أبوظبي تضع إمكاناتها في تصرف مسقط لكشف حقيقة شبكة التجسس

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
أجرت الإمارات وعُمان اتصالات لتهدئة الأمور بعد الحديث عن شبكة تجسس على مسقط تعمل صالح جهاز أمن الدولة الإماراتي وتستهدف نظام الحكم في عُمان حسب ما أعلنت وكالة الأنباء العمانية

http://www.elaph.com/.../news/2011/1/628472.html


اكد مصدر إماراتي مسؤول فضل عدم الكشف عن اسمه في حديث مع "إيلاف" أن اتصالات رسمية على مستوى رفيع جرت بين الطرفين الإماراتي والعماني قبل الإعلان العماني عن ضبط شبكة تجسسية تعمل لصالح جهاز أمن الدولة الإماراتي، وأكد المصدر "أن مباحثات جرت لتهدئة الأمور بين الجانبين لكن العمانيين أصروا على تسريب تلك المعلومات وأثاروا الموقف دون وجود أدلة ملموسة على تورط الإمارات".

و خلال الشهرين الماضيين كانت هناك تسريبات تدريجية من قبل العمانيين بشأن وجود خلية تجسس تعمل لصالح الإمارات هدفها قلب نظام الحكم. و رغم أن هذه التسريبات لم تأخذ صفة الرسمية في بداية تسريبها حيث اقتصرت على المنتديات الإلكترونية إلا أن عمان أعلنت رسميا اليوم الأحد 30 يناير عن تفكيك شبكة تجسس إماراتية تستهدف “نظام الحكم” و”آلية العمل الحكومي والعسكري” في السلطنة، حسب ما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني مسؤول قوله أن “الأجهزة الأمنية تمكنت من اكتشاف شبكة تجسس تابعة لجهاز امن الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة مستهدفة نظام الحكم في عمان والية العمل الحكومي والعسكري. و أكد المتحدث انه “سوف يتم تقديم المتهمين إلى المحاكمة حسب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن".

ولكن الإمارات نفت قطعياً و "جملة وتفصيلا" ما أعلنته سلطنة عمان عن تفكيك "شبكة تجسس" إماراتية، مؤكدة أنها تلقت هذا الخبر "بصدمة ودهشة". وأصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بياناً تنفي فيه هذه الأنباء.

ويقول البيان "تلقت الإمارات بمشاعر الصدمة والدهشة ما أوردته وكالة الأنباء العمانية عن اكتشاف ما وصفته بـ"شبكة تجسس تابعة لجهاز أمن الدولة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وإذ تنفي دولة الإمارات العربية المتحدة جملة وتفصيلا أي علم أو صلة بمثل تلك الشبكة المزعومة وتستغرب أن يزج باسمها في مثل هذه الأنباء التي تتنافى مع قيم وقواعد تعامل دولة الإمارات مع الدول الشقيقة والصديقة وخاصة سلطنة عمان والتي تحرص دولة الإمارات على تعزيزها وتطويرها بما ينسجم مع علاقة الأخوة التاريخية بين البلدين والشعبين فإنها تعلن استعدادها الكامل للتعاون مع سلطنة عمان الشقيقة في أي تحقيقات تقوم بها بمنتهى الشفافية كما تعلن استعدادها لوضع كافة الإمكانات والمعلومات التي تساعد على خدمة تلك التحقيقات والوصول إلى كافة الملابسات و الأبعاد المتصلة بها وكشف الجهات التي حاولت الإضرار بتلك العلاقات والإساءة إليها".

واختتمت وزارة الخارجية بيانها قائلة "إن دولة الإمارات العربية المتحدة إذ تحرص كل الحرص على ما يجمع بينها وبين سلطنة عمان من وشائج الاخوة وعلاقات التعاون لتؤكد أن أمن واستقرار سلطنة عمان هو من أمن واستقرار دولة الإمارات العربية المتحدة".

و بحسب المصدر الإماراتي الذي تحدث لإيلاف فإن الإمارات تنفي أن يكون من بين تلك الخلية أي شخص إماراتي كما نفى أن يكون لها أي صلة بتلك الخلية. مضيفا بأنه "ليس هناك أي دليل يؤكد ضلوع الإمارات في تلك القضية و أن هؤلاء الأشخاص قد يكونون عمانيون اتهمتهم عمان بخيانة الأمانة وليس للإمارات دخل في ذلك" وتساءل المصدر ذاته قائلاً "إذا كان هناك أشخاص إماراتيين متورطين في تلك الخلية فلماذا لم تكشف السلطات العمانية عن هوياتهم وصورهم حتى تتضح الصورة أمام الجميع؟".

وبحسب مراقبين فإن العلاقات الإماراتية العمانية تاريخياً شابها بعض التوترات وأهمها مشاكل الحدود والتهريب علاوة على أن الإمارات قامت بإنهاء خدمات العمانيين الذين كانوا يعملون فى الجيش والشرطة الإماراتية تدريجياً بعد أن انتفت الحاجة لوجود غير المواطنين داخل الجيش.

وفى قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي التي عقدت في أبوظبي مؤخرا لم يحضر قابوس بن سعيد سلطان عمان تلك القمة الخليجية ويبدو أن سبب ذلك يرجع إلى توتر العلاقات الإماراتية العمانية.

علاقات تاريخية
توصلت الإمارات وعمان من خلال قيادتيهما السياسية إلى اتفاق تاريخي حول ترسيم الحدود بين البلدين• وقد وقع الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان و السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ببيت بهجة الأنظار العامر في صحار في الأول من مايو 1999 على اتفاقية الحدود بين دولة الإمارات وسلطنة عمان في القطاع الحدودي الممتد من أم الزمول حيث تلتقي حدود كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية إلى شرقي العقيدات• ووصف بيان صدر عقب التوقيع هذه الاتفاقية بأنها إنجاز تاريخي وخطوة مهمة على طريق استكمال تحديد وتخطيط الحدود بين إقليمي الدولتين الشقيقتين في بقية القطاعات وذلك انطلاقا من حرص قيادتي البلدين على تأكيد عمق العلاقات الحميمة بينهما وترسيخ نهج التعاون الأخوى بما يحقق المصالح والأهداف المشتركة للشعبين الشقيقين• وتم في 22 يونيو 2002 في أبوظبي بحضور الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان و قابوس بن سعيد سلطان عمان التوقيع على اتفاقية الحدود الدولية النهائية بين دولة الإمارات وسلطنة عمان والتي شملت مسارات الحدود الدولية من شرقي ''العقيدات'' إلى'' الدارة".

الامارات وعمان وايران:

من جهة أخرى يقول محللون اقتصاديون إن العقوبات الأخيرة المفروضة على إيران أدت إلى انصياع الإمارات لتلك العقوبات الدولية الأمر الذي أدى إلى تراجع العلاقات التجارية بين الإمارات وإيران وهو ما اضطر العديد من المستثمرين الإيرانيين إلى سحب أموالهم من دول الخليج ووضعها في البنوك العمانية، ولكن رغم ذلك لا يعرف في أي مجال يمكنها أن تستثمر تلك المليارات الإيرانية خصوصاً وأن عمان ليست من الدول الناشطة اقتصادياً على المستوى العالمي وليست مركز جذب عالمي لرؤوس الأموال.

والعلاقات العمانية الإيرانية ليست وليدة اللحظة ولكنها تاريخية حيث قام السلطان قابوس في شهر أكتوبر عام 1971م بزيارة رسمية إلى إيران للمشاركة في الاحتفالات التي أقامها الشاه محمد رضا بهلوي بمناسبة مرور 2500 سنة على عرش الطاؤوس في بلاد فارس ، فالتقى بشاه إيران محمد رضا بهلوي ، وقد طلب السلطان قابوس مساعدة الشاه له لمواجهة الثوار ، وقد أبدى الشاه استعداده للمساهمة بما لدى إيران من إمكانات عسكرية والوقوف إلى جانب قوات السلطان في حربها ضد الثوار.

وفي يوليو 1972م أرسل السلطان قابوس وفدا رسمياً إلى إيران برئاسة السيد ثويني بن شهاب وتم التوصل إلى وضع اتفاقية التدخل العسكري الإيراني في السلطنة مستقبلا عند الطلب للقضاء على الثورة المسلحة.
وفي 30 نوفمبر 1973م وصلت إلى السلطنة أولى طلائع القوات الإيرانية التي بلغت ما يقدر بثلاثة آلاف عسكري إيراني وذلك رغم عدم رضا الدول العربية عن التدخل الإيراني و كانت المساعدة الإيرانية مؤثرة في قمع الثورة في ظفار.

وكانت ثورة ظفار قد انطلقت عام 1965م في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان، وهي واحدة من أطول الثورات العربية ، حيث امتدت زهاء ما يقارب عشرة أعوام، وقد واكبت حقبة الثورات التحررية من الاستعمار العالمي والتي شهدتها المنطقة العربية في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين
 

موزة النعيمي

:: فريق إنجاز للتدريب ::
طاقم الإدارة
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
7,757
العمر
34
الإقامة
في قلوب من تحبني
لانعلم الحقيقة أين . .
الشي اللي مستغربه منه
واللي يخلي شكوكي ماتثبت في هذا الموضوع << عاد الي يسمع يقوول محلله سياسية خخخ ..

ان اول من بث الخبر إيران ؟
شدراها ايران بالخبر؟ ومن اين جاءت به؟
وليش سبقت عمان لهذا الموضوع؟ عمان الي هيه عمان مانشرت شي ولا ذاعة شي .!
ومابدر اي تعليق من السلطنة ضد هالخبر اللي اذاعته قناة ايرانية ..!
ولا الامارات في ذلك الوقت ..!



ممممم~

ماندري والله . .
بس الامارات وعمان اهل و جيران
ولو كان هالشي صدق نتنمى اثباته رسميا عشان مايكثر القيل والقال في الموضوع
وخاصه ان الناس ماترحم ..!

واخاف هالشي يؤثر علينا في الحدود خخخ ..


شكرا على الخبرية :=D:
 
التعديل الأخير:

سيدة أعمال

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
778
الإقامة
البريمــــي
أصلا إيران محترة من الإمارات

السالفة واضحة ما يبالها تفسير

أنا أقول وكلامي ما يطيح الأرض:0962b59e9642d670ff5

الله وأعلم عمان تبى تفضح إيران وخططها في المنطقة

إيران مصدر الخبر ولا يوجد دليل معناته إيران تبى تزرع الفتنة بين دول الخليج
 

دبلوماسي المحافظه

¬°•| فخر المنتدى |•°¬
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
6,988
الإقامة
جنة عمان (البريمي)
مشكوره يا سيدة الاعمال على مرورج بس بوضحلج شي مهم انا شخصيا اعرف نااس اولادهم مسجونين في القضيه نفسها وايران جابت الخبر من الاجهزه الامنيه الاماراتيه لانهم مجندين ناس في جهاز الامارات اصولهم من ايران ويحملون الجنسيه الاماراتيه وكلنا يعرف ان بعد زاايد رحمة الله عليه تغيره الامور والسموحه منج
 

عسولة الجامعة

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
20 أكتوبر 2010
المشاركات
895
الإقامة
في قلوب الطيبين
يقتلون القتيل ويمشون فجنازتا راح الخير وراح زمن الوفا من يوم راح زايد الخير اما عن موضوع ايران لا تعلبق على فكرة اذا انفتحت قضية رح اطير رووس كبيرة من الطرفين
 

ولد الدار

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
18 أكتوبر 2008
المشاركات
13
السلام عليكم

اول شي برد ع اخونا العرين

سلم ع الشباب وخاصة اخوانك ربعنا ونقولك هالكلام مب زين تقوله فحق الامارات لان اهلك فالامارات ومنهم عيال خالك وغيرهم
ثاني شي نفرض ان الامارات تجسست هل معقوله اخويه يتجسس عليه فبيتي هذا اللي ما يدش العقل لان بيتي وبيت اخويه واااااااااحد ماشي فرق
ثاني شي : مافي رد من وزارة الخارجيه العمانيه فهالموضوع ومافي بيان رسمي صادر من وزارة الداخليه العماني يفيد بهالشي ومافي اصلا بيان رسمي فهالموضوع بس
اللهم اكد مسؤول في الاجهزه لكن رد الامارات كان عن طريق وزارة الخارجيه وهذا دليل بأن الامارات ما تعتبر عمان الا دوله واحده

ثالث شي اللي يتكلمون عن الحدود :

الحدود واجب ع كل دوله ومافي بيت بدون باب ولو كل واحد فتح بابه ولا سكره لايروح يشتكي والله سرقو بيتي

فيقولك المثل : الباب اللي يييك منه ريح سده واستريح

والناس اللي تقول يقتلوا القتيل ويمشو فجنازته

قتلي اخوج وروحي فجنازته بتعرفين كيف يكون وضعج هاك الساعه

وفالاخير


يا اخوانا سواء فالاداره او المشرفين او الاعضاء او الضيوف الكرام


عمان ما تنطرى الا بعدها الامارات والامارات ما تنطرى الا بعدها عمان

ولو غير هالدولتين بتكون احوالنا غييييييييير

لكن الحمد لله رب العالمين في تنسيق فالاجهزه الامنيه وفي تنسيق فالرقابات وفي ربط فامور الله اعلم فيها

والسلطان لو هو مب راعي حكمه وراعي راي طيب كان من زمان تكلم واصلا ما استقبل اي وفد اماراتي وخاصة العسكريين


*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
 
إنضم
11 نوفمبر 2010
المشاركات
1,707
الإقامة
في البحر
وابوي

قسم ناس بس تبا تدمر علاقة الدولتين

ما يلي دخل ف شي لأني ما اعرف شي :dunno::dunno:
 

راعي الجروح الدفينه

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
583
انا بواقعي اقول انه امريكا دزت احد من شيوخ الامارات واخبرت شريكتها ايران بهذا الخبر و ان دولة الامارات لا تعاني من مشاكل سياسيه بين احد الدول ولاكن الفتنه اللتي ظهرتها ايران و امريكا كانت لكي تقع مشاكل بين الاخوان و الاقارب دولة الامارات العربيه المتحده و سلطنة عمان
ايران + امريكا
= اساس البلا في العالم
ولاكن يظهرون لنا انهم اعداء

انضرووو اللي الايرانين و الامريكان كيف يضحكون علينا
:08295cc7a1617fc8932 << لعنهم الله
 

@ جريح القلب @

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
781
الإقامة
سمائل الفيحاء
سؤال يطرح نفسه !!!!
لش تتطرق الكاتب وذكر سالفة التجار الإيرانيين في عمان ؟؟
الموضوع ماله دخل بالتجارة هذي أمور سياسية ولكن الكاتب حاول يتستر ع الموضوع
ما كافي أنه عمان دولة مسالمة وبعد يريدوا يتعديوا عليها ؟؟؟!!

كيف الكاتب يقول الأشخاص المتورطين فالقضية عمانيين فقط ما فيهم ولا واحد إماراتي ؟؟؟؟!
الكتاب واضح من عنوانه " شبكة تجسس لمصلحة دولة الأمارات " يعني من بيكون غير أشخاص إماراتيين وبعد معهم عمانيين

الموضوع ما محتاج كل هذا النفي الأمور واضحة كوضوح الشمس
بس تريوا الحكم يصدر وتنشر هويات المتهمين وصورهم

ما في داعي للنزاعات هذي
خلونا مثل قبل وأحسن وكل خائن لدولته له عقاب
 
التعديل الأخير:

@ جريح القلب @

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
2 يناير 2011
المشاركات
781
الإقامة
سمائل الفيحاء
الامارات من يوم رحل زايد ضاعت ..سمحلي !

ضاعت علاقاتها مع معظم الدول ..قطر السعوديه ايران ..وتطول القائمه!


ايران علاقتها ويا عمان اوكي...

محمد بن زايد ..يبا يحكم عمان ..حامض عليه!

يتجسس على نظام الحكم ..هذي اللي قاصره..

واللي مخبر السلطان هو رئيس ايران ..عن محمد بن زايد وفي ادله!

وشيخهم هذا الجاسوس .. اللي احين بيقرب اشرائيل واليهود فدولتهم .. راح تصيبه مصيبه!

يحسب بتعدي عادي ... ناسي ان يوم ابوه طاردنه من الامارات متعق فلجو 6 ساعات ولا دوله طاعت تستقبله غير قابوس ...؟!!!

لكن اللي مافيه خير لاهله ...شو تبون يطلع منه؟؟؟؟


أنا أوقف مع كلام الأخت..

محمد بن زايد لما طرده أبوه من الدولة منو رده لها غير قاااااااابوس الله يطول بعمرة

الكل يعرف مشاكل حكام الامارات قابوس بن سعيد يحلهن بعد ما يرجعوله بنفسهم !!!!!!


ياليت يستخدموا عقاب الخونة القاسي وهو إعدام كل خائن لبدة علشان يكونوا عبرة للكل ويعرفوا قيمة عمان وقيمة قائدها
 

كلي حلا

¬°•| عضو مميز جدا |•°¬
إنضم
22 يناير 2009
المشاركات
551
والله انا ما اقول غير
الله يحفظ السلطاان
ويحفظ سلطنتنا الحبيبة




آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
 
أعلى