النفط يرتفع إلى 81 دولارا مدعوما ببيانات أميركية وصينية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة جعلاني ولي الفخر, بتاريخ ‏2 أكتوبر 2010.

  1. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    مسؤول: البنزين سيرتفع بشكل حاد بإيران في الأسابيع القادمة مع خفض الدعم الحكومي

    النفط يرتفع إلى 81 دولارا مدعوما ببيانات أميركية وصينية

    لندن ـ عواصم ـ رويترز ـ وكالات: ارتفعت أسعار النفط إلى 81 دولارا للبرميل امس الجمعة لتسجل أعلى مستوى في سبعة أسابيع بعد أن عززت بيانات اقتصادية أميركية وصينية أفضل من المتوقع الآمال في انتعاش الطلب في أكبر مستهلكين للخام في العالم.
    وأظهر مؤشر مديري المشتريات الرسمي انتعاشا في قطاع الصناعات التحويلية في الصين مما قدم أدلة جديدة على خروج الاقتصاد بسهولة من التباطؤ الذي شهده في الربع الثاني.
    وارتفع سعر الخام الأمريكي تسليم نوفمبر دولارا إلى 80.97 دولار للبرميل.
    وكان سعر النفط قد زاد 11.2 في المئة في سبتمبر مسجلا أكبر قفزة شهرية للخام منذ مايو 2009. وبلغ السعر 81.08 دولار في وقت سابق في أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس تقريبا.
    وصعد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت تسليم نوفمبر 89 سنتا الى 83.20 دولار للبرميل.
    وقالت منظمة أوبك امس الجمعة إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 77.48 دولار للبرميل أمس الاول الخميس من 75.74 دولار يوم الاربعاء.
    وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
    وهذه الخامات هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.
    من جهة اخرى جدد سمو الشيخ أحمد العبدالله الصباح وزير النفط وزير الاعلام الكويتي امس التزام بلاده بنجاح مشروع مقترح لاقامة مجمع للتكرير والبتروكيماويات في فيتنام تمهيدا للدخول في مرحلة التشغيل بحلول عام 2014 كما هو مقرر.
    ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الشيخ أحمد العبدالله الصباح في تصريحات له خلال زيارته الحالية لفيتنام ان على رأس أولويات هذا المشروع المشترك الحصول على موافقة الحكومة الفيتنامية.. مشددا على أن العمل في المصفاة المشتركة في فيتنام يحرز نتائج ايجابية وفي تقدم مطرد.
    وكان الوزير الكويتي قد عقد سلسلة من المحادثات مع رئيس وزراء فيتنام نجوين تان دونغ ووزير الصناعة والتجارة فو هوي هوانغ ورئيس (بتروفيتنام) دينه لا ثانغ جرى الاتفاق خلالها على أهمية التنسيق الوثيق في السير بالمشروع الحيوي وفقا للتوقيت المحدد وتحقيق نتيجة ناجحة.
    ويقع مشروع مصفاة (نغي سون) في شمال اقليم ثان هوا الذي يبعد 180 كيلومترا جنوب هانوي بطاقة انتاجية تبلغ 200 ألف برميل يوميا وبتكلفة قدرت بنحو ستة مليارات دولار.
    على صعيد آخر ذكر مسؤول إيراني امس الجمعة أن أسعار البنزين في إيران سترتفع بشكل حاد في الأسابيع القادمة مع خفض الدعم الحكومي للسلع الأساسية قائلا لسائقي السيارات إن أكبر خفض ضمن المرحلة الأولى سيستهدف وقود السيارات.
    ويترقب الإيرانيون في قلق نتائج خطة الرئيس محمود أحمدي نجاد لإلغاء دعم قيمته 100 مليار دولار تدريجيا والتي يقول اقتصاديون إنها خطوة ضرورية لكنها مجازفة على الصعيد السياسي في خامس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.
    وقال محمد رويانيان رئيس مكتب إدارة النقل والوقود امس الجمعة إن أكبر خفض ضمن المرحلة الأولى سيكون في وقود السيارات وهو قطاع حساس في بلد غني بالنفط اعتاد فيه الناس دفع ما يعادل عشرة سنتات مقابل اللتر.
    ونقلت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن رويانيان قوله "السعر النهائي للبنزين سيكون أقل بكثير من عشرة آلاف ريال ايراني (نحو دولار)."
    وتأخر إلغاء الدعم على مراحل بالفعل لستة أشهر بسبب خلافات بين أحمدي نجاد والبرلمان وكان من المقرر أن يبدأ في 23 سبتمبر لكن مسؤولين قالوا إن أسعار البنزين لن تتغير لشهر آخر على الأقل.
    وقال مشرعان إنهما يعتقدان أن السعر الأدنى سيرتفع هذا الشهر إلى نحو أربعة أمثال السعر الحالي ـ على الأقل ـ البالغ 1000 ريال (0.1 دولار).
    من جهتها قالت شركة ريبسول الاسبانية للنفط امس الجمعة انها اتفقت مع مجموعة سينوبك الصينية للتكرير على مشروع مشترك لاستغلال احتياطيات نفطية للشركة الاسبانية في البرازيل.
    وفي اطار الاتفاق سترفع ريبسول البرازيل رأسمالها بأكثر من 7.1 مليار دولار تقدمها بالكامل سينوبك لاقامة واحدة من أكبر شركات الطاقة الخاصة في أميركا اللاتينية على أن تبلغ حصة سينوبك في الشركة الجديدة 40 بالمئة.
    واستثمرت الصين المتعطشة للطاقة بقوة في أصول التعدين والنفط في أميركا اللاتينية وأفريقيا في السنوات الأخيرة.
    وقال انتونيو بروفاو رئيس ريبسول "تسعدنا المشاركة في تطوير مشروعات برازيلية مع شريك مرموق في القطاع مثل سينوبك."
    وتشمل الصفقة علاوة سعرية كبيرة على أنشطة ريبسول في البرازيل نظرا لان الأصول تقدر حاليا بنحو 10.664 مليار دولار.
    وقالت ريبسول إن الاتفاق يشمل تطوير الاحتياطيات البرازيلية. ولا تزال الصفقة بحاجة إلى موافقة سلطات مكافحة الاحتكار.
     
  2. alshibli

    alshibli ¬°•| مراقب عام |•°¬ إداري

    يسلمووووو ع الخبر،،،،،
     
  3. جعلاني ولي الفخر

    جعلاني ولي الفخر ✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً

    نورت الموضوع بردك الطيب !!!
     

مشاركة هذه الصفحة