الصين تنتقد اي تدخل امريكي في نزاع مع اليابان

قيادة حرس الرئاسة

¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
9,144
الإقامة
AUSTRIA
r


بكين (رويترز) - انتقدت الصين يوم الثلاثاء جهود الولايات المتحدة لتحسين العلاقات بين بكين وطوكيو التي يعكرها نزاع بشأن مجموعة من الجزر المتنازع عليها وقالت ان القضية ثنائية بحتة.

ودعت وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي اجتمعت مع نظيرها الصيني يانغ جيه تشي في هانوي الاسبوع الماضي الى الهدوء وعرضت استضافة مباحثات ثلاثية لتعود العلاقات لسابق عهدها.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاو شو في بيان ان هذه ليست سوى "فكرة أمريكية" ومن "الخطأ تماما" جعل جزر دياويو جزءا من اتفاقات دفاعية بين الولايات المتحدة واليابان.

وأضاف في البيان الذي نشر على موقع وزارة الخارجية على الانترنت "ينبغي الاشارة الى ان جزر دياويو اراض صينية وان الخلاف بين الصين واليابان بشانها خلاف بين بلدين.

"اقترح الجانب الامريكي محادثات رسمية بين الولايات المتحدة والصين واليابان. نريد ان نؤكد انها فكرة امريكية فقط."

وتابع "قالت الولايات المتحدة مرارا ان الاتفاقات الامنية الامريكية اليابانية يمكن أن تسرى على جزر دياويو وهذا خطأ تماما. ينبغي ان يصحح الجانب الامريكي موقفه على الفور."

وساءت العلاقات الصينية اليابانية بعدما احتجزت اليابان قبطانا صينيا في سبتمبر ايلول عقب اصطدام سفينة صيده بزروقي دورية يابانيين قرب الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي. وتعرف الجزر في اليابان باسم سينكاكو.

وترتبط اليابان والولايات المتحدة بعلاقات عسكرية وثيقة ويوجد عدد كبير من القواعد العسكرية الامريكية في اليابان​
 
أعلى