هيئة تنظيم الاتصالات تحصل على موافقة الآيكان لحجز النطاق العلوي للإنترنت (عمان)

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    يتوقع تدشينه في منتصف 2011
    هيئة تنظيم الاتصالات تحصل على موافقة الآيكان لحجز النطاق العلوي للإنترنت (عمان)

    حصلت السلطنة ممثلة بهيئة تنظيم الاتصالات على موافقة الآيكان (وهي المؤسسة الدولية المسؤولة عن إدارة وتخصيص الاسماء والارقام لعناوين شبكة الانترنت ) لاستخدام النطاق الرئيسي (. عمان) لتندرج تحته المواقع التي يتم تسجيلها بأسماء عربية في السلطنة .
    وذكرت الهيئة أن السلطنة اجتازت عملية التقييم التي تجريها الايكان (ICANN) والتي يشترط القيام بها لتدشين اسم النطاق العلوي الدولي باللغة العربية ، وتتضمن عملية التقييم اتخاذ عدة خطوات مثل التحقق من أن اللغة المختارة تعتبر هي اللغة الرسمية في الدولة التي تطلب الموافقة وأن تركيبة الحروف المطلوبة تجسد تمثيلاً ذا مغزى لاسم الدولة المقابلة له .
    كذلك تطلب هيئة الإنترنت الأسماء والأرقام المخصصة وثائق تثبت حصول هذه التركيبة من الحروف على دعم وتأييد المجتمع لها ، كما أنها تقوم بتقييم احتمالات أن تتسبب تركيبة الحروف في إثارة أية مخاوف تتعلق بالأمن والاستقرار في نظام عناوين الإنترنت أو تتسبب في إحداث أي لبس أو خلط مع عناوين علوية قائمة حالياً أو أي أسماء نطاق علوي أخرى .
    وقال المهندس محمد بن حمود الكندي مدير اول وحدة الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات بأن استخدام اللغة العربية في عناوين الإنترنت سيكون من شأنه زيادة عدد المستخدمين والنفاذ إلى هذه الخدمة من قبل شرائح جديدة في المجتمع.
    وأضاف أنه على الرغم من أن تعريب المحتوى يعد خطوة بالغة الأهمية ، إلا أنه من الضروري حتى تتحقق الفائدة القصوى تمكين المستخدمين من النفاذ إلى المحتوى العربي عن طريق العناوين باللغة العربية واسماء النطاقات دون وجود أي حواجز لغوية بدءاً من تشغيل جهاز الحاسوب وصولاً إلى النفاذ إلى أي معلومة بشبكة الإنترنت .
    وأكد مدير اول وحدة الشؤون الفنية أن هذه الخطوة ستسمح أيضاً للمؤسسات الحكومية التي تقدم خدمات الحكومة الإلكترونية والشركات الراغبة في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية وغيرها من الخدمات التي تقدم عبر شبكة الإنترنت ، ستسمح لها بالتواصل عن طريق اللغة العربية وجعل مواقعها الإلكترونية قابلة للنفاذ بواسطة الجميع .
    وأضاف أن الهيئة حالياً في منتصف الطريق نحو تدشين اسم النطاق العلوي الدولي ( . عمان) وتسمى المرحلة التالية من هذه العملية (تحديد الجهة المفوضة عن اسم النطاق العلوي) والتي سينتج عنها التدشين الكامل لاسم النطاق العلوي الدولي (. عمان ) وتعمل الهيئة حالياً لإنهاء هذا المشروع الذي نتوقع إتمام عملية تدشينه بحلول منتصف عام 2011م نظراً لحاجة هذه المرحلة لبعض الوقت ، وسوف تعمل الهيئة على اعتماد المسجلين الذين سوف يتم عن طريقهم تسجيل مثل هذه الأسماء .
     
  2. قيادة حرس الرئاسة

    قيادة حرس الرئاسة ¬°•| ђάсқεя~4έṽέя |•°¬

    تسلم ع الخبر .. ​
     
  3. بدوي آلبريمي

    بدوي آلبريمي ¬°•| فخر المنتدى |•°¬

مشاركة هذه الصفحة