البحرين تقترح توحيد أسعار المشتقات النفطية في دول الخليج

شووق قطر

¬°•| مراقبة عامة سابقة وصاحبة العطاء المميز |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
27,429
الإقامة
قـــلــبي""الـــدفــــنــــه""
3970face2dij4.gif






436x328_35211_122449.jpg




اقترحت البحرين على شريكاتها في مجلس التعاون توحيد أسعار المنتجات النفطية، معتبرة أن من شأن خطوة مماثلة أن تقضي على ظاهرة تهريب المشتقات النفطية التي تعاني منها البحرين والسعودية.

وأعلن وزير شؤون النفط والغاز البحريني عبد الحسين ميرزا أن "دول المجلس رحبت بالاقتراح البحريني وقامت بتعيين شركة إستشارية لدراسة المقترح من جميع جوانبه"، مضيفا "من المتوقع أن تعرض نتائج الدراسة الاستشارية على الاجتماع المقبل للجنة التعاون البترولي بالمجلس العام المقبل".

وأوضح ميرزا أن "البحرين تقدمت بالاقتراح من منطلق التنسيق بين دول المجلس بغية منع استغلال الدعم الحكومي للمشتقات النفطية بدول المجلس ومكافحة عمليات التهريب، اقترحنا ايضا ضوابط لكي يذهب الدعم الحكومي لمستحقيه من المواطنين".

وتواجه البحرين منذ سنوات وخصوصا في ظل ارتفاع اسعار النفط، مشكلة في تهريب الديزل الذي يباع بسعر رخيص في المملكة.

وقال ميرزا "إن اسعار الديزل في السعودية تعتبر هي الأرخص تليها البحرين حيث يباع الليتر بـ100 فلس (حوالي 26 سنتا)، في حين يصل إلى 270 فلسا في دول خليجية أخرى. المهربون يستفيدون من فروقات الاسعار لتهريب الديزل وهو ما يعني استغلالا واستنزافا للدعم الحكومي".

ولم يحدد الوزير البحريني رقما للكميات المهربة، لكنه أشار إلى أن "التقديرات الاولية تشير إلى أن حوالي 2 مليون ليتر تم تهريبها خلال 4 سنوات"، أي ما يعادل 200 الف دينار بحريني (نحو 533 الف دولار)، مضيفا "لدينا مفتشون لديهم صلاحيات الضبطية القضائية كما اننا نتعاون مع الاجهزة الامنية في مكافحة تهريب الديزل".

وأشار ميرزا إلى أن البحرين "وفي سعيها لمكافحة ظاهرة تهريب الديزل ستقوم بإنشاء محطة مركزية لتوزيع الديزل في جزيرة سترة (ثالث جزر ارخبيل البحرين) تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار"، مضيفا انه "من المتوقع ان تبدأ المحطة عملها في العام 2012".

ويبلغ انتاج مصفاة البحرين ما بين 90 إلى 95 مليون برميل من الديزل في العام يمثل 35% من كامل انتاج المصفاة وفقا لميرزا.

وكان رئيس الجمارك في وزارة الداخلية البحرينية اللواء باسم الحمر اعلن في 5 تشرين الأول/اكتوبر أن سلطات الجمارك تمكنت خلال عامين من ضبط مليون و577 ألف ليتر من الديزل المهرب كانت تحملها 62 حاوية.

ونقلت الصحف البحرينية عن اللواء الحمر قوله انه "تم ضبط صهاريج تقوم بتزويد قاطرة بحرية بما يعادل 38 ألف ليتر من الديزل المدعوم في مرفأ احدى الشركات في المنطقة الصناعية في سترة"، مضيفا "انه يتم استكمال الاجراءات واحالة القضية الى النيابة العامة".

ويصل حجم الدعم الحكومي للمشتقات النفطية، ما عدا الغاز، إلى حوالي 500 مليون دولار، وفقا للوزير.

والبحرين اقل دول الخليج انتاجا للنفط حيث يبلغ إنتاجها حوالي 32 الف برميل يوميا وفق ارقام الهيئة الوطنية للنفط والغاز للعام 2009.
 

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
شي طيب بصراحه يوحدو أسعار !!!



يسلمووووووووووو على هذا الخبر !!
 
أعلى