(زينة البحار) في إيران

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏4 يناير 2011.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    (زينة البحار) في إيران

    [​IMG]

    بندر عباس ـ العمانية: وصلت السفينة لسلطانية زينة البحار أمس إلى محطتها الرابعة ميناء بندر عباس بالجمهورية الإسلامية الايرانية الصديقة بعد مغادرتها لميناء الدوحة بدولة قطر الشقيقة صباح يوم السبت الماضي.
    (زينة البحار) تلقى استقبالا حافلا في محطتها الرابعة ببندر عباس
    في إطار الرحلة البحرية التي تقوم بها السفينة السلطانية (زينة البحار) لعدد من موانئ دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية الإسلامية الإيرانية بناءً على التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم لإحياء الموروث البحري العماني،وصلت السفينة بحمد الله ورعايته صباح أمس إلى رابع محطاتها حيث رست السفينة في ميناء بندر عباس بجمهورية إيران الإسلامية.
    وكانت السفينة قد غادرت ميناء الدوحة بدولة قطر الشقيقة صباح يوم السبت الماضي بعد أن قطعت مسافة قدرها 315 ميلاً بحرياً.
    وقد كان في مقدمة مستقبلي السفينة وطاقمها لدى رسوها في الميناء المستشار سالم بن مسلم مسن نائب رئيس البعثة بسفارة سلطنة عمان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية إضافة إلى مدير عام محافظة بندر عباس ومجموعة من ضباط البحرية الإيرانية ومجموعة من كبار المسؤولين بالمحافظة.
    حيث نزل في البداية قبطان السفينة والضباط البحريين الموجودين على متنها لمصافحة المستقبلين وأخذهم لمصافحة بقية البحارة والتجول في أرجاء السفينة وتناول القهوة العمانية.
    وقد أعرب المستشار سالم بن مسلم مسن نائب رئيس البعثة بسفارة سلطنة عمان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية عن سعادته بوصول السفينة الى الميناء قائلا:إن السفينة السلطانية زينة البحار تحمل السلام والمودة إلى الشعب الإيراني الصديق.
    وأكد أن هذه الرحلة لها دور كبير في احياء الموروث البحري العماني تجسيداً للدور الكبير الذي قام به الرواد الأوائل من البحارة العمانيين في المجال البحري.
    وستحظى السفينة السلطانية اليوم باستقبال رسمي يحضره عدد من كبار المسؤولين والضباط البحريين في محافظة بندر عباس،حيث سترسو السفينة بميناء بندر عباس لمدة أربعة أيام بعدها ستبحر يوم الخميس القادم بمشيئة الله قاصدة ميناء شهبهار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبذلك تكون قد أكملت جميع محطاتها في هذه الرحلة.
    الجدير بالذكر أن هذه الرحلة تأتي امتدادا لرحلات بحرية سابقة قامت بها (زينة البحار) لعدد من الموانئ العربية والآسيوية والأوروبية بهدف تعزيز أواصر الصداقة والمحبة التي تربط السلطنة بتلك الدول وتجسيدا ًلتاريخ عُمان البحري الذي لعب خلاله الرواد العُمانيون دوراً مهماً في التواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب.
    وتعد السفينة السلطانية (زينة البحار) من نوع البغلة وهي سفينة خشبية شراعية تم بنائها في صلالة بأيد عمانية ماهرة وذات باع طويل في هذا المجال حيث أستغرقت مدة بنائها أكثر من ثلاث سنوات وقد دشنت لأول مرة في شهر مارس من العام 1988م،يبلغ طول البغلة 61 متراً وتتسع لإجمالي 75 شخصاً على متنها،كما شاركت السفينة السلطانية (زينة البحار) في احتفالات الذكرى(815) لتأسيس ميناء هامبورغ بألمانيا حيث قطعت 6500 ميلا بحريا خلال تلك الرحلة.
     
    آخر تعديل: ‏4 يناير 2011
  2. الشامسية

    الشامسية ¬°•| شيف ملكي |•°¬

    ما شاء الله شي حلو
    بالتوفيق لهم
    مشكور اخوي الجعلاني على الخبر
     
  3. almamari

    almamari ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    الله يوفقهم

    واسمها طررررررر والله


    تسلم جعلاني
     

مشاركة هذه الصفحة