وزارة النفط والغاز توقع اتفاقية تطوير مشروع آلية التنمية النظيفة

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏27 نوفمبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري
    وزارة النفط والغاز توقع اتفاقية تطوير مشروع آلية التنمية النظيفة

    مسقط ـ العمانية: وقعت وزارة النفط والغاز مع الشركة العمانية العالمية للمتاجرة التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقرا لها مؤخرا أول اتفاقية لها تتعلق بتطوير مشروع آلية التنمية النظيفة.
    وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز إن هذه الاتفاقية جاءت كمبادرة للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في السلطنة وذلك تطبيقا للقرار الوزاري رقم 30/2010 الصادر عن وزارة البيئة والشؤون المناخية لتنظيم وتنسيق الموافقات على مشاريع آلية التنمية النظيفة تحت مظلة بروتوكول كيوتو مشيرا إلى ان وزارة النفط والغاز تقوم بتقييم عدة مشاريع لآلية التنمية النظيفة في قطاعي النفط والغاز.
    وأضاف معاليه في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان مشروع آلية التنمية النظيفة يعد أول مشروع في السلطنة كمشروع استخلاص الغاز المحروق في حقل صفا، بالمشاركة مع الشركة العمانية العالمية للمتاجرة كمطور ومشترٍ لأي وحدات أو اعتمادات تصدر تحت هذا النوع من المشاريع، مناشدا القطاع الخاص إطلاق مشاريع مماثلة ضمن قطاعي النفط والغاز أو أية قطاعات أخرى ذات الصلة.
    من جانبه قال سعادة ناصر بن خميس الجشمي، وكيل وزارة النفط والغاز ان هذه الاتفاقية تأتي في إطار آلية التنمية النظيفة في قطاع الطاقة في عُمان مع الشركة العمانية العالمية للمتاجرة لتقييم جميع المشاريع التابعة للوزارة في قطاعي النفط والغاز والتي يمكن أن تكون تحت إطار مشاريع آلية التنمية النظيفة.
    وقال إن هذا التعاون يشمل العديد من المجالات مثل الحد من اشتعال الغاز، واستعادة الحرارة المفقودة، واستبدال الوقود، وتكرير النفط وغيرها، موضحا ان هذه المبادرة تدل على الرؤية البيئية للحكومة والجهود المبذولة من أجل تحسين الاستفادة من الطاقة لتحقيق الحد الأدنى من التأثير على البيئة.
    وأعرب طلال بن حامد العوفي، المدير التنفيذي للشركة العمانية العالمية للمتاجرة عن سعادته لهذه الشراكة مع وزارة النفط والغاز في هذه المبادرة تحت آلية التنمية النظيفة في قطاع النفط والغاز في السلطنة، قائلا "نحن نتطلع للعب دور رئيسي في تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في مشاريع آلية التنمية النظيفة التي من شأنها أن تساعد على تحقيق مشاريع أفضل كفاءة مع عوائد اقتصادية جيدة".
    يذكر ان الشركة العمانية العالمية للمتاجرة قد تأسست في يناير 2006 بمركز دبي المالي العالمي وتهدف إلى المتاجرة في النفط الخام والمنتجات النفطية والبتروكيماويات واعتمادات الكربون في السوق الدولية كما تعد الشركة ذراعا تجارية لشركة النفط العمانية التي تمتلك نسبة 51 بالمائة من اسهم الشركة فيما تذهب النسبة المتبقية لشركة فيتول، أكبر الشركات العالمية المتاجرة في مجال الطاقة.
     
  2. صقر آلبريمي

    صقر آلبريمي ¬°•|مـכـتـآر [آכـبـﮗ]ولآ [آטּـسآﮚ]ـ |•°¬

  3. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة