الأخبار العالمية01/02/2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ANGELOO, بتاريخ ‏1 فبراير 2011.

  1. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    الحكومة المصرية الجديدة تؤدي القسم ومبارك يدعو المعارضة إلى الحوار
    الثلاثاء, 01 فبراير 2011


    مسيرة «مليونية» اليوم وبؤرة الاحتجاجات تتسع في ميدان التحرير - واشنطن تدعو إلى انتقال منظم للسلطة وإسرائيل تطالب بدعم الرئيس - القاهرة - عواصم - «وكالات»: أعلن أمس تشكيل الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الفريق أحمد شفيق ابرز ما فيها خروج حبيب العادلي كوزير للداخلية وتعيين اللواء محمود وجدي بدلا عنه وقد أدت الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية امام الرئيس المصري حسني مبارك.
    وضمت الوزارة الجديدة كلا من المشير محمد حسين طنطاوي وزيرا للدفاع والانتاج الحربي والدكتور جابر عصفور وزيرا للثقافة والدكتور سمير رضوان وزيرا للمالية والدكتور عبدالله الحسيني وزيرا للاوقاف والدكتور مفيد شهاب وزيرا للشؤون القانونية ومجلس الشعب والدكتور حسين العطفي وزيرا للموارد المائية والري.
    وتم تعيين اللواء محمود وجدي وزيرا للداخلية والدكتور سيد مشعل وزير دوله للانتاج الحربي والمهندس سامح فهمي وزيرا للبترول والدكتور حسن يونس وزيرا للطيران والمستشار ممدوح مرعي وزيرا للعدل واحمد ابوالغيط وزيرا للخارجية وأنس الفقي وزيرا للاعلام.
    كما تم تعيين الدكتور طارق كامل وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتورة سميحة فوزي وزيرة للتجارة والصناعة والدكتور علي المصيلحي وزيرا للتضامن الاجتماعي والدكتور هاني هلال وزيرا للتعليم العالي والدولة للبحث العلمي والدكتور احمد حسني نبيه وزيرا للصحة والمهندس عاطف مصطفى وزيرا للنقل.
    وضمت الحكومة الجديدة ايضا الدكتورايمن فريد ابو الحديد وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي وعائشة عبدالهادي للقوى العاملة والهجرة والمهندس ماجد جورج وزير دولة لشؤون البيئة والدكتورة مشيرة خطاب وزير دولة للاسرة والسكان والمستشار يحيى عبدالمجيد وزير دولة لشؤون مجلس الشورى والدكتور زاهي حواس وزير دولة لشؤون الآثار ومحسن النعماني وزير دولة للتنمية المحلية والدكتور فتحي البرادعي وزيرا للاسكان والمرافق والتنمية العمرانية. ولم يتم حتى الآن الإعلان عن حقيبتي التربية والسياحة. وتسارعت الأحداث بعد ظهر أمس في مصر حيث اكد المعارض البارز محمد البرادعي امام المتظاهرين في ميدان التحرير ضرورة «رحيل مبارك» فيما دعت واشنطن الى «انتقال منظم للسلطة» واعلن رئيس البرلمان فتحي سرور انه سيتم «تصحيح عضوية» مجلس الشعب معترفا بان «شكوكا» تحيط بشرعيته.
    وواصل المتظاهرون تجمعهم في ميدان التحرير بقلب القاهرة مطالبين باسقاط الرئيس حسني مبارك ورافضين ان يحل محله اللواء عمر سليمان الذي عين نائبا للرئيس فيما استمرت الفوضى الامنية وقتل العشرات اثر عمليات هروب جماعي من السجون.
    وكلف مبارك رئيس وزرائه الجديد احمد شفيق الدفع باتجاه المزيد من الديمقراطية من خلال الحوار مع المعارضة واعادة الثقة بإقتصاد مصر وذلك كما ورد في خطاب التكليف للحكومة.
    وشدد مبارك على «ضرورة المضي على نحو كامل وعاجل وفعال لمزيد من الاصلاح السياسي دستوريا وتشريعيا من خلال حوار موسع مع كافة الاحزاب تدفع مسيرة العمل الديمقراطي».
    وفي ظل استمرار قطع خدمة الانترنت في جميع أنحاء مصر وكذلك خدمة الرسائل النصية القصيرة على الهواتف المحمولة يعتمد المتظاهرون على نشر الدعوة من خلال نقلها شفهيا.
    في ميدان التحرير الذي أصبح بؤرة الانتفاضة في القاهرة، استمرت التعبئة كما في الأيام السابقة طوال الليل على الرغم من حظر التجول إذ ظل المئات مخيمين في شوارع وحدائق الميدان الأكبر في العاصمة المصرية. وبعد الظهر بدأ توافد آلاف المتظاهرين.
    وعشية المسيرة العملاقة أعلن التلفزيون المصري توقف حركة السكك الحديد في كل أنحاء الجمهورية.
    وشكلت أربعة احزاب مصرية مع شخصيات عامة أمس الأول تحالفا باسم «الائتلاف الشعبي للتغيير» لمواجهة الفراغ السياسي بعد تصاعد حركة الاحتجاج الشعبي المطالبة باسقاط النظام.
    وأعلن السيد البدوي رئيس حزب الوفد الليبرالي في مؤتمر صحفي ان احزاب الوفد والتجمع والناصري والغد اضافة الى شخصيات عامة على راسها الدكتور كمال ابو المجد والدكتور احمد زويل، الذي قال انه سيعود الثلاثاء الى مصر، تشكيل هذا الائتلاف لمطالبة الرئيس حسني مبارك بترك منصبه.
    واوضح البدوي ان الائتلاف حدد مجموعة من المطالب اهمها «استجابة الرئيس مبارك للمطالبة الشعبية وترك منصبه كرئيس للجمهورية بعد ان اسقطت التظاهرات والاحتجاجات شرعية نظامه».
    من جهة أخرى اعتقل أمس ستة اجانب من العاملين في قناة «الجزيرة انجليش» الفضائية القطرية من الفندق الذي يقيمون فيه وسط القاهرة كما أكدت صحفية عاملة في هذه القناة لفرانس برس.
    ثم أعلنت قناة الجزيرة القطرية ان السلطات المصرية افرجت عن الصحفيين الستة وتمت مصادرة الكاميرا الخاصة بهم.
    إلى ذلك دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أمس مبارك الى بدء حوار «فورا» مع المعارضة لادخال اصلاحات حقيقية وتلبية تطلعات الشارع.
    وأفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس ان اسرائيل اوصلت رسالة سرية الى الولايات المتحدة ودول أوروبية تطلب منها دعم استقرار نظام الرئيس المصري حسني مبارك الذي يواجه موجة احتجاجات.
    وفي هذه الرسالة يؤكد المسؤولون الاسرائيليون انه «من مصلحة الغرب وكل الشرق الاوسط الحفاظ على استقرار النظام في مصر» كما اضافت الرسالة. واكدت هذه الرسالة التي وجهت الاسبوع الماضي بحسب الصحيفة انه «يجب وقف الانتقادات العلنية للرئيس حسني مبارك». من جهتها اعتبرت اذاعة الجيش الاسرائيلي التي نقلت هذه المعلومات ان هذه المبادرة تشكل انتقادا للولايات المتحدة ودول اوروبية لا تدعم نظام مبارك.
    وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض ناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تأكيد او نفي هذه المعلومات فيما لم يشأ الناطق باسم وزارة الخارجية الادلاء بأي تعليق.
    من جهته قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز «كنا نكن على الدوام الاحترام للرئيس مبارك ولا نزال، لكن ذلك لا يعني ان كل ما قام به كان صائبا».
    وأضاف بيريز الذي نقلت تصريحاته الاذاعة العامة الاسرائيلية «لكنه قام بشيء نحن ممتنون له فيه، وهو الحفاظ على السلام في الشرق الأوسط».
    ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين قولهم ان وزارة الخارجية اصدرت توجيهات لحوالى عشر سفارات اسرائيلية «اساسية» في الولايات المتحدة وكندا والصين وروسيا ودول اوروبية عدة.
    وتطلب التوجيهات من السفراء التأكيد لمحاوريهم على «اهمية استقرار مصر» وتمرير هذه الرسالة في اسرع وقت ممكن.
    وأكدت حملة دعم المعارض محمد البرادعي في الاسكندرية أمس أنها دعت الى مسيرة مليونية في ميدان محطة مصر بوسط الاسكندرية اليوم. وقالت منسقة حملة دعم البرادعي في الأسكندرية عبير يوسف عبر الهاتف لوكالة فرانس برس ان قوى وحركات المعارضة في الاسكندرية «دعت الى مسيرة مليونية في ميدان محطة مصر بالاسكندرية اليوم لتأكيد اصرارنا على اسقاط الرئيس حسني مبارك».
    وأضافت: ستبدأ تظاهرات قرابة الساعة الحادية عشرة بتوقيت مصر (التاسعة ت غ) تجول الشوارع والأحياء ثم تتجمع في محطة مصر». وتابعت: كنا نريد المشاركة في تظاهرة ميدان التحرير المليونية ولكن ازاء توقف القطارات وعدم وجود وسائل مواصلات بديلة بسبب حظر التجول قررنا البقاء في الاسكندرية وتنظيم مسيرة مليونية».
    واعلن التلفزيون المصري أمس توقف حركة السكك الحديد في كل انحاء الجمهورية. وقال المذيع «حركة القطارات توقفت» في كل انحاء مصر. وأكدت عبير يوسف ان عدة تظاهرات تجري في الاسكندرية من بينها تظاهرة كبيرة يشارك فيها عشرات الآلاف في ميدان محطة مصر

    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    باكستان تضاعف ترسانتها النووية
    الثلاثاء, 01 فبراير 2011

    ستة قتلى بهجومين في بيشاور -
    واشنطن- بيشاور (باكستان) - «ا ف ب»: أفادت صحيفة واشنطن بوست ان باكستان ضاعفت ترسانتها النووية في السنوات الماضية ووصلت إلى أكثر من مائة سلاح نووي.
    وقالت الصحيفة نقلا عن محللين ان مخزون باكستان قبل اربع سنوات لم يكن يتجاوز 30 إلى 60 سلاحا.
    وقال أحد هؤلاء المحللين الامريكيين ديفيد اولبرايت ان اسلام اباد يمكن أن يكون لديها ما يصل إلى 110 أسلحة نووية حاليا بعد المعلومات حول تسارع إنتاج البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب.
    وكتبت الصحيفة ان مثل هذه الكمية من الأسلحة تفوق تلك التي تحوزها الهند (60 إلى 100 سلاح) المنافسة التاريخية لباكستان في المنطقة.
    من جهة أخرى قتل ستة أشخاص بينهم أربعة شرطيين وجرح 14 آخرون أمس في انفجارين في شمال غرب باكستان احدهما هجوم نفذه انتحاري.
    وفجر الانتحاري قنبلته عند مرور آلية للشرطة في بيشاور شمال غرب باكستان حيث تشن حركة طالبان المتحالفة مع القاعدة حملة اعتداءات، كما أعلنت الشرطة.
    وتبنت حركة طالبان باكستان الهجوم.
    وقال المسؤول في ادارة بيشاور سراج احمد لوكالة فرانس برس ان الشرطيين كانوا يقومون بدورية عادية في حي متاخم لهذه المدينة الكبرى في شمال غرب باكستان عندما وقع الهجوم.
    وأضاف احمد «ان الانتحاري فتى وصل سيرا على الاقدام وفجر نفسه امام شاحنة الشرطة».
    وقال مسؤولون ان الهجوم أدى إلى مقتل ثلاثة شرطيين ومدنيين اثنين.
    وقال مدير أكبر مستشفى في بيشاور عبد الحميد افريدي لوكالة فرانس برس «تسلمنا اربع جثث، ثلاث منها لرجال شرطة وواحدة لمدني».
    وأضاف ان مدنيا آخر توفي لاحقا متأثرا بجروحه وان إصابات سبعة جرحى بالغة.
    واكد الضابط عمر غل الهجوم الانتحاري. وقال «عثرنا على الرأس والانتحاري كان فتى».
    وذكر مسؤول في وحدة في الشرطة متخصصة في المتفجرات ان الانتحاري كان يحمل 6 إلى 7 كلغ من المواد المتفجرة ما أدى إلى تدمير آلية الشرطة.
    وقال الضابط في الشرطة اجاز خان ان مسؤولا آخر في الشرطة قتل وأصيب ثلاثة شرطيين بجروح في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق بآلية للشرطة في ضواحي بيشاور.
    وتبنت حركة طالبان باكستان التفجير. وقال الناطق باسمها عزام طارق في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس «اعلنا من قبل اننا سنسنتهدف الشرطة وقوات الأمن».
    واعلن بشير بيلور الوزير في ولاية خيبر بختونخوا في شمال غرب باكستان ان المسلحين «يستهدفون قوات الشرطة للضغط عليها». لكنه صرح للصحافيين ان مثل هذه الهجمات لن تؤثر على تصميم الحكومة على محاربة التمرد.
    وقال «سنواصل حربنا على الارهاب. لن تثبط عزيمتنا وسنزداد تصميما على القضاء على الإرهابيين».
    واطلقت باكستان هجوما عسكريا كبيرا ضد ناشطي طالبان في جنوب وزيرستان في 2009 قبل ان توسع حملتها لتشمل عدة مناطق قبلية متاخمة لحدود أفغانستان.
    وتؤكد واشنطن ان القضاء على تهديد حركة التمرد في المنطقة القبلية الباكستانية أساسي لتحقيق النصر في الحرب على طالبان أفغانستان والحاق هزيمة بالقاعدة.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  3. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    تشكيل اللجنة الأفريقية لتسوية الأزمة العاجية
    الثلاثاء, 01 فبراير 2011

    اديس ابابا - (ا ف ب): أعلن مصدر في مفوضية الاتحاد الافريقي في اديس ابابا أمس ان رؤساء موريتانيا وجنوب افريقيا وبوركينا فاسو وتشاد وتنزانيا سيشكلون اللجنة التي كلفتها قمة الاتحاد الافريقي لمحاولة تسوية الازمة العاجية في غضون شهر.
    واعلن الناطق باسم اللجنة نور الدين المازني ان اللجنة التي يرأسها محمد ولد عبدالعزيز (موريتانيا) وتضم ادريس ديبي (تشاد) وجاكوب زوما (جنوب افريقيا) وبليز كومباوري (بوركينا فاسو) وجاكايا كيكويتي (تنزانيا)، ستتوجه قريبا في موعد لم يحدد بعد الى ساحل العاج.
    وسيرافق الرؤساء الخمسة في ساحل العاج رئيس المفوضية جان بينج ورئيس اللجنة الاقتصادية لغرب افريقيا جيمس فيكتور جبيهو.
    واوضح المازني ان «رئيس اللجنة يلتقي زملائه لمناقشة برنامجهم لان عليهم ان يتحركوا وليس امامهم سوى شهر واحد». وقرر الاتحاد الافريقي الجمعة الماضية تشكيل هذه اللجنة وكلفها ان تقترح بعد شهر قرارات «تلزم» كل الاطراف العاجية.
    وقال جان بينج ان الهدف هو «السماح للحسن وتارا بممارسة السلطة فعلا» في ساحل العاج «عبر التفاوض» مؤكدا ان المنظمة ما زالت تعتبر وتارا الفائز بالانتخابات على الرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو.
    وأيد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي حضر قمة اديس ابابا، تشكيل اللجنة مقترحا سلسلة من المبادئ الضرورية لتأطيرها داعيا «الرئيس وتارا لتشكيل حكومة وحدة وطنية».
    ووضع بان خارطة طريق من شانها ان تقود عمل الامم المتحدة و»اللجنة» خلال الاسابيع المقبلة.
    ومن بين تلك المبادئ اوصى الامين العام «بمخرج مشرف لجباجبو» و»عملية ملموسة لرفع الحصار على مقر فندق جولف» حيث يعتصم وتارا في ابيدجان.
    وشدد بان على ان تعمل اللجنة «بارتباط وثيق مع الامم المتحدة في كافة الجوانب ومراحل عمليتها».


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  4. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]
    تسع سنوات سجنا على عربي من اسرائيل بتهمة التجسس
    الثلاثاء, 01 فبراير 2011

    القدس - «ا.ف.ب»: أفاد مصدر قضائي ان حكما بالسجن تسع سنوات مع النفاذ صدر امس بحق مدافع عن حقوق المجموعة العربية في اسرائيل بتهمة التجسس لحساب حزب الله اللبناني. وأعلن ناطق باسم محكمة منطقة حيفا (شمال) ان المحكمة اصدرت الحكم بحق امير مخول الذي اعترف بضلوعه في التجسس مقابل تخلي الادعاء عن ملاحقته بتهم اكثر خطورة. وقد دانته المحكمة في اكتوبر «بالتجسس» واعلنت انها ستنطق بالحكم لاحقا. وجاء في نص الاتهام ان مخول التقى خلال زيارة الى الاردن شخصا يتولى التجنيد لحساب حزب الله وبقي على اتصال به، ووافق على مساعدة الحزب ضد اسرائيل سنة 2008. وجاء ايضا في نص الاتهام ان مخول التقى خلال 2008 في كوبنهاجن عميلا اخر لحزب الله ادخل على جهاز الكمبيوتر النقال الخاص به برنامجا يتيح له التواصل مع الحزب. وبعد ذلك يبدو انه نقل بانتظام معلومات لحزب الله حول مواقع منشآت اجهزة امن اسرائيلية وقاعدة للجيش ومبان للصناعة العسكرية.


    المصدر جريدة عمان


    [​IMG]
     
  5. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الصين تتابع تطور الأوضاع في مصر وتفرض رقابة على المعلومات
    الثلثاء, 01 فبراير 2011

    بكين- «وكالات»:اعلنت الصين أمس انها تتابع عن كثب تطور الأوضاع في مصر مع مواصلتها ممارسة رقابة على المعلومات حول التظاهرات المعارضة للرئيس حسني مبارك التي راح ضحيتها 125 قتيلا على الأقل فضلا عن جرح الآلاف خلال اقل من أسبوع. وقال هونج لي المتحدث با سم وزارة الخارجية الصينية في بيان ان «الصين تتابع عن كثب تطور الوضع في مصر».
    وأضاف: أن مصر بلد صديق للصين ونأمل ان يعود الاستقرار الاجتماعي والانتظام العام في اسرع وقت ممكن إلى مصر». وخضعت كلمة «مصر» أمس إلى الرقابة على عدد من المواقع الإلكترونية المتخصصة بالمدونات في الصين، حيث من الممكن للحزب الشيوعي الحاكم الذي يكم أفواه جميع المطالبين بالإصلاحات السياسية والديمقراطية ويخشى اندلاع اضطرابات تعكر الصفو العام، ان يحاذر من تفشي عدوى التظاهرات الاحتجاجية.
    والرقابة ناشطة للغاية في الصين لمنع ورود اي انتقاد للحكومة او التطرق الى مسالة انتهاكات حقوق الإنسان.
    وقامت الصين بحجب المواقع التي تشكل حساسية سياسية لها، كما انها تراقب على نحو كبير انشطة مستخدمي الانترنت الصينيين البالغ عددهم نحو 450 مليون شخص لتجنب تنظيم صفوف المعارضة او استلهامها التحركات الاحتجاجية الخارجية.
    وعلقت السلطات السياحية الصينية الرحلات المنظمة إلى مصركما تنصح بكين رعاياها بعدم التوجه إلى مصر.
    وبحسب وزارة الخارجية الصينية، فإن أكثر من 300 سائح صيني كانوا ينتظرون داخل مطار القاهرة منذ أمس الأول للتمكن من مغادرة مصر في وقت قامت شركات طيران بإلغاء رحلاتها وتم تعطيل المئات من الرحلات الأخرى.
    وتحدى آلاف المصريين الأحد أيضا حظر التجول في وقت عزز الجيش انتشاره في الشوارع.


    المصدر جريدة عمان

    [​IMG]
     
  6. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    الظاهري: لم نقصّر بحق المواطنين أو نميز بينهم
    مواطنون عائدون: عشنا ساعــات خوف في مصر


    شكا مواطنون عائدون من مصر لحظات خوف مرت بهم، وتعرضهم لمشكلات أثناء عودتهم من هناك «نتيجة عدم تلقي المساعدة الكافية من السفارة الإماراتية في القاهرة». مضيفين أن «عملية ركوب الطائرات كانت انتقائية».

    وقالوا إن الطلبة الإماراتيين أبدوا شجاعة كبيرة، وتعاونوا معهم أثناء وجودهم في مطار القاهرة.

    وأفادت مواطنة بأنها عاشت في رعب يوم الجمعة الماضي، وطوال ليلة السبت، نظرا لوجودها بمفردها مع خادمتها في شقتها في منطقة أرض الغولف في مدينة نصر. واتصلت بالسفارة لنقلها إلى المطار، لكن المسؤولين هناك أبلغوها بأن عليها تدبير وسيلة نقل لنفسها حتى المطار.

    وذكر شباب مواطنون في الاسكندرية أنهم تلقوا مساعدة جيدة من السفارة، وأنها أشرفت على نقلهم إلى المطار، وتأمين عودتهم.

    في المقابل، أكد سفير الإمارات في القاهرة محمد بن نخيرة الظاهري أن السفارة لم تتوان لحظة عن تقديم أي مساعدة لأي مواطن إماراتي، مشيرا إلى أن 730 مواطنا عادوا إلى وطنهم خلال يومين فقط، ولم يسجل معظمهم في خدمة «تواجدي» التابعة للخارجية، ولم يتصلوا بالسفارة لحظة وصولهم إلى مصر، وكان العثور عليهم صعبا للغاية.

    وعلمت «الإمارات اليوم»، من مواطنين عائدين، أن البعض أساء التصرف أثناء عودتهم من مصر، فتشاجروا على الجلوس في الدرجتين السياحية والأولى داخل الطائرة، على الرغم من صعوبة تدبر مكان من الأساس.

    وأنشأت وزارة الخارجية الإماراتية غرفة عمليات في سفارة الدولة بالقاهرة، لمتابعة مواطني الدولة الموجودين في مصر ،في ظل أوضاع متوترة تشهدها البلاد هناك بسبب تظاهرات سياسية، أعقبتها عمليات تخريب ونهب وسلب، طالت العاصمة المصرية، ومحافظات مثل الاسكندرية والسويس.

    وتفصيلا، أكدت المواطنة (ح.أ) أنها عاشت لحظات رعب مع خادمتها وشاهدت من شرفة منزلها في منطقة أرض الغولف في القاهرة، سيارة تحمل مخربين ولصوصا تستهدف المكان، لكن شبابا مصريين تصدوا لهم، ودافعوا عن المنطقة، وقتلوا أحدهم وقبض على اثنين.

    وقالت: «اتصلت بالسفارة مرات لأطلب نقلنا إلى المطار، لكنهم طلبوا مني تدبر وسيلة انتقال لنفسي، فاستخدمت (تاكسي)، وأنا خائفة جدا من أن يكون سائقه أحد اللصوص، لكن وصلت أخيرا إلى المطار ووجدت أفراد السفارة، ومن هناك ركبت طائرة العودة إلى أبوظبي.»

    وانتقدت (ح.أ) عدم تجاوب أفراد السفارة معها، والتوجه إليها سريعا، لمساعدتها في ظل الظروف الصعبة التي عاشتها، ما دفعها إلى اللجوء إلى أسرتها في الإمارات للاتصال بالخارجية الإماراتية، والتدخل لدى السفارة حتى يساعدوها على العودة سريعا.

    وقالت المواطنة مريم السويدي إنها كانت تقيم في فندق غراند حياة في وسط مدينة القاهرة، وكان موعد طائرتها يوم الجمعة الماضية، لكنها أبلغت من جانب «طيران الاتحاد»، بأن الرحلة تأجلت بسبب الظروف الاستثنائية التي تشهدها مصر، وفي اليوم التالي تلقت اتصالا من السفارة يفيد بضرورة وصولها إلى المطار الساعة الواحدة ظهرا، لأن الطائرة ستقلع في الثالثة.

    وأضافت: «انتقلنا بسيارة أجرة من الفندق إلى مطار القاهرة، وعشنا ساعات من الخوف، وكان هناك عدد كبير من الأسر المواطنة، لكننا لم نجد تعاونا كافيا من السفارة، أو من أي جهة باستثناء الطلبة الإماراتيين الذين يدرسون في القاهرة.

    وأشارت إلى أنها مكثت نحو 15 ساعة في المطار، مع أن لديها حجزاً مسبقاً على «طيران الاتحاد»، ولاحظت أن أولوية السفر اعتمدت على المعارف والأشخاص الذين لديهم علاقة بموظفي شركة الطيران، لدرجة أن الملحق العسكري تدخل بنفسه وطلب الكشوف، وحين رأى الأسماء اعترض على ذلك، إذ اكتشف وجود غير مواطنين، وأكد ضرورة ركوب الأطفال والنساء أولا في الطائرة.

    وتابعت السويدي أنها لجأت إلى أسرتها في الإمارات للتدخل لدى وزارة الخارجية حتى تستطيع اللحاق بالطائرة، لافتة إلى أنها استقلت الرحلة في الرابعة فجرا بتوقيت أبوظبي، على الرغم من وجودها في المطار من الساعة الواحدة ظهرا، مشيرة إلى أنها تركت عشرات من المواطنين في المطار يتزاحمون على ركوب الطائرات، بل إن أولوية الركوب في الدرجتين الأولى والسياحية، كانت لأشخاص بعينهم.

    وأشارت السويدي إلى أنه بعد وصولها إلى أبوظبي اتصلت بها مواطنة موجودة في شقتها في مصر، تعيش في حالة خوف شديد، ولا تجد أحدا يوصلها إلى المطار، ما دفعها إلى الاتصال بسائق موثوق به في القاهرة، توجه إليها وأوصلها إلى المطار.

    وأفاد طالب إماراتي يدعى محمد الطاير، يدرس في الاكاديمية البحرية في الإسكندرية، ووصل مطار الشارقة أمس عائدا من مصر، بأن جميع زملائه في الاسكندرية بخير، وأنه لم يسمع عن أي حادثة حول تعرض إماراتيين للأذى في الاسكندرية، جراء الاحداث التي تشهدها مصر حاليا.

    وأوضح أنه تلقى اتصالا من السفارة الاماراتية في القاهرة أثناء وجوده مع زملائه الاماراتيين في السكن التابع للأكاديمية، يطلب منهم حزم امتعتهم والاستعداد للعودة الى البلاد.

    وأضاف لـ«الإمارات اليوم» عقب وصوله أمس، أن السفارة أرسلت، يوم السبت إليه ولزملائه سيارات تابعة لها، ونقلتهم الى مطار برج العرب في الاسكندرية، لكنهم فوجئوا بوقف رحلات الطيران من المطار، وظلوا هناك حتى نقلتهم السفارة في اليوم التالي إلى مطار النزهة في الاسكندرية، وهناك وجدوا تذاكرهم وغادروا على متن طائرة تابعة لشركة طيران العربية.

    وقال الطاير إن بقية زملائه، وعددهم ثلاثة، يدرسون في الاكاديمية نفسها موجودون حاليا في السكن، الذي أكد أنه يحظى بتأمين تام من الجيش المصري، ومن المقرر إعادتهم اليوم للدولة.

    وشدد على ان السفارة الاماراتية أبدت اهتماما كبيرا به وبزملائه، وحرصت على تأمين عودتهم.

    وأكد سفير الدولة في القاهرة محمد بن نخيرة الظاهري، أنه لم يتوقع إطلاقا الانتقاد «لأن أفراد السفارة، وأنا على رأسهم، لم ننم منذ يوم الجمعة سوى ساعات قليلة، ولا نترك المطار إلا بعد مغادرة آخر رحلة في الثانية صباحا بتوقيت القاهرة، ونعرض أنفسنا للخطر أثناء تحركاتنا في وقت الحظر».

    وأضاف: «هذا واجبنا ولم نقصر فيه، لكن يجب ألا نغفل أمورا مهمة، منها أن كثيرا من المواطنين لا يلتزمون بإبلاغ السفارة فور وصولهم إلى مصر، كما يطلب منهم، ولا يسجلون في خدمة (تواجدي)، التي توفرها وزارة الخارجية حتى تستطيع متابعة رعايا الدولة في الخارج».

    وتابع: «كان العثور على المواطنين في هذه الظروف الاستثنائية بالغ الصعوبة، ومع ذلك نشرنا إعلانات في الصحف والقنوات المختلفة تضم أرقام هواتف ساخنة للتواصل معنا، وناشدنا الأسر مخاطبة ذويهم الموجودين في مصر، حتى يتواصلوا مع السفارة، لأن كثيرا من الهواتف كان مغلقاً، في ظل توقف خدمات الاتصال».

    وحول شكوى مواطنين عدم تدخل السفارة لنقلهم إلى مطار القاهرة، قال الظاهري: «نقلنا في يومين فقط نحو 730 مواطنا، فمن أين نأتي بسيارات لنقل كل هؤلاء». موضحا «طلبنا من المواطنين في مصر استخدام وسائل مواصلات للانتقال إلى المطار في أوقات السماح من السابعة صباحا حتى الرابعة عصرا، لأن هذه الفترة آمنة ولا توجد مشكلة في الشوارع، أما أثناء الليل فليس بيدنا شيء لأن الحظر مفروض ومن الصعب الانتقال إلى أي مكان.

    وأكد الظاهري عدم صحة ما ذكره البعض من أن أولوية الركوب اعتمدت على الواسطة أو المعارف، مشددا على أن السفارة لم تميز بين مواطن وآخر، ولم يغادر مسؤولها المطار إلا بعد التأكد من عودة الجميع، لكنها ظروف استثنائية، ويجب على الجميع مراعاة ذلك.

    وأشار إلى أن بعض المواطنين الموجودين في مصر كانوا يتصلون أثناء الليل، لكن لم يكن بيدنا شيء، فالمصريون أنفسهم كانوا يعيشون في خوف، على الرغم من تـرابطهم ومعرفة كل منهم بالآخر. وأوضح أن السفارة لم تتلق بلاغا واحدا عن تعرض مواطن لمشكلة أو حادث، في الظروف التي تعرضت لها مصر.


    المصدر جريدة الامارات اليوم


    [​IMG]
     
  7. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    متهم بالقتل يطالب المحكمة بـ «طبيب نفسي»


    أجرت هيئة محكمة الجنايات في دبي مداولاتها، أمس، حول قضايا تنوعت بين مؤجلة وجلسات أولى، في جلسة استمرت نحو الساعتين، ترأسها القاضي حمد عبداللطيف، بحضور عضويها القاضيين محمد بالعبد وأحمد العامري.

    وقررت المحكمة، في إحدى القضايا، ندب طبيب مختص للكشف الطبي على متهم بالقتل عمداً مع سبق الإصرار، استجابة لشكوى المتهم (سائق، مصري) للقاضي، وإصراره على أنه يعاني مرضاً جسدياً ونفسياً، قائلا إنه يتألم، ولكن لا أحد يهتم بعلاجه في السجن.

    وطلب القاضي إخضاعه للعلاج، وفق الاجراءات القانونية والطبية، المتبعة في هذا النوع من الحالات.

    والمتهم محبوس منذ ديسمبر ،2009 في نيابة بر دبي، وجاء في أمر إحالة النيابة أنه اصطحب شخصا (المغدور به) بسيارته في الطريق العام، وما أن تهيأت له الظروف حتى توقف قرب محطة بترول، وطعنه 11 طعنة، نفذت منها سبع إلى داخل جسده بواسطة سكين أعدها لذلك الغرض، قاصداً قتله وإزهاق روحه، ما تسبب في حدوث نزيف داخلي وتمزق في الرئة، أوديا بحياته.

    وطلب دفاع متهم استخدم الاكراه في اللواط مع طالب يبلغ 14 عاماً، أن تكون الجلسة المقبلة سرية، وأصر على حضور المجني عليه لسماع شهادته، على اعتبار أنها ستؤثر كثيراً في مجرى القضية.

    وقررت المحكمة إخلاء سبيل المتهم، المحبوس منذ يوليو العام الماضي على ذمة القضية، شرط حجز جواز سفره وجواز سفر كفيل مواطن له.

    وطلبت المحكمة من النيابة العامة إعلام الشاهد (المجني عليه) بالحضور، لسماع شهادته في جلسة الثالث من الشهر المقبل.

    وعن كيفية حدوث الواقعة، قالت نيابة ديره إن المتهم كان دائماً يهدد المجني عليه، بعد أن يلوط به، بضربه وإخبار والدته بما فعله معه.

    ومثُل موظف هندي، أمس، للمحاكمة في أولى جلسات النظر في قضية اعتدائه على زميله، وإحداث عاهة مستديمة فيه بنسبة 5٪، بينما كانا تحت تأثير مشروبات كحولية.

    وأنكر المتهم ما نسب إليه، فيما قالت النيابة العامة، مستندة إلى شهادة طاهٍ كان موجودا في المطعم الذي شهد وقوع الحادثة، إن المتهم وزملاءه كانوا في حالة غير طبيعية أثناء دخولهم المطعم في ديره. وبعد انتهائهم من تناول الطعام، أحدثوا فوضى، ثم دفع المتهم زميله وثبته نحو زجاج المطعم، ووضع إحدى يديه أسفل عنقه، ولكمه بيده الأخرى على وجهه، ما تسبب في إصابته في فكه الأيمن، واهتزاز في أحد أسنانه.

    ودخل إلى قاعة جلسة المحكمة أمس، متهم (صياد) يترنح في خطواته من المحبس المخصص للمتهمين، ويربط جديلة طويلة على جانب واحد، ما دعا أفراد الشرطة للإمساك به لتثبيته، استعداداً لسماع التهمة الموجهة إليه من رئيس الجلسة، الذي سأله عن كونه مذنباً بسرقة نحو 50 ألف درهم وخمسة هواتف محمولة، باستخدام سكاكين وسواطير مع آخرين (هاربين) في الطريق العام، فأنكر المتهم ذلك، وقال: «كنت في البحر وقتها، لا علم لي بما اتهموني به».

    كما أنكر إتلافه سيارة مملوكة لشرطة دبي، وجعلها غير صالحة للاستعمال، علاوة على تحطيم نوافذ سيارتين أخريين.

    وتعود الواقعة، إلى وقوف ثلاث مركبات في منطقة عود المطينة، كان أصحابها يلعبون الورق على رصيف الطريق، إذ فوجئوا بالمتهم وآخرين معه نزلوا جميعهم من السيارة وهم ملثمون، واتجهوا ناحيتهم حاملين سكاكين وسواطير، فسرقوا أشياء منهم، وأتلفوا السيارات ثم لاذوا بالفرار.

    وفي قضية هتك عرض بالإكراه، أنكر سائق باكستاني لمس امرأة بواسطة يده على جسدها، وقال للقاضي إنه فقط لامس يدها اليمنى لدى دخولها مسرعة إلى البناية.

    وكانت امرأة دخلت إلى بناية تقطنها صديقة لها في الحيّ الصيني، ثم اتجهت إلى شقة صديقتها. وفي الممر حاول المتهم التحدث معها بقصد التعرف إليها، لكنها لم تعره أي اهتمام، فتعمد لمس جسدها بواسطة يده، لكنها ضربته بالحقيبة، وصرخت به، فلاذ بالفرار، لكنها لحقت به وابنتها، فتدخل حارس البناية، وأمسك به.

    وفي قضية أخرى اتهمت فيها مشرفة حسابات إماراتية في شركة طيران محلية، استغلت وظيفتها المتمثلة في تسلم مبالغ من الموظفين لإيداعها بحساب الشركة، في اختلاس مبلغ 465 ألفا و848 درهما، من ضمن تلك المبالغ العائدة للشركة، والتي وجدت في حيازتها بحكم وظيفتها.

    وقال دفاعها المحامي مالك البلوشي إن موكلته وقعت على إقرار اعترافها، من دون أن تقرأ ما جاء به، ما وضعها في خانة الاتهام.

    المصدر جريدة الامارات اليوم

    [​IMG]
     
  8. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    فلبيني يطعن سكرتيرة في موقف سيارات

    قبضت الجهات المختصة، في أبوظبي ودبي، على شخص طعن امرأة مصرية تبلغ 28 عاما، وتسبب في إصابتها بإصابات بليغة في أماكن متفرقة من جسدها، وفقا لمصدر أمني في شرطة دبي.

    وقال المصدر إن الواقعة حدثت يوم 28 ديسمبر الماضي، حين تلقت غرفة القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات، بلاغا يفيد بتعرض امرأة للطعن قرب كافتيريا في منطقة البطينة في دبي.

    وفور تلقي البلاغ، انتقلت فرقة من الشرطة إلى الموقع. وأفاد شاهد عيان بأنه رأى شخصا آسيوي الملامح، يحمل في يده سكينا متوسط الحجم، وحقيبة نسائية.

    وبعد ذلك شاهد امرأة ترقد في موقف أحد المباني، وتطلب منه الاتصال بالشرطة.

    وقال المصدر إن المتهم طعن المرأة في بطنها قبل أن يسرق منها حقيبة يدها، وهاتفها المحمول.

    وتبين أن الطعنة نفذت في جسد المرأة التي تعمل سكرتيرة في شركة قانونية، وتم نقلها فورا إلى المستشفى.

    ومن خلال البحث والتحري، توصل رجال الشرطة إلى أن مرتكب الجريمة شخص فلبيني، يدعى (ب.ك)، كان يعمل سابقا ميكانيكيا في شركة سيارات كبرى، لكنهم لم يعثروا عليه في منزله.

    وفي الأسبوع الماضي، تلقى فريق البحث معلومات حول مشاهدة الرجل في أبوظبي، فنسق مع الشرطة هناك للقبض عليه.

    وأضاف أنه تم تحديد مكان المتهم، وتوجه فريق من الشرطة لضبطه، لكنه قاومهم، وسرق سيارة وحاول الفرار بها، غير أن الفريق لاحقه وقبض عليه.


    المصدر جريدة الامارات اليوم


    [​IMG]
     
  9. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    معتقلون فلسطينيون في سجون مصر يعودون إلى غزة

    أدت الأحداث التي تشهدها مصر حالياً، إلى فرار عدد من المعتقلين الفلسطينيين من السجون المصرية، بعد أن تمكن أهالي السجناء المصريين من إخراج أبنائهم من السجن، إذ تمكن بعضهم من دخول غزة بطرق معينة، بعد أن واجهوا المخاطر في الوصول، ليدخلوا الفرحة إلى قلوب محبيهم الذين حرموا منهم سنوات عدة، فيما تمكن الجيش المصري من إلقاء القبض على البقية مرة أخرى، بعد أن قام بمطاردتهم وهم في طريق العودة إلى غزة.

    ويبلغ عدد السجناء الفلسطينيين في السجون المصرية ما يقارب الـ28 شخصاً، أغلبيتهم ينتمون إلى فصائل فلسطينية، إذ قامت السلطات المصرية باعتقالهم لأسباب غامضة ومختلفة، وذلك بحسب المتحدث باسم أهالي السجناء الفلسطينيين في السجون المصرية، وليد القوقا.

    لم يتوقع الشاب معتصم القوقا (30 عاماً)، وهو أحد السجناء الفلسطينيين والذي تم اعتقاله عام ،2004 وقضى ست سنوات في سجن أبوزعبل (1)، الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية، أن تكون ثورة الشعب المصري سبباً في خروجه من السجن، والعودة إلى غزة ولقاء ذويه، إذ تمكن هو وعدد من السجناء من الفرار والوصول إلى غزة.

    وقال القوقا لـ«الإمارات اليوم»، لحظة وصوله إلى منزله في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، مساء يوم الأحد الماضي، «في ظهر يوم السبت الماضي، سمعنا صوت إطلاق نار كثيف داخل سجن أبوزعبل، وتفاجأنا بسجناء جنائيين مصريين يجرون داخل ساحة السجن، فيما يطاردهم أمن السجن، ويطلق النار عليهم، وقد سقط جرحى وقتلى من السجناء المصريين داخل السجن».

    وأضاف «إن أهالي السجناء المصريين حاولوا اقتحام السجن من الخارج، وهدموا أجزاء من السور، ولم يتمكن بعد ذلك أمن السجن من السيطرة على السجناء الذين تمكن عدد كبير منهم من الفرار».

    وتابع القوقا قوله، وهو يحضن أمه التي لم يرها منذ سبع سنوات «نحن، السجناء الفلسطينيين، لم نتدخل في ما حدث داخل السجن، لأننا كنا على يقين بأنه سيتم تصفيتنا، وانتظرنا لآخر الساعات، حتى هدأ إطلاق النار، وتمكنا من الخروج من السجن كبقية السجناء الذين خرجوا من قبلنا».

    وكانت اللحظات الأولى لمعتصم وغيره من السجناء الفلسطينيين بعد الخروج من السجن كلها توتر، فهم في بلد لا يعرفون فيه أحداً، ولم يجدوا أي وسائل للاتصال أو التنقل، حتى وجدوا سيارة نقل عمومية بعد أن قطعوا مسافة كبيرة من السير على أقدامهم، إذ قام السائق بالتعاطف معهم ومساعدتهم على نقلهم إلى مكان آمن، وذلك بحسب القوقا.

    وقال القوقا الذي ينتمي إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) «اتصلنا بعد ذلك بالأهل في غزة وأخبرناهم، وحاولوا أن يتصلوا ببعض الأشخاص حتى يساعدونا على الوصول، لقد تمكنا من دخول غزة بطرق معينة، بعد رحلة كلها مخاطر، إذ قام الجيش بمطاردتنا خلال توجهنا إلى غزة، واعتقل خمسة سجناء من أصل تسعة تمكنوا من الفرار من سجني أبوزعبل».

    ووصف ظروف السجن التي قضاها داخل السجون المصرية بالصعبة، إذ كان يقيم في سجن عزل انفرادي، هو والسجناء الفلسطينيون، وكانوا يتعرضون لمعاملات سيئة، وذلك حسب قوله. وأوضح القوقا، أن عدد السجناء الفلسطينيين داخل سجن أبوزعبل (1)، ثمانية سجناء، أغلبيتهم من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وفصائل فلسطينية أخرى، فيما يقبع العشرات من الفلسطينيين داخل سجون مصرية أخرى، هي أبوزعبل (2)، وسجن المرج، وسجن برج العرب، وأغلبيتهم أُصدر ضدهم أحكام عالية تصل إلى 10 سنوات.

    من جهته، قال وليد القوقا، والد المعتقل معتصم، «إن ابني تم اعتقاله من قبل السلطات المصرية، ونسبت إليه تهمة الانتماء إلى حزب خارج البلاد، وبعد محاولات عدة منا لاستئناف الحكم الذي صدر ضده، حصل في شهر يناير 2005 على أمر إفراج من المحكمة المصرية، وقع عليه ثلاثة قضاة ومستشارين، لكن لم يتم الإفراج عنه». وأضاف «في أول زيارة لي إلى مصر بعد اعتقال ابني، مكثت أكثر من 50 يوماً، وأنا أتوجه إلى المحاكم حتى أحصل على إذن زيارة له داخل السجن».

    وكان معتصم يتوسط والديه وهو يتحدث إلينا، فيما كانت الفرحة تغمر قلب الأم التي حرمت منه سبع سنوات، إذ قالت، «الحمد لله، أنا أشعر بفرحة كبيرة لا توصف، فالآن ابني في حضني بعد سنوات من الحرمان، لم أكن أتخيل أن يخرج من السجن، ولكن في ظل هذه الأحداث التي تشهدها مصر شعرت بالأمل بأنه سيخرج من السجن، وسألتقي به». وأضافت، «كنا نتابع أحداث مصر بكل لهفة عبر التلفاز، ونتوقع في أي لحظة أن نستقبل اتصالاً أو خبراً عن ابني معتصم، حتى حصل ذلك يوم السبت الماضي بعد الظهر، إذ تلقينا اتصالاً منه بأنه خرج من السجن، وقد كان هذا الخبر هو الأحلى والذي اكتمل فرحاً اليوم وهو في حضني». وتابعت قولها «إن مصر لها تاريخ عريق، ولا أحد يقدر أن يشوّه صورتها وحضارتها، وشعب مصر أصيل وطيب، وثار لأنه يريد التغيير». وبالانتقال إلى مخيم البريج وسط قطاع غزة، كانت عائلة السجين حسان وشاح على موعد مع الفرحة، بعد أن عاد إلى غزة من سجن أبو زعبل (1) بعد أن قضى ثلاث سنوات ونصف السنة من الحكم الذي صدر ضده، وهو 10 سنوات. وقال حسان وشاح (27 عاماً)، والمنسوب اليه الانتماء إلى تنظيم جيش الإسلام في غزة، «كنا نتابع الأحداث التي تجري في مصر داخل السجن عبر التلفاز، وقد كنا متعاطفين مع الشعب المصري الذي يثور من أجل الحرية، إلى أن قام أهالي السجناء المصريين بهدم سور السجن وإخراج أبنائهم». وأضاف «خلال عودتي إلى غزة، واجهت مخاطر، منها مطاردة الجيش لي، أنا والسجناء الفلسطينيين، والتقيت في سيناء بأحد المصريين هناك، وطلبت منه أن يساعدني للوصول إلى العريش، ومن العريش تمكنت من دخول غزة بطريقة معينة».


    االمصدر جريدة الامارات اليوم

    [​IMG]
     
  10. غرور العزاني

    غرور العزاني ¬°•|مشٌرفةِ سابقة |•°¬

    يسلموووووووووو ع الاخبار المنووووعة
     
  11. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    [​IMG]

    غرور البريمي
    شاكر لج مرورج الجميل
    ربي لاهانج

    [​IMG]
     
  12. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة