1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    الطبيعة سمة الجمال في حديقة القرم
    كتب ـ يوسف بن علي البلوشي:
    تزدان فعاليات مهرجان مسقط المقامة في حديقة القرم الطبيعة بالنافورات الجذابة والملونة والتي اطلقتها بلدية مسقط في بادرة لجذب زوار المهرجان ومرتادي فعاليات المهرجان وتضيء النوافير الملونة مساحات شاسعة من حديقة القرم مشكلة جذبا متميزا ومشاهد متنوعة تسحر كل من يزور الحديقة.
    وتتمايل النوافير المائية الملونة بشكل زاهٍ وبألوان جميلة تجعل من المواقع الموضوعة فيها على طرق الحديقة أكثر جاذبية وحيوية.
    وتعتبر النافورة جزءا من الخطط التجميلية والسياحية حيث يأتي الزائر ليلتقط صورا امام هذه النافورات لتكون ذكرى جميلة من مهرجان مسقط. تساهم هذه النافورات بمختلف المواقع في مهرجان مسقط لا سيما مواقع المهرجان في جذب الزوار واضفاء مزيد من الجمال والتألق وتعتبر من العناصر الهامة التي تساعد على إظهار جمال الحديقة، وإبراز قيمتها الفنية والإبداعية فحركة الماء تشعر الزائر بالمتعة والسعادة والحركة المتجددة، ويحقق التنوع في عناصر التصميم المختلفة إضافة إلى إيجاد عنصر التضاد نظراً لثبات الأرض وحركة المياه.
    كما ان المسطحات الخضراء في الحديقة بما تحوية من ورود تعطي جمالية لما تحويه من الأشكال والألوان المختلفة، حيث إن الحديقة بفعالياتها وما تحويه من طبيعة توجد صورة فنية تعتبر نتاجاً لإبداع الخالق وتجسد منظراً طبيعياً يتوافق مع عناصر الحديقة الأخرى، فالمرافق المختلفة تجعلك تنتقل ببصرك من شكل إلى آخر، وكأنك تشاهد الجمال برونقه الذي يعطي قيمة جمالية نادرة الوجود تضفي الراحة النفسية على مرتادي هذا الجزء من الحديقة.
    والاستراحات العائلية.. هي ساحات معشبة ومجهزة تتميز بوجود أشجار كبيرة لإيجاد مساحات مظللة تعمل على توفير مناخ طبيعي للالتقاء الأسري والترابط الاجتماعي، وتحتوي على خدمات مميزة للعائلة فوجود المظلات والاستراحات وغيرها من الخدمات لتنعم العائلة بمناخ أسري يهدف إلى إعطاء معنى الخصوصية العائلية في مهرجان مسقط.
    وتوجد أيضا في مختلف المواقع بالحديقة ألعاب الأطفال التي تعتبر من المكونات الرئيسية لحديقة القرم الطبيعية، فحاجة الطفل إلى الحديقة لا تقل عن حاجة الكبار فالحديقة بالنسبة للطفل هي مكان للعب والحركة.
    وتعتبر الحديقة بمرافقها وفعاليات المهرجان ومن المواقع السياحية ذات الملاذ الرائع للسائح وزودت بمجموعة من الخدمات الأساسية لمرتاديها، كالمطاعم والمقاهي ودورات مياه للرجال والنساء ومقاعد وإنارة وإذاعة داخلية في الحدائق وهواتف عمومية ومكاتب إدارية ليستمتع الزوار بزيارتهم للمتنزهات والمواقع السياحية في جو من الاسترخاء والبهجة وتوفير الأمن والراحة لهم.










    تتضمن جوائز قيمة كل أسبوع
    بلدية مسقط تطلق مسابقة المهرجان عبر الرسائل النصية القصيرة
    كتب ـ إبراهيم الحسني:
    أطلقت بلدية مسقط منذ أول يوم لبدء فعاليات مهرجان مسقط 2011 مسابقتها الالكترونية عبر إرسال رسالة نصية قصيرة حيث تتيح المسابقة لجميع مستخدمي عمانتل والنورس المشاركة في المسابقة وذلك من خلال تصفح موقع بلدية مسقط الالكتروني والدخول على نافذة المسابقة للاطلاع على سؤال الأسبوع أو إرسال رسالة نصية لمعرفة السؤال وذلك على النحو التالي. تكوين رسالة نصية تتضمن الرمز (م) متبوعا بمسافة ومن ثم إرسال الرسالة على الرقم (90888) وثم تلقائيا سيستقبل الجهاز رسالة نصية محتواها: "بلدية مسقط ترحب بكم في مسابقة الرسائل النصية القصيرة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2011، سؤال هذا الأسبوع هو: (صيغة السؤال) للإجابة على السؤال، الرجاء إرسال الرمز "م" متبوعا بمسافة ثم برقم الخيار الصحيحة للإجابة وإرساله على الرقم 90888 "وبعدها سيتلقى المشارك رسالة تأكيد تفيد بصحة الإجابة أو خطأها. حيث تبلغ تكلفة الرسالة المشاركة الواحدة (20) بيسة.
    وأشار بن سعيد الكلباني تخصصي أول للمشاريع بنظم المعلومات المشرف على المسابقة: "إن الأسئلة المطروحة في المسابقة تتركز على الخدمات الالكترونية التي تقدمها بلدية مسقط للجمهور وكذلك على فعاليات المهرجان ويتضمن السؤال الأسبوعي على أربعة خيارات واحد منها يحمل الإجابة الصحيحة. ويتم كل أسبوع وفي يوم الخميس عمل سحب على الأرقام المشاركة بإجابة صحيحة، وتحديد فائز واحد ليحظى بجائزة قيمة وهي عبارة عن جهاز سامسونج جلكسي الجديد. وأوضح الكلباني أن الهدف من المسابقة هو تعريف الجمهور بالخدمات الالكترونية التي تقدمها بلدية مسقط والتفاعل مع مستجدات العمل البلدي.













    صناعات تراثية خالدة
    كتب ـ يعقوب بن علي البوسعيدي:
    يفوح من بين جبنات القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية عبق التاريخ والتراث العماني الأصيل حيث تتعدد المشاهد التراثية وتبرز بصورة جد رائعة لتنقل للزائر صورة طبق الأصل من واقع الحياة العمانية في الماضي والصناعات الممارسة من قبل الأجداد التي نجدها اليوم ماثلة في القرية التراثية, وعبر تطوافنا هناك التقطت لنا عدسة الكاميرا ثلاثة مشاهد حية لثلاث صناعات عمانية متميزة..
    حيث عبرت الصورة الأولى عن صناعة الفخار التي تشتهر بها ولاية بهلاء بالذات في المنطقة الداخلية، وتبرز مهارة صانع الفخار في إبداع أشكال فخارية مختلفة كالخروس والأكواب وغيرها والتي كانت تستخدم في مناحي الحياة اليومية للمواطن العماني، وتعتمد صناعة الفخار على استخدام المادة الخام المستخرجة من البيئة العمانية بعد مزجها بالماء مع توفير مختلف الظروف كالحرارة وغيرها ليتم استخدامها بعد ذلك في تصنيع أشكال فخارية متميزة..
    وفي زاوية أخرى ليست ببعيدة في أحد زوايا القرية التراثية العمانية التقطت عدسة الكاميرا صورة أخرى لصناعة عمانية متميزة هي صناعة النحاسيات (التصفير) التي تساعد على حفظ المواد النحاسية كالأواني وغيرها من التلف، كما تحافظ على استمراريتها لأمد زمني أطول..
    وفي زاوية ثالثة برز جليا مشهد صناعة الخبز العماني الذي يتميز بطعمه المتميز، وسط حضور جماهيري لتذوق وجبة شهية من الخبز العماني الذي يعد وجبة رئيسية في حياة المواطن العماني.













    الأحجار الكريمة والفضيات تزين المعرض اليمني في النسيم
    كتب ـ خليفة بن علي الرواحي:
    الجناح اليمني في معرض التسوق في حديقة النسيم غني بمنتجاته ومعروضاته الصناعية والحرفية. يقول قايد حسين همدان مدير عام شركة السندبات لتنظيم المعارض الدولية أن المعرض اليمني يمتاز بطابعه التقليدي فعلى مدخل المعرض توجد بوابة تجسد التراث اليمني بمفرداته المكانية وبعبقه الأصيل، مضيفا أن مشاركة اليمن واسعة حيث نشارك بعدد 25 جناحا تقدم العديد من المنتجات الحرفية والصناعية منها البهارات اليمنية بأنواعها والعسل اليمني والإكسسوارات والفضيات والأحجار الكريمة والملابس التقليدية والحلي والخناجر وغيرها.
    وأشار بأن المعرض اليمني ينظم كذلك عددا من الأمسيات الثقافية والفنية طوال فترة مهرجان مسقط حيث تقدم فرقة علي عطران الشعبية بتقديم وصلات من الفن الشعبي اليمني، موضحا أن الفرقة ستشارك بفقراتها ضمن فعاليات المسرح الرئيسي بحديقة النسيم العامة بهدف التعريف بجانب من الفنون الشعبية اليمنية. وأضاف بان من بين الفعاليات الأخرى التي نشارك بها عرض أفلام وثائقية توضح جانبا من المقومات السياحية والطبيعية بمختلف محافظات اليمن.
    وحول الإقبال على المعرض يقول الإقبال كبير جدا ويتزايد يوما بعد يوم وتلقى المنتجات اليمنية رواجا جيدا في السلطنة نظرا لجودتها وخاصة المنتجات من البهارات والعسل والفضة والإكسسوارات المرصعة بالأحجار الكريمة.











    نوع آخر من الفنون
    كتب ـ ناصر بن سالم المجرفي:
    حب الفن جمعهما معا لتقديم أعمال فنية رائعة في فن الرسم، ليس رسما عاديا على لوحة أو ورق بأحجام صغيرة باستخدام فرشاة وألوان زيتية وإنما يرسم لوحاتهما على الأرض بأبعاد ثلاثية، بحيث يخيّل للناظر من بعيد أشياء ليست حقيقية، مثل وجود أشخاص آخرين غير حقيقيين، أو وجود حفرة عميقة وأشياء أخرى، تندهش لها كل الاندهاش وحين تقترب منها، تذهلك الحقيقة فما هي إلا رسم بالطباشير الملون على الأرض، فغالباً ما ننظر إلى الرسم على الطرقات والحوائط على أنه عمل تخريبي يشوه المنظر العام، ولكننا سنشاهد في هذه الرسومات كيف يمكن أن يتحول هذا العمل التخريبي إلى فن وإبداع!
    هذا الفن يقام لأول مرة في السلطنة وبالتحديد في ميدان المهرجان بحديقة النسيم العامة حيث يقوم توني اورتيز من برشلونة باسبانيا وسيدريك ميران من باريس بفرنسا باستعراض مهاراتهما في فن الرسم بالطباشير على الأرض أمام الجمهور في مشهد يبعث على الدهشة والإعجاب بما يقدمانه من أعمال غاية في الروعة والجمال بطريقة ثلاثية الأبعاد.
    يقول سيدريك ميران: هذه أول مرة نأتي فيها إلى السلطنة لتقديم هذا الفن والذي يعتبر جديدا، وقد استمتعنا بالأجواء الرائعة وخاصة في هذا الوقت من السنة كما أن مهرجان مسقط 2011 قد أضاف على هذا الجو، جوا آخر من البهجة والمتعة.
    وأضاف: يتصور البعض أن هذا العمل سهل، وانما هو عمل فني مميز ويحتاج إلى صبر وطولة بال حيث يحتاج الفنان لإكمال لوحاته إلى عدة أيام وإلى مساحة كبيرة، وفي البداية يقوم بعمل المجسم على لوحة ومن ثم يقوم بتجسيده على الأرض مستخدما في ذلك الطباشير بألوانها المختلفة، وهذه الطريقة هي ثلاثية الأبعاد حيث توحي أثناء التصور وخاصة التصوير الفوتوغرافي بأنها حقيقية وهذا مجرد وهم ليس إلا.
    وعن العروض التي اشتركا فيها قال: قدمنا عروضنا والتي نالت استحسان الجميع في كل من دبي ومصر وايطاليا وروسيا وحاليا في عمان وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.
    وانتقلنا لرؤية توني اورتيز وهو منهمك في عمله وسألناه ما الذي يرسمه فقال: هذا منظر طبيعي مستوحى من مسقط حيث تظهر الجبال والحدائق والأشجار بالإضافة إلى بعض البيوت القديمة والتي تأخذ الطابع الإسلامي في بنائها، وهذا المنظر سوف يستغرق خمسة أيام حتى يراه الجمهور بشكله النهائي.











    الصناعات الحرفية العمانية تطرز النسيم إبداعا
    قرية الأسرة بحديقة النسيم العامة إحدى الفعاليات الرئيسية التي تضم بين أروقتها عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والفنية والعلمية والترفيهية الموجهة للأسرة والطفل بشكل خاص، والزائر لتلك القرية تستوقفه العديد من المشاهدات ومنها الجناح التراثي الذي يضم مجموعة من الصناعات الحرفية العمانية منها صناعة النسيج والفخار وصناعة الحصر وغيرها من الصناعات الحرفية العمانية.
    وتقول الحرفية شيخة بنت عبدالله بن محمد القرنية أقوم بصناعة وبيع النسيج بأنواعه، موضحة ان مهرجان مسقط فرصة لعرض المنتجات الحرفية وبيعها، وقالت نعرض أنواعا مختلفة من الصناعات النسيجية منها الميداليات والحقائب والسيح والجلسات الشعبية والملابس الشتوية الصوفية وديكورات العبايات والملابس وعلاقات الهواتف وزينة البوش والخيل بأنواعها مثل (المحقبة والخطام والفرضة والسدار والمحوى والبداد والربكة والصريمة وغيرها)، مضيفة انها تقوم بعرض لعمليات الغزل والنسيج في الركن، وحول أسعار المنتجات تقول الأسعار متفاوتة من 5 ريالات إلى 100 ريال عماني. موضحة إنها تشارك باستمرار في مهرجان مسقط ونتيجة الإقبال على اقتناء الصناعات النسيجية احرص دائما على المشاركة.
    ويقول الحرفي سليمان بن سعيد الرواحي أقوم بعرض طريقة صنع الحصير (البسط) من الرسل والخيوط، مؤكدا سعادته بالمشاركة في المهرجان الذي يحرص دائما على المشاركة فيه، وقال لدي العديد من المشاركات الأخرى في عدد من المحافل والمهرجانات منها مهرجان صلالة السياحي ومهرجان بركاء وملتقى بهلاء والجبل الأخضر.
    وعن أطوال الحصر المصنوعة يقول نصنع مقاسين من الحصر مقاس 10 أمتار ونبيعه بمبلغ 15 ريالا، وحصير مقاس 20 مترا ونبيعه 25 ريالا عمانيا ، مؤكدا إن الإقبال على شراء مثل هذه المنتجات جيد من الزوار. ويقول الحرفي خلفان بن سعيد الجديدي الذي يعمل في مهنة تصفير وصناعة الأواني النحاسية الإقبال جيد على شراء المنتجات النحاسية من مختلف أطياف الزوار سواء من داخل السلطنة وخارجها، موضحا انه يوجد في ركنه العديد من المنتجات منها المجز والمسحاة والصفاري ودلال القهوة، وقال ان صناعة دلة القهوة الواحدة تستغرق شهرا كاملا ونبيعها بين 50 ريالا عمانيا إلى 60 ريالا عمانيا ، وأضاف لقد شاركت في 2010 في مملكة البحرين كما إنني حريص على المشاركة في مهرجان مسقط منذ انطلاقته. وفي القرية توجد كذلك صناعة الفخار وبيع منتجاته التي تلقى رواجا من زوار المهرجان.











    سمفونية وترية تصنع الحصير
    في ركن من أركان قرية السرة في حديقة النسيم يتواجد رجل طاعن في السن يعزف سيمفونية حسية وترية مكونة من خيوط متراصة مع بعضها البعض يدخل بينها أعواد من شجر الرسل التي تصنع منها الحصر العمانية والتي تحمل طابعا تراثيا جميلا، فهي تشكل فكرا نما وتنامى على مر الزمان، حيث تندرج هذه الصناعة في قائمة الاستفادة من السعفيات، وكما هو معروف أن شجرة الرسل شجرة تنمو بكثرة على ضفاف الأودية، ويقوم الصانع بقصها وهي خضراء طرية لتسهل عليه عملية إدخالها بين الخيوط.
    الدقة والحنكة والخبرة عاملان مهمان في صناعة الحصير من شجرة الرسل حيث يتطلب من الصانع تجهيز الخيوط الحريرية ومدها بطريقة مستقيمة وتكون مثبته بقطع خشبية لتكون صلبة، ومن ثم يقوم باستخدام الأعواد الطرية ويراعي الصانع فيها تساويها من الأطراف حتى يحصل على شكل ملائم ومتساوي في نهاية الأمر.
    إن حضور الصناعات التقليدية في مهرجان مسقط وخصوصا في حديقة النسيم العامة له وقع خاص في قلوب الزوار كما يعطي دافعا ورؤية في المحافظة على هذه المهن والحرف التقليدية، وما يميز صناعة الحصير هو تحملها لأشعة الشمس ويتميز بقوته حيث يتحمل عامل الحرارة والرطوبة. وتستقطب هذه الصناعة الزوار وخصوصا الوافدين والمقيمين وذلك لمعرفة تفاصيلها وتلمس صلابتها، وقد أبدوا إعجابهم بكنوز التراث العماني.










    الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان في المهرجان
    يسجل الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان مشاركته بمعرض توعوي في مهرجان مسقط 2011 بحديقة القرم الطبيعيه وسط إقبال كبير من الجمهور وهي المشاركة الاولى للاتحاد بهدف التعريف بأهدافه وأنشطته وتوعية العاملين في القطاع الخاص بحقوقهم وواجباتهم وأهمية تشكيل نقابات عماليه للدفاع عن حقوقهم المقرره قانونا وكذلك الرد على استفسارات الجمهور سواء فيما يخص عمل الاتحاد العام لعمال السلطنه او فيما يخص قانون العمل وآليات تشكيل النقابات العماليه وغيرها من المواضيع ذات الصله.
    ويقدم خلال معرض الاتحاد العام للعمال مطويات تعريفيه عن الاتحاد العام لعمال السلطنة ونشأته وأهدافه وهيكلته وأهم اللجان التي لها عضوية بها وكذلك التعريف بالانشطة التي يقوم بها.
    كما يعرض مطويات حول النقابات العمالية واهدافها وآلية تشكيلها واعداد اعضاء الهيئات الاداريه لكل نقابة عماليه حسب عدد اعضائها وكذلك شروط عضوية الهيئات الادارية بالنقابات العمالية.
    ويوزّع في المعرض ملف يحتوي على عشر مطويات تلخص احكام قانون العمل العماني ومن بين هذه المطويات مطوية عن النقابات العمالية والاتحاد العام لعمال السلطنة ومطوية عن التزامات صاحب العمل ومطوية عن التزامات العامل وكذلك مطويات عن عمل النساء والاحداث والاجانب وعن الامن الصناعي داخل المنشاة غيرها من المعلومات التي تهم العاملين في القطاع الخاص.
    كما يتم عرض فلم يتحدث عن نشأة الاتحاد العام لعمال السلطنه وكذلك الموقع الالكتروني.
    وقد شهد المعرض في أيامه الاولى إقبالا كبيرا من زوار المهرجان للتعرف على الاتحاد واهدافه وابرز انشطته وأهمية وجود نقابات عمالية بمؤسسات القطاع الخاص.









    غدا.. أمسية شعرية فصيحة بكلية الحقوق
    كتب ـ يعقوب بن علي البوسعيدي
    ينطلق الثلاثاء الأول من فبراير برنامج الفعاليات الثقافية لمهرجان مسقط2011م بإقامة أمسية شعرية فصيحة في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بكلية الحقوق و يشارك فيها نخبة من شعراء الفصيح العمانيين والعرب حيث يشارك من السلطنة الشاعر زهران القاسمي أحد أبرز الشعراء العمانيين الذي صدر له من قبل عدة دواوين شعرية آخرها ديوان (أغني وأمشي) والشاعرة ريم اللواتية صاحبة ديوان (بلاهات مبتكرة), وتشارك كذلك من جمهورية اليمن الشقيقة الشاعر نبيلة الزبير أحد المبدعات المتميزة في اليمن والتي صدر لها ديوان شعري معنون( بتنوين الغائب) هذا وسيقدم الأمسية سليمان المعمري.


    المرجع : جريدة الوطن
     
  2. ANGELOO

    ANGELOO ¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬

    شكرا على الطرح الجميل​
     
  3. نظر عيني

    نظر عيني ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    شكر ع المعلومات ما قصرت ..
     
  4. شواخ

    شواخ ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    اريغـــــــــــــاتووووو

    ،،

    بــــــــــــــــاركـ الله فيـــــــــــــــــــــكـ
     
  5. alshibli

    alshibli ¬°•| مراقب عام |•°¬ إداري

    [​IMG]
     
  6. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    لا شكر على واجب
     
  7. |[ اليآزيهـ ]|

    |[ اليآزيهـ ]| :: إدارة الفريق التطويري :: إداري

    فعاليات جميلة جدا
    راح اجرب خدمة الرسائل النصية هىع
    يمكن نفووز . . لوول

    جعلاني دائم مميز في طرح الاخبار الجميله^^
    بارك الله فيك
     
  8. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

  9. ع ـديم إحسـآس

    ع ـديم إحسـآس ¬°•| عضو جديد |•°¬

    نتمنـآلهم التوفيق و إن شاء الله يكون المهرج’ــآن ع مستوى رآإقي
    ...
    و تسسلم يمنـ’ــآإك جع’ــللآإني ع الطرح
     
  10. @ جريح القلب @

    @ جريح القلب @ ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    واااااااااااااااااااااااااو

    المهرجان هالسنة ناااااايس \
    \

    فيه واايد حركات حلوة مثل ألي ذكرها أخونا


    شكرا لطرحك الرائع أخي
     
  11. Samt Sohar

    Samt Sohar ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    شكرا

    واااايد:4f7c50bc2e7eee3c450


    تسلم خيووا :50399aa2a5b1e0dda15
     
  12. كعبية وكلي فخر

    كعبية وكلي فخر ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    اسلمت يا الشيخ ع الطرح ...
     

مشاركة هذه الصفحة