ملتقى "سوق مسقط" يناقش محفزات وتحديات الاستثمار في الأسواق المالية ويؤكد على ........

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏7 نوفمبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    يتضمن معرضا تعليميا يقدم أفضل التجارب الطلابية في مجال الاستثمار
    ملتقى "سوق مسقط" يناقش محفزات وتحديات الاستثمار في الأسواق المالية ويؤكد على أهمية الربط بين الواقع العملي والحياة العلمية

    رئيس جامعة السلطان قابوس:توجه لإدخال مساقات في كلية التجارة تتحدث عن سوق مسقط ومناهج هدفها بث الوعي التجاري لدى الطلاب
    مسقط ـ "الوطن":انطلقت أمس بجامعة السلطان قابوس فعاليات ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية السادس والذي تنظمه سوق مسقط وجامعة السلطان قابوس وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة الذي أكد على أهمية القيام بمثل هذه الملتقيات التي تعتبر مساندة للدراسة الصفية والتي من خلالها يكتسب الطلاب الخبرة الميدانية التي لا يمكن اكتسابها من الكتب الدراسية حيث إن الالتقاء بمثل هذه الخبرات من سوق مسقط للأوراق المالية تعتبر فرصة كبيرة لطلاب كلية التجارة حيث يمكنهم من خلال هذا الملتقى التحاور مع أصحاب السوق وإطلاعهم على خبايا أسواق المال.
    وأضاف: سعادته بأن الجامعة تتوجه حاليا لإدخال مساقات في كلية التجارة تتحدث عن سوق مسقط للأوراق المالية وإدخال مناهج لتوعية الطلاب بمخاطر السوق وكيفية التعامل مع الأزمات التي يمكن أن تلحق بسوق المال من أجل بث الوعي التجاري لدى طلاب الكلية.
    من جانبه قال أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية: إن الملتقى يتيح الفرصة لطلاب الجامعة ومن خارج الجامعة للاطلاع على العملية التعليمية بما يتعلق بالاستثمار والجوانب التي ينشط فيها سوق مسقط للاوراق المالية خاصة فيما يتعلق بالجوانب التوعوية والمحاضرات التي من شأنها توعية الطلاب وتوعية المستثمرين وهناك خطوات كثيرة يقوم بها سوق مسقط في هذا الشأن ففي الفترة السابقة دشنا موقعا خاصا لتعليم الطلاب وغير الطلاب فيما يخص الاستثمار وهذا يعطي الطلاب فرصة للتعرف على الفرص الجديدة في الاستثمار.
    وأشار المرهون إلى دور الطلاب البارز هذا العام في عملية تنظيم الملتقى السادس والذي يبين مدى اهتمام الطلاب بسوق المال كما لفت انتباهنا هذا العام الحضور الكبير لنادي الاستثمار التجاري بالجامعة حيث كان لهم عدة أقسام توعوية مشيرا إلى أننا أطلقنا مسابقة على الموقع لمن يرغب المشاركة في هذه المسابقة والتي تهدف لتعزيز العملية التوعوية وإعطاء الطلاب بعض الوسائل التعليمية للتعرف على كيفية إدارة المحافظ وتم رصد جوائز قيمه لهذه المسابقة.
    ويشارك في الملتقى عدد من المؤسسات ومنها الهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للإيداع والمقاصة والإيداع وجمعية الوسطاء العمانية وعدد من الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، وتشمل فعاليات الملتقى تنظيم معرض تعليمي للجهات المشاركة بالإضافة إلى بعض أنشطة طلاب كلية التجارة والاقتصاد والمتعلقة بالجوانب الاستثمارية والادخارية وعرض أفضل التجارب الطلابية في مجال الاستثمار.
    ويهدف الملتقى إلى الربط بين الواقع العملي والحياة العلمية والتعريف بسوق مسقط للأوراق المالية ومدى علاقته بالاقتصاد، بالإضافة إلى نشر التوعية الاستثمارية للمجتمع وتوفير فرص للطلبة للتواصل مع الشركات وبناء علاقات فعالة واطلاع الطالب على المستجدات في عالم المال كما يسعى إلى تعزيز مهارات النقاش والتحليل لدى الطلبة المستفيدين من الأركان المعروضة والفعاليات المصاحبة للملتقى والتعريف بالشركات العاملة والمدرجة في السوق، بالإضافة إلى التعرف على عملية التداول.
    وقال خلفان الطوقي مسؤول الاتصالات الخارجية بكلية التجارة والاقتصاد إن الملتقى سيستمر لمدة يومين على التوالي، وهي عبارة عن فعالية سنوية يشرف عليها سوق مسقط للأوراق المالية وينظمها نادي الاستثمار التجاري ممثلاً لجماعة التجارة من كلية التجارة والاقتصاد ويتمثل هذا اللقاء السنوي في معرض لبعض أهم الشركات في السوق وأركان تعليمية وتثقيفية لنادي الاستثمار التجاري بالإضافة إلى بعض الفعاليات المصاحبة التي ينظمها النادي بغرض تحقيق الأهداف المرجوة من الملتقى.
    من جانب آخر يضم الملتقى المختبر التوعوي لطلبة المدارس وطلاب الجامعة التعريف بالموقع التوعية لسوق مسقط للأوراق المالية. كما تم تدشين المسابقة الاستثمارية المخصصة للطلاب فمن خلال المسابقة يمكن للمتسابقين تداول الأوراق المالية بيعا وشراء بالأسعار الحقيقية بالسوق بحيث يقوم المشرفون على المسابقة بعد الفترة زمنية بتقييم المشاركين وتكريم الفائزين حيث خصصت السوق جوائز مالية قيمة للفائزين.
    وتتضمن فعاليات النسخة السادسة للملتقى الترويج لمسابقة سوق مسقط للأوراق المالية لبحوث أسواق المال الرابع. فيما يشهد الملتقى صباح اليوم جلسة نقاشية حول محفزات وتحديات الاستثمار في الأسواق المالية يقدمها كل من هيثم السالمي وسليمان الراشدي والدكتور حاتم الشنفري، ويدير الجلسات أحمد الهوتي مدير الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية.

     
  2. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة