كيف تأتي بفكرة؟

الزهر الربيعي

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
346

كيف تأتي بفكرة

111.jpg


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت اليوم عن الفرق بين السرقة والإستلهام.

وأحببت أن أركز أكثر على طرق الإستلهام وبعض ما أستخدمه للخروج بفكرة تصميم جديدة

لنقل أني أرغب في عمل تصميم في وقت فراغي بدون فكرة مسبقه ولا شيء محدد.

أخرج وأقضي يومي بشكل عادي مع إبقاء رغبة التصميم في بالي .. وأتفرج على التلفاز وأستمع وأتحدث إلى الناس وأقراء كتب وجرائد.

حتى أختار عشوائياً الفكرة التي أريد أن أصمم عنها .. إذاً الآن أصبح لدي فكرة فقط.. ولكن ماذا عن شكل التصميم وكيف سيبدو؟!

هذه الخطوة أيضاً تدخل في نفس العملية .. فأخذ الفكرة الأولى وأكمل بقية يومي محاولاً لربط فكرتي بأي شيء عشوائي .. وأترك أفكاري تصول وتجول

إلى أن أوجد رابط بين الفكرة الأساسية وشكل التصميم.


على سبيل المثال هذا التصميم:

Za3l-300x225.jpg


هو نتيجة التفكير ملياً بعبارة “أشتري زعلك” – للدلالة على معزة الشخص وعدم قبول الزعل منه أبداً- .. وربطها مع عملية الشراء والبيع في الأسواق .. وكثرة المعلبات!!

عملياً تكون أسهل إذا كانت الفكرة موجودة مسبقاً مثلاً تصميم دعائي عن جهاز جوال جديد .. فيصبح المطلوب منك الآن البحث عن طريقة إعلان جديد عنه.. وبشكل عشوائي تختار شيء مما تشاهده خلال يومك -مثلاً كوب قهوة- .. فتخطر ببالك فكرة تصميم كوب قهوة يتطاير منه شذاها الذي يذهب بأتجاه مايك الجوال للدلالة على قوة إستقطابه للموجات الصوتية!!

وهذه فكرة أخرى خطرت على بالي عندما كنت في دورة عن طرق التفكير الإبداعي وكيفية الأتيان بفكرة من خارج الصندوق .. فطلب منا أن نتخيل أنفسنا أطفال أو عجائز أو حيوانات أو حتى مخلوقات فضائية .. وشاهدنا طفاية الحريق .. ماذا سنتخيلها؟!


allien-300x225.jpg


ودائماً علينا أن نتذكر بأن نعطي الأفكار الغبية مجال .. فغالباً ماتكون هي نقطة البداية للخروج عن المألوف بشيء مبهر.. فالجاذبيه كانت نتيجة سقوط تفاحة

Airplane-300x133.jpg


 
التعديل الأخير:
أعلى