أهالي مسندم يبحرون بالقوارب التقليدية من مسندم الى مسقط احتفالا بالعيد الوطني

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة مراسل مسندم, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2010.

  1. مراسل مسندم

    مراسل مسندم ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    مبادرة أهالي محافظة مسندم للإحتفال بالعيد الوطني الأربعين
    قوارب تقليدية بـ 40 شخص من مختلف ولايات المحافظة تُبحر من مسندم إلى مسقط

    [​IMG]

    تم الإعلان عن مبادرة أهالي مسندم في احتفالات العيد الوطني الأربعين في برنامج قهوة الصباح بتلفزيون سلطنة عمان
    و الذي بُث من ولاية خصب يوم الأربعاء10 نوفمبر 2010 ‏ م .


    و لقد قام الفاضل أحمد بن عبدالله الفليتي مدير إدارة السياحة بمحافظة مسندم بتدشين المبادرة عبر مجسم لقارب شبيه بالقوارب التي ستنطلق من المحافظة إلى محافظة مسقط ابتهاجاً بالعيد الوطني الـ 40 المجيد و عرفاناً بعطاءات القائد المفدى حفظه الله و رعاه .

    و لقد تم تسمية الرحلة بـ "رحلة الولاء والعرفان " كما أطلق عليها سعادة السيد محافظ مسندم وهو اسم يعبر عن الولاء لباني هذه النهضة المباركة والعرفان بما تحقق من منجزات يفخر بها الكل في ربوع الوطن ومحافظة مسندم بصفة خاصة.

    و عن فكرة المبادرة يصرح أحمد بن عبدالله الفليتي مدير إدارة السياحة بمحافظة مسندم فيقول : " كانت الفكرة صناعة بتيل واحد يحمل أربعون شباباَ ليعبر عن المحافظة والعدد يعبر عن العيد الوطني و بعد مشورة المختصين من صانعي مثل هذه القوارب "البتيل" والذي لايصنع إلا في المحافظة ولايستعمل أيضا إلا فيها. حيث لا يمكن تصنيع بتيل يحمل هذا العدد بالنظر للظروف المحيطة و لذلك أصبحت فكرة الأربع ولايات هي الأنسب و من ثم توزيع أربعة قوارب تحمل نفس العدد لتكون بعدد ولايات المحافظة خصب و بخاء و دبا ومدحاء .

    و ان شاء الله ستنطلق الرحلة و تصل سالمة الى مسقط العامرة لتمثل مشاركة أبناء المحافظة في الاحتفالية العظيمة التي تمر بها السلطنة .
    "


    يُذكر ان قارب "البتيل" والذي لايصنع إلا في المحافظة ولايستعمل أيضا إلا فيها كان من أنواع السفن المشهورة بسرعتها في الخليج العربي، و ستنطلق أربعة قوارب – تمثل رقم ولايات محافظة مسندم الأربع – و تحمل 40 شخصاً – يمثل رقم العيد الوطني الأربعين – من مختلف ولايات المحافظة و يتوقع أن تستغرق الرحلة ما يقارب اليومين و يزيد .

    هذا و لقد تم تدشين الرحلة في برنامج قهوة الصباح و الذي بث من ولاية خصب حيث تم اهداء البرنامج هدية مقدمة من سعادة السيد/ سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسندم بقارب شبيه بالبتيل " الزوارقة " بما يمثل اعلان عن الفكرة و المبادرة حيث تم رفع الشراع الذي يحمل مسمى الرحلة " رحلة الولاء والعرفان" .

    [​IMG]


    و في تصريح لسعادة السيد/ سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسندم محافظ مسندم بعد الإعلان عن الحملة : "بعد ان أعلن عن رحلة الولاء و العرفان من خلال برنامج قهوة الصباح في بث مباشر من ولاية خصب ، أود أن أوضح ان تنظيم هذه الرحلة لم ياتي كجزء من احتفالات السلطنة بعيدها الوطني الأربعين فقط ، و إنما كتعبير صادق
    عما يكنه المواطنون في المحافظة من حب وولاء وعرفان للمقام السامي حفظه الله و رعاه و لسلطتنتنا الأبية .

    و يشرفني ان انتهز هذه المناسبة لأرفع أسمى آيات الولاء و العرفان لمولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أبقاه الله دوماً تاجاً على رؤوسنا ، متمنين للقائمين على هذه الرحلة كل التوفيق و آملاً أن يستمر هذا الزخم ليوم الإنطلاق من مسندم الشامخة إلى مسقط العامرة . وفق الله الجميع لما فيه الخير و السداد و كل عام و الجميع بألف خير .
    "

    و ما زالت الجهود من أجل إيصال هذه الرحلة إلى وجهتها و اللجنة الرئيسية بإشراف سعادة السيد المحافظ تعد و تستعد لتسهيل خطوات سير العمل وتحديد المسارات والأولويات التي يجب اتخاذها بعد ان تم وضع التصور المتكامل للرحلة منذ إنطلاقها من محافظة مسندم الى محافظة مسقط.

    وضمن فعاليات الحملة سيتم عمل حفل توديعي لأهل الرحلة مصاحباً بالألعاب الشعبية و فقرات وطنية متعددة وكجزء من الحملة المصاحبة سيتم الإعلان عن بعض المسابقات و التي تستهدف المساهمة حتى و لو بمشاركة في هذه التظاهرة.


    و في ذلك يقول سعادة أحمد بن عبدالله الشحي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بخاء : " في الحقيقة فكرة رائعة تلك التي شاهدنا في برنامج قهوة الصباح الذي يبث من تلفزيون سلطنة عمان , عندما قام الأخ أحمد الفليتي بتدشين " رحلة الوفاء والعرفان" عبر مجسم لقارب شبيه بالقوارب التي ستنطلق من المحافظة إلى محافظة مسقط إبتهاجاً بالعيد الوطني الـ40 المجيد وعرفاناُ بعطاءات القائد المفدى حفظه الله ورعاه.


    وبصفتي الشخصية ونيابة عن أخواني أبناء ولاية بخا أنتهز هذه الفرصة لأرفع أسمى آيات التهاني والتبركات للمقام السامي للسلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه.

    وحيث شرفت بأن أكون أحد أعضاء اللجنة الرئيسية لتسيير الرحلة فأنني وبفضل جهود الجميع أتوقع أن تكون هذه الرحلة رحلة تاريخية بكل ماتحمله الكلمة لإنها تعييد تاريخ الأجداد بالإبحار بالشراع والمجاديف من مسندم الولاء والمحبة إلى مسقط العامرة. وكل عام وأنتم بخير .
    "

    وأشار المسؤولين عن الرحلة أنه سيتبعها خطة اعلامية كبيرة تشمل كافة وسائل الإعلام بهدف التعريف بأهداف الرحلة و انطلاقتها و توقع وصولها وكيفية المشاركة فيها ، كون فريق العمل المكلف بالتنفيذ و الإعداد عقد العديد من الاجتماعات والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة و أهالي الاختصاص لتنفيذ هذه الرحلة الوطنية وتم اعتماد عدد من اللجان الخاصة لمتابعة وتنفيذ الحملة لتكون على مستوى هذا الحدث الوطني الكبير .



    و سيكون لموقع مسندم . نت النقل الإعلامي الحصري للحدث و سيقوم بنقل جديد التجهيزات و عمل اللقائات و أخذ التصريحات و نشرها في أوقات لاحقة .

    عسى أن تصل هذه الرحة إلى وجهتها و مرفأ الأمان مسقط بعد المرور في وسط بحر عمان .

    [​IMG]



    موضوع ذا صلة : http://www.musandam.net/?p=1857
     
  2. شواخ

    شواخ ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    مشكور اخوي على الخبر ...... ما في بنات في القوارب ؟؟
     
  3. سعيد راشد البادي

    سعيد راشد البادي ¬°•|خدافس والجروح من ضلو

    ولعثرررررررره ولا صورة فالموضوع وانا اتحرى مصورين شيء ومستانس بطالع

    لاكن اشكرك على هيك خبريه ^^
     
  4. لحن غجري

    لحن غجري ¬°•| مَـآلـكَم حـلَ |•°¬

    تسسسسسلم ع الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة