الغرفة: الحكومة تتحمل جزءا من سعر الأسمنت المستورد

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
الغرفة: الحكومة تتحمل جزءا من سعر الأسمنت المستورد

كتب ـ الحسين بن علي الهاشمي:قال سعادة خليل بن عبدالله الخنجي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان إن سعر كيس الاسمنت المستورد من قبل شركة أسمنت عمان تبلغ تكلفته من الباخرة ريالين ولكنه يباع بسعر 1.800 ريال حيث تتحمل الحكومة باقي التكلفة نافيا بذلك الأنباء التي ترددت حول أسباب رفع السعر.
وأشار سعادته إلى أن رفع الأسعار يأتي بهدف تشجيع شركات الأسمنت على استيراد كميات أكبر من بعض الدول بحيث تكون هناك وفرة من الأسمنت في الأسواق المحلية.
وأوضح سعادته في تصريحه أنه يتوقع حدوث حالة من الإغراق في السوق العمانية خلال الفترة القادمة مع تدفق الكميات التي تعهدت شركات الأسمنت بتوفيرها مشيرا إلى أن نسبة العجز الحالية تبلغ 3000 طن من الأسمنت يوميا وتم قياس هذه النسبة من خلال حساب الناتج المحلي والمستورد.
وطمأن سعادته الجميع بأن الاسمنت الذي ستستورده السلطنة من باكستان هو مطابق للمواصفات العالمية ولا داعي للقلق مؤكدا أن شركة أسمنت عمان ملتزمة بتوفير نحو 400 ألف طن من الأسمنت المستورد حتى نهاية عام 2008 ما سيحدث حالة من التوزان في العرض والطلب على الاسمنت.
من جهة أخرى قال سعادته: لن نسمح بأن ترفع مصانع الأسمنت سعر الطابوق بأكثر من الحدود المعقولة بما يوازي 10 ريالات لكل 1000 طابوقة مجوفة و14 ريالا على الطابوق الممتلئ غير المجوف ويسمح بارتفاع السعر الجديد بحدود 1.500 ريال لكل متر مكعب من الخرسانة الجاهزة بمعنى أن متوسط البناء في البيت الدور الواحد يحتاج إلى 7000 طابوقة حيث تصل الزيادة 70 ريالا .
وحول ما يتم تداوله من إنشاء مصنع للأسمنت قال : حتى الآن لم يتم أي اجتماع للمؤسسين للمشروع ولكن من المتوقع أن يتم إنشاءه في ولاية الدقم ويعمل بالفحم مع التأكيد بأنه غير مؤثر على البيئة خصوصا مع وجود تقنيات عالية الجودة ترصد أي اضرار بيئية كما أن المصانع التي تعمل بالفحم يمكنها فيما بعد الانتقال إلى العمل بالغاز في حال توفره.
من جهة أخرى أشار سعادته إلى أن لجنة الشركة الزراعية ستجتمع اليوم لمناقشة زراعة المحاصيل الاستراتيجية داخل وخارج السلطنة مثل السودان مشيرا إلى أن رأس مال الشركة يبلغ أكثر من 30 مليون ريال.



الوطن
 

بنت شيوخ

¬°•| بنٺ نآڛ مآ ٺندآڛ|•°¬
إنضم
13 مايو 2008
المشاركات
2,005
الإقامة
البريمي طبعا
الله يعطيك العافية ع الاخبار الحلوة
 
أعلى