مئات الوفيات والمفقودين بسونامي أندونيسيا .. والأمواج تدخل لـ600 متر باليابسة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    بركان ميرابي يبدأ الثوران بـ(جاوة) .. عشرات القتلى بفيضانات تايلاند
    مئات الوفيات والمفقودين بسونامي أندونيسيا .. والأمواج تدخل لـ600 متر باليابسة

    منتاواي (أندونيسيا) ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات: شهد جنوب شرق اسيا وتحديدا أندونيسيا وتايلاند كوارث طبيعية أسفرت عن المئات بين صريع ومفقود.
    فقد تعرض ارخبيل منتاواي الاندونيسي في المحيط الهندي لموجات مد بحري (سونامي) وذلك بعد زلزال بقوة 7.7 درجة ما أسفر عن سقوط 108 صرعى كما اعتبر أكثر من 500 في عداد المفقودين وفق آخر حصيلة حتى مثول الجريدة للطبع حيث اجتاحت أمواج بارتفاع ثلاثة امتار ودخلت لـ600 متر في اليابسة نحو عشر قرى ساحلية في هذا الارخبيل الواقع قبالة جزيرة سومطرة والذي يعد من اكثر المناطق عرضة للزلازل في اندونيسيا.
    واضافة إلى كارثة ارخبيل منتاواي يتعين على اندونيسيا ان تتعامل لعدة ايام مقبلة مع ثوران بركان ميرابي الواقع في جزيرة جاوة والذي قذف سحبا ورمادا بركانيا ثلاث مرات.
    وقذف البركان سحبا ورمادا بركانيا تسببت بوفاة رضيع عمره ثلاثة اشهر، غداة اجلاء حوالى 19 ألف شخص يعيشون على سفوحه.
    وثار البركان الذي يبلغ ارتفاعه 2914 مترا بعيد غروب الشمس، فاثار حالة من الذعر بين السكان القاطنين على سفوحه المكتظة كما تسبب البركان في إصابة 13 آخرين على الأقل بحروق.
    وأفادت قناة "مترو.تي.في" أن آلاف الأشخاص نقلوا على متن شاحنات وسيارات بعد أن بدأ بركان جبل ميرابي إطلاق رماد قبل الغسق مباشرة.
    وأظهرت اللقطات التلفزيونية السكان ، ومعظمهم قد ارتدى أقنعة ، وهم ينقلون على متن شاحنات غطى الرماد زجاجها الأمامي. وتواصلت عمليات إجلاء ضخمة حتى وقت متأخر أمس.
    وفي بانكوك أعلن مسئولو الصحة في تايلاند أن مياه الفيضانات التي اجتاحت وسط تايلاند منذ الأسبوع الماضي أسفرت عن مصرع 56 شخصا وأدت لإصابة 170 ألف شخص بالأمراض المتعلقة بمياه الفيضانات.
    وقال وزير الصحة جورين لاكسانافيزيت إن 49 من بين الـ56 شخصا غرقوا فى حين أن السبعة الاخرين توفوا بسبب حوادث متعلقة بالفيضانات مثل الصعق الكهربائي.
    في ظل وقوع فيضانات غزيرة في 25 من أصل 77 إقليما في تايلاند كثفت وزارة الصحة العامة من جهودها لمراقبة تفشي الأمراض المتعلقة بالفيضانات مثل داء البريميات وحمى الضنك والملاريا والانفلونزا والكبد والتوتر.
    وكانت الأمطار الموسمية الغزيرة التي هطلت على تايلاند منذ العاشر من أكتوبر الجاري قد أثرت على نحو 5ر2 مليون شخص وتسببت في خسائر في المحاصيل و المنازل والبنية التحتية بلغت قيمتها 10 مليارات باهت (333 مليون دولار).
     

مشاركة هذه الصفحة