السلطنة تشارك في الندوة الدولية حول "استزراع ثروة خيار البحر" باستراليا

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏30 يناير 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    السلطنة تشارك في الندوة الدولية حول "استزراع ثروة خيار البحر" باستراليا
    تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الثروة السمكية في أعمال الندوة الدولية حول استزراع ثروة خيار البحر والتي سوف تقام فعالياتها في ولاية كالدونيا الجديدة باستراليا وينظمه المركز الاسترالي الدولي للأبحاث السمكية وذلك خلال الفترة من 14 ـ 17 من شهر فبراير القادم ويمثل الوزارة في فعاليات الندوة المهندس خلفان بن محمد بن عبدالله الراشدي رئيس قسم المفرخات السمكية بمركز الاستزراع السمكي التابع لوزارة الثروة السمكية والذي سوف يقدم ورقة علمية في الندوة بعنوان :التجارب البحثية لتفريخ خيار البحر الرملي في سواحل السلطنة . وسوف تناقش الندوة محاور متعلقة باستزراع ثروة خيار البحر مثل : التقنيات الحديثة المستخدمة في استزراع ثروة خيار البحر والمواقع المناسبة للاستزراع وأهمية ثروة خيار البحر في زيادة الإنتاج الغذائي العالمي وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في المجالات المختلفة لاستزراع ثروة خيار البحر ويشارك في الندوة خبراء ومختصون في الثروة السمكية من 50 دولة من مختلف أنحاء العالم.
    ويعد خيار البحر من الكائنات البحرية وينتمي للحيوانات البحرية اللافقارية المسمّاة بالجلد شوكيات ويوجد ما يقارب 1250 نوعا في العالم إلا أن 25 نوعا فقط ذات النوع التجاري والمتداول عالميا. وتتميّز الأنواع التجارية بصلابة الجسم الخارجي عندها، وهو الجزء القابل للتجفيف والأكل والتي تشمل كذلك نجم البحر وقنفذ البحر.
    يعتبر خيار البحر في السلطنة ثروة وطنية أخرى ومصدر رزق هام تضاف إلى أرصدة الثروات البحرية من القشريات والرخويات الأخرى كالصفيلح والروبيان والشارخة التي تتميّز بها مياهنا العمانية. ويعود تاريخ جمع خيار البحر في عمان منذ الستينات عندما كانت جزيرة محوت بالمنطقة الوسطى ميناءَ تقليديا لنقل المسافرين العمانيين إلى شرق أفريقيا والهند، حيث يقوم أهالي الجزيرة بجمع خيار البحر ومقايضته لأصحاب السفن بالمواد الغذائية، ويمكن وصف المصائد في تلك الفترة بأنها ليست هامة وثانوية. توقف الجمع خلال فترة السبعينات والثمانينات ليظهر من جديد في منتصف التسعينات وقد ازدهرت هذه التجارة خلال السنوات القليلة الماضية ليصل سعره إلى أقصى المستويات وتكثر هذه الثروة في سواحل منطقتي الشرقية والوسطى.
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

  3. مخاوي الجروح

    مخاوي الجروح ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    بالتووفييق للجمييع تقبل مروري ..
     

مشاركة هذه الصفحة