الأخبار اليوميـــة المحليـــة

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
مدارس بلا حوادث
22/01/2011

فقد الروح البشرية من أشد ما يؤلم الأفراد والمجتمعات لاسيما تلك التي تذهب ضحية للحوادث المرورية وفقد الإنسان يعني خسارة عنصر فعال في المجتمع يؤمل عليه الكثير سواءً على المستوى الشخصي والعائلي والمجتمعي فقد يكون العائل الوحيد أو الإبن الوحيد للأسرة وفقده كأن يلقى حتفه في حادث مروري أو أن يصاب بإصابة بالغة تشل حركته يخلف حزناً عميقاً لدى أسرته قد لا تمحوه السنين وكذلك يتأثر الوطن بفقد أبنائه لأنه يتوسم فيهم مستقبله فهم عماده. لذا تولي السلطنة بلا استثناء أهمية خاصة للتوعية المرورية ورسم الخطط والبرامج المتنوعة التي تنصب في مجرى الوقاية من الحوادث المرورية.
هذه الأيام تقوم مدارس السلطنة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة بتنفيذ حملة للتوعية المرورية حيث تأتي تلك الخطوة ترجمة للشراكة المجتمعية والتربوية في غرس الوعي وتثقيف الطلبة والطالبات والتصدي لهذه الظاهرة التي باتت تؤرق الأسر وتهدد ثروات الوطن. ناهيك عن ما تخلفه تلك الحوادث من خسائر مادية واقتصادية واجتماعية متمنين أن تستمر تلك الجهود وأن ينتقل الحديث للأسر عبر هذه البوابة.
إن حملة "مدارس بلا حوادث" هي إحدى ثمار ندوة السلامة المرورية اذ تهتم بنشر الثقافة المرورية بين طلاب وطالبات المدارس وتنشر الثقافة المرورية عبر الفعاليات والأنشطة المتنوعة وفق استراتيجية توعوية بعيدة المدى تغطي كافة المراحل العمرية في المجتمع باعتبارهم من أكثر الشرائح تضرراً من حوادث الطرق وتعزيزاً للجهود المتواصلة التي تبذلها الإدارة العامة للمرور في المحافظة على أرواح وممتلكات المواطنين من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية والقانونية في تحقيق السلامة مع المؤسسات الاجتماعية والتربوية التي تعتبر أمراً في غاية الأهمية وترجمة لتوصيات ندوة السلامة المرورية التي أوصت بإشراك المجتمع والمؤسسات المختلفة في نشر الوعي المروري والحد من الحوادث.
كتب النقيب/ راشد بن سليمان العبري


المصدر جريدة الزمن
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
تاجر مخدرات يقع في يد العدالة
22/01/2011


مسقط ــ الزمن:
تتوالى الضبطيات التي يقوم بها رجال إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية دائماً ومنها ضبط أحد المواطنين في محافظة مسقط عندما كان يقوم بالإتجار بين أوساط المتعاطين ومدهم بالمخدر متناسياً جميع الأضرار الاجتماعية والاقتصاية والنفسية التي تخلفها تلك السموم. وقد ضبط بحوزته على كبسولة لمخدر المورفين وعدد 31 لفة بلاستيكية صغيرة لنفس المخدر ومجموعة من الحبوب المخدرة ويقوم الادعاء حالياً بالتحقيق مع المتهمين تمهيداً لتقديمهم إلى المحكمة جزاءً لما فعلوا. كما تمكنت إدارة مكافحة المخدرات وبالتعاون مع قسم مكافحة المخدرات بقيادة شرطة المنطقة الداخلية من القبض على ثلاثة آسيويين لقيامهم بتهريب والاتجار وحيازة المواد المخدرة وضبط معهم 73 كبسولة هيروين.


المصدر جريدة الزمن
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
السلطنة تستضيف اليوم الملتقى الخليجي للمكفوفين
22/01/2011



مسقط ــ العمانية: تستضيف السلطنة اليوم ممثلة فى جمعية النور للمكفوفين فعاليات الملتقى الخليجي الاول للمكفوفين الذي تستمر فعالياته حتى 26 من شهر يناير الجاري تحت شعار (معا لنبدع ).
وسوف يرعى حفل افتتاح الملتقى عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية التي ستقام بمدرسة دوحة الادب الثانوية للبنات. ويشارك في الملتقى الى جانب أفرع جمعية النور للمكفوفين بالسلطنة بكل من ولايات نزوى وصحار وصلالة مركز قطر الثقافي الاجتماعي للمكفوفين وجمعية الصداقة للمكفوفين بمملكة البحرين وجمعية المكفوفين الكويتية والجمعية الخيرية للمكفوفين بالمملكة العربية السعودية.
ويتضمن الملتقى أوبريت غنائي وحلقات عمل ومحاضرات حول الترجمة العقلية والعصبية وأمسيات ثقافية وفنية ورحلات بحرية لشواطئ ولايات محافظة مسقط ورحلات برية للمواقع التاريخية والاثرية والمعالم السياحية لولاية نزوى وزيارة الى متحف قوات السلطان المسلحة ببيت الفلج.


المصدر جريدة الزمن
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
الموانئ العُمانية .. قبلة للسفن السياحية
22/01/2011


التوبي: نسعى إلى تنويع التدفق برا وجوا وبحرا
مسقط ــ العمانية ــ الزمن:
ارتفعت خلال الفترة الماضية حركة السفن السياحية القادمة إلى موانئ السلطنة، وذلك بعد تفعيل الشراكة بين وزارة السياحة وعدد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.
واستقبل محمد بن حمود التوبي وكيل وزارة السياحة ريتشارد جى فوجل الرئيس التنفيذى لشركة توي كرويسس الالمانية للسياحة التي تعد من أكبر وأهم الشركات السياحية في العالم التي تخطط مستقبلا الى تسيير أولى سفنها السياحية الجديدة الى موانئ السلطنة. وأعرب محمد التوبي عن مدى أهمية هذه الزيارة من أجل التنسيق الفعال في تنشيط السياحة البحرية بين الشركة والسلطنة التي من المتوقع أن تساهم في زيادة عدد السياح القادمين عبر الموانئ البحرية للسلطنة وهو من شأنه فتح افاق جديدة في التسويق عن السياحة البحرية بالسلطنة التي باتت الوزارة توليها كثير من الزخم موخرا بسبب الاقبال الكبير في العالم على هذا النوع من السياحة. واشار الى الاهمية التي توليها الوزارة لزيادة التدفق السياحي للبلاد وخاصة عبر تنويع التدفقات السياحية برا وجوا وبحرا بما يشمل ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة وربما مستقبلا يشمل ميناء خصب بمحافظة مسندم. فيما أعرب ريتشارد جي فوجل الرئيس التنفيذي لشركة توي كرويسس عن سعادته البالغة على حسن الضيافة والترحاب الذى وجده في السلطنة ومدى جمال مدينة مسقط وشواطئ السلطنة بشكل عام وأضاف بأن الشركة تخطط لتسيير 20 رحلة سنويا الى مينائي صلالة ومسقط بالإضافة ميناء خصب في العام القادم وقد أعرب عن تقديره لمدى التسهيلات والتعاون المقدم من الوزارة لنجاح هذا النوع من السياحة.


المصدر جريدة الزمن
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
"المرشد الآلـي": بوابة لسياحة بيولوجية واعـدة


تطوير المشروع في مسقط بعد عامين من تنفيذه بألمانيا
22/01/2011

مسقط – الزمن:
لم يكن مشروع المرشد الآلي لمسارات السياحة الجيولوجية أحد المشاريع السياحية الواعدة بخلق منتج سياحي فريد فحسب ، بل هو الأول من نوعه في المنطقة ككل وهو ما يؤكد المقومات الجيولوجية والطبيعية التي تتميز بها السلطنة.
المشروع الذي نال مؤخرا تكريما من اليونسكو يفتح الأبواب حول النظم الحديثة التي بدأت وزارة السياحة في انتهاجها خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يؤكد مستقبلا مشرقا لصناعة السياحة في السلطنة عبر إيجاد منافذ متطورة للرقي بالقطاع الذي تراهن عليه الحكومة لتنويع مصادر الدخل.

السياحة المستدامة
من الأهداف الرئيسية التي يقوم عليها هذا المشروع التركيز على السياحة المستدامة والمعلومات التربوية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات كأجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الذكية التي تعتمد على خدمات الوسائط المتعددة وتتوافق مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من الجيل الرابع الذي يتمكن من عرض ليس الخرائط فحسب وإنما صور ومقاطع الفيديو عن الموقع الذي يسلكه السائح. ويأتي هذا المشروع ليتناسب مع مختلف الفئات من السياح والباحثين، ناهيك عن تركيزه على الطلبة الدارسين في مختلف المراحل التعليمية.
الجدير بالذكر أن الشركة المنفــــذة للمشروع جمعية البيئات الدوليـة قد عكفــــت قبل عامين على تنفيذ هذا المشـروع داخل المحمية الطبيعية بمقاطعة ليبه بجمهورية ألمانيا الاتحادية ، ويجري تطويره حاليا باسم وزارة السياحة في محافظة مسقط .
وقد جاء مشروع المرشد الآلي للمسارات الجيولوجية متوافقا بطريقة مثالية مع أهداف - عقد الأمم المتحدة - للتعليم من أجل تنمية مستدامة.
وثمنت راجحة بنت عبدالامير وزيرة السياحة تكريم اليونسكو للسلطنة الذي فازت السلطنة به في مجال مشروع المرشد الآلي لمسارات السياحة الجيولوجية بقولها " نحن فخورون بما تحقق على صعيد السياحة المستدامة التي بذلت من اجل النهوض بالقطاع السياحي لما تحتويه السلطنة من مكامن سياحية كبيرة حيث يعد المشروع من الافكار الجديدة وذات فائدة كبرى في زيادة واستقطاب عدد السياح والباحثين عن مثل هذة النوع السياحي بالاضافة الى الدارسين حيث تتميز السلطنة وتزخر بالعديد من المميزات الفريدة التي نتوقع ان تستقطب خلال السنوات القادمة المزيد والمزيد من هذا النوع من السياحة والجائزة عبارة عن شهادة نجاح لكافة الجهود المبذولة وثمرة تعاون بين السلطنة وعدد من المنظمات الالمانية التي اثمرت بحصول السلطنة على هذه الجائزة وتدفعنا الى المزيد من التطويروالالتزام المستمر لتحقيق التنمية المستدامة في كافة المناشط ".
وياتي شعار "السياحة والتعليم " من اجل تنمية مستدامة، وفي إطار مناشط وزارة السياحة في السنة الدولية للتقارب بين الحضارات. فقد توجت تلكم الجهود في حصول السلطنة ممثلة بوزارة السياحة على درع مكتب اليونسكو بجمهورية ألمانيا الاتحادية نظرا للالتزام المستمر لتحقيق التنمية المستدامة ، والتعليم ، والتقارب الثقافي.
جهود عُمانية ــ ألمانية
هذا المشروع المشترك بين السلطنة والمنظمات الألمانية تم اعتماده من قبل منظمة اليونسكو كمشروع رسمي ضمن مناشط هيئة الامم المتحدة التي تحمل عنوان - عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014) .
تقدير عالمي للجهود
تسلمت وزارة السياحة جائزة اليونسكو تقديرا لجهودها في تطبيق مفهوم (السياحة والتعليم من اجل تنمية مستدامة) مع شركائها من جمهورية ألمانيا الاتحادية وهم جمعية البيئات الدولية ومحمية توتيبرجر الطبيعية. حيث قام بتسليم الجائزة أمين عام اللجنة الألمانية لمنظمة اليونسكو في بون الدكتور (رولاند بيرنكر) محمد التوبي ، وكيل وزارة السياحة الذي ركز في كلمته ضمن حفل منح الجائزة على ضرورة التعاون الدولي بين الحكومات والمنظمات والشركات والأفراد لإخراج مشاريع ناجحة تستهدف السياحة والتعليم من أجل تنمية مستدامة. وقال تعتبر مثل هذه المشاريع بمثابة جسور بين الأمم والشعوب ، تمتّد لتنشر الثقافة والمعرفة والتفاهم والسلام ، وتطرق في كلمته إلى ضرورة الاهتمام بالنشئ في شرح فكرة الاستدامة، وترجمة مفهوم التنمية المستدامة ليكون واقعا ملموسا يعيشه أبناؤنا وبناتنا باعتبارهم لبنة المجتمع الواعدة، . وهذا ما نسعى لتأكيده من خلال هذا المشروع الناجح ، كما قدم الشكر للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بالسلطنة على دعمهم المستمر لجهود الوزارة الرامية لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع السياحة.

الأول على مستوى المنطقة الخليجية
وفي تصريح للأمين العام للجنة الألمانية لليونسكو في بون الدكتور رولاند بيرنكر قال أنه يقدر المشاركة الفعالة من جانب السلطنة وبخاصة الدعم المستمر من وزارة السياحة لإنجاح هذا التعاون الذي أثمر عنه هذا المشروع الفريد من نوعه في منطقة الخليج العربي.
من جانب آخر أشاد فريدل هويفنكل محافظ مقاطعة ليبه، ورئيس المحمية الطبيعة، بأن تطبيق مفهوم -المرشد الآلي- في المحمية قد كان ناجحا بالفعل في إشراك وتحفيز الشباب والمواطنين والسياح للحصول على دراية أكبر عن مفردات الطبيعة المختلفة وكان ناجحا بجميع المقاييس في تحقيق التنمية المستدامة. وبرغم بعد المسافات بين محافظة مسقط في السلطنة ومقاطعة ليبه (Lippe ) بجمهورية ألمانيا ، إلا أن التعاون المشترك قد أثبت أن مشاريع الاستدامة يمكنها أن تعبر الحدود دون أي عوائق، الأمر الذي يؤدي إلى تبادل الثقافات بين الشعوب.
الجائزة تأكيد نجاح المشروع
من جانبه أكد هينينج شوارتز ، المدير التنفيذي لجمعية البيئات الدولية، الشركة المنفذة للمشروع ، في كلمته إلى أن تتويج مشروع المرشد الآلي بجائزة اليونسكو يؤكد نجاح هذه المشاريع الصديقة للبيئة التي تعتمد على المفردات الطبيعية، ونأمل تغطية باقي المسارات في السلطنة ، ليكون استمرارا للنجاح الذي حظى به المشروع في محافظة مسقط.
الجدير بالذكر أن هذه الشراكة بين وزارة السياحة ، والمحمية الطبيعة (Teutoburger / Eggegbirge) وجمعية البيئات الدولية قد أوجدت بموجب برنامج عمل للتعاون العماني - الألماني تم توقيعه بين الأطراف الثلاثة خلال العام 2010 – السنة الدولية للتقارب بين الحضارات . وهي السنة التي أعلنتها هيئة الامم المتحدة للتقارب بين الحضارات. وقد عمل الاطراف الثلاثة جديا لاتخاذ مواقف التقارب والعمل في مشاريع دولية تعنى بالتنمية المستدامة، كإقامة معارض ثقافية وسياحية في جمهورية ألمانيا، وبرنامج تدريب الطلاب من جامعة السلطان قابوس في الهيئات السياحية الألمانية، ودعوة المختصين في صناعة السياحة من جمهورية المانيا إلى السلطنة للاطلاع على مقومات السلطنة السياحية وتبادل الآراء والمقترحات حول المشاريع المشتركة. وستشمل الأنشطة المقبلة مجالات أخرى كالتوأمة بين مواقع الجذب السياحي ، واستمرار تبادل الطلاب في مجال السياحة، ومعارض مشتركة، وتبادل الفرق الفنية كالأوركسترا وبعض الفرق الموسيقية، وأنشطة البحث في مجال السياحة والتعليم.

المصدر جريدة الزمن
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
شواطئ قريات .. مقصد مهم للسياحة البحرية: طولها 58 كلم .. وجميعها بلا خدمات
22/01/2011

كتب ــ عبدالله البطاشي:
تعد الشواطئ في جميع أنحاء السلطنة إحدى أهم مقومات جذب السياحة الطبيعية من خلال ما تتميز به من جمال أخاذ ونظافة وهدوء،فهي بمثابة منتجعات سياحية يرتادها الزوار للاستمتاع بجمالها وقضاء أوقات فراغهم في المتعة والاستجمام وممارسة الرياضات المختلفة.
حيث تزخر ولاية قريات كغيرها من ولايات السلطنة الساحلية بشواطئ جملية متعددة..
امتدادها
تمتد شواطئ ولاية قريات من قرية فنس آخر قرى الولاية من جهة الشرق وانتهاء بقرية السيفة بولاية مسقط بمسافة(58) كيلومترا، وتمتاز هذه السواحل بشواطئ جميلة متباينة التضاريس منها الجبلية والرملية والحصوية،بالإضافة إلى تواجد الجزر الصغيرة.
أسماؤها
تأخذ هذه الشواطئ مسميات حسب الأماكن التي توجد بها منها شاطئ الساحل بقرية الساحل وشاطئ دغمر وشاطئ ضباب وشاطئ"رأس الشجر" بقرية بمه وشاطئ "مكلا وبر" بقرية فنس، وشاطئ "رأس داوود" القريب من قرية السيفة التابعة للولاية مسقط، وشاطئ "الخوير" الذي يقع في جنوب سواحل قرية دغمر.
أهميتها السياحية
تستقطب هذه الشواطئ الكثير من السواح من داخل السلطنة وخارجها لقضاء أوقات جميلة في رحابها وبخاصة في أيام الأجازات ،نظراً لما تتمتع به من جمال الطبيعة واعتدال الجو،كما انها تشكل خلجانا لتوالد وتكاثر الأسماك السطحية والقاعية،وكذلك تعتبر هذه الشواطئ مكاناً مناسباً لممارسة هواية الصيد وأنواع الرياضيات الأخرى.
الخدمات
جميع شواطئ ولاية قريات على طوال امتدادها تنقصها كافة الخدمات التي يحتاجها الزائر، ولكي تبقى هذه الشواطئ موقعاً سياحي متميزاً تستقطب السياح ،إذا وفرت فيها الخدمات التي تتطلباها السياحة مثل الفنادق والشقق والمظلات والمقاهي وغيرها.


المصدر جريدة الزمن
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
استراتيجية أوروبية لمساعدة دول الساحل الأفريقي على مواجهة التهديدات الإرهابية

أشتون: مساعدة النيجر ودول المنطقة في مكافحة التطرف والعنف

بروكسل: عبد الله مصطفى
قال الاتحاد الأوروبي إنه في الوقت الذي يعمل فيه على وضع استراتيجية شاملة لمعالجة مشكلات الأمن والتنمية وإلغاء التهديد الإرهابي في منطقة الساحل الأفريقي، التي تضم النيجر ودولا أخرى، جاء حادث مقتل الرهينتين الفرنسيتين وعدد من الجنود النيجريين. ونددت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون أول من أمس بالاغتيال «المروع» للفرنسيين الاثنين المخطوفين في النيجر ووعدت بتقديم الاتحاد الأوروبي المساعدة من أجل «إلغاء تهديد الإرهاب» في الساحل الأفريقي.
وقالت المتحدثة باسم أشتون مايا كويانجيتش «في أعقاب اختطاف الشابين الفرنسيين الاثنين واغتيالهما في النيجر» أعربت أشتون «عن تنديد الاتحاد الأوروبي الحازم بهذا العمل المروع».

ووجهت أشتون «التعازي» إلى عائلتي الفرنسيين وسلطات النيجر وأقارب العسكريين النيجريين الذين قتلوا السبت. وشددت على «عزم الاتحاد الأوروبي على مواصلة جهوده لمساعدة النيجر ودول المنطقة الأخرى في مكافحة التطرف والعنف». وقالت المتحدثة باسم أشتون «يعمل الاتحاد الأوروبي حاليا على استراتيجية شاملة لمعالجة مشكلات الأمن والتنمية وإلغاء التهديد الإرهابي الذي يشكل عقبة كبرى أمام الاستقرار وجهود التنمية والازدهار لاقتصاد دول الساحل». وكلف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أواخر أكتوبر (تشرين الأول) أشتون «بتحديد استراتيجية حيال الساحل لمطلع العام المقبل» من أجل «تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والحكم الصالح في منطقة الساحل» المؤلفة من النيجر وموريتانيا ومالي. ومن المشاريع الملموسة التي يجري بحثها تبرز بعثات لتدريب قوات الجمارك أو الأمن إلى جانب المساعدة على تحقيق التنمية. وتشتبه باريس في مسؤولية تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي عن قتل الفرنسيين الاثنين أثناء عملية عسكرية شارك فيها جنود فرنسيون للإفراج عنهما! علما أن أي طرف لم يتبن الاختطاف. وجاء طلب المجلس الوزاري الأوروبي، من كاثرين أشتون منسقة السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد، وضع استراتيجية بشأن منطقة الساحل «تضم مالي والنيجر وموريتانيا وجنوب الجزائر عقب مناقشة هذا الملف خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد في لوكسمبورغ، وقال المجلس الوزاري الأوروبي إن الاجتماع ناقش الوضع في منطقة الساحل والدور الذي يمكن أن يؤديه الاتحاد الأوروبي للمساعدة في استقرار المنطقة، حيث وافق على العمل عن كثب مع الدول في المنطقة، ومع الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين الآخرين، لتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والحكم الرشيد في المنطقة. وتقول مصادر المجلس الوزاري إن ضمان استقرار منطقة الساحل وإبعاد شبه التهديدات الأمنية القادمة من هناك إلى أوروبا أصبح في بؤرة اهتمام المؤسسات الاتحادية الأوروبية. وتدارس الأوروبيون حول كيفية مواجهة التحديات الجديدة في هذه المنطقة، و«ما نركز عليه حاليا هو كيفية التعامل مع مشكلة احتجاز الرهائن الأوروبيين في هذه المنطقة وهو أمر مقلق بالمقام الأول»، حسب المصادر نفسها، وأضافت أن الاجتماع الوزاري الأخير في لوكسمبورغ جرى خلاله تقييم الوضع هناك، والبحث عما تملكه أوروبا من وسائل لمساعدة دول المنطقة على ضبط الأمن والاستقرار، وبالتالي إبعاد شبح التهديدات الإرهابية عن دول التكتل الموحد. ويؤكد الاتحاد الأوروبي على أن تثقيف الشباب وتدريب الشرطة والقضاة والتعاون الإقليمي أمور ضرورية لمكافحة النفوذ المتنامي للمنظمات الإرهابية في منطقة الساحل الأفريقي، والتي وصفها منسق مكافحة الإرهاب بالاتحاد الأوروبي جيل دو كيرشوف بأنها عبارة عن حزام جغرافي يمتد من موريتانيا والسنغال في غرب أفريقيا إلى السودان وإريتريا في الشرق، وقال بيان صدر باسم كيرشوف في وقت سابق إن تعليم الصغار وتدريب الشرطة والقضاة وتحقيق تعاون إقليمي قضايا مهمة لمحاربة تنامي نفوذ الجماعات المتطرفة في دول الساحل الأفريقي.
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ

دعوة الإعلام العربي لتفعيل "ميثاق الشرف"

ضرورة مراعاة المسؤولية الاجتماعية عند تغطية الأحداث
الإرهابية


37




جانب من فعاليات حلقة "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب"


الرياض: الوطن 2011-01-22 12:05 AM

أوصى المشاركون في الحلقة النقاشية بعنوان "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب" التي نظمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مقرها بالرياض بالتعاون مع مجلس وزراء الإعلام العرب واختتمت الأربعاء الماضي بضرورة تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي العربي، ودعوة وسائل الإعلام العربية المختلفة إلى مراعاة المسؤولية الاجتماعية والحفاظ على الوطن وسلامته ووحدته الوطنية كأولوية عند تغطية الأحداث الإرهابية ومعالجة قضايا الإرهاب.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة نايف الدكتور خالد الحرفش، إن الحلقة التي شارك فيها 60 متخصصاً في الإعلام الأمني التوعوي، وإدارات العلاقات العامة والتوجيه بوزارات الداخلية والإعلام وأجهزة مكافحة الإرهاب ومنتسبو أجهزة الإعلام العربية المقروءة والمرئية والمسموعة من 14 دولة عربية، دعت إلى مراعاة المسؤولية الاجتماعية والحفاظ على الوطن وسلامته ووحدته الوطنية كأولوية عند تغطية الأحداث الإرهابية ومعالجة قضايا الإرهاب من خلال تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي العربي، وضرورة تفعيل القوانين والمواثيق والضوابط المنظمة للعمل الإعلامي والصحفي ومواكبة المتغيرات الكبيرة والمتسارعة التي تشهدها وسائل الإعلام من خلال التشريعات.
وأضاف أن الحلقة دعت أيضا إلى أهمية التنسيق والتعاون بين الجهات الإعلامية والأمنية لضمان تحقيق تغطية سريعة ودقيقة للأحداث الإرهابية بما يتلاءم ومسار التحقيقات، وضرورة تطوير وتفعيل آليات عمل الإعلام الأمني العربي من خلال دقة الحصول على المعلومة والتعاون التكاملي مع الأجهزة الأمنية، ومواكبة وسائل الإعلام الجديدة التي أصبحت واقعاً قوياً ومؤثراً، مع وضع الضوابط والأسس والمعايير العلمية والموضوعية للتعامل معها، ودعوة وسائل الإعلام العربية إلى الإسهام في تعميق وعي الجمهور بدور الأجهزة الأمنية في حماية الوطن والمواطنين بما يعزز الثقة المتبادلة.


وطالب المشاركون بتنظيم لقاءات علمية تتناول توظيف شبكة الإنترنت في التوعية الأمنية وإعداد تشريعات عربية تنظم النشاط الإعلامي على شبكة الإنترنت، وتنظيم ورش عمل تضم خبراء إعلاميين وأمنيين وخبراء مشغلي الأقمار الصناعية "نايل سات، عرب سات، نور سات" لتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي الذي اعتمده مجلس وزراء الإعلام العرب في عام 2007، ودعوة الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية لإعداد دليل للسياسات التحريرية وكتاب الأسلوب لكل مؤسسة إعلامية عربية ضماناً لتوحيد المصطلحات والسياسات الخاصة بالقضايا الجوهرية. وهدفت الحلقة النقاشية إلى تحقيق عدد من الأهداف المهمة منها، إيضاح موقف الإسلام من ظاهرة الإرهاب، وإطلاع المشاركين على أسس التخطيط في مجال إعداد البرامج الإعلامية للتصدي للإرهاب، والاطلاع على أبرز التقنيات والوسائل الإعلامية والتعرف على مستوى تأثيرها، والوقوف على الكيفية التي يتم من خلالها عرض قضايا الإرهاب في الإعلام العربي، ووضع آليات التعاون والتكامل الأمني والإعلامي العربي في مواجهة الإرهاب والتصدي له، والتعرف على جرائم النشر في وسائل الإعلام وعلاقته بظاهرة الإرهاب، إضافة إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية بين المشاركين.
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ
أوباما يرد على أسئلة مستخدمي اليوتيوب


37


الرئيس الأميركي باراك أوباما


واشنطن: أ ف ب 2011-01-22 1:05 PM

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيرد مباشرة على أسئلة يطرحها مستخدمو موقع يوتيوب الالكتروني الخميس المقبل.
وسيرد أوباما مباشرة على الأسئلة في الساعة 19,30 تغ الخميس، بعد يومين من الخطاب السنوي الذي يلقيه في الكونغرس حول حالة الاتحاد، الذي عادة ما يكون مناسبة للرؤساء الأميركيين لتحديد رهاناتهم وبرامجهم للسنة المقبلة.
وكان أوباما قد خصص مقابلة استمرت 40 دقيقة مع مستخدمي يوتيوب على إثر الخطاب الذي ألقاه العام الماضي.
وتندرج هذه المبادرة في إطار حرص البيت الأبيض على الاتصال بمستخدمي الانترنت.
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ

أطفال يطلبون تغيير انتمائهم بعد هزائم الأخضر ويمزقون صور اللاعبين

أب يضطرإلى عرض تسجيلات لانتصارات جيل ماجد والنعيمة لكفكفة حزن ابنه


ناصر الشمراني يواسي زميله نواف العابد بعد الخسارة من الأردن



المدينة المنورة: خالد الجهني 2011-01-22 1:40 AM


بدت ردة فعل الأطفال الأصدق تعبيراً والأعمق تأثيراً في رصد حالة الحزن التي أصابت الجميع جراء خروج منتخب المملكة الأول صفر اليدين من بطولة أمم آسيا المقامة في الدوحة حتى 29 يناير الجاري.
وأفرز الانكسار الذي شعر به الأطفال ردات فعل عنيفة دفعت البعض للمطالبة بتغيير جنسيته ليصبح يابانياً أو أوزبكياً، فيما حاول بعض الآباء استخدام أشرطة تسجيل للتذكير بأمجاد حققها المنتخب قبل سنوات للتخفيف من حدة التوتر الذي بدأ ينعكس سلبا على الأطفال.
يقول عبدالله الجهني بعد أن خسر المنتخب أمام اليابان بخمسة أهداف "حضر ابني البالغ سبع سنوات، وطلب مني أن أشتري له شعار منتخب اليابان، وقال لي: سأكون يابانيا لأن لاعبي اليابان يعرفون كيف يلعبون".
ويضيف "حاولت التخفيف عنه، لكنه كان يبكي بشدة، ولم يكن أمامي لتخفيف توتره سوى شراء قميص المنتخب الياباني له".


بدوره يقول فائز المطيرى إنه لم يكن أمامه لإيقاف حالة حزن ولده سوى البحث عن مباريات قديمة للمنتخب للسعودي عبر موقع الإنترنت، وإطلاعه عليها ليعرف أن الهزائم لن تطول، وأن المنتخب سيعود لسابق مجده بعون الله".
ويضيف "بكى ابني كثيراً، وردد كثيراً ـ منتخب فاشل وما يعرف يفوز".
وذهب المطيري إلى أنه لم يجد بداً من الحصول على أشرطة قديمة للمنتخب فاز فيها في مباريات قديمة ليعيد بثها خصوصاً لجيل ماجد عبدالله وغيره من اللاعبين المميزين، اللذين تمكنوا من الفوز ببطولات آسيا 1984 و1988 و1996، لافتاً إلى أن تلك التسجيلات ساهمت قليلاً في تخفيف حالة الحزن التي أصابت ابنه جراء هزائم المنتخب المتتالية، والغريب أن ابنه أصبح يطالب بعودة ماجد وصالح والنعيمة ومحيسن الجمعان لتمثيل المنتخب".
وقالت أم عمر إن ابنتها الصغيرة تحملت الهزيمة الأولى والثانية للمنتخب، إلا أنها انفجرت باكية بعد أن شاهدت الأهداف تدخل مرمى المنتخب بكثرة في مباراته ضد اليابان، وتضيف "تدرس ابنتي في الصف الثالث الابتدائي واشترى لها والدها شعار المنتخب مع أخيها الأكبر غير أن النتائج لم تكن في صالحها في النهاية، حيث رفضت تناول العشاء وحتى الذهاب إلى المدرسة بعد هزيمة المنتخب أمام اليابان خوفاً من نقد صديقاتها اللواتي دائماً ما قلن لها (أنتي مهزومة دائماً)".
وأشارت أم عمر إلى أن زوجها نجح في إخراج ابنته من حالة الحزن عبر شراء بعض الهدايا لها، وأنها نسقت مع معلمتها في المدرسة، وقالت "نجحنا في إخراجها من حالة الحزن مع التنسيق مع معلمتها بالمدرسة ووالدة صديقتها".
واكتفى عبدالعزيز بخاري بالقول "نزع ابني كل صور لاعبي المنتخب المعلقة في غرفته، وألقاها في سلة المهملات وهو في حالة غضب عارمة".


إلى ذلك، قالت اختصاصية الأمراض النفسية والعصبية بالصحة النفسية الدكتورة أمل كفرواي إن دور الأسرة مهم جداً في متابعة الأبناء خاصة صغار السن، مشيرة "يجب أن نوضح لهم أن مزاولة الرياضة مكسب وخسارة، كما أنه يجب أن نتابعهم خلال فترة معينة، وأن نهتم مثلاً لحالة البكاء التى تعتري الطفل والتي تتحول إلى مرض ممكن في المستقبل يؤثر على شخصيته".
وأيدت كفرواى طريق الأب الذي أحضر مباريات للمنتخب والتي حقق بها فوزا ورفع بها الكؤوس ليوضح للطفل أن المنتخب قوي.
وبينت الكفراوى أن العرب بطبيعتهم عاطفيون وأن طلب الطفل تغيير جنسيته يعبر عن حالة الغضب التى وصل لها الطفل، ويجب على لاعبي المنتخب -كما ترى كفراوي- رد الخسائر في المستقبل القريب لكسب تعاطف هؤلاء الأطفال.
 

.." صموود "..

¬°•|مشرفة سابقة|•°¬
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
1,062
الإقامة
حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـــهـُ

تحذير.. بين قاعة الاختبارات والمنزل مساحة "خطيرة"

متخصصون يطالبون أولياء الأمور بمحاسبة أبنائهم عند التأخر للوصول إلى البيت

الرياض: محمد آل ماطر 2011-01-22 12:09 AM

حذر متخصصون في الشأن التربوي أولياء أمور الطلاب من الآثار السلبية المترتبة على سلوكيات وسلامة أبنائهم خلال فترة الاختبارات ووصفوا الفترة الزمنية المنحصرة ما بين خروج الطلاب من قاعة الاختبار حتى عودتهم إلى منازلهم بـ"الخطيرة" وأن البيئة خصبة لتعرضهم للأذى أو تعلم بعض السلوكيات السيئة مثل تعاطي التدخين والتفحيط وغيرهما.
أوضح ذلك مشرف القضايا الطلابية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض فايز بن مصلح الشهري في تصريح إلى "الوطن"، مؤكداً على الدور الكبير لأولياء أمور الطلاب والطالبات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية منذ خروج الطلاب من المدرسة حتى عودتهم للمنزل.
وأشار إلى أهمية اطلاع أولياء الأمور على جدول اختبارات أبنائهم التي تحدد فيها إدارة المدرسة زمن خروج الأبناء بشكل يومي من المدرسة ومتابعة عودتهم ومحاسبتهم عند التأخر للوصول إلى المنزل، والحرص على تواجد الأولياء أمام المدرسة إن أمكن أو تأمين من يقلهم فوراً من أسوار المدرسة إلى المنزل مباشرة.
تعلم سلوكيات سيئة
وتابع الشهري أن الفترة التي يقضيها الطالب بعد انتهاء لجان اختباراته الدراسية وقبل عودته للمنزل هي فترة "خطيرة وتعتبر بيئة خصبة " لتعرض الطالب للمشاكل أو لتصفية الحسابات أو تعلم بعض السلوكيات السيئة والخطيرة مثل الدخان أو إيذاء الآخرين في الطرقات أو ممارسات التفحيط أو مشاهدته مما قد يكون عرضة كبيرة للخطر.


وحول الأذى المحتمل على طلاب المرحلة الابتدائية الذين ينتظمون بالفصول العلاجية داخل مدارسهم الأسبوع الجاري نتيجة خروجهم تزامناً مع زملائهم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، أكد الشهري أن مديري المدارس الابتدائية لديهم التعليمات بأهمية التنسيق مع مديري المدارس المتوسطة والثانوية المجاورة بشأن زمن خروجهم لتفادي الالتقاء بطلاب المرحلة الابتدائية، إضافة إلى إشعار أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية بزمن خروج أبنائهم، وعدم السماح لهم بالخروج خارج أسوار المدرسة حتى يأتي من ينقله للمنزل.
تفاقم نسبة الحوادث
من جانبه، أوضح المرشد الطلابي بمدرسة الأحنف بن قيس الثانوية شرق جدة سالم محمد السويد، أن العديد من الدراسات والبحوث التي اطلع عليها تشير إلى أن نسب حوادث الطلاب وتعرضهم للأذى من حوادث سير أو اعتداءات واشتباكات وتصفية حسابات تكون في فترة الاختبارات، خصوصاً عقب انتهائها، مشيراً إلى أن العديد من مرشدي المدارس قاموا بعقد لقاءات توعوية للطلاب أنفسهم في المدارس وإرسال رسائل جوال توعية لأولياء أمورهم كون تعاونهم المحك الرئيس في تحقيق السلامة للطلاب أنفسهم.
ولفت السويد إلى أن على رأس المخاطر المحيطة بطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية على وجه الخصوص ثقة بعض الأهالي بأبنائهم الزائدة وبدون متابعة، وتسليمهم سياراتهم مما يساهم في تفاقم نسبة الحوادث وممارسة التفحيط بشكل جنوني وخاصة إذا أدرك الطالب نفسه أنه لا متابع له عند عودته للمنزل.
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
سلطان الحارثي: 24 مشروعا تنمويا في معرض مسقط الساحرة
Sun, 23 يناير 2011


ينطلق في يناير الجاري
نسعى إلى إيجاد انسجام تنموي متوازٍفـي جميع أرجاء المدينة لجعلها أكثرجذبا
جسور ونفق وشبكة من الطرق الجديدة بتقاطعات حرة لجعل الحركة المرورية انسيابية طول الوقت
الشروع فـي تطبيق خدمة «معاملة اليوم الواحد» في مجال اباحات البناء
حوار ـ سيف بن سعود المحروقي
تعمل بلدية مسقط بمختلف قطاعاتها على وضع رؤية محددة تأخذ في الاعتبار تحديات المدينة والآفاق المستقبلية للتطوير وذلك من خلال تنفيذ خطة استراتيجية شاملة وطموحة تغطي مختلف القطاعات والمجالات كالطرق وتطوير البيئة العمرانية في مسقط وإنشاء المرافق وعمل شبكة من ممرات المشاة بالأحياء السكنية وإنشاء الأسواق لتلبية احتياجات السكان بالإضافة إلى المرافق والمنتزهات بالمدينة والحرص على تطبيق معايير التنمية المستدامة.
ومع إطلالة هذا العام تستعد بلدية مسقط لإطلاق حزمة من مشاريعها الخدمية والتنموية الجاري تنفيذها والمخططات المستقبلية والكشف عن التصاميم الإنشائية والمعمارية والدراسات العلمية الحديثة التي تسير وفق خطة مدروسة تستهدف تطوير وترقية كافة المناطق والولايات والأحياء بالمدينة. وفي هذا الصدد يسلط سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط الأضواء الجديدة لمشاريع البلدية لهذا العام وما يختزله المعرض من تفاصيل ورؤى مستقبليةفي حوار خاص لـ$.
* سعادة المهندس تعد بلدية مسقط لإطلاق معرض «مسقط الساحرة» ما هي رؤية بلدية مسقط في هذا المعرض، والأهداف التي تسعى من خلاله إلى تحقيقها؟
** تستعد بلدية مسقط للشروع في تنفـيذ عدد من المشاريع التنموية والخدمية في محافظة مسقط التي حظي بعضها بمباركة سامية من لدن مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وقامت البلدية بالانتهاء من تجهيز التصاميم الهندسية والمخططات الفنية لتلك المشاريع التي سيتم عرضها في قاعة المبنى الرئيسي لبنك مسقط تتضمن مشاريع تنموية ومخططات مستقبلية لتطوير المدينة في كافة المجالات والأصعدة، حيث إنه تم البدء في تنفيذ عدد من هذه المشاريع، ومن المؤمل ـ بإذن الله ـ أن يتم البدء في تنفيذ بعضها الآخر خلال الفترة القليلة القادمة من هذا العام 2011 م بمشيئة الله.
ويقام المعرض الذي أطلقنا عليه «مسقط الساحرة» نظرا لجمالياتها الحيوية وانسجام تضاريسها الجبلية والسهلية والبحرية وآفاق رؤيتها المستقبلية الطموحة إلى إيجاد مدينة بطرز معمارية فريدة، ينطلق المعرض في الرابع والعشرين من يناير الجاري ليسلط الأضواء على أبرز المشاريع المستقبلية التي شرعت البلدية في تصميمها وعمل الدراسات العلمية حولها، حيث يتضمن المعرض 24 مشروعا متنوعا في مختلف المجالات كتحسين الواجهات العامة واستغلال الفضاءات الرحبة وكذلك في مجالات التشجير والحدائق وإنشاء الأسواق والمرافق العامة وترقية الأحياء السكنية التجارية وتخطيط بعض المناطق التي من شأنها أن تعزز الحياة العامة في المدينة وتضفي بعدا تنمويا واقتصاديا وتجميليا وترفيهيا.
هذه المشاريع التي تقدمها البلدية من خلال هذا المعرض تأتي لتأكيد الاستمرار على النهج السامي الذي اختطه جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ـ للمدن العمانية في المحافظة على أصالتها، والاستفادة من كل ما تتيحه وسائل التقدم الحديثة في مسيرة الإنسان، كما تأتي استجابة طبيعية لاحتياجات المدينة وتطلعات قاطنيها والمقيمين عليها والزائرين لها من خلال تحقيق الاستفادة القصوى من الساحات والفضاءات العامة للمدينة لجعلها المكان الأمثل للسكن والعمل والترفيه.
ويهدف المعرض إلى تزويد الجمهور بالمعلومات التفصيلية حول المشاريع والكشف عن رؤية بلدية مسقط القادمة والطموحة إلى إيجاد انسجام تنموي في كل رقعة من هذه المدينة، وتعريف مختلف شرائح المجتمع بمنظومة العمل البلدية الساعية إلى مواكبة الأنظمة والتقنيات الحديثة، والرامية إلى إيجاد تناغم عمراني وبيئي محوره خدمة المواطن والمقيم على هذه المدينة العامرة.
تتوزع المشاريع جغرافيا على معظم ولايات محافظة مسقط لتدعم التوازن الخدمي والحضري للمدينة ولتتيح لكافة القاطنين التمتع بخدمات ذات جودة عالية بالقرب من مناطق سكنهم.
مشاريع بارزة
* ما هي أبرز المشاريع التنموية والمخططات المستقبلية التي يتضمنها المعرض؟
** من ضمن المشاريع البارزة التي تحتضنها صالات المعرض: مشروع ساحة مسـقـط بالخوير ومشروع الواجهة البحرية بالسـيب، والواجهة البحرية بشاطئ القرم، ومشروع سوق السمك بمطرح، وتطوير الطريق البحري بمطرح، وتطوير منطقة القرم التجارية، ومشروع حدائق العذيبة، وحديقة الحمرية، وحديقة الخوير، ومشروع المنارة، ومشروع التطوير الحضري لمدينة مطرح، وتطوير حديقة النسيم العامة، وحديقة المعبيلة العامة وتوسعة حديقة العامرات العامة، وتطوير شارع السلطان قابوس، ومشروع ساحة الحيل وغيرها من المشاريع الأخرى.
وسـيتم تنفـيذ هـذه المشاريع وفـق أرقـى المعايـير وأفضـل المواصـفات الفـنية العالمية بهدف تعزيز الحياة العامة في المدينة من خلال اسـتغـلال الساحات والفضاءات العامة وإقامة الحدائق والمتنزهات التي تعـد كمتنفسات تدعم حيوية المدينة وقدرتها على احتضان الأسر والأفراد من المواطنين والمقيمين والزوار والسـياح من خلال هذه المرافق الخدمية والترفيهية، والتأكيد عـلى مبدأ الاستدامة كأساس لجودة هذه المشاريع.
مشروعات طرق جديدة
* بعد الانتهاء من طريق مسقط السريع وطريق بوشر ـ العامرات الجبلي وطريق العامرات ـ قريات المزدوج ما هو الجديد فيما يتعلق بالطرق في المدينة؟
** نظرا للأهـمية الكبيرة لشـبكة الطرق الحديثة في المدينة قامت بلدية مسـقـط بإعـداد التصاميم الهـندسية والمخططات الفنية لتنـفيذ العـديد من المشاريع الحيوية في هـذا القطاع خاصة مع تنامي عـدد السكان وازدياد عـدد المركبات ونمو الحركة العـمرانية والاقـتصادية والسـياحية في المدينة ومن جملة هـذه المشاريع:
إنشاء نفق وجسور علوية على شارع دارسيت ـ الوادي الكبير يتضمن المشروع تمديد الجسر العلوي الواقع على التقاطع القريب من مدرسة حسان بن ثابت حتى يعبر أعلى التقاطع الرباعي الذي أمام مبنى المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى (سابقا) والمرتبط بشارع البرج، وإنشاء جسر علوي على دوار الوادي الكبير مع تحويل الدوار إلى تقاطع رباعي بإشارات ضوئية.
كما سيتم إنشاء نفق لمرور المركبات على التقاطع الواقع أمام فندق شيراتون، وعمل تقاطع رباعي بإشارات ضوئية أعلى النفق لتوزيع الحركة المرورية على الطرق المحيطة بالإضافة إلى إنشاء جسرين لعبور المشاة على مسار الطريق.
ومن ضمن هذه المشاريع تطوير شبكة الطرق بمنطقة القرم وشرعت بلدية مسقط في وضع الحلول الكفيلة لإيجاد حركة مرورية حرة وانسيابية طوال الوقت في منطقة القرم التجارية والمنافذ المرتبطة بها، حيث إن البلدية بصدد تنفيذ بعض الأعمال التطويرية لشبكة الطرق والتقاطعات بالمنطقة، إذ يهدف المشروع إلى إيجاد حلول هندسية مرورية لتسهيل حركة المرور لمستخدمي تقاطع القرم (دوار القرم سابقا) عند التقاء طريق مسقط السريع بشارع النهضة (جهة الوطية)، تتضمن الأعمال تطوير تقاطع القرم بإنشاء جسر علوي لتوفير حركة مرورية حرة للقادمين من الوطية والمتجهين إلى طريق مسقط السريع بدون العبور بتقاطع القرم، وتطوير تقاطع سيح المالح وذلك بتحويل الدوار إلى تقاطع رباعي بإشارات ضوئية وربطه مع التقاطع المؤدي إلى شارع سيح المالح عن طريق التحكم بالإشارات الضوئية. كما يتضمن المشروع تمديد الطريق القائم خلف مركز سلطان بالقرم وحتى تقاطع الوطية ليمر على حافة مسار وادي عدي، بالإضافة إلى توسعة الطريق القائم الواصل بين تقاطع القرم وتقاطع سيح المالح بإضافة حارات مرورية جديدة.
ومشروع آخر إنشاء طرق خدمات على جانبي شارع الجامع الأكبر ويعد طريق الجامع الأكبر من الطرق الرئيسية القائمة وهو يتوسط المساحة بين طريق مسقط السريع وشارع السلطان قابوس مما يجعله ذا أهمية قصوى في توزيع الحركة المرورية وسوف تتضاعف أهمية هذا الطريق بعد إنشاء العديد من المنشآت المهمة على جانبيه، وكان من الأهمية في ذلك بأن يتم إنشاء طرق خدمة على جانبي هذا الطريق لتعزيز كفاءته وتسهيل الحركة المرورية التي تخدم تلك المنطقة بصورة مباشرة.
وهناك مشروع ازدواجية شارع المعارض وتكمن أهمية هذا الطريق كونه طريق خدمة ومحاذيا لشارع السلطان قابوس ويخدم حاليا الكثير من المنشآت الحكومية والخاصة ذات الجذب المروري الكبير وكذلك تتضاعف أهميته في المستقبل القريب بشكل كبير بعد افتتاح العديد من المنشآت الكبيرة الأخرى على جانبه، كما أنه أيضا يرتبط بشكل مباشر مع شبكة الطرق الرئيسية المحيطة بحي العرفان وطريق الجامع الأكبر وطريق مسقط السريع.
يتضمن هذا المشروع عمل ازدواجية للطريق الحالي بعمل حارتين لكل اتجاه مع جزيرة وسطية، وتطوير التقاطعات القائمة عليه وتوفير جميع متطلبات السلامة المرورية، وتركيب الإنارة، وإقامة جميع أنظمة السلامة المرورية وقنوات تصريف مياه الأمطار والأدوية.
وأيضا مشروع تقاطع منطقة غلا الصناعية قرب محطة معالجة مياه الصرف الصحي للربط مع طريق مسقط السريع تتمثل أهمية هذا التقاطع كونه يقع بين تقاطع رقم (8) على طريق مسقط السريع وطريق الجامع الأكبر، حيث سيعمل على توفير حركة مرور حرة إلى مطار مسقط الدولي وكذلك توزيع الحركة المرورية على شبكة الطرق المحيطة به التي تخدم منطقة غلا الصناعية ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي ومركز عمان للمعارض والمؤتمرات مستقبلا. ويتضمن المشروع إنشاء جسور علوية وتقاطع بإشارات ضوئية.
ومن ضمن مشاريع المطار مشروع تقاطع يربط المدخل الحالي للمطار وطريق مسقط السريع على شارع الجامع الأكبر يهدف هذا المشروع إلى توفير مسار مباشر من تقاطع رقم (9) على طريق مسقط السريع إلى المدخل الحالي لمطار مسقط الدولي بإنشاء تقاطع على الدوار القائم حاليا على نهاية طريق الجامع الأكبر قرب المدخل الحالي للمطار. وسوف يخدم هذا التقاطع المنشآت والمشاريع القائمة والمستقبلية بالمنطقة التي حوله وخاصة بحي العرفان.
ويتضمن المشروع إنشاء تقاطع بجسور علوية لتوفير حركة مرورية حرة إلى المطار وشبكة الطرق المحيطة به.
نظرا للمستجدات الحالية والمشاريع المستقبلية للمنطقة المحاذية بشارع الأنوار هناك مشروع ازدواجية هذا الشارع وتطويره من خلال توسعته وازدواجيته، وتكمن أهمية هذا الطريق حاليا في أنه طريق وصل بين شارع 18 نوفمبر وشارع السلطان قابوس، كما أنه يعد مدخلاً ومنفذاً مهماً لمنطقة العذيبة الشمالية.
أما في القريب العاجل فإنه سيضاف إلى تلك الأهمية ما سيقدمه من خدمة لمشاريع تنموية واستثمارية جديدة أهمها خدمة بعض المنشآت التي ستقام على أرض المطار وبعض المشاريع الاستثمارية ذات الجذب المروري بالجهة الأخرى المقابلة، كما أنه يعد ضمن منظومة الطرق التي تخدم الحركة المرورية لمطار مسقط الدولي.
يتضمن المشروع ازدواجية الطريق الحالي إلى حارتين لكل اتجاه مع جزيرة وسطية وتطوير التقاطعات القائمة عليه بإشارات ضوئية بالإضافة إلى الأعمال اللازمة الأخرى من إنارة وإقامة وسائل تصريف مياه الأمطار ومتطلبات السلامة المرورية.
تصاميم تفصيلية
* هل هناك خطة لتطوير وتحسـين شارع 18 نوفمبـر؟
** يجري حاليا إعداد التصاميم التفصيلية للجسور والتقاطعات على شارع 18 نوفمبر في المنطقة القائمة بين مطار مسقط الدولي والجهة الغربية من مشروع الموج السياحي الذي يقع على شاطئ العذيبة، بالإضافة إلى الطريق الرابط بين جسر الموالح وشارع 18 نوفمبر.
ويتضمن المشروع تصميم ثلاثة تقاطعات بجسور علوية عند كل من الدوار القائم عند المدخل الرئيسي لمشروع الموج، وجسر آخر يبعد عنه نحو 1,5 كيلومتر عند موقع الفندق ضمن مشروع الموج والمنطقة المقابلة له في مطار مسقط الدولي، التي تشتمل على مبانيَ تخص المطار بالإضافة إلى جسر آخر سيكون مدخلا لمطار مسقط الدولي من شارع 18 نوفمبر، كما يشتمل المشروع على إنشاء تقاطعين بإشارات ضوئية عند كل من الدوار القائم في الجهة الغربية من مشروع الموج والدوار القائم بين جسر الموالح ومدخل مشروع الموج السياحي، ويتضمن التصميم توسعة شارع 18 نوفمبر ليشتمل على ثلاث حارات في كل اتجاه بدءا من الإشارات الضوئية القائمة عند شارع الأنوار وانتهاء بالإشارات المقترحة في الجهة الغربية من مشروع الموج السياحي عند التقاطع مع شارع الخريس.
كما ستتم توسعة شارع الموج إلى ثلاث حارات، ويتضمن التصميم إنشاء مدخل يؤدي إلى ملعب الجولف الذي يجري إنشاؤه حاليا ضمن منطقة مشروع الموج السياحي.
اكتمال الاستعدادات
* بعد أيام ينطلق عرس مسقط السنوي لعام 2011 ، ويترقب الجمهور هذا الحدث بكل تفاصيله التي تضفي على المدينة جوًا من الفرح والبهجة والتجمع العائلي.. ما مدى التجهيزات التي أعدتها بلدية مسقط للمهرجان وما الفعاليات الجديدة التي ستصاحب هذه الحدث؟
** أكملت بلدية مسقط كافة استعداداتها لانطلاقة مهرجان مسقط 2011م بفعاليات مبهرة عالمية تراثية وثقافية وترفيهية ورياضية وباقات من الأنشطة الجديدة والعروض الشيقة وذلك بمشاركة واسعة من الدول العالمية والعربية، حيث إن جميع مواقع المهرجان جاهزة لاحتضان الفعاليات والمشاركات المحلية والدولية واستقبال المرتادين والزوار من داخل السلطنة وخارجها.
ومهرجان هذا العام سوف ينطلق بثوب جديد في الفعاليات والمفاجآت العديدة للجمهور في قالب متجدد يحمل الكثير من السمات والعلامات الفارقة لما سوف يقدمه من ألوان متباينة تجمع بين التراث والأصالة والمعاصرة كرسالة مفتوحة إلى كافة الشعوب لزيارة هذه المدينة التاريخية.
حيث تشتمل فعاليات المهرجان على القرية التراثية والقرية العالمية للحرفيين التي تجمع أفضل حرفيي العالم في مختلف الصناعات الحرفية، كما يتضمن المهرجان أسبوعا للأزياء ومهرجانا للماكولات العمانية، وأسبوعا لسبافات القوارب الشراعية العالمية (الأكستريم)، وكذلك طواف عمان العالمي للدراجات الهوائية، وعروض الليزر والألعاب النارية، بجانب الكرنفالات والفلوكور والعروض البهلوانية، وعروض فرق السيرك العالمية، وسهرات فنية لمجموعة من الفنانين العرب والعالميين، كما ستقام أمسيات الشعر الفصيح والنبطي وندوات فكرية وأدبية ومعارض فنية وعلمية، ومسابقات متنوعة يحيها شعراء وأدباء ومفكرون من السلطنة وخارجها يضيؤون ليالي الثقافة في المهرجان. بالإضافة إلى إقامة معارض متعددة للتسوق التجاري، وغيرها من الفعاليات الأخرى التي نأمل أن تمتع الجمهور.
وستحفل هذه التظاهرة السنوية الحضارية هذا العام بمشاركة دولية واسعة لإبراز الجوانب الثقافية والتراثية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية والترفيهية التي ستتوزع أماكن إقامتها بين حديقة القرم الطبيعية وحديقة النسيم العامة وشاطئ متنزه السيب ليسهل الوصول إليها ولإمكانية استيعابها لأعداد كبيرة من الجمهور، بالإضافة إلى المواقع الأخرى المصاحبة للفعاليات والأنشطة المتنوعة . ونؤكد على أن جميع الفعاليات جاهزة وأن جميع المشاركين مستعدون لتقديم كل ما يسعد الجمهور ويعود عليه بالفائدة والمتعة.
ويأتي مهرجان مسقط 2011 تتويجا لجهود كبيرة تبذل كل عام للارتقاء بالحضور والمكانة والتأكيد على الهوية الخاصة بالمهرجان باعتباره ملتقى للجميع حيث يسجل مهرجان مسقط منذ بدء دوراته وحتى الدورة العاشرة حضورا كبيرا في كافة المجالات وتتنوع فعالياته الثقافية والفنية والتراثية والرياضية والترفيهية وهو يشكل أحد المقاصد والمحطات في المنطقة كوسيلة جذب رئيسية حيث بات يحتل موقعا مهما على خارطة المهرجانات في الخليج والمنطقة العربية والعالم.
مخطط شامل لتطوير مطرح
* تولي بلدية مسقط اهتماما كبيرا بترقية وتطوير الأحياء السكنية والتجارية، ما الدراسات الجديدة التي تقوم بها البلدية في مجال تطوير أحياء مطرح حيث تمتاز المنطقة بموقع حيوي وبمقومات متنوعة؟
** يتم إعداد مخطط شامل لتطوير مطرح، حيث تتميز مطرح بطبيعتها الجبلية الوعرة وتركز العمران بمحاذاة الخط الساحلي (الطريق البحري) بما في ذلك المنازل والمباني بالإضافة إلى ما تتميز به مطرح من مباني تاريخية وأثرية كالحصون والقلاع والأسواق كسوق مطرح وسوق السمك بالإضافة إلى المساجد ذات التصميم المعماري المميز مما يجعلها وجهة سياحية وتجارية نشطة.
ويشمل هذا المخطط تطوير البيئة العمرانية بمطرح، ومعالجة المشاكل المتعلقة بالاختناقات المرورية، والمشاكل المتصلة بالمحافظة على الواجهة المعمارية والتاريخية المميزة لمطرح، والمشاكل المتعلقة بأنظمة تصريف المياه، وذلك من خلال دراسة خطط متكاملة لرفع كفاءة الخدمات والبنية الأساسية في المنطقة وإيجاد التحسينات اللازمة لجعل مطرح أكثر جذبا للاستثمار وأكثر نشاطا من الناحية السياحية والتجارية مع المحافظة على ما تتميز به مطرح من وجه معماري وتاريخي مميز. ويهدف المخطط إلى جعل مطرح أكثر جذبا وحفاظا على بيئة عمل وعيش مستدامة، وسيتم تنفيذ المخطط بالتنسيق مع العديد من الجهات مثل شركة حيا للصرف الصحي وشركة عمانتل وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء وغيرها من الشركات. ومن المتوقع أن يوجد المخطط الاستثمار في التطوير التجاري مما يؤدي إلى تنمية الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمنطقة، وتطوير البنية الأساسية وتجديد الخدمات المختلفة في المنطقة. كما يتوقع أن يخرج المخطط بحماية الموارد الطبيعية في المنطقة والمحافظة على الطابع الحضاري والتاريخي والمعماري المميز لمطرح. وإيجاد السبل والاستراتيجيات اللازمة لتفعيل خطط التطوير وتنفيذ المشاريع المختلفة في المنطقة وتوجيه التخطيط التنموي، بالإضافة إلى إعداد التصورات للتصاميم والخطط والمشاريع المقترح تنفيذها لرفع وتحسين كفاءة الخدمات المختلفة في المنطقة.
* ضمن خطة تبسيط الإجراءات التي تقدمها البلدية لخدمة الزبائن ومن بينها إباحات البناء، ما الخطوات التي تتضمنها هذه الخدمة، والمميزات التي تضيفها في سرعة إنجاز المعاملات؟
** شرعت بلدية مسقط في البدء بتطبيق خدمة (معاملة اليوم الواحد) في مجال البناء، وذلك من خلال السماح للمقاول بالشروع في البناء فور جاهزية مخططات البناء عن طريق خدمة (معاملة اليوم الواحد) وذلك تماشيا مع المتطلبات وتسهيل الإجراءات التي تمت دراستها بعناية فائقة من قبل المختصين لتطوير الإجراءات الحالية لإيجاد آلية تؤمن المضي في البدء بالأعمال التحضيرية للبناء فور تسجيل معاملة طلب الحصول على إباحة بناء بإدارة إباحات البناء ومراجعة المديرية العامة لبلدية مسقط بالمنطقة لإصدار تصريح الشروع بالبناء، وتسعى بلدية مسقط إلى تقديم أرقى الخدمات في أقل مدة زمنية ممكنه حيث تم التنسيق بين إدارة إباحات البناء وكافة المديريات بالإضافة إلى إدارة نظم المعلومات لإيجاد حلول فنية تضمن تطبيق هذه الخدمة، ومن بين تلك الأعمال: تهيئة وتسوير الموقع لغرض البناء، وإنشاء السكنات المؤقتة للعمال، وإصدار موافقات توصيل الخدمات المؤقتة لخدمة المشاريع، والسماح بالبدء بحفر الموقع داخل حدود قطع الأراضي، بحيث يتزامن إصدار إباحة البناء مع جاهزية الموقع للبناء، وتكفل هذه الإجراءات استغلال المدى الزمني البسيط الذي قد تمكث فيه بعض المعاملات في التدقيق واستكمال بعض الموافقات التي قد تتطلبها إقامة بعض المشاريع، لتصب جميع هذه الإجراءات في قالب رئيسي لبناء أساسات عميقة في مجال التطوير الحديث المبني برؤية استشرافية لمستقبل طموح مشرق من خلال تبني خطط عمل ناجعة وإعادة دراسة الإجراءات المتبعة في السابق بين الفينة والأخرى لتمكن الفكر من ابتكار كل ما من شأنه تطوير وتسهيل الخدمات للزبائن.
وفي ختام هذا الحوار أكد سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط ان المعرض يعتبر خطوة أخرى لتطوير مسقط، مضيفا: إن هذه المشاريع كلها موجهة لخدمة المواطنين والمقيمين وانها ستدخل ضمن المشاريع التنافسية للمدن وتقع ضمن إطار رفع جودة المستوى في المدينة. وأشار سعادته إلى أن المشاريع الجديدة سيتم تنفيذها بزخم عالٍ وانها ستركز على الاستدامة وانها ضرورة لهيكل للمدينة ولغتها العمرانية التي تكرس اثرا معماريا حديثا يلتزم بالصرامة بالبيئة كون ان التراث العماني انكعاس للبيئة قبل ان يكون انعكاساً للثقافة.


المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
إقبال جيد ومتباين للمترشحين للشورى في اليوم الأول
Sun, 23 يناير 2011




التفويض لتقديم طلب الترشح بتوكيل رسمي
ابن علوي: النظام الآلي في التصويت ترجمة لإرساء مفهوم عمان الرقمية
ربط مكاتب الولاة بالداخلية آليا يخدم العملية الانتخابية بدرجة كبيرة
كتب ـ خالد بن حمد المعمري
انطلقت أمس عملية الترشح لانتخابات الفترة السابعة لمجلس الشورى والتي تسبق إجراء الانتخابات المقرر أن تجرى في أكتوبرالمقبل بتسعة أشهر.
وقد وضعت وزارة الداخلية لجانها المتخصصة ومكاتب الولاة في حالة استعداد تام لاستقبال طلبات الراغبين والراغبات في الترشح يوميا خلال ساعات الدوام الرسمي من السبت إلى الأربعاء والتي تستمر حتى الثاني من فبراير المقبل .
وتقدم استمارة طلب الترشح إلى سعادة والي الولاية شخصيا أو نائبه بالمرفقات المطلوبة التي حددتها اللائحة التنظيمية للانتخابات وبدوره يرفع سعادة الوالي الطلبات إلى وزارة الداخلية للتحقق من بيانات مقدمي الطلبات والتثبت من اكتمال المستندات وتطابقها بالشروط الواجب توافرها في المترشح والتي تنص عليها اللائحة التنظيمية للانتخابات.
وقد تباين الإقبال على الترشح في اليوم الأول أمس بين ولاية وأخرى ولم يخضع هذا التباين إلى الكثافة السكانية لولايات السلطنة حيث تقدم عدد جيد من الراغبين والراغبات من ولايات يقل عدد سكانها عن ثلاثين ألف نسمة أي أنها ستنتخب عضوا واحدا لمجلس الشورى وذلك مقابل الإقبال في ولايات أكثر سكانا ويحق لها انتخاب عضوين.
ومن بين الملاحظات التي سجلت على بعض الطلبات أمس أن بعض المتقدمين للترشح كانوا دون السن القاوني وهو ( لايقل عن ثلاثين سنة ميلادية ) كذلك تلاحظ أن بعض المتقدمين لم يثبتوا النظام الالكتروني في بطاقتهم الشخصية لذلك اعتبرت طلباتهم غير مكتملة.
وتخضع طلبات الترشح للفحص والتمحيص من قبل لجنة الانتخابات والتي تعد في النهاية كشفا بأسماء المترشحين مشفوعا برأيها في أصحاب الطلبات حيث ترفعه إلى اللجنة الرئيسية لمراجعته واعتماده. وبعد ذلك تدرج أسماء المترشحين في قوائم أولية مرتبة أبجديا بدون ألقاب لتعلن فور وصولها من اللجنة الرئيسية في مكان بارز بمكتب الوالي.
فتح الاعتراض
على المترشحين
بعد إعلان القائمة الأولية للمترشحين وتعليقها بمكاتب الولاية ستفتح وزارة الداخلية باب الاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم لدى لجنة الانتخابات خلال خمسة أيام من تاريخ إعلان هذه القوائم شريطة بيان الأسباب التي يستند إليها المعترض على المترشح، ومن المقرر أن تصدر لجنة الانتخابات قراراتها بشأن ثبوت أوعدم ثبوت الاعتراضات خلال أسبوع واحد من تاريخ قفل باب الاعتراض فإذا قررت الموافقة على طلب المعترض يبلغ كل من المعترض والمعترض عليه بذلك وتعدل القائمة بناء على القرار. ويكون قرار اللجنة بالرفض مسببا ويبلغ المعترض خطيا بالرفض وتتاح له إمكانية رفع تظلم إلى اللجنة الرئيسية.
تعبئة استمارة
الترشح بالانترنت
أكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن اكتمال ربط مكاتب الولاة بالوارة آليا خدم العملية الانتخابية بدرجة كبيرة حيث تستقبل الوزارة من خلال الموقع الطلبات المقدمة إلى مكاتب الولاة بسرية تامة ويتولى المختصون فقط استقبال هذه الطلبات وذلك لاتخاذ الإجراءات أولا بأول. وفي جانب آخر موازن سهلت الشبكة العالمية (الانتر نت) على المترشحين والناخبين عملية الحصول على البيانات واستمارة الترشح في وقع الوزارة على الانتر نت .
الإنابة عن المترشح بتفويض رسمي
يحق لكل راغب وراغبة في الترشح الذين لا يستطيعون الحضور إلى مكتب الوالي لتقديم طلباتهم مباشرة تفويض من ينوب عنهم بتوكيل رسمي من المحكمة.
النيابات لا تستقبل الطلبات
يقتصر تقديم طلب الترشح على مكاتب الولاة في كل ولاية بالإضافة إلى وزارة الداخلية أما مكاتب نواب الولاة في النيابات فلم تعط صلاحية استلام هذه الطلبات التي لابد أن يستقبلها الوالي أو نائبه شخصيا باعتبارهم ممثلين لمعالي السيد وزير الداخلية.
الوحدة المتنقلة تنجز
مهمتها بالخارجية
أنجز فريق الوحدة الالكترونية المتنقلة لتثبيت النظام الإلكتروني في البطاقة الشخصية لإثبات حضور الناخب صباح أمس مهمته في وزارة الخارجية.
وحيث استقبل الفريق عددا جيدا من الموظفين والموظفات بالوزارة الذين ثبتوا الشريحة الآلية البديلة عن الحبر في بطاقاتهم الشخصية وحددوا مقرهم الانتخابي وبالتالي أصبح من حقهم التصويت يوم الانتخاب. وكان معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في مقدمة موظفي الوزارة الذين ثبتوا النظام الالكتروني في بطاقاتهم الشخصية وكذلك معالي السيد بدر بن حمد ابن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية وسعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية وسعادة محمد بن يوسف الزرافي وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية وعدد من أصحاب السعادة السفراء رؤساء الدوائر والمكاتب وموظفي الوزارة.
وأكد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أن العمل بالنظام الآلي في التصويت لانتخابات مجلس الشورى هو ترجمة لتوجهات الحكومة نحو إرساء مفهوم عمان الرقمية والحكومة الالكترونية وهي خطوة تدخل كذلك في إطار التحديث والتطوير المستمر الذي تشهده المؤسسات الحكومية. مشيرا إلى أن التقنية الحديثة لعملية انتخابات مجلس الشورى تسهل على المواطن أن يستخدم حقوقه في التصويت واختياره من يمثله في المجالس موضحا معاليه أن هذه الوسيلة هي من الوسائل التي تساعد موظفي الدولة في عملية التسجيل السريعة التي تتيح لهم ممارسة حقهم الانتخابي بكل شفافية.
وبين معاليه أن تقنية المعلومات والمعرفة قطعت شوطا كبيرا وأن النظام الالكتروني سوف يسهم في سرعة الإنجاز وتوفير الوقت والجهد على صعيد التصويت في انتخابات الفترة السابعة مما سيكون له أثر إيجابي على العملية الانتخابية.
اليوم في التعليم العالي ومركز المدينة
تزور الوحدة المتنقلة صباح اليوم وزارة التعليم العالي لإتمام عملية تثبيت النظام الالكتروني في البطاقة الشخصية لموظفي الوزارة كما ستزور في الفترة المسائية مركز المدينة بالقرم (سيتي سنتر).



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
جلسة مباحثات تستعرض التعاون بين وزارتي الدفاع في السلطنة وتركيا
Sun, 23 يناير 2011



تجديد سريان مذكرة التفاهم بين البلدين - استقبل معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمعسكر بيت الفلج أمس معالي أم وجدي جونول وزير الدفاع الوطني بالجمهورية التركية الصديقة الذي يزور السلطنة حالياًوقد رحب معاليه خلال المقابلة بمعالي الضيف والوفد المرافق وتمنى لهم زيارة موفقة، فيما شكر الوزير التركي من جانبه معاليه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة. بعد ذلك عقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين تم خلالها استعراض العلاقات الطيبة وبحث مجالات التعاون بين وزارتي الدفاع وتبادل وجهات النظر في الأمور ذات الاهتمام المشترك.
كما تم التوقيع على تجديد سريان مذكرة التفاهم بين وزارتي الدفاع في البلدين التي سبق توقيعها في عام 2001م والتي
تتضمن العديد من بنود التعاون في المجال العسكري بين البلدين الصديقين.
حضر جلسة المباحثات والتوقيع على مذكرة التفاهم من الجانب العماني الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة وسعادة محمد بن ناصر بن محمد الراسبي وكيل وزارة الدفاع فيما حضرها من الجانب التركي سعادة السفير التركي المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق لمعالي الوزير الضيف.
والضيف التركي يزور متحف القوات المسلحة
العمانية: قام أمس معالي ام وجدي جونول وزير الدفاع الوطني بالجمهورية التركية الصديقة والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا بزيارة الى متحف قوات السلطان المسلحة يرافقه الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.
وقد اطلع الوزير الضيف على المخطوطات والمجسمات التاريخية التي يحتويها المتحف. كما استمع الى شرح واف عن مسيرة تطور قوات السلطان المسلحة.
وفي ختام الزيارة سجل وزير الدفاع الوطني التركي في سجل الزوار كلمة عبر فيها عن سروره لما شاهده وأعضاء الوفد من إرث حضاري يزخر به متحف قوات السلطان المسلحة.



المصدر جريدة عمان
 

ANGELOO

¬°•| مُشْرِفَ سابق |•°¬
إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
4,391
الإقامة
البريمــــــي
استمرار الأمطار اليوم والطقس يعود إلى طبيعته مساء الغد
Sun, 23 يناير 2011




أمطار متفرقة على معظم الولايات
«العمانية - مراسلو عمان»: تشير التوقعات إلى أن حالة الطقس في السلطنة ستعود إلى طبيعتها ابتداء من مساء غد الاثنين حيث ستنكف السحب وتصفو السماء في المساء بطلوع الشمس.
ويسود طقس غائم جزئيا الى غائم اليوم في محافظات مسقط ومسندم والبريمي وعلى مناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية مع احتمال هطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا وصحو الى غائم جزئيا على بقية مناطق السلطنة.
وشهدت عدد من ولايات ومناطق السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة الى المتوسطة فيما لا تزال الامطار تتساقط على بعض الولايات.
ففي ولاية صحار بمنطقة الباطنة لا تزال الامطار الخفيفة تتساقط على مويلح والهمبار والوقيبة والعوينات والصويحرة ومجز الكبرى وفلج القبائل، كما لا تزال الامطار تتساقط على ولاية صحم بمنطقة الباطنة وذلك على حلة الكحاحيل وديل آل عبدالسلام والخشدة وسور الشيادي وحفيت ومجز الصغرى والحويل.
أما في ولاية بركاء بمنطقة الباطنة فما تزال الامطار الخفيفة مستمرة على البلة والسوادي وعلى ولاية المصنعة وعلى منطقة اللاجال في وادي المعاول وفي نخل على منطقة الحسنات.
وفي ولاية شناص ما زالت الامطار الخفيفة مستمرة على النعمي والغريفة والعماني وملاحة والاسود. وفي السويق على خضراء بورشيد.
وفي المنطقة الداخلية هطلت أمطار متوسطة مع نزول الشعاب على ولاية نزوى شملت غبرة نزوى والمدة وحي العين ودارس والغنتق وفرق وطيمسا وكرشا وحيل فرق.
وفي نيابة الجبل الاخضر هطلت أمطار متوسطة على الشيف وسيح قطنة وطوي سعده. وفي ولاية ازكي هطلت الامطار على امطي والمنزلية وسدى وحارة الرحى وزكيت، أما في ولاية بدبد فهطلت أمطار خفيفة على فنجاء والفرفارة ونفعاء وحميم وثميد.
كما هطلت منذ الصباح الباكر من يوم أمس على ولاية أدم أمطار متفرقة تراوحت بين الخفيفة والغزيرة على مختلف قرى ومناطق الولاية واستمرت إلى ساعات متأخرة، وقد سالت على أثرها الأودية والشعاب مع استمرار وجود السحب الركامية المتفرقة على تلك القرى والمناطق بالولاية جعلها الله أمطار خير وبركة وعمّ بها البلاد والعباد .
وفي محافظة البريمي بدأ تأثير المنخفض الجوي على المحافظة ليلة الجمعة الماضية حيث شهدت ولايات محافظة البريمي (البريمي ومحضة والسنينة) سقوط أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة وشملت الأمطار الساقطة جميع مناطق وولايات المحافظة الثلاث ونتيجة ذلك انخفضت درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية وقد استبشر المواطنون خيراً بسقوط الأمطار مما يبشر بموسم زراعي جيد هذا العام.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.


جريدة عمان
 
أعلى