بنك الإسكان العماني: أكثر من 29 ألف قرض بتكلفة تتجاوز 512 مليون ريال عماني

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    نصيب ذوي الدخل المحدود منها يقارب 418 مليون ريال عماني
    بنك الإسكان العماني: أكثر من 29 ألف قرض بتكلفة تتجاوز 512 مليون ريال عماني
    عدنان حيدر لـ"الاقتصادي":
    تجديد ترخيص البنك يرسخ دوره في خدمة المجتمع من خلال المزايا والتسهيلات التي تقدمها الدولة

    إعداد استراتيجية لعشر سنوات قادمة تركز على فئة ذوي الدخل المحدود
    تطوير أداء البنك وتنظيم موارده المالية والتزاماته وتعزيز استقراره المالي والإداري
    الحد الأقصى للقرض المدعوم (60,000) ريال عماني
    أجرى الحوار ـ خالد بن سعود العامري: بلغ اجمالي عدد القـروض الممنوحة للمواطنين من بنك الاسكان العماني منذ انشاء البنك وحتى نهاية شهر سبتمبر 2010م (29,712) قرضاً بمبلغ إجمالي بمبلغ وقدره (512,111,987) ريالا عمانيا كان للمواطنين من ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة النصيب الأكبر منها حيث بلغ عدد القروض الممنوحة لهم (25,943) قرضا بقيمة إجمالية قدرها (417,839,029) ريال عماني .
    أكد ذلك عدنان بن حيدر درويش مدير عام بنك الاسكان العماني في حديث لـ "الوطن الاقتصادي" بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الاربعين المجيد ان لدى بنك الإسكان العديد من الأنشطة المصرح له بمزاولتها وفقاً لنظامه الأساسي إلا أن نشاط تقديم القروض وتسهيلها للمواطنين كان له التفضيل عن باقي الأنشطة، بالإضافة إلى أن البنك قد بدأ منذ عام 1986م ممارسة نشاط جديد من الأنشطة المخول له ممارستها إلا وهو نشاط تملك الأراضي الصالحة للبناء واستغلالها في إقامة وحدات سكنية بغرض تمليكها للمواطنين عن طريق قروض يمنحها لهم وفق الشروط العامة لمنح القروض.
    وقال بأنه تم انشاء مجموعة من هذه الوحدات السكنية في منطقة القرم ومجموعة أخرى من تلك الوحدات بولاية البريمي ويمارس البنك نشاطه في مجال الإقراض الإسكاني من خلال فروعه المتعددة والمنتشرة في جميع أنحاء السلطنة حيث يوجد له حاليا (ثمانية) فروع خارج منطقة مسقط، إلى جانب فرع المركز الرئيسي الموجود بمقر الإدارة العامة للبنك بمنطقة مسقط.
    واليكم نص الحوار:

    * كم يبلغ عدد القروض الممنوحة للمواطنين منذ انشاء بنك الاسكان العماني؟
    **بلغ عدد القروض الممنوحة للمواطنين من خلال فروع البنك مجتمعة منذ انشاء البنك وحتى نهاية شهر سبتمبر 2010م (29,712) قرضاً بمبلغ إجمالي وقدره (512,111,987) ريالا عمانيا كان للمواطنين من ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة النصيب الأكبر منها حيث بلغ عدد القروض الممنوحة لهم (25,943) قرضا بقيمة إجمالية قدرها (417,839,029) ريال عماني .
    كما بلغ إجمالي القروض الإسكانية الممنوحة حتى نهاية يونيو 2010م بكافة غاياتها (899) طلب قرض بمبلغ إجمالي (26,398,200) ر.ع منها عدد
    (636) طلب قرض مدعوم بمبلغ إجمالي (17,862,100) ر.ع ومنها عدد
    (263) طلب قرض غير مدعوم بمبلغ إجمالي (8,536,100) ر.ع وكانت أرباح البنك حتى منتصف العام ( 4,273,000 ) ريال عماني .
    * تم في العام الحالي تجديد ترخيص البنك وفق المرسوم السلطاني السامي الى عشرين عاما فهل لكم ان تحدثونا عن الامتيازات التي يقدمها البنك عقب هذا التمديد؟
    ** حددت الأغراض الأساسية للبنك في دعم حركة الإسكان والتعمير بما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية بالسلطنة وتفاصيل هذه الأغراض على النحو التالي:
    أ) تقديم القروض والتسهيلات المصرفية للأفراد في السلطنة لإقامة المساكن الخاصة أو شرائها أو استكمالها أو التوسع فيها أو صيانتها أو شراء الأراضي بغرض بناء المساكن الخاصة عليها .
    ب) القيام بمشروعات الإسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط أو تمويلها بما في ذلك تملك الأراضي لإقامة المساكن عليها بقصد تمليكها وفقاً لنظام تمليك الشقق والطبقات .
    ج) القيام بالمشروعات العقارية الخاصة بإنشاء المباني السكنية في السلطنة أو تمويلها .
    د) تشجيع الادخار وقبول الودائع لأجل وودائع التوفير .
    هـ) ممارسة الأعمال المصرفية اللازمة لتحقيق الأغراض المشار إليها .
    ومما لا شك فيه أن من شأن صدور المرسوم السلطاني السامي بتجديد ترخيص البنك أن يرسخ من دور بنك الإسكان العماني في خدمة المجتمع العماني من خلال المزايا والتسهيلات التي تقدمها الدولة عبر البنك .
    * قام البنك مؤخرا بمنح ترخيص اقامة وتمويل مشاريع اسكان متكاملة لذوي الدخل المحدود فهل لكم ان تعطونا صورة متكاملة عن هذا الاجراء واهدافه والنتائج المزمع تحقيقها؟

