السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبريد 2010م

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبريد 2010م
    17 خدمة بريدية تقدمها مكاتب البريد في كل أنحاء البلاد

    تشارك السلطنة ممثلة في شركة بريد عمان( ش م ع. م) دول العالم احتفالاتها باليوم العالمي للبريد الذي يصادف التاسع من أكتوبر من كل عام وهو ذكرى تأسيس الاتحاد البريدي العالمي عام 1874م،ومنذ انضمام السلطنة إلى الاتحاد البريدي العالمي في عام 1971م فهي تشارك مشاركة فعالة في مختلف نشاطاته وتعمل وفقاً للقرارات والتوصيات الصادرة عنه وهي ماضية في توسيع وتحسين الخدمة البريدية في البلاد تمشياً مع ما هو معمول به في كافة الإدارات البريدية الأعضاء في الاتحاد وقد سعت شركة بريد عمان في الآونة الاخيره إلى تبني إستراتيجية بريدية جديدة ترمي إلى تطوير الخدمات البريدية والتوسع في إدخال خدمات جديدة وذلك تحقيقاً لأهدافها الإستراتيجية .
    ويمكن القول بأن الخدمات البريدية قد أصبحت الآن متوفرة في جميع ولايات ومناطق السلطنة، حيث كان جل إهتمام الحكومة الرشيدة بالشروع في إنشاء المكاتب البريدية في مختلف ربوع عماننا الحبيبة،وقد بلغ عدد المكاتب مع نهاية 31/9/2001 (94) مكتبا بريديا مزودة بأحدث الأساليب والمعدات الحديثة التي استطاع من خلالها الكادر البشري القيام بتأدية عمله في عملية معالجة فرز وتوزيع البعائث البريدية من قراءة عناوينها وتسجيلها بواسطة الحاسب الآلي الذي ادخل حديثا لبعض المكاتب البريدية.
    أما المناطق والقرى التي لا يوجد بها مكاتب بريدية ومحدودة السكان وقلة الحركة التجارية بها، قامت الوزارة بفتح وكالات بريدية في تلك المناطق ويبلغ عددها حتى الآن (435) وكالة بريدية بالإضافة الى عدد من الصناديق البريدية المخصوصة في المكاتب البريدية والتي يبلغ عددها (56345) صندوقا،كما يوجد هناك أيضا عدد من صناديق ايداع الرسائل والتي يبلغ عددها (489) صندوقا مثبتة في الأماكن العامة التي يوجد بها كثافة سكانية وحركة تجارية نشطة وكذلك في بعض الأحياء السكنية التي يبعد عنها مكتب البريد هذا وانطلاقا من الاهتمام الذي توليه هذه شركة بريد عمان بالإرتقاء بمستوى نوعية الخدمات البريدية، وتقوم الخدمات البريدية بوجه خاص بنقل وتوزيع المواد البريدية التالية:
    1 ـ بعائث بريد الرسائل:تشمل الخطابات المسجلة والعادية والبطاقات والمطبوعات ومطبوعات المكفوفين والمؤمن عليها الداخلية والخارجية الصادرة والواردة.
    2 ـ الطـرود بكافة أنواعها العادية والمؤمن عليها الداخلية والخارجية الصادره والواردة الداخلية والخارجية الصادرة والواردة.
    3 ـ البريد العاجل:الداخلي والخارجي والاستلام والتسليم في محل الإقامة .
    4 ـ خدمة توزيع النشرات والإعلانات في صناديق البريد المخصوصة:يحق للشركات وأفراد الجمهور الاستفادة من هـذه الخدمة من خلال توزيع النشرات والإعلانات في صناديق البريد المخصوصة شريطة عدم وضع النشرة داخل مغلفاً وان لا تكون معنونة .
    5 ـ آلات التخليص:يمكن للمؤسسات الراغبة في التخليص على رسائلها بطريقة البصمة الآلية بدلاً من الطوابع البريدية،ويمكن لهذه المؤسسات طباعة شعارها على الرسائل المخلص عليها بهذه الطريقة الطوابع البريدية.
    6 ـ خدمة المراسلات التجارية الجوابية:يمكن للعميل الحصول على رد من جهة أخرى دون تحمل تلك الجهة لقيمة الأجور البريدية، وهي خدمة متوفرة داخلياً ودولياً وتتم بواسطة عقد بين الوزارة والعميل .
    7 ـ التوكيل البريدي:تقفي هذه الخدمة الحصول على توكيل بريدي وتقضي هذه الخدمة بالحصول على توكيل بريدي لاستلام المواد البريدية للأشخاص المخولين بذلك من أصحاب الصناديق البريدية الخاصة،ويجدد التوكيل عند تجديد اشتراك الصندوق.
    8 ـ خدمة صناديق البريد المخصوصة:يتم توفير هذه الخدمة للأفراد والشركات صناديق بريد خاصة في أماكن تتناسب مكان الإقامة أو مقر الشركة على امتداد السلطنة وتتوفر هذه الصناديق بأحجام مختلفة تناسب وكمية البريد الوارد ، وبإمكان المشتركين في هذه الخدمة استلام بريدهم بسهولة ولسبعة أيام في الأسبوع ولـ 18 ساعة في اليوم.
    9 ـ خدمة الصناديق المتحركة:تم تدشين خدمة راقية الأولى من نوعها على مستوى الشرق وهي صناديق البريد المتحركة وتهدف هذه الخدمة إلى توفير الوقت والجهد للوصول إلى المراسلات من قبل المشتركين.
    جاء تدشين هذه الخدمة كمرحلة أولى في محافظة مسقط ومن ثم سيتم تعميمها في المناطق والمجمعات التجارية بمحافظة مسقط والمحافظات والولايات الأخرى بالسلطنة .
    10 ـ خدمة استلام ونقل معاملات وزارة التجارة والصناعة:تتولى المكاتب البريدية القيام باستلام ونقل معاملات السجل التجاري وسجل الشركات من الأفراد والشركات إلى مقر وزارة التجارة والصناعة أو إحدى إداراتها بغية تجديد المعاملة وإعادتها لأصحابها .
    11 ـ خدمة استلام ونقـل معامـلات غرفـة تجـارة وصـناعة عمـان:تتولى المكاتب البريدية القيام باستلام ونقل معاملات شهادة الانتساب إلى غرفة تجارة وصناعة عمان من الأفراد والشركات بغية تجديدها من مقر الغرفة أو إحدى إداراتها.
    12 ـ خدمة استلام وإنجاز المعاملات الضريبية:تتولى المكاتب البريدية القيام باستلام وإنجاز المعاملات الضريبية من الأفراد والشركات بغية إنجازها بالأمانة العامة للضرائب .
    13 ـ خدمة تجديد جوازات السفر للعمانيين:تقوم هذه الخدمة على إستلام جوازات سفر المواطنين المراد تجديدها وتوصيلها الى شرطة عمان السلطانيه (الاحوال المدنية) ومن ثم تسليمها لاصحابها.
    14 ـ خدمة إستلام وإنجاز طلبات وزارة الإسكان:تقوم هذه الخدمة على استلام طلبات الأراضي المقدمة من المواطنين وتسليمها الى وزارة الاسكان عبرالمكاتب البريدية المنتشرة في السلطنة.
    15 ـ خدمة بريد اتبعني: تقوم هذه الخدمة على تلبية رغبة صاحب الصندوق في تحويل جميع المراسلات البريدية الواردة إلى صندوقه إلى عنوانه الجديد باستثناء الطرود حسب رغبته داخل السلطنة أو خارج السلطنة.
    16 ـ خدمة بريد الحقائب الخاصة:تتم هذه الخدمة على عقد اتفاق مبرم بين الوزارة والجهة الطالبة للخدمة،حيث تمكن هذه الخدمة العملاء من نقل واستلام حقائبهم الخاصة بين الفروع المحددة بالعقد إضافةً إلى وجود الخدمات الكثيرة الإضافية والمساعدة والتي تسهم في تلبية رغبات مستخدمة الخدمة البريدية .
    17 ـ تقديم خدمات بريدية لاستخراج الشهادات العامة:استخراج الشهادات العامة بهدف تسهيل الخدمات على المراجعين، حيث يقوم بريد عمان بناءً على المذكرة باستلام الطلبات من جميع أفرعه على مستوى السلطنة والقيام بتخليص إجراءاتها من الوزارة ومن ثم إرجاعها إلى فرع البريد الذي تقدم من خلاله لصاحب العلاقة.
    وفيما يتعلق بالرؤية المستقبلية للبريد،انطلاقاً من عولمة الخدمات ونتيجة لمتطلبات المنظومة الاقتصادية الجديده وتمشياً مع سياسة الحكومة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سيعد المعظم فإن شركة بريد عمان تعكف الآن هيكلة قطاع البريد وتطويره ليكون قادراً على المنافسة وخلق منتجات بريدية جديده قادرة على المنافسة ، كما تسعى الشركة إلى تحويل الخدمات البريدية اليدوية إلى خدمات رقمية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة .
     
  2. برمائي دبي

    برمائي دبي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    :imuae56: اهاااااااااااااااا
     
  3. Ąℓŋ3αỉмỉ

    Ąℓŋ3αỉмỉ ¬°•| مُراقب سَابق ومطور |•°¬

  4. الشامسية

    الشامسية ¬°•| شيف ملكي |•°¬

    مشكور اخوي على الخبر

    بصراحة ما قصرت

    الله يعطيك الصحة والعافيه
     
  5. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً


    لا شكر على واجب ؟؟؟

    الله يعافيج
     
  6. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    نورتو الموضوع بطلتكم الغاويه
     

مشاركة هذه الصفحة