افتتاح الندوة الدولية الأولى لمناظير الغدد اللعابية والندوة الخامسة للجمعية ........

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    تتضمن نقلا حيا لعمليات جراحية بالمستشفى الجامعي
    افتتاح الندوة الدولية الأولى لمناظير الغدد اللعابية والندوة الخامسة للجمعية الخليجية للأنف والأذن والحنجرة

    افتتح صباح أمس بجامعة السلطان قابوس الندوة الدولية الأولى للغدد اللعابية والندوة الخامسة للجمعية الخليجية للأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.
    وفي بداية الحفل قدم الدكتور راشد بن خلفان العبري رئيس اللجنة المنظمة للندوة كلمة تطرق فيها إلى الإنجازات الرائدة في علم الجراحة من حيث توظيف أحدث التقنيات المتقدمة في علاج الأمراض المتعلقة بالأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وقد يكون أحدث الطرق العلاجية في هذا المجال هو استخدام المنظار في جراحة هذه الأعضاء الحساسة.
    بعد ذلك ألقى الدكتور هلال السبتي نائب مدير عام مستشفى جامعة السلطان قابوس كلمة توجه فيها بالشكر لصاحب الجلالة السلطان قابوس على الجهود التي بذلها في تطوير الخدمات الطبية ، وأهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة التي ترتقي بهذه المهنة الإنسانية العظيمة, وتمكن القائمين عليها من أداء واجبهم على أحسن وجه.
    كما ألقى رئيس الجمعية الخليجية للأنف والأذن والحنجرة الدكتور عبد المنعم الشيخ كلمة ركز فيها على أهمية المضي قدما في تطوير تخصص الأنف والأذن والحنجرة والاتفاق على برامج مشتركة للمساهمة في معالجة بعض المشاكل الصحية التي قد تكون متشابهة للوصول للهدف الأسمى وهو تطوير الخدمات الصحية لدول مجلس التعاون.
    كما شارك المركز الأوروبي لمناظير الغدد اللعابية والذي قدم كلمته الدكتور فرانسيس مارشال حيث عرض كيفية عمل العملية الجراحية للأنف والأذن والحنجرة باستخدام المنظار والطرق الحديثة في هذا الجانب كما عرض مخططا بيانيا لمدى نجاح مثل هذه العمليات ، وبين من خلال كلمته عمل المركز الأوروبي في عملية تدريب الأطباء على كيفية استخدام المنظار في مثل هذه العمليات.
    وتأتي الندوة الأولى لمناظير الغدد اللعابية بالتزامن مع الندوة الخامسة للجمعية الخليجية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق والملتقى الخامس عشر لرابطة أطباء الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق بالسلطنة وتعتبر هذه الندوة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط لمناظير الغدد اللعابية وإزالة الحصيات المرضية بها بواسطة المناظير المرئية وتهدف هذه الندوة لتدريب الأطباء على هذه الطريقة الجديدة ورفع كفاءة الكادر الطبي وتبادل الخبرات ، والوقوف على أحدث استخدام للمنظار في جراحة هذه الأعضاء الحساسة.
    ومن خلال المواضيع الهامة التي سوف تحتويها الندوة خلال فترة انعقادها سوف تتاح فرصة فريدة لجراحي الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق في منطقة الخليج العربي للمشاركة والتفاعل المتميز في هذا المجال والذي بلا شك يهدف لرعاية طبية متميزة لجميع المرضى المراجعين في قسم الأذن والأنف والحنجرة.
    ويتضمن برنامج الندوة في يومه الأول محاضرات علمية لمحاضرين من جامعة جنيف بسويسرا وليون بفرنسا والمركز العالمي الأوروبي لمناظير الغدد اللعابية والجمعيات الخليجية والرابطة العمانية وجامعة السلطان قابوس .
    أما اليوم الثاني فسوف يتضمن نقلا حيا لعمليات جراحية ومناظير الغدد اللعابية من المستشفي الجامعي إلى قاعة المحاضرات بكلية الطب بالجامعة حيث يتضمن شرحا مفصلا عن كيفية إجرائها والتي سوف تتيح الفرصة للحوار بين المشاركين عن هذه الطريقة.
    واليوم الثالث سيكون استكمالا للمحاضرات العلمية وأوراق العمل المقدمة في ملتقى رابطة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق بالسلطنة وتستمر هذه الندوة لمدة ثلاثة أيام من 26 إلى 28 من هذا الشهر يتم خلالها طرح العديد من أوراق العمل والتطبيق العملي لعمليات الجراحة للأنف والأذن والحنجرة باستخدام المنظار.
     

مشاركة هذه الصفحة