ارتفاع معدل التضخم إلى 4.2% خلال سبتمر الماضي

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    ارتفاع معدل التضخم إلى 4.2% خلال سبتمر الماضي
    سجل مؤشر الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين ارتفاعا في معدل التضخم خلال شهر سبتمبر 2010م ليصل إلى (4.2%) وذلك مقارنة بمعدل التضخم المسجل خلال نفس الشهر من عام 2009م والبالغ (1,3%) .
    وأشارت البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني إلى أن شهر سبتمبر شهد ارتفاعا في مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (التضخم) بنسبة (1.1%) مقارنة بشهر أغسطس من نفس العام ، حيث ارتفعت أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بنسبة (2,6%) والذي جاء في معظمة نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الخضار ، كما ارتفعت أسعار مجموعة السلع الشخصية والخدمات الأخرى بنسبة (2,9%) ، ومجموعة الأثاث والأدوات المنزلية بنسبة (0,2%) ، أما مجموعة الثقافة وخدمات الترفيه فقد ارتفعت أسعارها بنسبة طفيفة وقدرها(0,7%) .
    وكان لارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ خلال شهر سبتمبر أثراً كبيراً في ارتفاع مؤشر التضخم في السلطنة ، وجاء ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية على الرغم من انخفاض الرقم القياسي لأسعار بعض المجموعات الغذائية ومنها مجموعة الأسماك والمنتجات البحرية التي انخفضت أسعارها بنسبة (1,9%) والحبوب ومنتجاتها بنسبة (0,2%) والزيوت والدهون بنسبة (0,5%) والبقوليات الجافة والمعلبة بنسبة (0,6%).
    اما المجموعات التي ارتفعت أسعارها خلال شهر سبتمبر فكانت : مجموعة الخضروات وبنسبة (24%) ، والفواكه بنسبة (4,6%)، واللحوم والدواجن بنسبة (0,3%) ، والبهارات والملح بنسبة (0,7%) ، والسكر والعسل بنسبة (0,2%) ، والشاي والقهوة بنسبة (0,6%) والمكسرات بنسبة(1,6%) . كما استقرت أسعار كل من مجموعة الحليب ومنتجاتها ومجموعة المشروبات غير الكحولية والتبغ عند مستوياتها خلال شهر أغسطس .
    وفي المقابل ، فقد شهد سبتمبر 2010م انخفاضاً في الرقم القياسي لأسعار المجموعات الرئيسية التالية : خدمات النقل والاتصالات بنسبة (0,2%) ومجموعة الملابس الجاهزة والمنسوجات والأحذية بنسبة (0,1%) ، بينما استقرت أسعار مجموعة إيجار المساكن والكهرباء والماء والوقود ، كما استقرت أسعار مجموعتي الخدمات التعليمية والخدمات الطبية عند أسعارها في الشهر السابق .
    وأشارت البيانات أيضا إلى أن المؤشر العام لأسعار المستهلكين في محافظات ومناطق السلطنة سجل ارتفاعاً في جميع محافظات ومناطق السلطنة خلال شهر سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس ، فقد سجلت المنطقة الداخلية أعلى ارتفاع وبنسبة (1.7%) ، تلتها المنطقة الشرقية بنسبة (1.3%) ، ثم منطقة الظاهرة وبنسبة (1.2%) ، فيما سجلت الأسعار في كل من محافظة مسقط ومنطقة الباطنة ارتفاعاً مماثلا بلغ (1,1%) ، وسجلت محافظة ظفار أدنى معدل للارتفاع حيث بلغ (0.8%) .
     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة