انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2011 وسط بهجة عائلية وفعاليات مبهرة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏28 يناير 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    [​IMG]


    تضمن حفل تدشينه عروض الليزر والتقنيات الضوئية والمائية

    انطلاق فعاليات مهرجان مسقط 2011 وسط بهجة عائلية وفعاليات مبهرة

    سلطان الحارثي:المهرجان يعكس الهوية والأصالة العمانية ويركز على الجوانب الثقافية والفنية والرياضية والترفيهية
    القرية العالمية للحرفيين وعروض الإبهار والليزر ومهرجان المأكولات جديد هذا العام
    متابعة ـ إبراهيم بن سعيد الحسني: انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات وأنشطة مهرجان مسقط 2011م في دورته الجديدة وسط حضور جماهيري غفير في مواقعه موقعيه الرئيسية حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة ، وفي المواقع الأخرى المصاحبة للفعاليات،حيث أعدت اللجنة المنظمة للمهرجان العديد من الفعاليات والعروض والأنشطة والمفاجآت السارة لزواره طيلة أيام إقامته.
    * انطلاقة مبهرة (عمان الحاضر والمستقبل)
    وأشار سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الى أن المهرجان ـ الذي يستمر في الفترة من 27 يناير الجاري إلى 24 فبراير المقبل ـ شهد مساء أمس انطلاقة مبهرة وسط تجمع أسري وعائلي كبير وزوار من داخل و خارج السلطنة وقد تم تدشين المهرجان بتقديم عرض مرئي وعروض الليزر بعنوان (عمان الحاضر والمستقبل) والذي يبرز في طياته منجزات النهضة التي تحققت والرؤى المستقبلية الطموحة.
    وأكد سعادته بأن المهرجان يهدف إلى الترويج السياحي والثقافي للسلطنة واستقطاب جميع الفئات من مختلف الجنسيات وذلك عن طريق عرض مجموعة واسعة ومختلفة من الأنشطة والفعاليات,وهذه العروض والفعاليات تتركز في حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم,وستكون الحديقتان مفتوحتين من الساعة 4:00 عصرا حتى 11:00 مساء طوال فترة المهرجان مع تحديد رسوم رمزية للدخول.
    وأضاف سعادته:إننا نتوقع للمهرجان هذا العام أن يشكل علامة مميزة وقوية حيث تم اختيار الفعاليات بشكل دقيق ، وتم إضافة العديد من الفعاليات وهذا دليل قوى على حجم المشاركات والتجديد في كل الفعاليات من حيث الزينة والقرية التراثية والأسواق الشعبية مشيراًَ إلى إننا نتوقع أن تبهر الفعاليات والأنشطة زوار المهرجان.
    * قالب جديد من الفعاليات
    وأكد سعادة المهندس رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2011 م بأن مهرجان مسقط لهذه السنة يأتي في قالب متجدد يحمل الكثير من السمات والعلامات الفارقة لما سوف يقدمه من ألوان متباينة تجمع بين التراث والأصالة والمعاصرة كرسالة مفتوحة إلى كافة الشعوب لزيارة هذه المدينة التاريخية،وهناك فعاليات مبهرة عالمية تراثية وثقافية وترفيهية ورياضية وباقات من الأنشطة الجديدة والعروض الشيقة وذلك بمشاركة واسعة من الدول العالمية والعربية،حيث لاقت مواقع المهرجان من أول يوم حضورا جماهيريا كبيرا للاستمتاع بالفعاليات والمشاركات المحلية والدولية.
    حيث تشتمل فعاليات المهرجان على القرية التراثية والقرية العالمية للحرفيين التي تجمع أفضل حرفيي العالم في مختلف الصناعات الحرفية،كما يتضمن المهرجان على أسبوع للأزياء ومهرجان للماكولات العمانية،وأسبوع لسبافات القوارب الشراعية العالمية (الأكستريم)،وكذلك طواف عمان العالمي للدراجات الهوائيةوعروض الليزر والألعاب النارية،بجانب الكرنفالات والفلوكور والعروض البهلوانية وعروض فرق السيرك العالمية وسهرات فنية لمجموعة من الفنانين العرب والعالميين وريد بول بطل العالم بي ام إكس وعروض الفري ستايل, ومعرض ناشيونال جيوجرافيك والحفلات الموسيقية،كما ستقام أمسيات أدبية متنوعة.
    وأشار سعادته الى أن هذه التظاهرة السنوية الحضارية تحفل هذا العام بمشاركة دولية واسعة لإبراز الجوانب الثقافية والتراثية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية والترفيهية التي تتوزع أماكن إقامتها بين حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة ليسهل الوصول إليها ولإمكانية استيعابها لأعداد كبيرة من الجمهور،بالإضافة إلى المواقع الأخرى المصاحبة للفعاليات والأنشطة المتنوعة.
    وأضاف سعادته:ينطلق مهرجان مسقط 2011 تتويجا لجهود كبيرة تبذل كل عام للارتقاء بالحضور والمكانة والتأكيد على الهوية الخاصة بالمهرجان باعتباره ملتقى للجميع حيث يسجل مهرجان مسقط منذ بدء دوراته وحتى الدورة العاشرة حضورا كبيرا في كافة المجالات وتتنوع فعالياته الثقافية والفنية والتراثية والرياضية والترفيهية وهو يشكل أحد المقاصد والمحطات في المنطقة كوسيلة جذب رئيسية حيث بات يحتل موقعا مهما على خارطة المهرجانات في الخليج والمنطقة العربية والعالم.
    * ترويج وسياحة
    وقال سعادة المهندس رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط 2011م:إن هناك تعاونا مع كافة الجهات الفنية والمشاركة في المهرجان ومن أبرزها شرطة عمان السلطانية حيث تم الاتفاق على تقديم تسهيلات ومرونة لزوار المهرجان في المراكز الحدودية وفي المطار حتى يجد الزائر والسائح للسلطنة بشكل عام وللمهرجان بشكل خاص كافة التسهيلات للدخول إلى السلطنة والتمتع بفعاليات مهرجان مسقط المتنوعة في كافة المواقع،مشيرا إلى أن مهرجان مسقط 2011م يشهد مشاركة جيدة من قبل القطاع الخاص مقارنة بالأعوام الماضية وهناك تجاوب من قبل بعض الشركات التي دعمت المهرجان كراع ذهبي وفضي وبرونزي إضافة إلى الرعاة الرئيسيين:بنك مسقط ووزارة السياحة وعمانتل ومجموعة الزبير،موضحاً بأن إدارة المهرجان قامت بالتنسيق مع بعض الشركات والفنادق لتقديم بعض التنزيلات والتسهيلات وهناك نوع من التوافق في هذا الجانب وبلا شك انه مرتبط بمسألة العرض والطلب ونحن بدورنا مستعدون لإنجاح المهرجان من كل النواحي.
    واضاف سعادته:إن مهرجان مسقط له نكهة وبصمة خاصة في المنطقة ويستمد ذلك من نواح كثيرة أهمها الهوية العمانية ورائحة التاريخ والعادات والتقاليد الراسخة فقد نجح مهرجان مسقط بان يكون راسخاً وفي أذهان الجميع ويترقبه الناس كل عام لذلك نحن سعداء بهذا التوافق والتلاحم بين الناس والمهرجان وندعوهم لزيارة الفعاليات والتمتع بالفعاليات المتنوعة في كافة مواقع المهرجان،مؤكدا بأنه قد تم تحديد رسوم رمزية للجميع لدخول المهرجان وهي 200 بيسة للكبار و100 بيسة للصغار.
    * المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية
    أعدت اللجنة المنظمة الرئيسية لمهرجان مسقط عدة فعاليات تنظم لأول مرة في المهرجان وتميز بالتجديد والتحديث حيث انطلق مساء أمس المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية جديد هذا المهرجان الذي يجمع أكثر من ثلاثين من كبار المبتكرين والحرفيين الدوليين في القرية الدولية للحرف والفنون التقليدية لعرض أعمالهم الفنية والتقنية المبتكرة.
    وسيجد الزائر للقرية الدولية أمهر الحرفيين من الدول المشاركة وهم يقومون بعرض منتجاتهم الحرفية والتراثية بالإضافة إلى سوق شعبي ومعرض يتضمن بعض الرسومات والصور والكتب،وستكون أبوب القرية الدولية مفتوحة طيلة أيام المهرجان،لذلك ستشهد فعاليات الحديقة ملتقى ثقافات الشعوب بمشاركة عدد من الدول الخليجية والعربية والعالمية وتنوع الفعاليات الأقرب بشكل يعطي الزائر الفرصة في اختيار ومشاهدة ما يحبه من فعاليات.
    * قرية التراث والثقافة العمانية
    دشنت قرية التراث والثقافة العمانية فعالياتها من أول يوم للمهرجان حيث تجمع القرية بين أروقتها أفضل الحرف والحرفيين العمانيين،ما يتيح للزوار فرصة الاطلاع بشكل مباشر على كيفية العمل في صناعة عدد من المنتجات العمانية التقليدية مثل:(السلال والفضيات العمانية المشهورة بجودة صنعها وإتقانها بالإضافة إلى منتجات الفخار الشهيرة وغيرها).
    وستكون القرية مفتوحة طوال فترة المهرجان وستتضمن سوقا يمكّن الزوار من اقتناء ما يشاءون من الأدوات التقليدية العمانية المعروضة للبيع. والقرية تهدف إلى عرض التقاليد والثقافة العمانية للجميع بهدف التعريف بها من جهة والحفاظ عليها من جهة أخرى.
    * عروض الإبهار والليزر
    تقام على بحيرة حديقة القرم الطبيعية يوميا عند الساعة الثامنة والنصف مساء عروضا لليزر والإبهار والمؤثرات البصرية والصوتية وعروضا للنوافير المائية الراقصة بالإيقاعات الموسيقية والتشكيلات الجمالية المتنوعة.
    * مرح النسيم
    تحتضن حديقة النسيم العامة يوميا من الساعة الرابعة وحتى الحادية عشر مساء عدد من أبرز الفعاليات الترفيهية والاجتماعية التي تضفي جوا من البهجة والمرح على الأسر والزوار،حيث تشتمل الفعاليات اليومية على:قرية الألعاب الكهربائية والالكترونية ومعرض للتسوق يضم 440 محلا من 30 دولة لبيع الأزياء والتحف والملابس والمأكولات،وكذلك إقامة عروض المهرجين وألعاب المهارات والعروض السحرية وقرية الأسرة،كما تتضمن فعاليات حديقة النسيم على إقامة عروض للألعاب النارية يوميا عند الساعة الثامنة والنصف مساء لتنير سماء المهرجان بأروع الألوان المبهرة.
    * مهرجان المأكولات العمانية
    ان جديد هذا العام هو مهرجان المأكولات العمانية في حديقة القرم الطبيعية، والذي يقام لأول مرة بحديقة القرم الطبيعية خلال الفترة من 5 إلى 15 فبراير القادم،وترحب حديقة القرم الطبيعية بالزوار لتذوق عالم النكهات العمانية،حيث ان ساحة الطعام والمطاعم مصممة على نمط الهندسة المعمارية العمانية التقليدية حيث يتم الترحيب بالزوار في بيئة رائعة للاستمتاع بالمأكولات العمانية والتعرف على التراث والتقاليد،وقد تم اختيار قائمة الطعام بعناية ودقة وتحتوي على أصناف من مأكولات تقليدية وأكلات شائعة لتعطي أبعاد دولية حقيقية للمهرجان من خلال المائدة العمانية.
    ويقام مهرجان المأكولات العمانية بمشاركة طهاة وخبراء وطلاب من كلية عمان للسياحة والجمعية العمانية للطهاة وبمشاركة عدد من فنادق،وتتسع ساحة المطاعم لحوالي 80 شخص وسيتم توفير خدمة العملاء بواسطة موظفي خدمة عمانيين،وفي المطعم يتم تقديم قائمة طعام مكونة من 9 أصناف يومياً والتي ستكون متوفرة طوال فترة المهرجان الذي سيستمر لمدة 10 أيام.
    وخلال حفل افتتاح مهرجان المأكولات العمانية يتم استعراض قائمة الأطعام .بالإضافة إلى مأكولات مغربية أصلية بواسطة الطهاة العاملين في فندق شانجريلا بر الجصة. ويمكن الاستمتاع بالبيئة المغربية في القسم الدولي من ساحة المطاعم، وخلال الأيام التالية للافتتاح يمكن للزوار الاستمتاع بالمأكولات المكسيكية من فندق مسقط انتركونتيننتال والمأكولات الإيطالية من مطعم توسكاني بفندق جراند حياة والمأكولات الإيرانية من فندق كراون بلازا والمأكولات الصينية من فندق قصر البستان والمأكولات الهندية من منتجع النهضة.
    * (طواف عمان)
    من الفعاليات التي ستكون متزامنة مع مهرجان مسقط فعالية (طواف عمان) للدراجات الهوائية،والذي سيقام على ست مراحل بين 15 و 20 فبراير المقبل ويشارك فيه بطل العالم (بي ام اكس فري ستايل) وراكبو الدراجات كيني باليه وفيكي غومز حيث سيقومون بتأدية سلسلة من العروض التي تأخذ الأنفاس في كل نقطة وصول.
    وسيجوب الطواف الذي سيشارك فيه 128 من أفضل راكبي الدراجات عددا من مناطق أصعب التضاريس في السلطنة بما في ذلك الجبل الأخضر، وبدبد، والسوادي، وقريات والسيب.
    * أسبوع مسقط للأزياء
    وفي إضافة جديدة لمهرجان مسقط 2011 سيقام في حديقة ريام خلال الفترة من 22 إلى 24 فبراير القادم أسبوع مسقط للأزياء،وتقدم فيه عدد من أبرز عروض الأزياء العمانية والخليجية والعربية والآسيوية بطريقة مميزة.
    وسيكون هنالك معرض فوتوغرافي متميز يظهر في كل أسبوع سمات الأزياء العربية المميزة في إضافة مثيرة إلى فعاليات المهرجان.
    يقول مالك الهنائي عضو اللجنة المسؤولة عن فعالية أسبوع مسقط للأزياء: تزامنـاً مع أسبـوع مسـقط للأزياء في مهرجان مسقط،نود أن نقدم أرقى الفعاليات العصرية لعرض التصاميم العربية وفتح المجال لهذا النوع من الفعاليات على الساحة العالمية.
    واضاف:ونحن نعمل مع مفهوم التميز في تقديم العروض سعياً لجعل كل ليلة تجربة مميزة بحد ذاتها،وبالتأكيد فإن زوار مهرجان مسقط من كل أنحاء العالم سيحصلون على انطباع منفرد للسلطنة ومدينة مسقط المذهلة.
    * بطولة الإكستريم للإبحار الشراعي
    تعد بطولة الإبحار الشراعي من الفعاليات الأكثر إثارة بين مسابقات الإبحار العالمـية، وستنطلق الفعالية في الثاني والعشرين من فبراير وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر ذاته.
    وتضم البطولة أحد عشر فريقا دوليا من بينهم فريقان عمانيان،حيث يتنافس جميعهم في المرحلة الأولى من السباق الدولي الذي يستمر لمدة 11 شهرا ويشتمل على 9 فعاليات.
    ويقدم هذا السباق منظوراً جديداً عن رياضة الإبحار الشراعـي. ومن ضمن فعالية البطولة ستفتح القرية العامة أبوابها لزوار المهرجان في نفس الفترة الزمنية المحددة للبطولة والموجودة في الموج ـ مسقط.
    وستمنح القرية المشاهدين الفرصـة لمشاهدة السباق عن قرب،كما تتيح الفرصة للمشاركة بالأنشطة العامة الموجودة مثل الألعاب الهوائية وفعاليات ريد بول وخماسيات كرة القدم والكرة الطائرة والطائرات الورقية وألعاب الإثارة وغيرها.
    * ثلاث حفلات غنائية
    سيتم إقامة ثلاث حفلات موسيقية خلال مهرجان مسقط تبدأ في التاسعة مساءً بالإضافة إلى مسرحيتين تبدآن عند الساعة الثامنة والنصف مساءً في مسرح مدينة القرم،ومسرحيتين على المسرح المفتوح بجامعة السلطان قابوس.
    حيث يكون الجمهور في 3 من فبراير القادم على موعد مع حفلة غنائية عربية يقدمها ألمع نجوم الغناء العربي الفنان عبدالله الرويشد والفنانة رولا سعد والفنان العماني سالم العريمي،كما ستقام يوم 10 من فبراير القادم حفلة غنائية هندية لأحد أبرز الفنانين شهرة في الساحة الهندية والمعروف بصاحب الصوت الذهبي المطرب سونو نيجام إلى جانب نجمة بوليوود لارا دوتا في العاشر من شهر فبراير. وما هو أكثر إثارة للبعض، فإن مهرجان مسقط سيستضيف الفنان الهندي المشهور الحائز على جوائز عالمية شاه روخ خان في السابع عشر من الشهر في حفل أداء رائع بجانب بريانكا شوبرا،كما سيشهد مسرح المدينة كذلك بتاريخ 17 فبراير عند الساعة التاسعة مساء حفلا غنائيا عربيا بمشاركة الفنانة شيرين والفنان فاضل شاكر والفنان العماني صلاح الزدجالي.
    وستكون أسعار تذاكر الدخول للدرجة الأولى 10 ريالات،والثانية 7 ريالات، والثالثة 4 ريالات وتكون منافذ البيع في حديقتي القرم الطبيعية والنسيم ومحلات أهلين بمحطات وقود نفط عمان.
    * مسرحيات عمانية وخليجية
    تعرض خلال أيام المهرجان في الساعة الثامنة والنصف مساءً مسرحيتين عمانيتين الأولى بعنوان:(عيال الغفلة) تقدمها فرقة أوبار المسرحية الأهلية، والثانية(دموع قرية) تعرضها فرقة الدن للثقافة والفن وذلك على المسرح المفتوح بجامعة السلطان قابوس،كما سيتم في 23 و 24 من فبراير عرض المسرحية الكوميدية الخليجية (بخيت وبخيته) على مسرح المدينة.
    * الفعاليات الثقافية
    بالنسبة للفعاليات الثقافية فالمهرجان أعطى مساحة رائعة حيث يتم تنظيم عدد من أمسيات الشعر الفصيح والنبطي وندوات فكرية وأدبية ومعارض فنية وعلمية، ومسابقات متنوعة يحيها شعراء وأدباء ومفكرون من السلطنة وخارجها يضيئون ليالي الثقافة في المهرجان،ومن أبرز المشاركين في الفعاليات الثقافية:البروفيسور جوزيف مسعد وناصر الرباط من اميركا،وشوكت الربيعي وأنيسه عبود من سوريا،ومحسن حسن من الإمارات،وسماعيل فهد من الكويت، ونبيلة الزبير من اليمن،وحميد البلوشي من قطر،وعدد من الفنانين التشكيليين كأنور سونيا وسميرة اليعقوبية،وعدد من الأدباء والمثقفين العمانيين مثل:أمل المغيزوي وزهران القاسمي وريم اللواتية وإسحاق الخنجري ومسلم الكثيري وغيرهم من الأدباء والمفكرين على الساحة العربية والعالمية.
    * المراكز الإعلامية
    تم إعداد مراكز إعلامية متخصصة في حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم حيث تقوم هذه المراكز بمتابعة الأحداث والفعاليات وعمل تقارير وتغطيات صحفية يومية،كما سيقوم بذلك فريق إعلامي متخصص ينتشر في كافة المواقع لرصد الأحداث أولا بأول لكافة وسائل الإعلام المحلية والخليجية،كما قامت الصحف بتخصيص ملاحق يومية لرصد فعاليات وانطلاق المهرجان إضافة إلى برامج متخصصة في الإذاعة والتليفزيون وذلك بهدف تعريف الجمهور بالفعاليات وبشكل متواصل وتعد الحملة الإعلامية والتسويقية من أهم عناصر النجاح في استقطاب أعداد اكبر من الزوار سواء من داخل السلطنة أو من خارجها.
    * البرامج التلفزيونية
    تغطي فعاليات المهرجان عدة برامج تلفزيونية تبث على شاشة تلفزيون سلطنة عمان حيث يقوم التلفزيون بنقل يومي لبرنامج "أصالة" مباشرة من القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية من الساعة السابعة وحتى الثامنة والنصف مساء والبرنامج من إعداد وتقديم عبدالله بن ناصر الذهلي وابتهال بنت غازي الزدجالية وإخراج قيس باعمر،كما سيبث برنامج "هنا عمان" طيلة أيام المهرجان على الهواء مباشرة من مسرح البحيرة بحديقة القرم الطبيعية ابتداء من الساعة العاشرة والنصف وحتى الساعة الثانية عشر مساء،ويسلط الضوء على أبرز الفعاليات اليومية للمهرجان بالربط مع التغطية التلفزيونية برسالة حديقة النسيم العامة،حيث يعد ويقدم البرنامج خالد الزدجالي وسوسن الصقرية وإخراج سعيد موسى.
    * البرامج الإذاعية
    يقوم البرنامج العام بإذاعة سلطنة عمان من الساعة الخامسة وحتى السادسة مساء ببث برنامج "هلا مسقط" على الهواء مباشرة من حديقة القرم الطبيعية ، حيث تقدم البرنامج المذيعة نجاة سعد بمشاركة خلفان العاصمي وإبراهيم الهادي وحوراء الفارسية وإخراج منى المسلمية،كما سيقوم برنامج الشباب ببث البرنامج اليومي "ألوان المهرجان" مباشرة من الساعة الواحدة وحتى الساعة 3 ظهرا،وهو برنامج مسابقات يركز على طرح الأسئلة المتعلقة بالمهرجان،يعده عادل بن سالم الحمداني ويقدمه عدنان بن عبدالله الميمني وإخراج أسعد بن أحمد الرئيسي،كما ستقوم إذاعة سلطنة عمان بتقديم برنامج مباشر يوميا بعنوان "ملتقانا مسقط" يبث من حديقة القرم الطبيعية من الساعة السادسة والنصف وحتى الثامنة مساء،تقدم البرنامج سهى بنت زهران الرقيشية،وندى بنت عبدالله البلوشية بمشاركة صالح بن حمد الحسني وإيمان بنت عبدالله الراسبية،والبرنامخ من إخراج خالد بن حامد بيت فاضل،كما يتضمن برنامج التغطية الإذاعية لفعاليات المهرجان بسهرة أسبوعية "مباهج المهرجان"تبث مساء كل جمعة مباشرة من حديقة القرم الطبيعية ابتداء من الساعة 9 وحتى الحادية عشر مساء من إعداد وتقديم عبدالله الذهلي وإخراج خالد بيت فاضل ،بالإضافة الى أن وناك تغطيات وبرامج مباشرة من إذاعة وصال وهلا اف ام ورسالة يومية عن المهرجان باللغة الانجليزية.
    * الحملة الترويجية
    وفي هذا الصدد بدأت اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط في بث ونشر إعلانات مهرجان مسقط في مختلف وسائل الإعلام المحلية والخارجية بهدف الترويج لفعاليات مهرجان مسقط الذي بدأت فعاليته امس 27 من شهر يناير الجاري.
    وبث الإعلان باللغتين العربية والانجليزية في عدد من القنوات الفضائية والتي تتميز بشهرة واسعة كمحطات الجزيرة الإخبارية والجزيرة الرياضية والجزيرة الانجليزية وقناة أبوظبي الرياضية وقناة ZEE الهندية،كما أن هناك مواقع الكترونية عالمية ستبث الإعلان الترويجي وهي:موقع جوجل العالمي وياهو والفيس بوك وتويتر وجرائد عربية وخليجية كجريدتي الخليج والاتحاد الإماراتيتين وجريدة جلف تايمز الصادرة باللغة الانجليزية ومجلات الطيران العماني والقطري والاتحاد.
    وقد باشر تلفزيون سلطنة عمان منذ يومين ببث الإعلان ضمن برنامجيه الأول والثاني والمحطات الإذاعية العمانية التي بدأ ببث الإعلان مع مختلف المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية الفضائية العربية والعالمية.
    * فكرة الإعلان التلفزيوني
    وقد قامت اللجنة الإعلامية بالمهرجان بإنتاج إعلان تلفزيوني مدته خمسة وثلاثون ثانية وتدور فكرته حول ترويج المقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة والترويج لفعاليات مهرجان مسقط الذي يلقى إقبالاً جماهيرياً واسعاً ويجمع الإعلان فكرتي الأصالة والبهجة الذين يتميز بهما مهرجان مسقط ..وقد تم أخذ مشاهد الإعلان التلفزيوني من مواقع ومناظر وفعاليات مختلفة فيظهر في بداية الإعلان خارطة مدينة مسقط عبر الأقمار الصناعية وينبثق منها شعار المهرجان الذي يحمل بداخله نموذجا لبرج الصحوة تتلألأ منه ألوان الألعاب النارية ، ثم تظهر مشاهد حول أبرز الفعاليات التي يحتضنها المهرجان ولقطات متنوعة للنشاطات الرياضية والترفيهية والثقافية والفنية والتجمع العائلي ويختتم الإعلان بلقطة تظهر فيها طفلة تبتسم وسط الشعار الخاص بالمهرجان.
    * رعاة المهرجان
    هناك رعاة رئيسيون:كوزارة السياحة وبنك مسقط وعمانتل ومجموعة الزبير ورعاة ذهبيون:كمجموعة سهيل بهوان وكابلات عمان ومؤسسة عمر الزواوي والطيران العماني ومجموعة سعود بهوان وبنك عمان الدولي وبنك ظفار ومحسن حيدر درويش،ورعاة فضيون:كمؤسسة السرين والموج ـ مسقط والبنك الوطني العماني ومركز اللولو وكهرباء مسقط وسي سي سي وفيدرتشي وتاول للسيارات،ورعاة برونزيون:كسترابك عمان وحسن جمعه باقر وإسمنت عمان وأميانتيت عمان وسيمبلكس وولارسن وتوبر وعماسكو وبنك عمان العربي وبنك صحار،والرعاة المشاركون:كالنورس وكيمجي رامداس وشركة شل وجواد سلطان وشركة ظفار للتأمين ومرطبات عمان (بيبسي) وشركة حيا للصرف الصحي ومرح لاند وسيتى سنتر ليكون مجمل الشركات الراعية لمهرجان مسقط 38 جهة حكومية وخاصة.



















    حديقة النسيم العامة بثوبها الجديد تستقطب الزوار من أول يوم لانطلاق المهرجان
    440 محلا من 30 دولة وأكثر من 20 لعبة كهربائية جديدة من دول اوروبية
    متابعة ـ خليفة بن علي الرواحي: استقطبت حديقة النسيم العامة الحاضنة الثانية لفعاليات مهرجان مسقط 2011 العديد من الزوار الذين توافدوا بأعداد كبيرة فاقت التوقعات مع اول يوم من ايام المهرجان ليشكلوا لوحة بانورامية جميلة توزعوا خلالها على كافة الفعاليات والانشطة والبرامج المقدمة في الحديقة والتي تضم مجموعة من الفعاليات والانشطة والبرامج الثقافية والعلمية والاستهلاكية والعاب الاثارة والمغامرة والبرامج الترفيهية.
    ولمعرفة المزيد عن أهم الفعاليات التي تحويها الحديقة يقول الدكتور ابراهيم بن عبدالله الرحبي مشرف فعاليات حديقة النسيم العامة:تحتضن الحديقة اربع فعاليات رئيسية أولها مدينة الالعاب الكهربائية التي تضم 20 لعبة رئيسية جديدة مليئة بالتحدي والاثارة والمغامرة جلبت من عدة دول اوربية منها بريطانيا والسويد،روعي عند اختيارها اعلى معدلات السلامة وتم فحصها من المختصين بادارة الدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية،موضحا بأن اسعار الالعاب في متناول الجميع ومتفاوتة حسب حجم اللعبة وإثارتها ، كما يوجد بها اكثر من 20 محلا لالعاب المهارة.
    وأضاف:من بين الفعاليات الرئيسية بالحديقة المعرض التجاري الذي إشتمل على 440 محلا يمثل أكثرمن 30 دولة،موضحا بأن المعرض روعي عند تصميمه ان يجسد جانبا من التراث والمتمثل في بوابة مسقط وبوابة مصر واليمن والهند . وأضاف بان المعرض يشتمل على عدد من المعروضات كالملابس والاحذية والعطور والكماليات والتوابل الهندية واليمنية والمكسرات والاثاث ومستلزمات المنازل والالعاب الالكترونية.
    اما الفعالية الثالثة التي تضمها حديقة النسيم العامة فهي قرية الاسرة التي جاءت معبرة ومجسدة في جانب كبير منها على الاصالة والمعاصرة بما تحمله من فعاليات وفقرات متجددة تجمع بين المشاهد التراثية والفقرات العلمية والترفيهية والثقافية للاسرة، موضحا بأن القرية تتكون من 8 اركان متنوعة تشمل جناح التراث العماني والذي يضم مشاهد من مفردات التراث والحرف التقليدية العمانية وجناح العلوم وجناح الفضاء والبيئة والتكنلوجيا الحديثة والعاب المهارات للاطفال،الى جانب مسرح الطفل الذي يقدم باقة من الفقرات العلمية والثقافية والتراثية والموسيقية والمسابقات التربوية والترفيهية والعروض الموسيقية الاخرى.
    واضاف:من بين فعاليات حديقة النسيم العامة المسرح الرئيسي ويقدم العديد من الفعاليات الاستعراضية الراقصة العالمية والعروض البهلوانية من الصين وروسيا وافريقيا والهند ، الى جانب عروض اخرى متنوعة من الجمعيات الخيرية ومن مدارس المقيمين بالسلطنة التي تقدم جانبا من فنونها وثقافاتها .
    واكد بأن الزائر لحديقة النسيم تستوقفه العديد من المشاهدات كالالعاب النارية التي تضيء سماء الحديقة يوميا وتطلق في الساعة الثامنة والنصف،الى جانب وجود الالعاب المجانية الموجودة اصلا بالحديقة وعروض فرق الفنون التقليدية العمانية وتقدم بشكل يومي ، الى جانب توفير العديد من المرافق الخدمية ومراكز الاستعلامات ومركز الشرطة والمركز الصحي التي تقدم خدماتها للزائرين،مؤكدا ان الايام القادمة ستكشف العديد من الفعاليات والانشطة الجدية والمثيرة ، والتي تحرص اللجنة المنظمة للمهرجان على تقديمها للزوار.













    الوزير المكلف بالصناعة التقليدية المغربي يزور القرية الدولية للحرف والفنون التقليدية
    قام أمس معالي انيس برو الوزير المكلف بالصناعة التقليدية بالمملكة المغربية بزيارة استطلاعية للقرية الدولية للحرف والفنون التقليدية المقامة بحديقة القرم الطبيعية وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2011.
    وقد اطلع معاليه على المشغولات والأعمال الفنية والتقنية المبتكرة الموجود بالقرية حيث نال اعجابه بما شاهده من مهارة الحرفيين من الدول المشاركة وهم يقومون بعرض منتجاتهم الحرفية والتراثية.

    المصدر : جريدة الوطن
     
    آخر تعديل: ‏28 يناير 2011
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة