العدالة الاجتماعية في بلادنا

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة عبدالله الجابري, بتاريخ ‏5 أوت 2010.

  1. عبدالله الجابري

    عبدالله الجابري °•عٌضوٍ شَرًفِ•°

    يقول احد الحكماء : قد يريك الشيطان 99 باباً لخير ثانوي ليصدك عن باب واحد لخير اساسي.

    وباب الخير الاساسي المقصود هنا هو العدالة الاجتماعية التي اشتغلت بتحقيقها كل الحضارات ونزلت بها الكتب السماوية وتغنت بها دساتير الامم وهو مايعني اتفاق الارض والسماء على ضرورتها لاستمرار الحياة السعيدة المنشودة ، والابواب التي يروج لها بعيدا عن باب العدالة الاجتماعية كثيرة وامثل لها هنا بقول البعض: لو لم يبقى الا الامن لقلنا كثير والحمد لله، وقول آخر: سيادة القانون تغنينا عن الكثير ، بالفعل هناك امور كثيرة جميلة ولكن كان يمكن ان تكون كلها نتاج للعدالة الاجتماعية بمفهومها الشامل الضامن لتكافؤ الفرص والانتفاع العادل بالثروات الوطنية والتمتع بكافة الحقوق المدنية كحرية التعبير والحق في المشاركة السياسية وغيرها من الحقوق العادلة لاي مجتمع طبيعي.


    يتوهم البعض انه من الممكن ان نتقدم حضاريا بدون العدالة الاجتماعية وهو ما لم يحدث ولن يحدث في اي امة ومهما بلغت من ثروة او سطوة والامثلة التاريخية كثيرة وتاريخنا في عمان ايضاً ينبئنا بهذا، فأسوأ الفترات التاريخية كانت الفترات التي ضاعت فيها العدالة الاجتماعية وافضلها هي التي تحسنت فيها العدالة الاجتماعية.


    والآن قد يتبادر الى ذهن القارئ تساؤل عن وضع العدالة الاجتماعية في بلادنا وانا اجزم ان كل منا لديه قصة ولو واحدة تجرح العدالة الاجتماعية التي نتمناها لمجتمعنا، بالرغم من اننا افضل بكثير من بلدان كثيرة الا ان هذا لايخفف جرم حرمان ولو مواطن واحد من العدالة الاجتماعية.
     
  2. عالم بلا حدود

    عالم بلا حدود :: تـاجر معتمد::

    انعدام العدلة في المجتمع تجلب الحقد والحسد بين أفراده وغياب الرقابة الحكومية على بعض الإدارات المؤسسية هو ما يشجع البعض على ظلم الآخر وتسيير أمور من لا يستحق ، استوقفني سؤال هل الممكن أن يتساوى كافة الأفراد في المجتمع في الحقوق والواجبات؟ نحن من الممكن ذلك ولكن في الامتيازات أعتقد أن ذلك بعيد حصوله.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏7 أوت 2010
  3. عبدالله الجابري

    عبدالله الجابري °•عٌضوٍ شَرًفِ•°


    انا شديد الاسف اخي بلا حدود، فعوضاً عن اقتباسي لجزء من مشاركتك حذفت جزءاً منها واكرر اسفي واعتذاري الشديدين.


    اعتز كثيرا بمشاركتك والجزء الذي اقتبسته من مشاركتك اظنه لخص الفكرة

    جزاك الله خيرا على تنبيهي للفظة السماء ومع اني وقفت عندها اثناء كتابتي للمشاركة الا اني اخذتها بمعنى بما يأتي من السماء ولعل الاجدر كان التبيين كما اسلفت انت

    شكرا لك
     

مشاركة هذه الصفحة