جنوب السودان يلوح بـ(استفتاء خاص) و(المؤتمر الوطني) يعتبره (غير مقبول)

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏8 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    الجيش يهاجم موقعا لمتمردي دارفور
    جنوب السودان يلوح بـ(استفتاء خاص) و(المؤتمر الوطني) يعتبره (غير مقبول)

    الخرطوم ـ وكالات: لوح رئيس جنوب السودان سيلفا كير بتنظيم استفتاء تقرير المصير بنفسه إذا سُجل تأخير "كبير" في الاستفتاء المقرر في يناير 2011. فيما اعتبر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أن تصريحات كير غير مقبولة وأن الخرطوم لن تقبل نتيجة استفتاء على الاستقلال ينظمه الجنوب.
    وعقب لقاء مشترك، قال مارك ليال جرانت سفير بريطانيا في مجلس الأمن للصحفيين إن رئيس الجنوب سيلفا كير "قدم حجة قوية للغاية فيما يتعلق بالسبب الذي يجعل من الضروري إجراء الاستفتاء في موعده وكونه يشعر أن الاستفتاء سينتهي إلى تصويت على الانفصال" واصفا ما قاله كير للمبعوثين خلال اجتماع في جوبا عاصمة جنوب السودان. وأضاف أن كير "لا يعتزم إعلان الاستقلال من جانب واحد... لكن إذا حدث تعطيل.. تعطيل سياسي متعمد من جانب حزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في الشمال) للاستفتاء.. فربما يكون من الضروري على الجنوب أن يجري الاستفتاء الخاص به."
    في المقابل، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ربيع عبد العاطي القيادي في حزب المؤتمر الوطني قوله: إن تصريحات كير غير مقبولة وإن الخرطوم لن تقبل نتيجة استفتاء على الاستقلال ينظمه الجنوب من تلقاء نفسه. ومضى يقول "لن يعترف أحد به. هذا ضد حزب المؤتمر الوطني. كل شيء متعلق بتنفيذه يجب أن يخضع للاتفاق بين الشريكين."
    وفي ملف سوداني آخر، وقبل وصول وفد من مجلس الامن إلى إقليم دارفور بساعات، قال الجيش السوداني إنه هاجم مواقع المتمردين في دارفور أمس. وقال المتحدث باسم الجيش إن الجيش السوداني هاجم منطقة سوني الساعة العاشرة من صباح أمس (بتوقيت السودان) وطردهم من منطقة شرق جبل مرة.
    ووصل مبعوثون من بينهم السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس إلى الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور على بعد 160 كيلومترا من الموقع الذي ورد وقوع القتال فيه حوالي الساعة الخامسة عصرا خلال زيارة تهدف إلى دعم جهود السلام في السودان. واستقبلت حشود تردد شعارات تأييد للرئيس السوداني عمر حسن البشير الوفد في المطار.
     

مشاركة هذه الصفحة