فرق اطفاء تتوافد على اسرائيل لاخماد حريق غابات قتل 41 شخصا

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA
بسم الله الرحمن الرحيم
r


توافدت فرق لاطفاء الحرائق من أنحاء مختلفة في العالم على اسرائيل يوم الجمعة للمساعدة في اخماد حريق غابات كبير بالقرب من مدينة حيفا بشمال البلاد أسفر عن مقتل 40 شخصا على الاقل وأدى الى عمليات اجلاء كبيرة.

وحلقت طائرات هليكوبتر وطائرات أخرى مرارا فوق الغابات المشتعلة وأسقطت المياه على النيران لكن مسؤولين قالوا ان الحريق لا يزال خارج نطاق السيطرة بعد أكثر من 24 ساعة على نشوبه.

وامتد أكبر حريق في تاريخ اسرائيل في مساحة زادت على 7000 فدان ودمر الكثير من المنازل وكشف عن اخفاقات في قدرة خدمات الطواريء المحلية على التعامل مع مثل هذه الكارثة.

وقال شمعون روماح رئيس هيئة الاطفاء لاذاعة اسرائيل "لا تزال الحرائق خارج نطاق السيطرة وتزيد الرياح من تفاقم الامور."

وطلبت اسرائيل مساعدة دولية يوم الخميس وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان اليونان وقبرص وبريطانيا والاردن وبلغاريا وروسيا لبت النداء وكذلك تركيا التي نحت جانبا مشاكل دبلوماسية مع اسرائيل وأرسلت مساعدات.

وعرضت مصر وأذربيجان واسبانيا وكرواتيا وفرنسا تقديم مساهمات وأدركت اسرائيل أنها لا تملك وسائل فعالة كافية لاخماد الحريق وحدها.

وقال نتنياهو بعد اجتماع طاريء لحكومته في تل أبيب "أعتقد أن هذا يشير الى رد لم يسبق له مثيل على طلبنا تلقي مساعدة دولية."

وبدت بوضوح سحابة كثيفة من الدخان من ميناء حيفا المطل على البحر المتوسط الى الشمال من الحريق وأمرت السلطات باجلاء 15 ألفا من الساكن في منطقة جبال الكرمل التي يتركز فيها الحريق.

وقالت هيئة الاطفاء ان 41 شخصا على الاقل لقوا حتفهم يوم الخميس كثير منهم حراس في السجن حوصروا في حافلة كانت متجهة لمساعدة 500 مسجون على الفرار من النيران.​
 
أعلى