1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    لأول مرة في مهرجان مسقط
    5 فبراير.. انطلاق مهرجان المأكولات العمانية بحديقة القرم الطبيعية

    كتب ـ وليد محمود :أعلنت بلدية مسقط أمس في مؤتمر صحفي تنظيم مهرجان المأكولات العمانية خلال الفترة من 5 إلى 15 فبراير في حديقة القرم الطبيعية الساعة 7 م إلى الساعة 10 م والذي يعتبر محاولة من القائمين على مهرجان مسقط لتجديد الفعاليات لهذا العام.
    أعلن ذلك سيف بن سباع الرشيدي مدير دائرة الإعلام والعلاقات الخارجية وأضاف بأن هذا المهرجان يهدف إلى الترويج للمأكولات العمانية وذلك ضمن منظومة الترويج سياحيا للسلطنة وتعريف زوار المهرجان بالطعام العماني بمساهمة العديد من الفنادق والأفراد والهيئات السياحية وغيرها من الجهات وذلك لأول مرة في مهرجان مسقط هذا العام وستكون فعاليات المهرجان مقابل البحيرة عند مدخل الخاص بمتحف الطفل تسهيلا على المواطنين الراغبين في التمتع بتلك الأطعمة وفق أسعار خاصة لمرتادي المهرجان كما سيتم تقديم المأكولات العالمية في الفنادق الكبري وفق جدول أعد لهذا الغرض بأسعار مخفضة.
    ويقام مهرجان المأكولات العمانية بمشاركة طهاة وخبراء وطلاب من كلية عمان للسياحة، والجمعية العمانية للطهاة وعدد من فنادق خمس نجوم والهدف هو تحقيق وجود وتوثيق قائمة طعام عالمية المستوى والتي تظهر مدى جاذبية وتعقيدات مختلف أصناع المأكولات العمانية ومن حول العالم بمكونات عمانية بنسبة 30% وفي اليوم الأخير، الثلاثاء 15 فبراير، تقوم الجمعية العمانية للطهاة وجمعية شين دو روتيسور العمانية بدعوة الطهاة المحترفين والهواة العاملين في السلطنة للمشاركة في مسابقة عمل قالب حلوى من ثلاث طبقات عن "نكهات عمان" وسوف يقام مهرجان المأكولات العمانية في حديقة القرم الطبيعية.
    من ناحية أخرى أشار مالك بن فهمي الهنائي عضو لجنة مهرجان مسقط المسئول عن تنظيم مهرجان المأكولات العمانية إلى أن مهرجان المأكولات العمانية يشارك به طهاة وخبراء وطلاب من كلية عمان للسياحة، والجمعية العمانية للطهاة وعدد من فنادق خمسة نجوم والهدف هو تحقيق وجود وتوثيق قائمة طعام عالمية المستوى والتي تظهر مدى جاذبية وتعقيدات مختلف أصناع المأكولات العمانية ومن حول العالم وقد تم تحديد ستة مناطق أساسية ضمن ساحة مهرجان الطعام لتناول الطعام في المطعم.
    فيما أشارت آمنة بنت مبارك الحمداني من اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط إلى أنه تم اختيار المطابخ وتم تصميم وجبات المأكولات العمانية للتناول خارج المطعم بحيث تتكون من ستة مجموعات تصل الى 1.500 ريال لكل مجموعة، وكلها تحتوي على مقبلات، ووجبة رئيسية وحلويات، بالإضافة إلى مياه أو مرطبات وسيتم تقديم هذه الأطباق بأسعار معقولة وتتسع ساحة المطاعم العمانية لحوالي 80 شخصا.
    وسيتم توفير خدمة العملاء بواسطة موظفي خدمة عمانيين، وفي المطعم يتم تقديم قائمة طعام مكونة من 9 أصناف يومياً والتي ستكون متوفرة طوال فترة المهرجان المستمر لمدة 10 أيام كما أنه سيتم تقديم وجبه العشاء أطباق الشواء والتي تتكلف 12 ريالا فيما وخلال الأيام التالية للافتتاح يمكن للزوار الاستمتاع بالمأكولات المكسيكية من فندق مسقط انتركونتيننتال، والمأكولات الإيطالية من مطعم توسكاني بفندق جراند حياة، والمأكولات الإيرانية من فندق كراون بلازا والمأكولات الفرنسية من فندق قصر البستان والمأكولات الهندية من منتجع النهضة وستقوم هذه الفنادق باستعراض قوائم الطعام التي قامت بتحضيرها خصيصاً لهذا المهرجان، بالإضافة إلى تصميم المطعم بحيث يتناسب مع المأكولات التي يتم تقديمها.
    من ناحية أخرى قال الدكتور محمد بن أحمد الحبسي من كلية عمان للسياحة : إن طلاب كلية عمان للسياحة سيشاركون في المهرجان بقوة حيث إنه سيتم طوال فترة مهرجان مسقط للطعام استخدام 15 طالب خدمة و3 مدربين عمانيين يتم اختيارهم للعناية بأعمال تجهيز البوفيه يومياً وفي المطبخ سيكون لدينا 12 طالب مطبخ لمساندة 4 مدربين عمانيين خلال مهرجان مسقط للطعام وستكون من مهامهم اليومية توفير ما يلزم لإعداد البوفيه وطلبات الأكل الخارجي يومياً وتقطيع الخضار والتوابل والأعشاب وتقطيع لحم الدجاج والسمك واللحوم الأخرى الطازجة ومساندة المدربين خلال مرحلة الطهي من خلال مزج، وتحريك، وتصفية مختلف أصناف الطعام.













    قريات تبهج الزوار بالأهازيج والحرف الشعبية
    استضافت القرية التراثية مساء أمس جمعية المرأة بولاية قريات، حيث قدمت الجمعية باقة من الفعاليات والأنشطة التراثية والشعبية، ومجموعة من الفنون والأهازيج التي تشتهر بها الولاية.
    وتم تقديم الحرف العمانية مثل السعفيات والنحاسيات وعمل الأدوية الشعبية، وطرق استخراج الملح، والطرق العلاجية القديمة المستخدمة في الطب كالحجامة و(تجبير الكسور) من أشجار النباتات الصحراوية.
    كما أحتوى معرض الجمعية على عرض الموروث الشعبي (الحول حول)، وصناعة البخور ، وخياطة التالي ، وحياكة الكمة العمانية ، والتطريز.
    وأطربت الفرق الشعبية الجماهير بفنون متناغمة كفن النيروز، وفن الونه، وفن الميمه، وبعض من الفنون البحرية الرقصات العمانية والترانيم التي يفوح منها عبق الماضي.
    كذلك قدم الأطفال مجموعة من الألعاب الشعبية القديمة مثل (دلوم دلوم)، وقراءة التيمينه.
    كما تضمنت القرية التراثية رائحة الأطعمة الشعبية التي أعدتها نساء ولاية قريات، و حظيت فنون الولاية على إعجاب الحضور.













    في أولى الأمسيات الثقافية لمهرجان مسقط ‏2011‏‏
    نبيلة الزبير وزهران القاسمي وريم اللواتية يعزفون أجمل النوتات الشعرية

    كتبت ـ هاجر محمد بوغانمي:انطلقت مساء أمس أولى الفعاليات الثقافية لمهرجان مسقط 2011 من خلال أمسية شعرية جمعت كلا من الشاعرة والأديبة اليمينة نبيلة الزبير، والشاعران العمانيان زهران القاسمي وريم اللواتية، وسط حضور نوعي من الكتاب والمثقفين احتضنته قاعة جبرين بفندق الإنتركونتيننتال.
    قدم للأمسية القاص سليمان المعمري الذي قال معرفا بنبيلة الزبير "جاءت من البلد الذي يوصف عادة بالسعيد.. تؤمن بأن الكتابة لعبة.. ولعبة خطرة .. وتعترف في إحدى قصائدها أنها لا تعرف ما الذي تكتبه إلا بعد مضي عمر.. وعندما سئلت في إحدى حواراتها عن أهم أعمالها الأدبية وأقربها إلى قلبها، رددت مع ناظم حكمت أجمل الأيام تلك التي لم نعشها بعد.. وأجمل القصائد تلك التي لم نكتبها بعد.. ولذا ظلت مسكونة بهاجس التجريب والبحث عن الجديد.. تعد من أبرز الأديبات اليمنيات وأكثرهن جرأة في النص الشعري والنثري.."
    بعد ذلك ترك الكلمة للشاعرة اليمنية التي قرأت على مسامع الحضور مختارات من أحدث ما كتبت في قصيدة النثر وكانت في مجملها مراوحة بين القصيدة المكثفة والقصيدة المفتوحة أو المشرعة على واجهات فنية وفكرية وإنسانية عدة..
    المشارك الثاني في الأمسية كان الشاعر زهران القاسمي الذي قرأ مقاطع من مخطوطة بعنوان "قرابين" حيث قدم "عزف منفرد على البيانو" قال فيه:
    وكأنني أدخل كهفا
    يلجه الضوء لأول مرة
    منذ ملايين السنين
    ثم قدم "مقام البياتي" و"تقاسيم ناي" و"تقاسيم عود":
    عد بي إليك
    أنت السائر في الظل
    أنا ظلك المفقود
    كما قدم زهران القاسمي "عزف منفرد على البيانو"، و"مقطوعة موسيقية"، و"تقاسيم قيثارة"، و"عزف على منفرد على الساكسفون".. وغيرها من المقطوعات الشعرية.
    بعد ذلك تناول سليمان المعمري الكلمة ممهدا البساط لريم اللواتية التي دعاها قائلا: هي الشاعرة التي تلجأ دائما الى الحب كتذكار لها في مواجهة الموت بعد أن يكون الذهول قد جرفنا جميعا تارة بشكل كوميدي وأخرى بشكل مأسوي.." وقرأت ريم مختارات من أحدث قصائدها وكان من بين ما قرأت قصيدة بعنوان "إجازة سنوية" تقول فيها:
    الأرض التي تنهش أحلامنا
    محاولة اللحاق بقطار السرقات
    أخذت الأرصفة التي نتكىء عليها
    معها!
    وفي نهاية الأمسية فسح المجال للحضور للنقاش وإبداء تساؤلاتهم وملاحظاتهم حول التجارب الشعرية الثلاث في علاقتها بالاتجاهات الشعرية الحديثة وما تحقق منها على أرض الواقع سواء أكان ذلك بالسلطنة أم بالشقيقة اليمن.














    الألعاب الالكترونية الكهربائية.. إثارتها تكمن في تحدي الخوف
    كتب ـ ناصر بن سالم المجرفي : ركن الألعاب الالكترونية التي تقام في ميدان المهرجان بحديقة النسيم العامة من الأماكن المحببة لدى الزوار لقضاء بعض الوقت في المغامرة والإثارة حيث يعتبرها البعض فرصة حقيقية للتسلية إلا أن البعض الآخر يخاف من بعض الألعاب التي تنطوي على خطورة حقيقية من وجهة نظره .
    وتشكل منطقة الألعاب مقصدا مهما للجميع لأنها ليست عادية بل هي مدينة مصغرة تشمل على كم هائل من وسائل الترفيه التي تعطي الزائر دافعا حقيقيا للعب واكتشاف القدرات وحب المغامرة ، وفي منطقة الألعاب مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تناسب جميع أفراد العائلة إذ وفرت إدارة المهرجان العديد من الألعاب المسلية والمفيدة التي ساهمت في إضفاء طابع مشوق جذب إليها عددا كبيرا من الزوار لا سيما الأطفال والشباب الذين يعتبرون اللعب وسيلة من وسائل التعبير عن الذات وتكوين الألفة فيما بينهم .
    وإذا كنت من محبي المغامرة والإثارة عزيزي القارئ وتملك قلبا جسورا فعليك بلعبة تحدي الخوف فالراكب في كراسي هذه اللعبة يعتبر نفسه محلقا في القمة والتي تأخذه إلى أعلى نقطة عن طريق دوران مستمر حتى تجد نفسك وقد ارتفعت عن الأرض ، ثم تهوي إلى الأرض بسرعة فائقة، وهذه اللعبة تجد إقبالا شديدا من الشباب لأنها تحتوي على إثارة حقيقية وقلب جسور ومغامره ممتعة.













    المأكولات العمانية.. مذاق وخصوصية
    كتب ـ عبدالله بن خلفان الرحبي :
    المأكولات العمانية بمذاقها لها خصوصية فالكثير من المرتادين بمختلف الجنسيات يحرصون على زيارة المطبخ العماني فرائحتها تجذب إليها الزوار كما ان شغفهم للتعرف على كيفية إعداد أصناف من المطبخ العماني التقليدي يسبقهم قبل وصولهم لمواقع المهرجان.
    ويتزايد الطلب على المأكولات الشعبية فالمطبخ الشعبي العماني بقدوره ومراجله الكبيرة وموقد الحطب المشتعل حاضر بكل مظاهره التقليدية في مهرجان مسقط 2011 وهو من الفعاليات التراثية المحببة لدى الزوار لتذوق اشهى المأكولات العمانية والروائح العديدة لأصناف من المأكولات العمانية التقليدية والمحبوبة لدى الجميع.
    ويتسنى للجمهور من مختلف أنحاء العالم التعرف إلى عاداتنا الاجتماعية في الطبخ وكيفية اعداد الموقد من خلال صانعي الحلوى في المراجل الكبيرة بنكهات متعددة وفي الهواء الطلق وبعض الخبازات اللاتي يقدمن أصنافاً مختلفة من الخبز مثل الرخال والرقاق واللقيمات الشهية بلونها الذهبي والدنجو والباقل وغيرها من الأصناف الأخرى التي يتدافع الأجانب والزوار لتجربتها وتنال استحسانهم، مما يجعلهم يقصدون مهرجان مسقط فقط للاستمتاع بتذوق هذه الأصناف مرة أخرى والمطبخ العماني ليس فقط أصنافاً من الخبز والحلوى فهناك العديد من المأكولات العمانية المشهورة والمحبوبة أيضا مثل الهريس والثريد والباجلا والنخي وهو الحمص المسلوق وغيرها.













    سلاحف النينجا وميكي ماوس وغيرهم في حديقة النسيم
    كتب ـ ناصر بن سالم المجرفي :
    بارني وشريك وميكي ماوس ونمور وسلاحف النينجا وغيرها من شخصيات الكرتون المحببة لدى الأطفال بالقرب منهم في المهرجان حيث يجد الزائر لحديقة النسيم العامة نفسه في عالم خرافي بين شخصيات الأساطير والحكايات العالمية التي سمع عنها أو قرأها في الكتب أو شاهدها في الأفلام السينمائية وذلك عندما تتجول شخصيات هذه الأساطير في طرقات الحديقة مساء كل يوم وتتفاعل مع الزوار من خلال العروض والحركات الراقصة التي تقدم بمهارة فائقة بعد لحظات الإبهار التي يشعر بها الأطفال عندما يجدون الشخصيات المحببة لهم أمامهم يقتربون منهم كثيرا للتعبير عن سعادتهم وفرحتهم في حين تقوم الكثير من الأسر بالتقاط العديد من الصور لأطفالهم مع شخصيات الأساطير والشخصيات الكرتونية والتماثيل البشرية المتجولة في حديقة النسيم العامة والتي تشكل كرنفالا عالميا يمتزج بكل ألوان الفرح.











    مساء اليوم أمسية سينمائية عمانية
    كتب / يعقوب بن علي البوسعيدي
    تقام مساء اليوم بسينما الشاطئ بلازا أمسية سينمائية عمانية بسينما الشاطئ بلازا ضمن برنامج الفعاليات الثقافية المدرجة في روزنامة فعاليات مهرجان مسقط 2011م.
    وسيتم خلال الأمسية عرض أحد عشر فيلما سينمائيا عمانيا تتنوع في مضامينها وأفكارها وتطرح رؤى سينمائية مختلفة تبرز المواهب السينمائية العمانية التي تزخر بها السلطنة ممثلة في العديد من الكتاب والمخرجين والممثلين العمانيين.
    وسيقدم الأمسية الناقد والكاتب السينمائي العماني عبدالله حبيب، وستتبع عرض الأفلام جلسة نقدية للناقد والكاتب السينمائي محمد حسن الذي سيقدم رؤية نقدية سينمائية حول ما سيعرض من أفلام..



    المرجع : جريدة الوطن
     
  2. بصراااحة انا مااااارحت بس الكل قااال انه حمااااااااااااااس


    بس شكبي الحين تحمست يوم عرفت عن فعاليات الاكل خخخخخخخخخ:1422af4c52b5c5ae9e7


    يسلموو ع الطرح خيوو:0fb28f25e6e36ec59dd
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    فعاليات فعلا جميله
    يعطيك العافيه على الخبر جعلاني
    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    فعاليات فعلا جميله
    يعطيك العافيه على الخبر جعلاني
    [​IMG]
     
  5. Samt Sohar

    Samt Sohar ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    وايد حلو المهرجان انا رحت بس زحمه موووت

    يعطيك العافيه
     
  6. Samt Sohar

    Samt Sohar ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    وايد حلو المهرجان انا رحت بس زحمه موووت

    يعطيك العافيه
     
  7. عسولة الجامعة

    عسولة الجامعة ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    حماس وناسة انا بروح:16:
     
  8. مخاوي الجروح

    مخاوي الجروح ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يا سلااام والله خاطري ارووح مشكور اخوي ع الموضوع الجميل
     
  9. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً




    نورتو الموضوع بطلتكم الغاويه
     
  10. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

  11. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    نورت الموضوع بطلتك الغاويه
     

مشاركة هذه الصفحة