قطر والبحرين تدشنان أول تبادل تجاري للطاقة بالخليج

جعلاني ولي الفخر

✗ ┋ جًعًلٌأَنٌيِ وَلِيَ أُلّفّخِرَ أُلٌمًسًرًۇۈۉرً
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
6,236
العمر
33
الإقامة
جعلان بني بو حسن
قطر والبحرين تدشنان أول تبادل تجاري للطاقة بالخليج
الرياض ـ وكالات: دشنت قطر والبحرين أول تبادل تجاري للطاقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي حيث أعلنت هيئة الربط الكهربائي الخليجي في مدينة الدمام تفعيل هذا التبادل وذلك بتأمين الاتفاق بين هيئة الكهرباء والماء في البحرين والمؤسسة العامة للكهرباء والماء في قطر على شراء وتوريد طاقة كهربائية تبلغ 150 ميجاوات من شبكة قطر إلى شبكة البحرين مابين الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة مساء الثلاثاء الماضي.
وقالت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس إنه سبق ذلك قيام مركز التحكم لشبكة الربط الخليجي بالتنسيق المكثف والمستمر بين مركز التحكم الوطني لشبكة قطر ومركز التحكم الوطني لشبكة البحرين في سبيل تمرير الطاقة المتفق عليها بينهما وتمت عملية نقل الطاقة المتفق عليها عبر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بسلاسة ونجاح.
وأضافت أنه سبق عملية نقل الطاقة اتصالات مكثفة بين المسئولين في هيئة الربط الخليجي من جانب والمسئولين في شبكتي دولة قطر ومملكة البحرين من جانب آخر في سبيل الاتفاق على كمية وسعر الطاقة المشتراة وأثمرت الاتصالات إلى الاتفاق على سعر مرض للطرفين.
ويأمل المسئولون في هيئة الربط الكهربائي الخليجي أن تكون هذه العملية بداية لانطلاق سوق خليجية مشتركة للطاقة تهدف إلى الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة في منطقة الخليج وسد أي نقص في الطاقة الكهربائية المطلوبة لدول الخليج.
وتخضع عمليات تبادل وتجارة الطاقة إلى اتفاقية تبادل وتجارة الطاقة التي وقعتها دول الخليج في شهر يونيو من العام الماضي.
 
أعلى