وثائق من مسندم تعرض لأول مرة في المعرض الوثائقي الأول بمسقط

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة مراسل مسندم, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2010.

  1. مراسل مسندم

    مراسل مسندم ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    المعرض الوثائقي الأول كشف للرسائل السرية والخاصة جدا
    منها معروضات من بعض الوثائق ما يخص محافظة مسندم
    [​IMG]

    اختتمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية في مسقط الاسبوع الماضي معرضها الأول الذي ضم أكثر من 400 وثيقة احتضنتها قاعتا الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بعد احتفال احتفى بالمواطنين الذين تقدموا بوثائقهم الخاصة لتكون ضمن مشروع عام يهدف إلى حفظ آثار حياة عمانية كانت قبل عقود.
    حيث افتتح المعرض تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالله الحارثي وزير الخدمة المدنية بمقر الجمعية العمانـية للفنـــون التشـكـيلــية، وقد اشتمل المعرض على عدة أقسام مختلفة تحكي عن تاريخ السلطنة التليد وعن سيرة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأهم منجزات النهضة المباركة وقسم يوضح العلاقات الدولية بين السلطنة وبقية الدول، وقسم الوثائق الخاصة الذي يحتوي على مجموعة من الوثائق التي تمتلكها الهيئة من المواطنين التي تخص العائلات العمانية وتعتبر هذه الحصيلة النواة الأولى لجمع وتسجيل الوثائق من المواطنين، كما ضم المعرض قسم شرق إفريقيا الذي يحكي عن العلاقات العمانية بين مسقط وزنجبار وبين الدولة العمانية والدول العربية والأجنبية في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتمازج الثقافي بين شطري الدولة مسقط وزنجبار وحياة العمانيين في تلك الفترة.

    و تضمنت فعالية الافتتاح إلقاء كلمة لسعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ثم تلاه عرض فيلم وثائقي عن الهيئة، كشف الدور الذي تلعبه في سبيل الحفاظ على هذا التراث المكتوب، ثم تليته فقرة الشعر الشعبي ألقاها بالاشتراك كل من فهد السعدي ومطر البريكي، ثم كلمة ألقاها الشيخ مهنا بن خلفان الخروصي نيابة عن مالكي وحائزي الوثائق الخاصة.


    [​IMG]
    كما احتوى المعرض على قسم الطوابع والعملات، وعلى خرائط قديمة تحدد المسارات البحرية التي تربط عمان والمحيط الهندي وشرق إفريقيا والمناطق الآسيوية، وقسم خاص بإنجازات هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وبناء نظام إدارة الوثائق بالجهات الحكومية.
    كما ضم المعرض العديد من الوثائق والصور التاريخية النادرة التي تتناول فترات ممتدة وحقباً تاريخية مختلفة تتحدث عن مخزون وإرث حضاري وثقافي لذاكرة هذا الوطن العزيز.
    كما شاركت جمعية أبي إسحاق إبراهيم إطفيش لخدمة التراث من جمهورية الجزائر الشقيقة في عرض مجموعة من الوثائق المتجمعة لديها التي تعنى بالتواصل العلمي والفكري والحضاري بين السلطنة وجمهورية الجزائر الشقيقة لا سيما المراسلات المتبادلة بين العلماء والشخصيات بين البلدين فضلا عن عرضها مخطوطات تتناول موضوعات أدبية وفقهية لمؤلفين عمانيين وجزائريين، وهي جمعية تهتم بالتراث الجزائري.


    مسندم في معرض الوثائق :

    مسندم.نت زارت المعرض و اطلعت على بعض الوثائق المنشورة من قبل الهيئة و لقد تم تكريم عدد 2 من الشخصيات من مسندم من ضمن المكرمين في الدفعة الأولى من مالكي وحائزي الوثائق الخاصة، وهي بادرة كريمة تقدمها الهيئة وستنتهجها في المعارض القادمة، احتفاء وتكريما بالذين بادروا بتسليم وثائقهم وتصويرها أو تقديمها للهيئة، وتشجيعها لغيرهم ممن لم يبادر بعد، إذا المشروع قائم ومتواصل، وفي كل حين تظهر وثائق جديدة، وهو الدور المنوط بالهيئة وتعمل من أجله.

    [​IMG]


    و عن الوثائق الموجودة في المعرض ما يخص محافظة مسندم منها رسالة إلى قنصل الدولة البريطانية بخصوص سفينة داخله في محارم خصب :
    [​IMG]

    و أما عن الوثيقة الأخرى المعروضة فهي عبارة عن رسالة من السلطان سعيد بن تيمور الى الشيخ حسن بن رحمه الشحي يخبره بعودته من ظفار و وصوله مسقط 1374 هـ ( سنة 1955 م ) .

    [​IMG]



    بسم الله الرحمن الرحيم

    من سعيد بن تيمور إلى جناب المحب المكرم حسن بن رحمه الشحي دام بعافية

    سلام عليك و رحمة الله و بركاته

    اننا نحمد الله و نشكره على كل حال عساك في صحة و عافية .

    و بعد فقد وصلنا إلى العاصمة مسقط عائدين من ظفار في صباح يوم 26 جماي الآخر و نحمد الله الكريم على حسن توفيقه و عنايته .

    و السلام

    تحريرا في 10 رجب 1374 هـ

    التوقيع : سعيد بن تيمور

    —————————————————————————————


    و الى جانب الوثيقيتن تم عرض بعض الصور من بعض المشاريع التطويرية في المحافظة الى جانب أخرى عن تعاون أهالي محافظة مسندم مع الهيئة .



    ختام المعرض :

    بعد ختام المعرض الوثائقي الأول الذي كلل بالنجاح من خلال الزوار الذين توافدوا وأشادوا بالمعرض، تحدث منظمو المعرض حول حصيلة هذا النجاح والدور الذي قامت به لجان المعرض حيث يقول محمود بن محمد الذهلي أخصائي وثائق بالهيئة حول دور فريق الوثائق الخاصة: «يطيب لفريق العمل بمشروع الوثائق الخاصة أن يهنئ كل ملاك الوثائق الخاصة بتكريم الدفعة الأولى من الذين قاموا بتـسجــــيل وثائـقـهم ونشــكرهم على تعاونهم في هذا المجال خدمة لتاريخ عمان الذي يتجلى في تلك الوثائق القيمة والمرحلة التي وصل إليها المجتمع من فهم لهذا الدور المهم».

    كما قال وليد بن علي العبري أخصائي تخطيط بالهيئة والذي مثل لجنة الخدمات في المعرض: «تعتبر لجنة الخدمات من اللجان المكملة لنجاح المعرض الوثائقي الأول، وقد تمثل دور اللجنة في استقبال ومرافقة الوفد الجزائري المشارك بالمعرض، وتوفير كل ما يلزمه من إقامة ونقل وغيرها، إضافة إلى ذلك توفير جميع الخدمات اللازمة للمعرض، كذلك قامت اللجنة بدور المتابعة والإشراف على قاعة المعرض ومدى جاهزيتها لاستقبال الزوار بشكل يومي.

    وبحسب صحيفة "الحياة" اللندنية، وصف رئيس الهيئة حمد الضوياني تلك الجهود بأنها "ضمن الدفعة الأولى لانطلاق برنامج مشروع الوثائق الخاصة" وما تمثله الوثائق من "مكانة مهمة في حياة الأمم والشعوب".

    ويهدف المعرض إلى إبراز الموروث والمخزون الوثائقي لدى الهيئة وتجسيد دورها في التواصل مع أفراد المجتمع ومالكي وحائزي الوثائق الخاصة، كما يمهد إلى إبراز دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في بناء نظام إدارة الوثائق الخصوصية بالوحدات الحكومية وتعريف زائر المعرض بالرصيد الحضاري من خلال عرض أبرز الوثائق والصور التاريخية النادرة التي تحكي جانباً من تاريخ عمان، إضافة الى أقسام مختلفة تحكي عن تاريخ السلطنة.

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    وهناك قسم يضم بعض الوثائق الخاصة، ويحتوي هذا القسم على الوثائق التي قام بتسجيلها أو بيعها مُلاك الوثائق، وهي وثائق متعددة الموضوعات تحكي عن التاريخ العماني في فترات زمنية ماضية وتعايشهم مع بعضهم، فضلاً عن تلك الوثائق التي تعنى بموضوع الإقرارات والوصايا والحياة العلمية والمراسلات المتبادلة بينهم وبين الجهات والشخصيات الحكومية.

    وهناك بعض الوثائق المتمثلة في التمائــم التي كانت تقــرأ بعد ختــم القرآن الكريم ويضـــم المعــرض أيضاً قسم شرق أفريقيا، والذي يــروي العلاقات العمانية بين مسقط وزنجبار وبيــن الدولة العمانية والدول العربيـة والأجنبية في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتمازج الثقافي بين شطري الدولة مسقط وزنجبــار وحياة العمانيين في تلك الفترة.

    اسدل الستار على المعرض يوم الأحد 7 نوفمبر 2010 م بعد أن استمر المعرض لما يقارب الاسبوع.



    جهود هيئة المخطوطات :

    هذا و تدعوا شبكة مسندم من يملك وثيقة أو مخطوطة عليه بالتعاون فيها مع الهيئة لعمل نسخة منها تحفظ للدارسين و الباحثين ، حيث ان جميع المخطوطات تعاد إلى أصحابها بعد ترميمها و بصورة أفضل مما كانت عليه ، و تجمع الهيئة مختلف أنواع الوثائق القديمة حتى ما يخص منها المراسلات وعقود الزواج والتعازي و التهاني كما تقدم الهيئة خدمات للمواطنين للحفاظ على وثائقهم الخاصة وذلك بترميمها وتغليفها وحفظها على أقراص ضوئية وأجهزة تخزين متخصصة في أماكن مناسبة لدرجة الحرارة والرطوبة مع بقاء ملكيتها لهم.
    [​IMG]

    و يتولى المختصون بالهيئة بتسجيل الوثائق الخاصة لدى المواطنين في مقر الهيئة أو التنقل إلى مناطق سكن المواطنين ويتم التواصل مع المواطنين عبر العنوان .

    و تحوى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية على مخازن محكمة وبمواصفات عالية لحفظ الوثائق والمخطوطات التي سترد من مختلف الجهات ، حيث يراعى كافة الجوانب الفنية المتعلقة بحفظ الوثائق من التلف والسرقة والحرائق والكوارث الطبيعية والتلوث وغيرها.



    ————-

    شكر لفريق التغطية للواجهة العربية لمسندم .نت : حسن الكمزاري – محمد الظهوري – أحمد الكمزاري


    منقول من الواجهة العربية موقع مسندم.نت

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة