائلاً بأن الفليم يتمحور حول مسار حياة هذا الشاب التونسي وصولا إلى لحظة إقدامه على سكب البنزين على جسمه في حركة احتجاجية على الظلم الذي سلط عليه.

ووصف هذا المواطن البسيط العادي بأنه روح وسفير تونس وشعبها الذي ربما لم يكن يتوقع أن يصير يوماً ضميرها الحي ويرفع راية بلاده عاليا.

وتابع "الموضوع سيثير بدون شك الكثير من المشاعر الفياضة لكن التونسيين سيفتخرون بما حققه البوعزيزي لشعبه"، مؤكداً أن "ريعه سيعود إلى أهله وسيتم الإعلان عن ذلك في وقت لاحق حالما يتم توقيع الاتفاق".

ومن المتوقع أن يشمل التصوير مدنا تونسية من بينها منطقة سيدي بوزيد الواقعة على بعد 265 كيلومترا من العاصمة تونس في وسط غرب البلاد مسقط رأس هذا البائع المتجول الشاب.

لافتاً إلى أن الفيلم سيكون في حجم هذه التضحية حتى يظل اسم محمد البوعزيزي عالقاً في الأذهان مدى الدهر وثورة تونس راسخة في ذاكرة أولادنا وكذلك العالم على مر الأجيال والسنين.

وقال سأوفر للفيلم التقنيات العالية نفسها التي سخرتها لأفلامي السابقة وسأعمل على توزيعه عالمياً، منوهاً أن العمل السينمائي هو أنجع وسيلة للحفاظ على تاريخ الشعوب.

من جهة ثانية، عزا المخرج التونسي محمد زرن اختياره لهذه الشخصية "التاريخية" إلى "كونها ترمز إلى شباب تونس". مضيفاً أن الفيلم احتفاء بهذا الشاب من أجل رؤية عالمية، ولكي لا تنسى الذاكرة الجماعية لكل واحد منا ما حصل في تونس في هذه الفترة.
 

مـريم

¬°•| حظ عينيـے لو تشوفگ گل يوم |•°¬
إنضم
22 نوفمبر 2010
المشاركات
1,437
الإقامة
ما وراء الإنترنت
أضيف أيضا ....اسمحلي ولد المحافظ


باريس ستطلق اسم "البوعزيزي" على إحدى ساحاتها

باريس - ي ب أ: أعلن عمدة مدينة باريس بيرتراند ديلانوي اليوم عن عزمه إطلاق اسم الشاب التونسي محمد البو عزيزي الذي أحرق نفسه في ديسمبر الماضي على ساحة في المدينة تكريماً له.

وقال ديلانوي الذي ولد في تونس، والمنتمي للحزب الاشتراكي إنه سيقترح على مجلس المدينة الذي سينعقد بين 7 و8 فبراير المقبل إطلاق اسم البوعزيزي على ساحة في باريس، بطلب من نشطاء في الأحزاب الشيوعية وحزب الخضر.

وقال إن باريس مدينة تعرف "بارتباطها الذي لا يتزحزح بقيم الحرية والديمقراطية"، لذا ترغب "باريس وعمدتها وممثلوها المنتخبون بتحية ذكرى الشاب الذي أحرق نفسه في 17 ديسمبر عام 2010 كإشارة احتجاج على الوضع البائس الذي كان يعيشه وعائلته ومواطنيه بوجه فساد وقمع السلطات التونسية".
 
أعلى