    ** يعتبر البنك من أهم الدعامات التنموية التي أقامتها الدولة بغرض المساهمة في النهضة العمرانية ولقد كان تركيز البنك الأساسي في منح القروض منذ نشأته على ذوي الدخل المحدود ولقد سبق أن قام البنك في الماضي بإنشاء مشاريع إسكان لهذه الفئة إيماناً منه بأنها تشكل شريحة كبرى من المجتمع ولذلك لا بّد من إعطائها الأهمية القصوى وسيعمل البنك على بلورة رؤيته المستقبلية تجاه هذه الفئة عبر إستراتيجيته للسنوات العشر المقبلة، حيث قام بالفعل بالتوقيع على اتفاقية مع أحد المكاتب الاستشارية لإعداد الإستراتيجية المذكورة.
    * هل لكم ان تحدثونا عن القروض المدعومة وغير المدعومة وشروط استحقاق هذه القروض؟
    القروض المدعومة خصصت للذين تنطبق عليهم الشروط الموضحة أدناه ووفقاً للدخل الشهري وبنسب متفاوتة وفقاً للجدول التالي أدناه:

    فئات الدخل رسم الخدمات المصرفية والإداريـة
    حتى 200 ر.ع 3 %
    أكثر من 200 وحتى 400ر.ع 4 %
    أكثر من 400 وحتى 600ر.ع 6%
    أكثر من 600 ر.ع 8%
    ويبلغ الحد الأقصى للقرض المدعوم ( 60,000) ريال عماني
    والشروط التي يتم على أساسها منح القرض المدعوم المطلوب للمواطن أهمها:
    أن يكون عُماني الجنسية، وأن لا يقل عمره عن (21) عاما وأن يكون متزوجاً وغير مالك هو وزوجه لمسكن في السلطنة ويمكن النظر في منح العزاب والمطلقين والأرامل من الجنسين إن وجد ما يبرر ذلك بعد دراسة حالتهم الاجتماعية وحاجتهم لمسكن وأن يتوافر لدى طالب القرض الدخل الشهري المناسب الذي يمكنه من سداد أقساط القرض بصورة منتظمة إلى البنك وأن لا يكون طالب القرض أو زوجه من المنتفعين بنظام الإسكان الاجتماعي من وزارة الإسكان إلا إذا كانت غاية القرض التوسعة وكانت هناك حاجة أسرية ماسة لذلك وأن لا يكون طالب القرض أو زوجه حاصل على قرض إسكاني سابق، سواء من البنك أو جهة عمله ويمكن النظر في منح قرض إسكاني آخر لمثل هؤلاء ووفق الشروط التي يضعها لذلك، شريطة أن لا ينتفع طالب القرض في هذه الحالة من التخفيض في رسم الخدمات المصرفية والإدارية وأن لا يكون طالب القرض أو زوجه مستحقا لقرض إسكاني بموجب نظام قروض إسكانية لدى جهة عملهما ومن لا تنطبق عليه شروط القرض المدعوم كالمذكورة في البنود
    (6،5،4،2 ) فانه يمنح قرض غير مدعوم بحد أقصى (150) ألف ريال عماني.

    * ما هو دور البنك فيما يتعلق بتوفير خدماته في مختلف مناطق السلطنة وهل لدى البنك نية للتوسع في هذا المجال؟
    يعتبر بنك الإسكان العماني من أهم الدعامات التنموية التي أقامتها الدولة بغرض المساهمة في تنمية وتطوير النهضة العمرانية، وذلك لتوفير المسكن الصحي للمواطن للعيش حياة كريمة في ظل رؤيا واضحة تحقق فيها متطلبات الحاضر وتطلعات المستقبل أيمانا منها بأن قضية الإسكان هي الركيزة الأساسية والعمود الفقري لباقي عوامل التنمية الأخرى .
    فقد كان للبنك دور كبير وفعال في دفع عملية التنمية والتعمير في مختلف أنحاء السلطنة، حيث أتاح الفرصة لعدد كبير من المواطنين امتلاك مساكن لم تكن متاحة لهم تنسجم مع متطلباتهم وفق البيئة والعادات العمانية وذلك من خلال التسهيلات التي يقدمها والتي تتمثل في القروض الإسكانية التي يمنحها لهم وبشروط ميسرة للغاية .
    أما بخصوص عملية التوسع فان الرؤية ستتضح بعد أن يقوم البنك بإعداد خطته الإستراتيجية للسنوات العشر القادمة التي بدأت عملية إعدادها بالفعل .

    * رفع البنك مؤخرا سقف قرض المنزل إلى 150 ألف ريال عماني بفترة سداد 25 عاما فهل لكم أن توضحوا لنا جدوى هذا الإجراء؟
    ** رفع سقف القرض إلى (150) ألف ريال بالتأكيد له مردود إيجابي للمواطن بصفة عامة حيث إنه قد يساعده في استغلال هذا المبلغ لبناء أو شراء المبنى الملائم الذي يفي باحتياجاته المالية والمستقبلية .
    * انتهى البنك مؤخرا من اكمال مراحل مشروع التعامل مع الازمات والكوارث فهل لكم ان تطلعونا على هذا المشروع واهدافه والاستراتيجية التي من المتوقع ان يحققها البنك من ذلك؟

    ** تمثل إدارة استمرارية الأعمال أولوية هامة للقطاع المصرفي ذلك أن أعمال المؤسسات المالية والمصرفية تتميز بكثرة المنتجات والخدمات من خلال أنظمة متداخلة تعتمد على بعضها البعض ، ويؤدي توقف أي منها إلى تعطيل الأنظمة الأخرى، حيث إن الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية التي تؤدي إلى الانقطاع المفاجئ للأعمال قد تؤدي إلى حدوث خسائر كبيرة للنظام المالي والمصرفي .
    وبناءً على ذلك كان لا بّد من وضع البنية الأساسية لهذا المشروع، حيث قام المكتب الاستشاري الذي تم إسناد هذا العمل إليه بإعداد خطة لاستمرارية العمل وخطة لإدارة الأزمات وأخرى للاستعادة من الكوارث وذلك كله بهدف تقليل المخاطر والأضرار المالية والقانونية والتشغيلية الناتجة عن التوقف في الأعمال في حالة وقوع الأزمات والكوارث .
    ومن أهداف هذا الخطط تزويد البنك بالطرق والوسائل والأدوات اللازمة التي تمكنه من التعامل بفاعلية مع مختلف الأزمات والكوارث التي يمكن أن يتعرض لها بالإضافة إلى تحديد الخطوات والإجراءات التي من شأنها توفير الحماية اللازمة للبنك والعاملين فيه وتقليل فترات التوقف عن أداء العمل وتقديم الخدمات والمنتجات المعتادة إلى العملاء بطريقة اعتيادية .
    كما تتضمن كيفية تخزين المعلومات الحساسة واستعادتها في أوقات الأزمات بحيث يتجنب البنك الانهيار أو التوقف عن العمل أثناء وقوع الكوارث .

    * ماهي الخطط المستقبلية التي يهدف البنك الى تحقيقها في الفترة القادمة؟
    ** قام البنك بتوقيع اتفاقية مع أحد المكاتب الاستشارية لإعداد خطة مالية واستراتيجية للبنك عن السنوات العشر المقبلة ومن شأن هذه الخطط تعزيز دور البنك في قطاع الإسكان وتطوير أدائه نحو الأفضل بالإضافة إلى تنظيم موارده والتزاماته وتعزيز استقراره المالي والإداري.
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة