مسندم في موعد مع التاريخ( في مشاهد لم تحدث منذ أكثر من نصف قرن)

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة مراسل مسندم, بتاريخ ‏26 نوفمبر 2010.

  1. مراسل مسندم

    مراسل مسندم ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    مسندم في موعد مع التاريخ

    ( في مشاهد لم تحدث منذ أكثر من نصف قرن)

    [​IMG]

    منذ أن تم الاعلان عن مبادرة أهالي مسندم ضمن احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الأربعين والجهود حثيثة حتى اليوم الجمعة 26 نوفمبر 2010 م قبل يومين من انطلاقة الرحلة و ذلك لضمان نجاح كل النواحي في مشاركات متعددة و متنوعة من مختلف الجهات الرسمية و الحكومية و الأهلية ما يخص منها بتنظيم الاحتفالية و المسيرة و المهرجان التوديعي و الذي يقام لقوارب تقليدية تعرف باسم البتيل محلياً تبحر من شواطئ ولاية خصب بمحافظة مسندم و يتشارك فيها الأهالي من مختلف الولايات و المناطق وصولاُ لمحافظة مسقط في رحلة قد تستغرق ثلاثة أيام في مبادرة من أهالي محافظة مسندم للإحتفال بالعيد الوطني الأربعين.



    اجتماعات و تجهيزات :


    [​IMG]

    رعى سعادة السيد/ سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسندم في وقت سابق اجتماع اللجنة المنظمة لمبادرة أهالي محافظة مسندم للاحتفال بالعيد الوطني الأربعين المجيد والتي تتمثل برحلة الولاء والعرفان البحرية و ذلك للوقوف على آخر مستجدات الرحلة ومدى الاستعداد لها حيث حضر الاجتماع أعضاء اللجنة المنظمة للرحلة و رؤساء اللجان الفرعية حيث تم وضع جدول الرحلة و الوقوف على جاهزية كل الأطراف لموعد انطلاق الرحلة يوم الأحد الموافق 28/11/2010 م ومن المؤمل وصول الرحلة إلى مسقط العامرة يوم الأربعاء 1 ديسمبر 2010 م .

    [​IMG]

    و حول التجهيزات فيقول أحمد بن عبدالله الفليتي عضو اللجنة الرئيسية فيقول : " بصراحة لم أكن أتوقع أن يكون هذا الإقبال الكبير على هذه الفكرة و لكن ما لاحظته خلال اليومين الماضيين جعلني أفتخر بكل شخص أبدى رأيا أو فكرة لدعم هذه الرحلة المحمودة ، و ما هذا إلا اليسير مما نكنه لباني هذه النهضة المباركة ، وفق الله الجميع على تمام هذه الملحمة الوطنية في حب القائد حفظه الله . "

    [​IMG]

    و في تصريح لسعادة السيد/ سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسندم بعد الإعلان عن الحملة : "بعد ان أعلن عن رحلة الولاء و العرفان من خلال برنامج قهوة الصباح في بث مباشر من ولاية خصب ، أود أن أوضح ان تنظيم هذه الرحلة لم ياتي كجزء من احتفالات السلطنة بعيدها الوطني الأربعين فقط ، و إنما كتعبير صادق عما يكنه المواطنون في المحافظة من حب وولاء وعرفان للمقام السامي حفظه الله و رعاه و لسلطتنتنا الأبية .
    و يشرفني ان انتهز هذه المناسبة لأرفع أسمى آيات الولاء و العرفان لمولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أبقاه الله دوماً تاجاً على رؤوسنا ، متمنين للقائمين على هذه الرحلة كل التوفيق و آملاً أن يستمر هذا الزخم ليوم الإنطلاق من مسندم الشامخة إلى مسقط العامرة . وفق الله الجميع لما فيه الخير و السداد و كل عام و الجميع بألف خير ."

    [​IMG]


    و ما زالت الجهود من أجل إيصال هذه الرحلة إلى وجهتها و اللجنة الرئيسية بإشراف سعادة السيد المحافظ تعد و تستعد لتسهيل خطوات سير العمل وتحديد المسارات والأولويات التي يجب اتخاذها بعد ان تم وضع التصور المتكامل للرحلة منذ انطلاقها من محافظة مسندم إلى محافظة مسقط.

    حدث تاريخي :
    هذا و لقد شارك أهالي مسندم في لحظات تاريخية ماضية و ها هم اليوم يعيدون المشاركة ضمن أيام احتفالية عظيمة تمر على السلطنة ، حيث أبى سكان المحافظة إلا أن يكون لهم بصمة جديدة في التاريخ العماني الذي يصوغه باني النهضة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .

    مسابقات و فعاليات مصاحبة للفعالية:
    هذا و أعلن موقع مسندم. نت عن إقامة المسابقات المصاحبة لمبادرة أهالي مسندم بالاحتفال بالعيد الوطني الأربعين - رحلة الولاء و العرفان بالقوارب التقليدية – و مبادرة منه في المشاركة ضمن احتفالات البلاد بالعيد الوطني فإنه أعلن عن ثلاث مسابقات تنافسية لتناسب مع ضخامة الحدث منها مسابقة تزيين السيارات و مسابقة التصميم و الرسم و مسابقة أجمل لقطة للحدث و كان الحدث تحت رعاية الشركة الوطنية للعبارات و عمانتل . و في ذلك يقول رئيس لجنة المسابقات المصاحبة لرحلة القوارب عدنان بن ابراهيم الشحي فيقول : " لقد أقمنا هذه المسابقة احتفالاً بالعيد الوطني و احتفاء بهذه المبادرة و لقد قسمناها إلى ثلاث أقسام حتى تتنوع المشاركات . و لقد تم تشكيل لجان التحكيم حتى تخرج المسابقة بأبهى صورة خاصة مع الإقبال الطيب في المشاركة و التوفيق للجميع ."


    أيادي محلية قديمة تشرف على ترتيبات القوارب :

    [​IMG]

    هذا و شهد موقع العمل في الأسابيع الماضية خلية عمل تتفاوت بالأعمال كل ذلك من أجل اظهار الحدث على أفضل ما يكون حيث كان محل لتفاود الكثير من الأهالي للوقوف على آخر تجهيزات الرحلة ، كما شهد أيضاً تفاوت العديد من السياح و الزوار للمنطقة للوقوف على هذه المبادرة و أخذ اللقطات النادرة التي اختفت من زمن طويل ، و هي اليوم تعاود الظهور لفترة لن تطول بأيام فرحة بهذا العيد لباني النهضة و يقول سعيد بن سالم الفليتي عضو اللجنة الرئيسية " بصفتي عضو اللجنة الرئيسية أحب أن أتوجه بالشكر الجزيل للأخوة أصحاب البتاتيل و الحرفيون المهرة من أبناء المحافظة الذين جمعوا الليل بالنهار من أجل انجاز هذا العمل الضخم و أتمنى أن تكلل الرحلة بالنجاح في حب مولانا المعظم . "

    [​IMG]

    أما محمد بن عبدالله بن علي الكمزاري المشرف على تجهيز البتاتيل فيقول " إن عملية تجهيز البتاتيل لم تأتي من فراغ خاصة ان آخر رحلة شبيهه أقيمت قبل أكثر من خمسين سنة في عهد السيد سعيد بن تيمور ، مما تطلب منا جهداً كبيرا و الإستعانة بأهل الخبرة من كبار السن و الذين تجاوز عمر بعضهم 65 سنة منهم : أحمد بن زيد محمد الكمزاري و صالح بن زيد محمد الكمزاي و صالح بن محمد سيف الكمزاري و الذين أمدوا الدماء الشابه بالخبرة و التوصيات لتجهيز القوارب للرحلة الطويلة بعد انقطاع طويل . و بالنسب لنا فلقد شعرنا بالفرحة لنعيش نفحات من الماضي خاصة بالنسبة لنا أهل هذه الحرفة و أردنا التعبير عن فرحتنا بهذه المناسبة للمقام السامي أدامه لله لعمان بشيء لم يحدث أبدا."

    [​IMG]

    أما فيصل بن عبيد بن محفوظ الشحي من سكان منطقة الحرف فيقول :" في بداية مشاركتنا بمشوارنا في رحلة الولاء و العرفان البحرية للمقام السامي بادر أهالي منطقة الحرف مع اخوانهم من كافة مناطق وولايات محافظة مسندم بمد يد العون لعمل التجهيزات المختلفة في مجالات عديدة و كل ذلك من أحل انجاح هذه الرحلة عرفانا لباني النهضة المباركة ضمن احتفالات البلاد بالعيد الوطني الأربعين . "



    إعلان كشف المشاركين بالرحلة :
    هذا و قد أعلنت اللجنة الرئيسية كشف بأسماء المشاركين في رحلة الوفاء والعرفان التي ستنطلق يوم الأحد القادم تاريخ 28 نوفمبر 2010 م من شاطئ بصة متجها إلى العاصمة مسقط والمتوقع وصولهم تاريخ الأول من ديسمبر 2010 م ، خاصة مع العدد الكبير ممن سجلوا ليحضوا بالتشريف بالمشاركة بهذه الرحلة التاريخية حيث بلغ عدد القوارب أربعة من نوع البتيل وأربعة نواخذة مع عدد 9 بحارة لكل قارب ويكون إجمالي المشاركين 40 فرد يمثلون العيد الوطني الأربعين وتحمل القوارب الأربعة أسماء ولايات محافظة مسندم خصب ودبا وبخا ومدحا.

    القارب الأول :
    النوخذة: أحمد عبدالله أحمد الكمزاري - مساعد النوخذه: سعيد بن حامد بن راشد الظهوري - السكوني: محمد بن أحمد بن علي الكمزاري.
    البحارة : علي بن أحمد بن محمد الكمزاري - خميس بن خادم بن علي الشحي- خليفة بن خادم بن محمد الشحي- خصيبوه بن محمد بن خصيبوه الكمزاري - حمد بن سليمان بن سالم الشحي- علي بن محمد بن عبدالله الكمزاري- علي بن عبدالله بن محمد رزاق الكمزاري.
    و يقول نوخذه القارب أحمد عبدالله أحمد الكمزاري " ليس من السهل القيام بهذه الرحلة فأنا في حياتي لم أقم بمثلها ، ولكنني أبيت إلا المشاركة فهذا العمل تشريف لكل من عمل به سواء كان من النواخذة أو البحارة أو حتى من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا العمل ".
    أما السكوني أحمد محمد أحمد الكمزاري فيقول " ما إن سمعت بهذه الباردة بادرت مباشرة في المشاركة فيها كي أكون صاحب فعل وأفتخر به لا أن أقرأ أو أسمع عنه فمثل هذه الأعمال بل أسميها لالظواهر لا تتكرر كثيرا فهي الرحلة الأولى من نوعها منذ أكثر من 50 عاما وهذا ليس بالأمر الهين وزادها تشريف توقيتها المثالي وحملنا أنا وأخواني من العاملين على الرحلة هذا العمل على عاتقنا تشريفا لمحافظة مسندم داعيا المولى عز وجل أن يسهل عملنا هذا " .

    القارب الثاني :
    مساعد النوخذة: عبدالله بن درويش بن محمد الشحي و السكوني: عبدالله بن محمد رزاق الكمزاري. وأما عن النوخذة أحمد صالح محمد الكمزاري فيقول " نعم فرحت كثيرا عندما علمنا بالخبر وطرت فرحا عندما أوكل لي قارب من القوارب الأربع فهي مهمة تشريف نعبر فيها لقائد المسيره ، ورغم حجم المسؤولية إلا أنها تشريف لكل من يشارك بها ، ونحن على أهبة الاستعداد لكل عمل فيه خدمة للوطن أما آخر استعداداتنا فلقد قمنا بإنزال القوارب إلى البحر يوم الخميس بعد عمل الصيانة والآن نقوم بعمل بعض التمارين للبحارة على الشراع وخلافة للوقوف على جاهزية الرحة التي من المتوقع ألا تكون سهلة ً أبداً ".
    البحارة: محمد بن أحمد بن محمد الشحي- محمد بن سليمان بن حويني الكمزاري- سعيد بن علي بن سعيد الشحي- عبدالواحد بن علي بن حسن الكمزاري- وليد بن محمد بن مروزق الظهوري- عبدالله بن زيد بن عبدالله الكمزاري -حميدوه بن علي بن حميدوه الكمزاري .



    القارب الثالث :
    يقول نوخذة هذا القارب حسن سليمان البادي الكمزاري " لقد حكى لي أبي عن الرحلة التي ذهبت إلى مسقط في عهد السطان السيد سعيد بن تيمور ، فلم أكن لأدع الفرصة تذهب مني الآن وها أنا أشارك فيها وكلي سعادة وفرحة لهذه الرحلة ، أما عن الاستعدادات تدربنا يومي الخميس والجمعة صباحا للوقوف على الجاهزية وسنكون عند حسن الظن بنا إن شاء الله ". و يشاركه في القارب الطاقم المكون من مساعد النوخذة: حسن بن إبراهيم بن علي الظهوري و السكوني: زيد بن أحمد بن محمد الكمزاري . أم عن طاقمه البحارة فهم : عبدالله بن علي بن عبدالله الكمزاري- عبدالله بن أحمد بن علي الظهوري - عبدالله بن سعيد بن علي الكمزاري - عبدالله بن علي بن راشد الشحي - علي بن راشد بن سليمان الكمزاري- علي بن يوسف بن محمد الشحي - عبدالله بن علي بن محمد الكمزاري.

    و يحوي هذا القارب على أصغر بحار على متن القوارب الأربع حسن بن إبراهيم بن علي الظهوري العمر 23 سنة و يقول : " شاركت بالرحلة بداعي المشاركة في رفع اسم المحافظة وأيضا لحب المغامرة لأنه من الصعب أن تتكرر هذه الرحلة في الوقت القريب وكوني أصغر بحار وكذلك نائب للنوخذة فهذا يزيد من تشوق الرحلة وكذلك التشريف ، و أحب أن أشكر الجميع على ثقتهم بي وأتمنى وصول الرحلة لبر الأمان بإذن الله وأتمنى أن يتذكر الجميع أنني أصغر من خاض هذه الرحلة وأنا أقول لك يا حسن من حقك أن تفخر بذلك" .


    القارب الرابع :

    [​IMG]

    يقول نوخذة القارب محمد عبدالله حميدوه الكمزاري " خالجني شعور ملئه الفرح والسعادة وأنا متشوق جدا لانطلاق الرحلة وتشريف أهلنا في المحافظة ، أما عن الخوف عن ما قد سيواجهنا طوال ايام الإبحار فلا نخاف إلا من الله سبحانه وتعالى وأردف قائلا هذا عملنا كبحارة هي مسؤولية كبيرة ولكننا نتشوق لإيصال هذه الرحلة لبر الأمان هناك إلى مسقط العامرة ، طوال الفترة الماضية جهزنا القوارب و الحمد لله قمنا تجربته في مياه البحر و لقد أثبت حرفية الأهالي ، و لقد تدربنا ليومين و سنستمر ويوم السبت سوف نقف من خلاله على الجاهزية الكاملة بإذن الله تعالى و دعواتكم لنا بالتوفيق في هذه الرحلة ."

    و أما عن بقية الطاقم معه في القارب فهم مساعد النوخذة: حسن بن محمد بن حسن الشحي - السكوني: محمد بن حسن بن محمد الكمزاري.
    البحارة : مبروك بن صالح بن محمد خزام الكمزاري- علي بن سليمان بن علي الشحي - عبدالله بن علي بن عبدالله الكمزاري - محمد بن أحمد بن سيود الشحي - سيف بن أحمد بن سيف الشحي- فيصل بن عبيد بن محفوظ الشحي - مال الله بن محمد بن يوسف الكمزاري.


    و يقول محمد أحمد عبدالله الكمزاري " إنه لشرف كبير أن أشارك إخواني البحارة كي نمثل أبناء المحافظة في هذه البادرة الأكثر من رائعة والتي من خلالها أتت هذه الهدية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظف في هذا العام بالذات أي العيد الوطني الأربعين المجيد وكون الرحلة هي الأولى من نوعها يذكر محمد : أن تكون الرحلة هي الأولى من نوعها في عهد النهضة فإن ذلك يزيدها جمالا وتشريفا ".


    استقبال كبير في العاصمة مسقط :
    هذا و يتوقع المشاركون باستقبال كبير في العاصمة مسقط وأشار المسئولين عن الرحلة أنه سيتبعها خطة إعلامية كبيرة تشمل كافة وسائل الإعلام بهدف التعريف بأهداف الرحلة و انطلاقتها و توقع وصولها وكيفية المشاركة فيها ، كون فريق العمل المكلف بالتنفيذ و الإعداد عقد العديد من الاجتماعات والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة و أهالي الاختصاص لتنفيذ هذه الرحلة الوطنية وتم اعتماد عدد من اللجان الخاصة لمتابعة وتنفيذ الحملة لتكون على مستوى هذا الحدث الوطني الكبير .


    [​IMG]

    و سيكون لموقع مسندم . نت النقل الإعلامي و التغطية المناسبة للحدث و سيقوم بنقل جديد التجهيزات و عمل اللقاءات و أخذ التصريحات و نشرها في أوقات لاحقة .و يختم ميسر بن علي الكمزاري " ان المجموعة و الحمد لله تستمر على بذل الجهود من أجل إظهار فعاليات المنطقة على مستوى السلطنة ، مع جهود قد لا يعبر عنها بالكلمات يدركها فريق العمل لا غير و ذلك رغبةً من الفريق في المشاركة في هذه اللحظات التاريخية التي لا توصف و لن تتكرر ربما لأجيال ، و كل الشكر لكل القائمين على هذه الجهود في كل جزء من هذه المحافظة وشكر أكبر لداعمي مسندم.نت
    و كل من ينضم لهذا الصرح يوماً يعد يوم و ان شاء الله ستستمر الجهود تحقيقاً للأهداف التي وضعت في أول يوم تأسيس لمسندم نت
    ."



    نرجو من الله عز وجل أن تكلل هذه الجهود بالنجاح بإذن الله. شاكرين كل الجهود المبذولة من قبل الجميع من أجل إنجاح هذا العمل كي تصل رحلة الولاء والعرفان هدية من أبناء محافظة مسندم لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ذخرا لعماننا الحبيبة.

    [​IMG]

    وإليكم مقتطفات من الصور لآخر إستعدادات لرحلة القوارب التقليدية ( مسندم - مسقط ) :

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]



    الرعاة الرسميون لرحلة الولاء و العرفان - القوارب الشراعية من مسندم الشامخة الى مسقط العامرة \
    اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني - وزارة الداخلية - وزارة السياحة - الشركة الوطنية للعبارات - عمانتل - النورس

    الراعي الاعلامي للتغطيات اليومية \
    مسندم نت


    تم تنسيق التقرير \ لجنة التغطية الاعلامية لرحلة القوارب الشراعية​
     
  2. ندى الصباح

    ندى الصباح ¬°•| مُشرفة سابقة |•°¬

    يعطيك العافية أخوي ع الخبر
     
  3. قيادة حرس الرئاسة

    قيادة حرس الرئاسة ¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬

    شي طيب ..
    تسلم ..
     
  4. جامعية

    جامعية ¬°•| عضو مميز |•°¬

    ماشاء الله جهود جبارة ... ربي يعطيهم الصحة والعافية

    مشكور اخوي ع الخبر والتغطية
     
  5. دانه

    دانه ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    ماشاء الله جهود جبارة ... ربي يعطيهم الصحة والعافية
    يعطيك العافيه على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة